قضية رأى عام

بتعديلات تشريعية جديدة.. الدولة تسهل إجراءات تسديد ضريبة الدخل

2018-02-28 14:34:40 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتسهيل الإجراءات الضريبية، سواء للأفراد أو الشركات، من خلال تضافر الجهود الحكومية وبالتعاون مع البرلمان لسن تشريعات تنظيمية، تكفل وجود قانون عام للضرائب على الدخل.

    اقرأ أيضًا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    بدوره، وافق مجلس الوزراء على إحالة بعض التعديلات التشريعية على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، إلى مجلس النواب، لا سيما فيما يتعلق بالمادة 83، والخاصة بتقديم الإقرارات الضريبية.

    ويسمح التعديل المقترح لممولى الضرائب بتقديم الإقرار الضريبى المستند على دفاتر وحسابات منتظمة على مرحلتين، الأولى تقديم إقرار موضح به البيانات الأساسية فقط فى الموعد القانونى وهو نهاية 31 مارس للأفراد و30 أبريل للشركات، والمرحلة الثانية أن يتم تقديم الجداول والإيضاحات المرفقة بالإقرار فى موعد غايته شهران من تاريخ نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الأساسى، على ألا يعتد بالإقرار الأساسى فى حال عدم تقديم الجداول والبيانات الإيضاحية والمكملة كاملة لمواجهة ظاهرة تقديم إقرارات خالية أو ناقصة البيانات لمجرد الالتزام الشكلى بتقديم الإقرار فى الموعد.

    ويشمل التعديل أيضًا المادة 111 من قانون ضريبة الدخل، بحيث تنص على أن تكون الأولوية فى الوفاء للضرائب المحجوزة من المنبع والضرائب المستحقة بعد المصروفات الإدارية والقضائية، وأن يأتى مقابل تأخير سداد الضريبة فى المرتبة الأخيرة، تيسيرًا على الممولين وتشجيعًا لهم على سرعة سداد الضريبة.

    كان التطبيق الفعلى للمادة 111 من قانون ضريبة الدخل حاليًا، قد نص على ترتيب الوفاء بالمبالغ التى تسدد لمصلحة الضرائب على نحو يجعل مقابل التأخير سابقًا على الضريبة المستحقة، وهو ما يؤدى إلى زيادة العبء الضريبى على الممول، إذ يستنفد مقابل التأخير الجزء الأكبر من قيمة المبالغ التى يسددها الممول، ما يتسبب فى بقاء دين الضريبة المستحقة على حاله أو تخفيضه بنسبة بسيطة، ما لا يشجع الممولين على أداء الديون الضريبية المستحقة عليهم.

    كما سيسمح التعديل المقترح بوضع مقابل التأخير فى المرتبة الأخيرة، إذ يعمل على خفض قيمة الدين بكامل المبلغ المسدد من الممول، ما يلمس معه خفضًا فى قيمة المديونية المستحقة عليه "وهو أمر لا شك يشجعهم على سرعة سداد الضريبة".

    فى سياق متصل، أعلنت وزارة المالية، الانتهاء من إجراءات الربط الشبكى بمصلحة الضرائب المصرية بما يمكن ممولى الضرائب من تقديم الإقرار الضريبى للموسم الحالى إلكترونيًا عبر الموقع الإلكترونى للمصلحة، لافتة إلى أن تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا "إجراء اختيارى" حاليًا لممولى شركات الأموال.

    قانون الضريبة الجديد تعديلات تشريعية وزارة المالية ضريبة الدخل
    إقرأ أيضاً
    «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات عبدالعال: لا يجوز فرض ضريبة على التركات والمواريث معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية ضريبة جديدة على السجائر «المالية» تشارك فى 3 اجتماعات دولية لمناقشة تطور التجارة العالمية «المالية» تشارك فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل نيابة عن المالية.. المركزى يطرح أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه وزير المالية يجتمع بقيادات الوزارة معيط: إعادة هيكلة وزارة المالية قريبا «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.25 مليار جنيه بعد طرح 1.3 مليار جنيه.. الفكة سلاح الحكومة لمحاربة الاستغلال تيسيرًا على المواطنين.. قرار من الضرائب العقارية المالية: استمرار التدريب على تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى رئيس الوزراء الأردنى: سنفتح حوارا مجتمعيا حول قانون ضريبة الدخل «المالية» تفعل خدمات التوقيع الإلكترونى بروتوكول تعاون بين «دار المحفوظات» ومكتبة الإسكندرية موعد وأوجه الصرف| الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد لخزينة المركزى المالية: 1.5 مليار جنيه لإنارة الشوارع بكشافات موفرة للطاقة المالية: بدء «تطوير التصديق الإلكترونى» لخدمات الحكومة رسميا.. الأردن يسحب مشروع قانون ضريبة الدخل
    للأعلى