حوادث

مفاجآت فى اعترافات «قناص داعش» أمام نيابة أمن الدولة

2018-03-10 02:35:50 |
  • أحمد مصطفى
  • داعش

    كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية ولاية سيناء، مع عبدالله حمزة شحاتة نمير، الشهير بـ"قناص الدولة"، أنه تعرف على مدحت شبل قيادى تنظيم داعش، من خلال ابن عمه محمد نمير، والذى كان يقيم فى الإسكندرية.

    وأوضح المتهم نمير، أن شبل أنشأ له حساب على موقع التواصل الاجتماعى، أسماه قناص الدولة، وأنه وابن عمه كانا يقومان بدعوة الناس للانتماء للتنظيم، من خلال حساب فيسبوك، مشيرا إلى أن أعضاء التنظيم كانوا ينشرون على حساباتهم معلومات عن عمليات قاموا بتنفيذها.

    وكشف قناص الدولة، من خلال حسابه عبر فيسبوك، عن شخص اسمه أبانوب، قال له إنه سيساعده فى تغيير بيانات المهنة فى بطاقته الشخصية إلى مستورد ملابس، لكى بتمكن من الدخول إلى تركيا، ومنها إلى سوريا، لكن لم يتم ذلك لأنه كان لا يزال طالبا.

    وقال الطالب بكلية الطب، أحمد حسن محمد عويس، إنه أنشأ صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، باسم أحرار سجن بورسعيد، بعد القبض على والده وأشقائه الأربعة، بمشاركة 2 من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية.

    وتابع طالب "الطب"، فى تحقيقات نيابة أمن الدولة، قائلا إنه من مؤيدى تنظيم داعش فى مصر، مشيرا إلى أنه يدعم قتل أفراد الجيش والشرطة باعتبارهم فئة باغية - على حد قوله.

    كما كشفت أقوال ضابط التحريات، أن على سليمان على سالم الدرز، مسئول التنظيم المالى لولاية سيناء، سعى لتكوين العديد من الخلايا التابعة للتنظيم خارج شبه الجزيرة، لاستهداف أبناء الطائفة المسيحية، وإقامة الخلافة وفرض المشاركة فى الحقول الجهادية.

    كما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العديد من المفاجآت كالتالى:

    الخلية الأولى: تولاها أحمد السيد محمد منصور، ورصدت مكتب المخابرات الحربية برأس سدر، ومطار أبو حماد بالشرقية، وضباط القوات المسلحة برأس سدر، ومبنى وزارة الداخلية، وسفارات بلجيكا، وسويسرا، وروسيا، وبورما.

    الخلية الثانية: تولاها على حمدان أبوجرير، ورصدت كمين الميدان مدخل العريش، وزرعت عبوات ناسفة على الطريق الدولى الساحلى بالعريش.

    أما الخلية الثالثة، فتولت عملية زرع عبوات ناسفة وتنسيق العمليات بمنطقة الغاز بطريق الجورة بالشيخ زويد.

    وكشفت التحقيقات أن المتهمين كانوا يرتدون فى عمليات الرصد، ملابس تشبه ملابس الجيش، لإبعاد الشبهة عنهم، وأحيانا يستخدمون الملابس النسائية، ومرات أخرى يرتدون ملابس البدو ويتظاهرون برعى الأغنام.

    وبشان كمال علام، آخر أمراء تنظيم التوحيد والجهاد، والذى كان أحد أضلاع عملية تأسيس جماعة أنصار بيت المقدس، أوضحت التحريات أنه حاليا يعد نائب أمير التنظيم، وكون ثلاث خلايا، الأولى يقودها رجب عبدالفتاح، والثانية محمد عبدالرحيم مهران، والثالثة عودة شحته عودة زيدان، وتولى القادة الثلاثة عملية ضم أفراد جديدة للتنظيم، وتسفير البعض منهم إلى حقول الجهاد للانضمام إلى صفوف داعش بسوريا والعراق وسوريا.

