قضية رأى عام

بتعديلات تشريعية جديدة.. الدولة تسهل إجراءات تسديد ضريبة الدخل

2018-02-28 14:34:40 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتسهيل الإجراءات الضريبية، سواء للأفراد أو الشركات، من خلال تضافر الجهود الحكومية وبالتعاون مع البرلمان لسن تشريعات تنظيمية، تكفل وجود قانون عام للضرائب على الدخل.

    اقرأ أيضًا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    بدوره، وافق مجلس الوزراء على إحالة بعض التعديلات التشريعية على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، إلى مجلس النواب، لا سيما فيما يتعلق بالمادة 83، والخاصة بتقديم الإقرارات الضريبية.

    ويسمح التعديل المقترح لممولى الضرائب بتقديم الإقرار الضريبى المستند على دفاتر وحسابات منتظمة على مرحلتين، الأولى تقديم إقرار موضح به البيانات الأساسية فقط فى الموعد القانونى وهو نهاية 31 مارس للأفراد و30 أبريل للشركات، والمرحلة الثانية أن يتم تقديم الجداول والإيضاحات المرفقة بالإقرار فى موعد غايته شهران من تاريخ نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الأساسى، على ألا يعتد بالإقرار الأساسى فى حال عدم تقديم الجداول والبيانات الإيضاحية والمكملة كاملة لمواجهة ظاهرة تقديم إقرارات خالية أو ناقصة البيانات لمجرد الالتزام الشكلى بتقديم الإقرار فى الموعد.

    ويشمل التعديل أيضًا المادة 111 من قانون ضريبة الدخل، بحيث تنص على أن تكون الأولوية فى الوفاء للضرائب المحجوزة من المنبع والضرائب المستحقة بعد المصروفات الإدارية والقضائية، وأن يأتى مقابل تأخير سداد الضريبة فى المرتبة الأخيرة، تيسيرًا على الممولين وتشجيعًا لهم على سرعة سداد الضريبة.

    كان التطبيق الفعلى للمادة 111 من قانون ضريبة الدخل حاليًا، قد نص على ترتيب الوفاء بالمبالغ التى تسدد لمصلحة الضرائب على نحو يجعل مقابل التأخير سابقًا على الضريبة المستحقة، وهو ما يؤدى إلى زيادة العبء الضريبى على الممول، إذ يستنفد مقابل التأخير الجزء الأكبر من قيمة المبالغ التى يسددها الممول، ما يتسبب فى بقاء دين الضريبة المستحقة على حاله أو تخفيضه بنسبة بسيطة، ما لا يشجع الممولين على أداء الديون الضريبية المستحقة عليهم.

    كما سيسمح التعديل المقترح بوضع مقابل التأخير فى المرتبة الأخيرة، إذ يعمل على خفض قيمة الدين بكامل المبلغ المسدد من الممول، ما يلمس معه خفضًا فى قيمة المديونية المستحقة عليه "وهو أمر لا شك يشجعهم على سرعة سداد الضريبة".

    فى سياق متصل، أعلنت وزارة المالية، الانتهاء من إجراءات الربط الشبكى بمصلحة الضرائب المصرية بما يمكن ممولى الضرائب من تقديم الإقرار الضريبى للموسم الحالى إلكترونيًا عبر الموقع الإلكترونى للمصلحة، لافتة إلى أن تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا "إجراء اختيارى" حاليًا لممولى شركات الأموال.

    قانون الضريبة الجديد تعديلات تشريعية وزارة المالية ضريبة الدخل
    إقرأ أيضاً
    قبل صرف خامس شريحة| لماذا منح صندوق النقد الدولى مصر «شهادة الالتزام»؟ يتقاضون 150مليون يورو.. الدفاع الألمانية تواجه اتهامات بسبب المستشارين البنك المركزى يطرح سندات خزانة بـ1.25 مليار جنيه «المالية»: منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية «عالمية» وزير المالية يستعرض مع مسؤولى مؤسسة فيتش نتائج الإصلاحات الاقتصادية المالية: نستهدف حماية الصناعة الوطنية بمعالجة التشوهات الجمركية المالية: إنشاء وحدة جديدة لدعم المستثمرين وحل مشاكلهم الكسب يعيد 6 مليارات و93 مليون جنيه لخزانة الدولة «الضرائب» تحدد مهلة إعفاء الممولين من الغرامات معيط يكشف فرص الاستثمار بمصر لنائب رئيس الوزراء ووزير المالية الكوريين «المركزى» يطرح أذون وسندات خزانة بـ19.25 مليار جنيه توحيد رقم التسجيل الضريبى للممولين.. والقرار إلزامى مايو المقبل كيف تقدم إقرارك الضريبى إلكترونيا؟ استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركى لمدة شهر المالية: لا ضريبة على المواريث و«التصرفات العقارية» مطبقة منذ 2005 «المالية» توضح حقيقة زيادة أسعار السجائر 100 شركة بريطانية ترافق المبعوث التجارى البريطانى فى زيارته لمصر «المالية» تصدر كتابين بشأن ضريبة الدخل على الأطباء والمحامين تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف خطة «المالية» لزيادة مساهمة الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى لـ14.6% المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه معيط: السيسى وجه بإنهاء المنازعات الضريبية مع جميع المؤسسات إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لـ3 أيام تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار واليورو «المحافظين»: قانون المعاملات غير النقدية يضبط الاقتصاد غير الرسمى إنفوجراف| تطبيق نظام الدفع الالكترونى قبل 2018 «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه استعدادا لـ«التعاقدات».. «المالية» تنظم دورات تدريبية للعاملين غدًا.. بدء إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر بسبب الدراسة.. تقديم موعد صرف رواتب العاملين بجهاز الدولة المالية تلغى عطاء سندات خزانة مرور القاهرة يشرف على إصلاح فواصل كوبرى 6 أكتوبر وزير المالية: القيادة السياسية حريصة على استكمال برنامج الإصلاح طرح مناقصة لميكنة «الضرائب».. غدًا بعد إلغاء قرار ضريبة الدخل|«المحامين»: أرسينا مبدأ كيفية إدارة الأزمات بالمزاد العلنى.. طرح 99 قطعة أرض للبيع فى 5 محافظات «المحامين»: عبد العال قام بدور بارز فى إلغاء قرار ضريبة الدخل وزير المالية يلتقى نقيب المحامين ويتراجع عن قرار ضريبة الدخل
    للأعلى