حوادث

مفاجآت فى اعترافات «قناص داعش» أمام نيابة أمن الدولة

2018-03-10 02:35:50 |
  • أحمد مصطفى
  • كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية ولاية سيناء، مع عبدالله حمزة شحاتة نمير، الشهير بـ"قناص الدولة"، أنه تعرف على مدحت شبل قيادى تنظيم داعش، من خلال ابن عمه محمد نمير، والذى كان يقيم فى الإسكندرية.

    وأوضح المتهم نمير، أن شبل أنشأ له حساب على موقع التواصل الاجتماعى، أسماه قناص الدولة، وأنه وابن عمه كانا يقومان بدعوة الناس للانتماء للتنظيم، من خلال حساب فيسبوك، مشيرا إلى أن أعضاء التنظيم كانوا ينشرون على حساباتهم معلومات عن عمليات قاموا بتنفيذها.

    وكشف قناص الدولة، من خلال حسابه عبر فيسبوك، عن شخص اسمه أبانوب، قال له إنه سيساعده فى تغيير بيانات المهنة فى بطاقته الشخصية إلى مستورد ملابس، لكى بتمكن من الدخول إلى تركيا، ومنها إلى سوريا، لكن لم يتم ذلك لأنه كان لا يزال طالبا.

    وقال الطالب بكلية الطب، أحمد حسن محمد عويس، إنه أنشأ صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، باسم أحرار سجن بورسعيد، بعد القبض على والده وأشقائه الأربعة، بمشاركة 2 من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية.

    وتابع طالب "الطب"، فى تحقيقات نيابة أمن الدولة، قائلا إنه من مؤيدى تنظيم داعش فى مصر، مشيرا إلى أنه يدعم قتل أفراد الجيش والشرطة باعتبارهم فئة باغية - على حد قوله.

    كما كشفت أقوال ضابط التحريات، أن على سليمان على سالم الدرز، مسئول التنظيم المالى لولاية سيناء، سعى لتكوين العديد من الخلايا التابعة للتنظيم خارج شبه الجزيرة، لاستهداف أبناء الطائفة المسيحية، وإقامة الخلافة وفرض المشاركة فى الحقول الجهادية.

    كما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العديد من المفاجآت كالتالى:

    الخلية الأولى: تولاها أحمد السيد محمد منصور، ورصدت مكتب المخابرات الحربية برأس سدر، ومطار أبو حماد بالشرقية، وضباط القوات المسلحة برأس سدر، ومبنى وزارة الداخلية، وسفارات بلجيكا، وسويسرا، وروسيا، وبورما.

    الخلية الثانية: تولاها على حمدان أبوجرير، ورصدت كمين الميدان مدخل العريش، وزرعت عبوات ناسفة على الطريق الدولى الساحلى بالعريش.

    أما الخلية الثالثة، فتولت عملية زرع عبوات ناسفة وتنسيق العمليات بمنطقة الغاز بطريق الجورة بالشيخ زويد.

    وكشفت التحقيقات أن المتهمين كانوا يرتدون فى عمليات الرصد، ملابس تشبه ملابس الجيش، لإبعاد الشبهة عنهم، وأحيانا يستخدمون الملابس النسائية، ومرات أخرى يرتدون ملابس البدو ويتظاهرون برعى الأغنام.

    وبشان كمال علام، آخر أمراء تنظيم التوحيد والجهاد، والذى كان أحد أضلاع عملية تأسيس جماعة أنصار بيت المقدس، أوضحت التحريات أنه حاليا يعد نائب أمير التنظيم، وكون ثلاث خلايا، الأولى يقودها رجب عبدالفتاح، والثانية محمد عبدالرحيم مهران، والثالثة عودة شحته عودة زيدان، وتولى القادة الثلاثة عملية ضم أفراد جديدة للتنظيم، وتسفير البعض منهم إلى حقول الجهاد للانضمام إلى صفوف داعش بسوريا والعراق وسوريا.

