مصر

الإسكان: زيادة عدد الوحدات المطروحة بمشروع نزهة التجمع الثالث

2018-03-01 10:21:45 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • أكدت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس لجنة إدارة وتنمية حساب التمويل الاقتصادى بوزارة الإسكان، أنه نظرا للإقبال على سحب كراسات مشروع نزهة التجمع الثالث منطقة المستقبل 3 بالقاهرة الجديدة، فقد تم تكثيف العمل بالمشروع، للانتهاء منه خلال العام الجارى.

    وأضافت رئيس لجنة إدارة وتنمية حساب التمويل الاقتصادى بوزارة الإسكان أنه تم زيادة عدد وحدات المشروع إلى 600 وحدة بدلاً من "540 وحدة"، حيث سبق الإعلان عن بدء طرح "540 وحدة" من المشروع بجريدتى أخبار اليوم بتاريخ 17/2/2018، والأهرام بتاريخ 18/2/2018.

    وأشارت نفيسة إلى أن الوحدات السكنية المطروحة نصف تشطيب، وتتضمن شروط الحجز والاشتراطات العامة، ما يلى:

    أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عاماً فى نهاية فترة الحجز، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، ولا يحق للأسرة "الزوج والزوجة" التقدم لحجز أكثر من وحدة من الوحدات المعروضة، ولم يسبق للمتقدم للحجز أو لأحد أفراد أسرته "الزوج والزوجة" الحصول على قطعة أرض "إسكان اجتماعى" أو وحدة سكنية بمشروعات "الإسكان الاجتماعى" أو "دار مصر" أو "سكن مصر"، وفى حالة مخالفة ذلك يتم استبعادهم، وإلغاء الحجز / التخصيص مع تطبيق قواعد الإلغاء، مشيرة إلى أنه يتم تخصيص نسبة حتى 5% من إجمالى الوحدات المعروضة لذوى الاحتياجات الخاصة، وتُخصص من وحدات الدور الأرضى فقط، على أن يلتزم المتقدم للحجز بتقديم شهادة تأهيل مهنى حديثة ومعتمدة من المجلس القومى للإعاقة.

    وفيما يتعلق بأسلوب الحجز وتحديد المقبولين والتخصيص بالقرعة العلنية، أشارت رئيس لجنة إدارة وتنمية حساب تمويل الإسكان الاقتصادى إلى أنه يتم تقديم استمارة البيانات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات، وسداد جدية الحجز اعتباراً من يوم الأحد الموافق 4/3/2018 وحتى يوم الخميس الموافق 15/3/2018، لدى فروع بنك التعمير والإسكان التالية:

    "التجمع الخامس – عمارة 114 خلف مبنى الجهاز، القطامية – عمارة "1، 2" شركة النيل أمام قسم شرطة القطامية، المقطم، قطعة 6019 تقسيم ج بنوك 2 شياخة المقطم، مصر الجديدة – عمارة "7، 8" عمارات مصر للتعمير بمساكن شيراتون، المعادى،"3، 4" د/5 شارع اللاسلكى، المانسترلى، برج 7 أبراج المانسترلى بشارع البحر الأعظم أمام القرية الفرعونية بالجيزة، الهرم – عمارات جاردينيا الهرم بمحطة اسباتس فى شارع الهرم، الحى المتميز، المجاورة الثانية عمارة "22، 23" بمدينة 6 أكتوبر"، وذلك خلال أيام العمل الرسمية للبنك من الساعة 3 وحتى 5 مساءً، ويتم استيفاء استمارة البيانات قبل تقديمها بكل دقة من خلال البيانات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات، وتحديد الرغبات طبقًا لما هو موضح ببيان الوحدات المرفق بكراسة الشروط، مع ضرورة التأكيد على استيفاء وتحديد البيانات التالية بالاستمارة "الدور، مسلسل الدور، المساحة، البيانات الشخصية لمقدم الطلب "الزوج /الزوجة" طبقاً لحالة المتقدم"، ولن يلتفت إلى استمارة الحجز المقدمة غير المستوفاة لأحد البيانات المطلوبة بالاستمارة، أو كتابة بيانات خاطئة أو غير متوافقة طبقاً للمحدد.

    وقالت المهندسة نفيسة هاشم: إنه يتم تقديم استمارة البيانات خلال الفترة المحددة بعد استيفائها مرفقاً بها صورة تحقيق الشخصية "الرقم القومى "سارية المفعول"، وصورة بطاقة الرقم القومى "الزوج / الزوجة "سارية المفعول"، وشهادة تأهيل مهنى حديثة ومعتمدة من المجلس القومى للإعاقة "بالنسبة للمعاقين"، مع سداد مبلغ جدية الحجز المطلوب طبقاً لما هو موضح ببيان الوحدات المرفق بالكراسة، مشيرة إلى أن التقدم للحجز يكون شخصيًا أو بتوكيل خاص يجيز للوكيل حق التقدم للحجز والسداد والتوقيع على المستندات المطلوبة وحضور القرعة العلنية.