    التحريات كشفت أيضا، أن المتهمين المذكورين تولوا تنفيذ عدد من العمليات داخل سيناء، ومنها الهجوم على فندق سويس إن، والذى أسفر عن مصرع 4 بينهم قاضيين فى 2015، والتى نفذها عمرو عبدالفتاح، وإسماعيل أحمد عبد العاطى، وهما انتحاريان توجها صوب الفندق وبحوزتهما مواد متفجرة، وعقب وصولهما فجروا نفسيهما داخل المكان، ما أسفر عن استشهاد 2 من القضاة، و4 أفراد شرطة ومدنيين، بالإضافة إلى متهمين آخرين مجهولين كانوا موجودين فى المكان.

    قناص داعش قناص الدولة نيابة أمن الدولة العمليات داخل سيناء العملية الشاملة سيناء 2018 عبوات ناسفة الهجوم على فندق سويس إن
    إقرأ أيضاً
    إحالة 4 مسؤولين بالضرائب و3 من أصحاب الشركات للجنايات بتهمة الرشوة ننشر أمر إحالة 43 متهما بـ«ولاية سيناء الإرهابية» إلى محكمة الجنايات إحالة 15 متهما كونوا خلية إرهابية إلى محكمة أمن الدولة العليا نيابة أمن الدولة تجدد حبس معصوم مرزوق وآخرين 15 يوما «جنايات الجيزة» تؤيد إخلاء سبيل وائل عباس بتدابير احترازية  إحالة 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية فى قضية «كنيسة حلوان» صور| محافظ البحر الأحمر يلتقى قائد قوات الدفاع الجوى استبعاد 4 متهمين من القضية 840 تمهيدا لإحالتها إلى الجنايات صور| رئيس الأركان يشهد مشروعا تكتيكيا لوحدات الجيش الثانى الميدانى حبس ابنة الشاطر و5 آخرين 15 يومًا عاجل| تجديد حبس معصوم مرزوق ويحيى القزاز 15 يوما فى أحداث مباراة «حوريا الغينى».. تجديد حبس 3 من أعضاء ألتراس أهلاوى تأجيل محاكمة حسن مالك و21 آخرين فى قضية الاضرار بالاقتصاد القومى قرار من «النقض» بشأن «إدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب» «خلية طنطا الإرهابية».. الحكم على متهم بالإعدام شنقًا 26 نوفمبر.. محاكمة مالك شركة ومحام لقيامهما بعرض «رشوة المترو» تجديد حبس متهم بنشر أخبار كاذبة 15 يومًا استمرار حبس أمل فتحى عضو حركة 6 أبريل لانضمامه لجماعة إرهابية.. تجديد حبس «أبو علم» 15 يوما تأجيل محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد لـ19 نوفمبر لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.. تجديد حبس «البنا» 15 يوما المشدد 10 سنوات و15 مليون غرامة لمحافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة عاجل| إحالة رئيس القابضة للصناعات الغذائية السابق للمحاكمة ننشر حيثيات إدراج أعضاء الجماعة الإسلامية على قوائم الكيانات الإرهابية تنتهج الفكر الإخوانى.. بلاغ للنائب العام ضد المدرسة التركية «SIS» إدانة سورى استهدف القوات الأمريكية فى العراق بعبوات ناسفة تجديد حبس 6 متهمين بخلية «كنيسة مسطرد» 15 يومًا مقتل 4 مدنيين وإصابة 7 فى انفجار عبوتين ناسفتين ببغداد داعش يفجر برجين للطاقة الكهربائية فى العراق العرق.. ضبط 10 عبوات ناسفة فى الموصل تفجير 70 عبوة ناسفة من مخلفات داعش فى العراق تحقيقات موسعة لنيابة أمن الدولة لكشف هوية 20 إرهابيًا قتلوا فى الصعيد بتهمة نشر أخبار كاذبة.. تجديد حبس أيمن عبد المعطى 15 يوما تجديد حبس متهمة بالمحور الإعلامى للإخوان 15 يومًا تجديد حبس متهم بنشر أخبار كاذبة 15 يومًا خلال أيام.. إحالة المتهمين بقضية حسم ولواء الثورة للمحاكمة العسكرية شوشة لوفد مطرانية شمال سيناء: مسيحيو المحافظة تحملوا الكثير نيابة أمن الدولة تخلى سبيل متهمين بـ«التراس أهلاوى» النيابة تعاين موقع قتل 11 إرهابيًا بأسيوط قبول استئناف النيابة على إخلاء سبيل متهمة بتمويل الإرهاب
    للأعلى