شؤون دولية

ترامب يريد إحراز هدف فى روسيا والصين بـ«النووى السعودى»

2018-03-10 13:38:55 |
  • إسراء رمضان
  • كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته إلى واشنطن من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعل نووى لكنه رفض.

    وأوضحت القناة، فى تقرير خاص لها، ونشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق مناسب بين الولايات المتحدة والسعودية بخصوص النووى، قائلا لنتنياهو إنه فى حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووى للمملكة، هذه المهمة ستقوم بها روسيا أو الصين.

    وكانت السعودية قد أعلنت فى الأشهر الأخيرة عن خططها لإطلاق برنامج خاص سيتيح لها تلبية احتياجات البلاد من الطاقة النووية بقدراتها الذاتية وسيمكن من إنشاء 17 مفاعلا.

    وأشارت القناة العاشرة إلى أن نتنياهو طلب أيضا من ترامب، الإصرار، حال موافقة واشنطن النهائية على بناء المفاعل فى السعودية، على منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها عبر وضع شرط مناسب مسبوق لتمرير الصفقات.

    وحسب التقرير فإن ترامب لم يقدم أى رد على هذا الطلب، لكن الطرفين وافقا على مواصلة المشاورات حول هذا الموضوع.

    جدير بالذكر أن السعودية تطالب بمنحها الحق فى تخصيب اليورانيوم ووضعت هذا المبدأ شرطا أمام الشركات الأمريكية، التى تريد إبرام الصفقات الخاصة ببناء المفاعل النووى فى المملكة والتى تصل قيمتها الإجمالية، وفقا للتقارير الأمريكية، إلى عشرات المليارات من الدولارات.

    النووى السعودى السعودية دونالد ترامب أمريكا بنيامين نتنياهو إسرائيل
    إقرأ أيضاً
    عاجل| مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويرددون النشيد الإسرائيلى الاتحاد الأوروبى يتحدى واشنطن ويدعم إيران موجز مبتدا| السيسى يلقى كلمة مصر بالأمم المتحدة.. والعظمى بالقاهرة 33 الرئيس السيسى يلقى كلمة مصر أمام الأمم المتحدة صور| ترامب يعبر عن فخره بلقاء الرئيس السيسى: شرف عظيم رسالة نيويورك| رسائل عديدة فى كلمة الرئيس السيسى بقمة مانديلا بومبيو: نأمل من تركيا الإفراج عن القس الأمريكى السيسى: اجتماعى بترامب يعكس عمق العلاقات بين مصر وأمريكا ترامب للسيسى: نشكركم على جهودكم فى مكافحة الإرهاب وزير الدفاع الأمريكى يرد على اتهام إيران بالوقوف وراء هجوم الأحواز ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية استشهاد فلسطينى وإصابة 50 برصاص الاحتلال شمال غزة «الدفاع الروسية»: تصريحات قادة إسرائيل كاذبة نتنياهو لبوتين: تقديم أسلحة لأطراف غير مسؤولة يزيد المخاطر الإقليمية رغم القلق الأمريكى حول سوريا.. بومبيو يؤكد تمسكه بالتعاون مع روسيا بوتين لنتنياهو: قرار توريد «إس 300» لسوريا يتماشى مع الوضع الراهن ليبرمان ينتقد لقاء أولمرت بعباس: «مثير للشفقة ومضيعة للوقت» وزير الدفاع الروسى: إسرائيل تضللنا ولم تنسق معنا ضرباتها الأخيرة بعد إسقاط «إيل-20».. روسيا تعلن تسليم «إس-300» لسوريا خلال أسبوعين العاهل الأردنى: إحياء المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل مهم الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 24 سبتمبر لن يظل على ما هو عليه.. كيف سيكون شكل الإنترنت فى 2028؟ «الخارجية الأمريكى» تنفى الترتيب للقاء بين ترامب وروحانى السيسى يشارك اليوم فى قمة «مانديلا للسلام».. ويلتقى ترامب لماذا يلح ترامب على زيادة إنتاج النفط وخفض الأسعار؟ سياسى أمريكى: الإخوان حاولوا تعطيل الحياة فى مصر صور| السفارة السعودية فى مصر تحتفل بالعيد الوطنى الـ88 للمملكة الجالية المصرية تحتشد أمام مقر إقامة السيسى بأمريكا الكنيست الإسرائيلى يهاجم بنيامين نتنياهو ترامب يتفق مع أمير الكويت على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية على عبد العال: مصر لها مكانة خاصة فى قلوب ملوك السعودية السفير السعودى بالقاهرة: المملكة تحتفظ لمصر بمكانة عظيمة رسالة نيويورك| الطاهرى: قمة الغد تعكس حجم التقدير الأمريكى لمصر بومبيو يطالب الغير ملتزمين من الإدارة الأمريكية بالبحث عن عمل آخر أمريكا لإيران: عليكم النظر للمرآة قبل اتهامنا بهجوم الأحواز بومبيو: سنربح الحرب التجارية ضد الصين اليوم الوطنى.. السعودية بين ذكرى التوحيد وتحول تاريخى يتبناه ولى العهد الرئيس السيسى يهنئ الملك سلمان بالعيد الوطنى للمملكة الدفاع الروسية توضح كيفية سقوط طائرتها فى البحر رسالة شيرين للسعودية فى اليوم الوطنى للمملكة
    للأعلى