قضية رأى عام

رصيدها 30 مليار جنيه.. «المالية» تفرض سيطرتها على الصناديق الخاصة

2018-03-07 13:56:10 |
  • محمدى الجارحى
  • 7306 حسابات لأجهزة الموازنة العامة بـ66 مليارا و14 مليون جنيه

    تفرض الدولة وفقًا للقانون رقابتها على الصناديق الخاصة، الخاضعة لمراجعة وزارة المالية، بغرض كفالة سلامة مراكزها المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها وحماية الأعضاء والمستفيدين والتأكد من الالتزام بأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

    قال قطاع الموازنة العامة للدولة، التابع لوزارة المالية، إن كل الصناديق والحسابات الخاصة، خاضعة لرقابة وزارة المالية، وتوجد كلها فى حساب موحد فى البنك المركزى، مضيفًا أنه تم رصد عدد 7306 حسابات مفتوحة فى البنك المركزى بالعملة المحلية والأجنبية تابعة لأجهزة الموازنة العامة، بإجمالى رصيد 66 مليارا و14 مليون جنيه.

    وذكر القطاع أن هذا المبلغ يتضمن أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة وحسابات تخص نشاط الهيئات الاقتصادية والشركات وحسابات خارج إطار مفهوم الصناديق والحسابات الخاصة، وتمثل حسابات مفتوحة نتيجة منح وقروض ومشروعات ومؤتمرات، وكذا لصناديق الأغراض الاجتماعية والتأمينات والكفالات والتعويضات والقضايا وحسابات لهيئات موازنية وحسابات لأغراض اجتماعية لرفع المعاناة عن الأسر الفقيرة.

    وبدراسة طبيعة هذه الأرصدة وإجراء المراجعات اللازمة بشأنها، تبين أن عدد الصناديق والحسابات الخاصة وفقا لمفهومها الصحيح يبلغ نحو 3965 حسابًا خاصًا، برصيد يبلغ 30 مليارا و844 مليون جنيه.

    وفيما يتعلق بأى قرار تتخذه وزارة المالية والحكومة بشأن الصناديق والحسابات الخاصة، فإنه يتم بناءً على رؤية وبيانات حقيقية، على عكس الماضى، كانت هناك تخوفات من اتخاذ أى قرار نظرًا لغياب البيانات، وذلك نتيجة التعاون بين وزارة المالية ولجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب فى هذا الشأن، والذى نتج عنه وجود قاعدة كاملة بأرقام الحسابات والصناديق الخاصة.

    وتعد الصناديق الخاصة، كل نظام فى أى جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أى صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأسمال ويكون الغرض منها وفقا لنظامه الأساسى أن تؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو رواتب دورية أو معاشات محددة.

    كانت المادة 7 من القانون رقم 10 لسنة 1981 وتعديلاته، قد حددت اختصاص الهيئة العامة للرقابة المالية بتنفيذ أحكام هذا القانون، ولها على وجه الخصوص، الإشراف والرقابة على الصناديق الخاصة فى حدود أحكام القانون 54 لسنة 1975 الصادر فى شأنها.

    وتخضع الصناديق الخاصة لإشراف ورقابة الهيئة، عند التسجيل وإنشاء كيان الصندوق وكذا عند التعديل على الأنظمة الأساسية لها، وفى أثناء المزاولة أو ممارسة الأعمال لتلك الصناديق من خلال الفحص الدورى لها، وعند إنهاء أعمال تلك الصناديق، وذلك عند التصفية سواء الاختيارية أو الوجوبية أو الشطب أو دمج تلك الصناديق.

    قطاع الموازنة العامة للدولة الصناديق الخاصة وزارة المالية البنك المركزى
    إقرأ أيضاً
    الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه برلمانى: صرف رواتب الموظفين من الصناديق الخاصة «مخالف» عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» الجارحى: الشبكة المالية للحكومة إنجاز جديد لمصر ارتفاع إجمالى أرصدة قروض عملاء البنوك إلى 1.453 تريليون جنيه المركزى: 56 مليار جنيه ارتفاعًا بحجم ودائع البنوك خلال ديسمبر الماضى إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو للأسبوع الثانى على التوالى.. رحلة هبوط الليرة التركية مستمرة الريال الإيرانى يواصل الهبوط.. ومطالب بإقالة محافظ البنك المركزى برلمانى: قانون لضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة للموازنة العامة سر الإقبال الشديد على شهادات «العائد المرتفع» بالبنوك خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» أردوغان يش هجوما تخوينيا إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ البنك المركزى يكرم إسماعيل حسن وقيادات بـ«الأهلى ومصر» «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة السندات الحكومية.. كلمة السر لقفزة احتياطى النقد الأجنبى غير المسبوقة «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المركزى: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 42.611 مليار دولار بنهاية مارس المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه إطلاق عملة إلكترونية جديدة بمصر خلال المؤتمر العربى الإفريقى إنفوجراف| المركزى يخفض الفائدة.. وتحسن مؤشرات الاقتصاد «بنك مصر» يوضح حقيقة تغيير الشهادت ذات العائد 17% قرار جديد من البنك المركزى بشأن سعر الفائدة صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية محافظ البنك المركزى يدلى بصوته.. ويؤكد: الشعب يستكمل كتابة تاريخه استراتيجية حكومية سريعة لحصار التضخم «تحريك الفائدة الأمريكية» يعرقل الاستثمارات الأجنبية بمصر
    للأعلى