قضية رأى عام

بتعديلات تشريعية جديدة.. الدولة تسهل إجراءات تسديد ضريبة الدخل

2018-02-28 14:34:40 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتسهيل الإجراءات الضريبية، سواء للأفراد أو الشركات، من خلال تضافر الجهود الحكومية وبالتعاون مع البرلمان لسن تشريعات تنظيمية، تكفل وجود قانون عام للضرائب على الدخل.

    اقرأ أيضًا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    بدوره، وافق مجلس الوزراء على إحالة بعض التعديلات التشريعية على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، إلى مجلس النواب، لا سيما فيما يتعلق بالمادة 83، والخاصة بتقديم الإقرارات الضريبية.

    ويسمح التعديل المقترح لممولى الضرائب بتقديم الإقرار الضريبى المستند على دفاتر وحسابات منتظمة على مرحلتين، الأولى تقديم إقرار موضح به البيانات الأساسية فقط فى الموعد القانونى وهو نهاية 31 مارس للأفراد و30 أبريل للشركات، والمرحلة الثانية أن يتم تقديم الجداول والإيضاحات المرفقة بالإقرار فى موعد غايته شهران من تاريخ نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الأساسى، على ألا يعتد بالإقرار الأساسى فى حال عدم تقديم الجداول والبيانات الإيضاحية والمكملة كاملة لمواجهة ظاهرة تقديم إقرارات خالية أو ناقصة البيانات لمجرد الالتزام الشكلى بتقديم الإقرار فى الموعد.

    ويشمل التعديل أيضًا المادة 111 من قانون ضريبة الدخل، بحيث تنص على أن تكون الأولوية فى الوفاء للضرائب المحجوزة من المنبع والضرائب المستحقة بعد المصروفات الإدارية والقضائية، وأن يأتى مقابل تأخير سداد الضريبة فى المرتبة الأخيرة، تيسيرًا على الممولين وتشجيعًا لهم على سرعة سداد الضريبة.

    كان التطبيق الفعلى للمادة 111 من قانون ضريبة الدخل حاليًا، قد نص على ترتيب الوفاء بالمبالغ التى تسدد لمصلحة الضرائب على نحو يجعل مقابل التأخير سابقًا على الضريبة المستحقة، وهو ما يؤدى إلى زيادة العبء الضريبى على الممول، إذ يستنفد مقابل التأخير الجزء الأكبر من قيمة المبالغ التى يسددها الممول، ما يتسبب فى بقاء دين الضريبة المستحقة على حاله أو تخفيضه بنسبة بسيطة، ما لا يشجع الممولين على أداء الديون الضريبية المستحقة عليهم.

    كما سيسمح التعديل المقترح بوضع مقابل التأخير فى المرتبة الأخيرة، إذ يعمل على خفض قيمة الدين بكامل المبلغ المسدد من الممول، ما يلمس معه خفضًا فى قيمة المديونية المستحقة عليه "وهو أمر لا شك يشجعهم على سرعة سداد الضريبة".

    فى سياق متصل، أعلنت وزارة المالية، الانتهاء من إجراءات الربط الشبكى بمصلحة الضرائب المصرية بما يمكن ممولى الضرائب من تقديم الإقرار الضريبى للموسم الحالى إلكترونيًا عبر الموقع الإلكترونى للمصلحة، لافتة إلى أن تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا "إجراء اختيارى" حاليًا لممولى شركات الأموال.

    قانون الضريبة الجديد تعديلات تشريعية وزارة المالية ضريبة الدخل
    إقرأ أيضاً
    الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل «المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية المالية تقبل التصالح فى 260 حالة تهرب ضريبى وجمركى طرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه 4 بنوك استثمار دولية لإدارة طرح سندات مصرية باليورو إنفوجراف| إيرادات الضرائب تنعش الخزينة العامة للدولة «مركز المعلومات» يرد على أنباء ثتبيت الدولار عند 17.5 جنيه رصيدها 30 مليار جنيه.. «المالية» تفرض سيطرتها على الصناديق الخاصة أهم الأخبار المتوقعة اليوم الأربعاء 7 مارس المالية: 30 مليار و844 مليون جنيه ميزانية الصناديق الخاصة استمرار تثبيت الدولار الجمركى عند 16 جنيها تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة لزيادة حجم الاستثمار.. آليات الدولة لدمج الاقتصاد «السرى» «القابضة للتشييد» نموذجًا.. شركات القطاع العام تتحول من الخسارة للربح 2019.. مصر تسدد ديونها لشركات البترول الأجنبية بالكامل وزير الصحة: تطبيق «التأمين الصحى» فى بورسعيد أول يوليو وداعا للورق والإجراءات البيروقراطية.. الإقرارات الضريبية «أونلاين» شكرى يدعو ألمانيا للتفاوض حول اتفاق جديد لمبادلة الديون بـ5000 فرصة استثمارية.. مصر تجنى ثمار ثورة الإصلاح الاقتصادى
    للأعلى