قضية رأى عام

رصيدها 30 مليار جنيه.. «المالية» تفرض سيطرتها على الصناديق الخاصة

2018-03-07 13:56:10 |
  • محمدى الجارحى
  • 7306 حسابات لأجهزة الموازنة العامة بـ66 مليارا و14 مليون جنيه

    تفرض الدولة وفقًا للقانون رقابتها على الصناديق الخاصة، الخاضعة لمراجعة وزارة المالية، بغرض كفالة سلامة مراكزها المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها وحماية الأعضاء والمستفيدين والتأكد من الالتزام بأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

    قال قطاع الموازنة العامة للدولة، التابع لوزارة المالية، إن كل الصناديق والحسابات الخاصة، خاضعة لرقابة وزارة المالية، وتوجد كلها فى حساب موحد فى البنك المركزى، مضيفًا أنه تم رصد عدد 7306 حسابات مفتوحة فى البنك المركزى بالعملة المحلية والأجنبية تابعة لأجهزة الموازنة العامة، بإجمالى رصيد 66 مليارا و14 مليون جنيه.

    وذكر القطاع أن هذا المبلغ يتضمن أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة وحسابات تخص نشاط الهيئات الاقتصادية والشركات وحسابات خارج إطار مفهوم الصناديق والحسابات الخاصة، وتمثل حسابات مفتوحة نتيجة منح وقروض ومشروعات ومؤتمرات، وكذا لصناديق الأغراض الاجتماعية والتأمينات والكفالات والتعويضات والقضايا وحسابات لهيئات موازنية وحسابات لأغراض اجتماعية لرفع المعاناة عن الأسر الفقيرة.

    وبدراسة طبيعة هذه الأرصدة وإجراء المراجعات اللازمة بشأنها، تبين أن عدد الصناديق والحسابات الخاصة وفقا لمفهومها الصحيح يبلغ نحو 3965 حسابًا خاصًا، برصيد يبلغ 30 مليارا و844 مليون جنيه.

    وفيما يتعلق بأى قرار تتخذه وزارة المالية والحكومة بشأن الصناديق والحسابات الخاصة، فإنه يتم بناءً على رؤية وبيانات حقيقية، على عكس الماضى، كانت هناك تخوفات من اتخاذ أى قرار نظرًا لغياب البيانات، وذلك نتيجة التعاون بين وزارة المالية ولجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب فى هذا الشأن، والذى نتج عنه وجود قاعدة كاملة بأرقام الحسابات والصناديق الخاصة.

    وتعد الصناديق الخاصة، كل نظام فى أى جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أى صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأسمال ويكون الغرض منها وفقا لنظامه الأساسى أن تؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو رواتب دورية أو معاشات محددة.

    كانت المادة 7 من القانون رقم 10 لسنة 1981 وتعديلاته، قد حددت اختصاص الهيئة العامة للرقابة المالية بتنفيذ أحكام هذا القانون، ولها على وجه الخصوص، الإشراف والرقابة على الصناديق الخاصة فى حدود أحكام القانون 54 لسنة 1975 الصادر فى شأنها.

    وتخضع الصناديق الخاصة لإشراف ورقابة الهيئة، عند التسجيل وإنشاء كيان الصندوق وكذا عند التعديل على الأنظمة الأساسية لها، وفى أثناء المزاولة أو ممارسة الأعمال لتلك الصناديق من خلال الفحص الدورى لها، وعند إنهاء أعمال تلك الصناديق، وذلك عند التصفية سواء الاختيارية أو الوجوبية أو الشطب أو دمج تلك الصناديق.

    قطاع الموازنة العامة للدولة الصناديق الخاصة وزارة المالية البنك المركزى
    إقرأ أيضاً
    «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه إنفوجراف| تقرير شامل.. الحكومة تقتل 8 شائعات جديدة «التخطيط» ترد على بيع أصول وممتلكات الدولة المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه محافظ البنك المركزى فى طريقه إلى نيروبى المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير فيديو| شريف الديوانى: أداء الاقتصاد المصرى جيد «النقد الدولى»: سياسات البنك المركزى جعلت اقتصاد مصر أكثر صلابة ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة محلل عالمى: تدهور الاقتصاد يهدد بقاء أردوغان فى الحكم نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع مع الحكومة وتكريم أبطال البحر المتوسط ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة وعود السلطان «حبر على ورق».. الأتراك ينقلبون على أردوغان بسبب الليرة غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى صديق داعش السرى| صهر أردوغان.. وسيلة السلطان لإحكام قبضته على الاقتصاد بمرسوم رئاسى.. أردوغان يحكم قبضته على البنك المركزى عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه «مجلس الوزراء» يعلن صافى احتياطى النقد الأجنبى اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات «صندوق النقد الدولى»: مصر أحرزت تقدما كافيًا فى الإصلاحات الاقتصادية معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية البنك المركزى يكشف مؤشرات اقتصادية إيجابية جديدة هالة السعيد: المرأة ركيزة أساسية للاستقرار السياسى للدولة موجز مبتدا| سامح شكرى يصل إلى موريتانيا.. والعظمى بالقاهرة 37 لجنة السياسة النقدية تبحث أسعار الفائدة.. وتوقعات بتثبيت سعرها المالية والبنك المركزى ينسقان لإحداث نقلة نوعية فى الاقتصاد القومى الأحد إجازة رسمية بالبنوك
    للأعلى