شؤون دولية

ترامب يريد إحراز هدف فى روسيا والصين بـ«النووى السعودى»

2018-03-10 13:38:55 |
  • إسراء رمضان
  • كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته إلى واشنطن من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعل نووى لكنه رفض.

    وأوضحت القناة، فى تقرير خاص لها، ونشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق مناسب بين الولايات المتحدة والسعودية بخصوص النووى، قائلا لنتنياهو إنه فى حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووى للمملكة، هذه المهمة ستقوم بها روسيا أو الصين.

    وكانت السعودية قد أعلنت فى الأشهر الأخيرة عن خططها لإطلاق برنامج خاص سيتيح لها تلبية احتياجات البلاد من الطاقة النووية بقدراتها الذاتية وسيمكن من إنشاء 17 مفاعلا.

    وأشارت القناة العاشرة إلى أن نتنياهو طلب أيضا من ترامب، الإصرار، حال موافقة واشنطن النهائية على بناء المفاعل فى السعودية، على منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها عبر وضع شرط مناسب مسبوق لتمرير الصفقات.

    وحسب التقرير فإن ترامب لم يقدم أى رد على هذا الطلب، لكن الطرفين وافقا على مواصلة المشاورات حول هذا الموضوع.

    جدير بالذكر أن السعودية تطالب بمنحها الحق فى تخصيب اليورانيوم ووضعت هذا المبدأ شرطا أمام الشركات الأمريكية، التى تريد إبرام الصفقات الخاصة ببناء المفاعل النووى فى المملكة والتى تصل قيمتها الإجمالية، وفقا للتقارير الأمريكية، إلى عشرات المليارات من الدولارات.

    النووى السعودى السعودية دونالد ترامب أمريكا بنيامين نتنياهو إسرائيل
    إقرأ أيضاً
    ترامب: لن نرتكب نفس الخطأ الأوروبى بشأن ملف الهجرة فلسطين: لن نعترف بشرعية الجهود الأمريكية لفصل غزة عن الضفة الغربية «الاعتقال» السلاح الأحدث للديكتاتور.. وسائل أردوغان للحفاظ على منصبه أولى حفلات أنغام وإليسا فى السعودية.. «يا فرحة ما تمت» أكبر حفار فى العالم يعبر قناة السويس متجهًا إلى «سلوى» السعودية طالت 14 فلسطينيًا.. إسرائيل تعتقل النساء والأطفال وحارس الأقصى صحيفة أمريكية تفصل رسام كاريكاتير بسبب انتقاد ترامب ميلانيا ترامب تتعاطف مع أسر المهاجرين التحالف العربى: سقوط صاروخ حوثى فى الأراضى السعودية ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية اعتقال 20 فلسطينيا قصف ثلاثة مواقع فى غزة حكم من باراجواى يدير مباراة مصر وروسيا عاجل| إصابة 20 شخصا فى إطلاق نار بنيوجرسى والشرطة تقتل مشتبها به كارتيرون يطالب بإقامة معسكر الأهلى فى أمريكا الاتحاد الأوروبى يتبنى مشروعًا لملاحقة العسكريين الإسرائيليين خاص| نبيه: صلاح جاهز بنسبة 100% قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل أطفال رام الله قناة إسرائيلية: إطلاق نار قرب سيارة مستوطن جنوبى نابلس تسيير 20 رحلة لإعادة 4404 معتمرين من جدة والمدينة تايلور سويفت تشعل مسارح دوبلين وسط 70 ألف متفرج السفارة السعودية بموسكو تكشف حقيقة وجود ضحايا سعوديين فى حادث الدهس الطيران الإسرائيلى يستهدف فلسطينيين فى قطاع غزة عاجل| سفيرة أمريكا لدى كندا تتلقى تهديدًا بالقتل إصابة فلسطينيين جراء غارة إسرائيلية لطمة أمريكية جديدة لموسكو.. وكلمة السر «فضل الله» مصر للطيران: تسيير 16 رحلة لإعادة 3392 معتمرا ترامب: قمة سنغافورة كانت مثمرة للغاية واشنطن تحذر مواطنيها من الإرهاب خلال مباريات كأس العالم مسلح داخل مركبة مدرعة يغلق جسرا فى لاس فيجاس الأمريكية صفقة جديدة لكشف التواطؤ بين مستشارى ترامب وروسيا جيش الاحتلال الإسرائيلى يستهدف موقع مراقبة تابع لحركة حماس حبس مدير حملة ترامب السقا يعود لـ«3 شهور» محافظ شمال سيناء يزور المرضى والمصابين الفلسطينيين بمستشفى العريش «أزمة التجنيد الإجبارى».. شبح يهاجم حكومة الاحتلال بوتين يبحث مع نتنياهو تأمين الحدود الإسرائيلية الأمير ويليام يعيد حائط البراق للعرب.. «الجدار يشعل الحرب» سول: سنعلن قريباً عن قرارانا بشأن تعليق التدريبات العسكرية مع واشنطن  ترامب يهنىء المسلمين بعيد الفطر المبارك
    للأعلى