    وأوضحت أنه يتم تحديد المقبولين من المتقدمين للحجز وتخصيص الوحدات لهم بكل رغبة عن طريق القرعة اليدوية العلنية، وبعدد الوحدات المطروحة والموضحة ببيان الوحدات المرفق بكراسة الشروط، وطبقاً للأسلوب الذى يتم تحديده لإجراء القرعة فى ضوء عدد المتقدمين للحجز ورغباتهم وعدد الوحدات المطروحة، مضيفة أنه سيتم الإعلان لاحقاً بالجرائد القومية "بعد انتهاء فترة التقدم للحجز" عن موعد ومكان إجراء القرعة، وأسلوب ومواعيد إجرائها فى ضوء عدد المتقدمين للحجز، ويتم إجراء القرعة يدوياً وعلنياً بحضور مسئولى حساب تمويل الإسكان الاقتصادي، وبنك التعمير والإسكان، وممثلى الجهات الرقابية، والمتقدمين للحجز، ويعتبر التخصيص طبقاً لأسلوب القرعة العلنية نهائيًا ولا يتم تعديله.

    وبخصوص الشروط العقارية، قالت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول الوزارة: إن التخصيص شخصى ولا يجوز التنازل عنه للغير أو التصرف فى الوحدة بأى نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بعد سداد كامل الثمن، وبعد الرجوع لحساب تمويل الإسكان الاقتصادى "الجهة المالكة"، وبموافقة كتابية منه طبقاً للقواعد، وبعد سداد المصروفات المقررة لذلك.

    وأشارت نفيسة إلى أنه يتم إلغاء التخصيص / التعاقد، فى حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو بنود كراسة الشروط، وعدم التعاقد أو استلام الوحدة فى الموعد المحدد للاستلام، أو بناءً على طلب المُخصص له الوحدة، أو عدم قيام المتقدم للحجز والمُخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ20% من قيمة الوحدة، بالإضافة إلى 2% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية، وذلك فى خلال المهلة الممنوحة للسداد "شهرين من تاريخ إجراء القرعة"، أو عدم سداد قسطين متتاليين من أقساط ثمن الوحدة طبقاً لأسلوب السداد، أو التنازل أو التصرف فى الوحدة قبل سداد كامل الثمن وبدون موافقة مسبقة من حساب تمويل الإسكان الاقتصادى "الجهة المالكة"، أو استخدام الوحدة فى أى نشاط مخالف للنشاط السكني، وفى حالة توافر أى من الحالات السابقة فيتم إلغاء "التخصيص / التعاقد" فورًا، ودون اتخاذ أية إجراءات قانونية، وتعتبر الوحدة ملغاة من تاريخ إنذاره، ويعتبر استمراره بالعين بعد إنذاره كيد غاصب للوحدة، ويتم خصم 2 % من إجمالى قيمة الوحدة كمصاريف إدارية فى حالة إلغاء "التخصيص / التعاقد" قبل الاستلام، أما بعد الاستلام فيتم بالإضافة إلى ما سبق خصم مقابل انتفاع قدره 7 % سنوياً من قيمة الوحدة، اعتباراً من تاريخ الاستلام وحتى تاريخ إعادة تسليمها، ويتم خصمها من المبالغ المسددة من العميل مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى حالة عدم كفايتها.

    وبالنسبة لأسلوب السداد، أشارت وكيل أول وزارة إلى أنه يتم سداد مبلغ جدية الحجز وقدره 50 ألف جنيه، عند التقدم للحجز لدى فروع بنك التعمير والإسكان، ويتم الدفع بإحدى الوسائل التالية: السداد نقدا، أو بشيك معتمد أو مصرفى باسم / حساب تمويل الإسكان الاقتصادى، أو تحويل مصرفى بالسويفت أو الـACH، لحساب بنك التعمير والإسكان، سويفت كود "HDBKEGCAXXX - حساب رقم EGP1771100010001"، على أن يتضمن التحويل البيانات التالية:

    "اسم المتقدم للحجز رباعيًا، رقم بطاقة الرقم القومى "14رقمًا"، وفى حالة رسو القرعة، يتم استكمال سداد جدية الحجز إلى 20 % من إجمالى قيمة الوحدة المخصصة، بالإضافة إلى 2% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية، خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة العلنية للوحدات المطروحة، وذلك دون إخطار أو انذار، ويتم سداد باقى ثمن الوحدة وقدره 80 % من إجمالى الثمن وفقًا لأحد البديلين.

