شؤون دولية

ترامب يريد إحراز هدف فى روسيا والصين بـ«النووى السعودى»

2018-03-10 13:38:55 |
  • إسراء رمضان
  • بنيامين نتنياهو

    كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته إلى واشنطن من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعل نووى لكنه رفض.

    وأوضحت القناة، فى تقرير خاص لها، ونشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق مناسب بين الولايات المتحدة والسعودية بخصوص النووى، قائلا لنتنياهو إنه فى حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووى للمملكة، هذه المهمة ستقوم بها روسيا أو الصين.

    وكانت السعودية قد أعلنت فى الأشهر الأخيرة عن خططها لإطلاق برنامج خاص سيتيح لها تلبية احتياجات البلاد من الطاقة النووية بقدراتها الذاتية وسيمكن من إنشاء 17 مفاعلا.

    وأشارت القناة العاشرة إلى أن نتنياهو طلب أيضا من ترامب، الإصرار، حال موافقة واشنطن النهائية على بناء المفاعل فى السعودية، على منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها عبر وضع شرط مناسب مسبوق لتمرير الصفقات.

    وحسب التقرير فإن ترامب لم يقدم أى رد على هذا الطلب، لكن الطرفين وافقا على مواصلة المشاورات حول هذا الموضوع.

    جدير بالذكر أن السعودية تطالب بمنحها الحق فى تخصيب اليورانيوم ووضعت هذا المبدأ شرطا أمام الشركات الأمريكية، التى تريد إبرام الصفقات الخاصة ببناء المفاعل النووى فى المملكة والتى تصل قيمتها الإجمالية، وفقا للتقارير الأمريكية، إلى عشرات المليارات من الدولارات.

    النووى السعودى السعودية دونالد ترامب أمريكا بنيامين نتنياهو إسرائيل
    إقرأ أيضاً
    بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب نتنياهو يهدد بقصف حزب الله إسرائيل تعلن العثور على نفق ثالث عبر الحدود اللبنانية أبو الغيط: المناخ السياحى فى الوطن العربى تأثر بالظروف السياسية مكتبة الإسكندرية تحتضن اجتماع وزراء السياحة والثقافة العرب بوتين ونتنياهو والدوران حول إيران استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى الخليل المساعدات القطرية لحماس.. ونظرية السم فى العسل مستوطنون يدعون لاغتيال الرئيس الفلسطينى روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب عريقات: اقتحام رام الله مدعوم من ترامب الثلوج تقتل 3 أشخاص فى أمريكا الاحتلال الإسرائيلى ينصب عدة حواجز فى محيط رام الله فلسطين تدين اقتحام قوات الاحتلال لرام الله ووكالة الأنباء الرسمية وفد إسرائيلى يتوجه إلى روسيا لبحث عملية «درع الشمال» مع لبنان ضبط مزارع بأسلحة وذخائر إسرائيلية فى سوهاج موسكو: لا وجود لاتفاقات على عقد لقاء بين بوتين ونتنياهو الحرس الثورى: إيران قادرة على تطوير صواريخها لمدى بعيد خفض أعداد الجنود الأمريكيين على الحدود الجنوبية خلال العطلة غضب فى الكونجرس.. قطر تتلاعب بخطوط الطيران الإيطالية وتثير غضب أمريكا 450 مواطناً إثيوبيًا يعودون إلى وطنهم بعد عفو ملكى من السعودية ولى العهد السعودى يدشن المرحلة الأولى لمشروع مدينة الملك سلمان للطاقة طيران السلام العمانية أحدث مشغلى طائرة إيرباص A320neo بالمنطقة إصابة 6 إسرائيليين فى هجوم بالرصاص على الضفة الغربية 12 شركة بيلاروسية تشارك بمعرض «فود إفريقيا 2018» شاهد| مراسم تتويج ريفر بليت بـ«كوبا ليبرتادوريس» نصائح «ناسا» لصناع «Avengers 4» للوصول إلى الرجل الحديدى إحباط تهريب 725 جرامًا من المشغولات الذهبية بمطار القاهرة قرقاش يشيد بقمة الرياض: من أنجح القمم الخليجية الجبير يرد على طلب تركيا بتسليم المتورطين فى قضية خاشقجى الجبير لقطر: الأمر بيدكم لكى تستجيبوا لمطالبنا مصر والسعودية والإمارات.. اتحاد عربى للمكتبات الرقمية ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» الجيش الإسرائيلى يفتح تحقيقا حول تعمد جنوده قتل شاب فلسطينى الخارجية الفرنسية ترد بعنف على ترامب دون تميم.. أبرز الملفات على طاولة قمة الخليج لإعادة ترتيب البيت العربى تقنية إسرائيلية لتحديد مواقع أنفاق حزب الله داخل الأراضى المحتلة ماجدة الرومى تشارك فى شتاء طنطورة
    للأعلى