    التحريات كشفت أيضا، أن المتهمين المذكورين تولوا تنفيذ عدد من العمليات داخل سيناء، ومنها الهجوم على فندق سويس إن، والذى أسفر عن مصرع 4 بينهم قاضيين فى 2015، والتى نفذها عمرو عبدالفتاح، وإسماعيل أحمد عبد العاطى، وهما انتحاريان توجها صوب الفندق وبحوزتهما مواد متفجرة، وعقب وصولهما فجروا نفسيهما داخل المكان، ما أسفر عن استشهاد 2 من القضاة، و4 أفراد شرطة ومدنيين، بالإضافة إلى متهمين آخرين مجهولين كانوا موجودين فى المكان.

    قناص داعش قناص الدولة نيابة أمن الدولة العمليات داخل سيناء العملية الشاملة سيناء 2018 عبوات ناسفة الهجوم على فندق سويس إن
    إقرأ أيضاً
    منها ميمى وماركو وتيتو.. الأسماء الحركية لعناصر حسم ولواء الثورة استمرار حبس 3 متهمين من «ألتراس أهلاوى» 15 يوما تجديد حبس المضبوطين بمزرعة أبوالفتوح 15 يوما استمرار حبس شريف الروبى 15 يوما رئيس الأركان ينقل تحيات السيسى لأبطال العملية الشاملة خطط العمل بالمحافظة بعد نهاية العملية الشاملة سيناء 2018 التفاصيل الكاملة لتحقيقات النيابة مع المتهمين فى قضية «كتائب حلوان» مقتل شخص وإصابة 3 فى انفجار بكابول تفاصيل قرار النائب العام بحبس 4 متهمين فى قضية «رشوة التموين» عاجل| حبس جميع المتهمين فى قضية «رشوة التموين» 4 أيام انفوجراف| البيان 23 لـ«العملية الشاملة».. القضاء على 8 تكفيريين تجديد حبس مراسل «أبلة فاهيتا» 15 يوما صور| سامح شكرى يستقبل مسؤولا بالحزب الشيوعى الفيتنامى لحيازتهم مفرقعات.. تجديد حبس 6 من ألتراس «وايت نايتس» إنفوجراف| البيان 22 للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء «2018» استمرار حبس منتج فيلم «سالب 1095 يوم» تجديد حبس 5 من ألتراس أهلاوى 15 يومًا حبس شادى الغزالى حرب 15 يوما على ذمة التحقيقات نيابة أمن الدولة تبدأ التحقيق مع شادى الغزالى حرب 9 يونيو.. أولى جلسات محاكمة محافظ المنوفية السابق عاجل| حبس القيادية بـ6 إبريل صاحبة الفيديوهات المسيئة 15 يوما من المبايعة إلى المحاكمة| اعترافات تفصيلية لمتهمى «ولاية سيناء» موجز مبتدا| الجيش يصدر بيانه الـ21.. والأرصاد تحذر من رياح ترابية تأجيل محاكمة 292 متهما فى محاولة اغتيال السيسى لـ 16 مايو النيابة: إرهابيو «ولاية سيناء» تواصلوا مع داعش بتمويل من الزمر شرطة كركوك: العثور على مواد ناسفة ومتفجرة ونفق لداعش جامعة العريش تعلن اقتراب موعد استئناف الدراسة قرار مهم من وزير التعليم لطلاب شمال سيناء تجديد حبس عبد المنعم أبو الفتوح 15 يومًا تجديد حبس مواطن أسترالى فى «مكملين 2» استمرار حبس 5 من ألتراس أهلاوى 15 يوما حبس 3 متهمين جدد فى قضية الهجوم على كنيسة حلوان السيسى: التكاتف بين العرب يكسر شوكة الإرهاب «ماذا ولماذا» يبرز جهود القوات المسلحة فى حربها على الإرهاب خبير عسكرى: مصر تحارب على 4 اتجاهات للقضاء على عدو سرى وخفى شكرى والصباح يبحثان الأوضاع الإقليمية ويعدّان للجنة المشتركة قرار من الجنايات بشأن متهمى «بيت المقدس» العراق.. ضبط مخزن عبوات ناسفة لداعش فى الموصل السيسى يستقبل رئيس الأركان الباكستانى بحضور وزير الدفاع عمليات بغداد تضبط كدسًا من العبوات الناسفة ومخلفات الحرب بمناطق داعش
    للأعلى