    الأول: السداد على 5 سنوات بدون فوائد، حيث يتم السداد على أقساط نصف سنوية متساوية لمدة 5 سنوات بدون فوائد، بعدد (10" أقساط، يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية، ويلتزم العميل المخصص له الوحدة بتقديم 10 شيكات بنكية بقيمة القسط المستحق وتاريخ استحقاقه ويتم تقديمها لبنك التعمير والإسكان.

    أما الثانى، وهو السداد بنظام التمويل العقارى، حيث يتم سداد على أقساط نصف سنوية متساوية لمدة 5 سنوات بدون فوائد بعدد "10" أقساط، يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية لحين الحصول على موافقة جهة التمويل من البنوك والشركات المشاركة فى تمويل مشترى الوحدات، ولمن تنطبق عليهم الشروط والضوابط والضمانات وفقاً لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية، وقرارات البنك المركزى فى هذا الشأن، والسياسة الائتمانية المعمول بها لدى البنوك والشركات المشاركة فى تمويل مشترى الوحدات، وتتم دراسة الراغب فى التمويل ومنحه طبقاً لما تسفر عنه نتيجة دراسة المنح.​

    التمويل العقارى بنك التعمير والإسكان البنك المركزى المهندسة نفيسة هاشم الإسكان الاجتماعى مشروع دار مصر مشروع نزهة التجمع الثالث وزارة الإسكان
    إقرأ أيضاً
    عبدالعال: «البحث العلمى» تأخر لأنه دخل الدولاب الحكومى مهلة 3 أشهر لحاجزى وحدات مجمع الصناعات الصغيرة تعرف على إجراءات استلام وحدات «دار مصر» بالعبور وضع صورة ضابطة مسلمة على عملة بريطانية لاستكمالها.. مهلة سنة دون مقابل لجميع المشروعات العمرانية البنك المركزى البريطانى يخلد ذكرى بطلة مسلمة على العملة الوطنية موعد تسليم وحدات «دار مصر» فى دمياط الجديدة «الإسكان» توضح كيفية استلام وحدات المرحلة الأولى بـ«دار مصر» عاجل| الإعلان عن موعد أكبر تجمع عربى وإفريقى فى مؤتمر الصيانة بمصر البنك المركزى يطرح سندات خزانة بـ1.25 مليار جنيه «الإسكان» توضح خطوات حجز وحدات «JANNA» بسبب الفئران.. تعطل سفر وزير المالية الألمانى إحالة مصرفى بالبنك الأهلى إلى الجنايات.. «لهف» 2 مليون جنيه يبدأ غدًا.. كيف تحجز وحدة سكنية فى مشروع «JANNA» للإسكان الفاخر؟ حلقة نقاشية لبحث سبل استخدام التنمية العقارية للتنمية السياحية تفاصيل الدورة 83 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان العرب وزير الإسكان البحرينى: نتعاون مع مصر للاستفادة من تجاربها طرح وحدات الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعى فى 9 مدن جديدة إنفوجراف| بالحقائق.. الحكومة تنفى 8 شائعات جديدة هل انسحبت الشركة الصينية من مشروعات العاصمة الجديدة.. «الإسكان» ترد موعد طرح كراسات الشروط لحجز 5 قطع أراضٍ بمدينتين جديدتين احتياطى النقد الأجنبى.. ارتفاع متواصل لسياسات ناجحة الرئيس يضم نائب محافظ البنك المركزى لـ «قومى المدفوعات» «المركزى» يطرح أذون وسندات خزانة بـ19.25 مليار جنيه آخر تطورات الإنشاءات فى الشروق.. مبان خدمية متنوعة دعم غير محدود.. آخر تطورات المشروعات التنموية فى مدينة 6 أكتوبر معيط: تحصيل المدفوعات المالية إلكترونيًا يحقق مزايا للمواطن والدولة نشاط الرئيس فى أسبوع| يتابع مشروعات الإسكان.. ويحتفل بذكرى نصر أكتوبر زعيم المعارضة: سياسات أردوغان المالية خاطئة إشادة من الأمم المتحدة ببرنامج الإسكان الاجتماعى بمصر «الإسكان» تخدم سوق العقارات بمنتج سكنى فاخر تفاصيل اجتماع الرئيس مع المجموعة الوزارية الاقتصادية قرقاش: يجب الضغط على الحوثى لتسليم المليارات التى نهبها مجلس الوزراء ينفى زيادة أسعار فواتير المياه المشروعات الصغيرة.. دعم غير محدود من الدولة لابتكارات الشباب لخدمة سكانها.. بدء ترخيص سيارات أجرة فى «برج العرب الجديدة» انهيار جديد.. الثقة فى الاقتصاد التركى تدخل مرحلة الظلام مدبولى يطمئن على أعمال تنفيذ «غرب قنا» الأخبار المتوقعة ليوم الخميس 27 سبتمبر 2018 اليوم.. مناقشة سعر الفائدة على الإيداع والإقراض
    للأعلى