قضية رأى عام

تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة

2018-02-28 14:28:10 |
  • محمدى الجارحى
  • تبحث الدولة فى إطار خطط التنمية عن مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين، لا سيما حل مشكلة القمامة، عبر وضع منظومة جديدة من شأنها القضاء على الأزمة، بل والاستفادة منها للصالح العام.

    وتعمل الحكومة بالتنسيق مع البرلمان من أجل الوصول إلى آليات لحل المشكلات القائمة، لما فيه مصلحة مصر، فيما يستهدف الجميع العمل لحل أزمة القمامة وفقًا للإمكانيات المتاحة.

    تمويل المنظومة الجديدة

    كانت وزارة البيئة قد قالت: "إذا لم نضمن الاستدامة المالية لمنظومة القمامة الجديدة، لن تستطيع المواصلة، لذا سيتم إنشاء حساب بوزارة المالية تؤول إليه كل موارد إدارة منظومة المخلفات الصلبة، على أن تدير وزارة البيئة هذا الحساب".

    وعددت الوزارة مصادر التمويل، على النحو التالى: "نسبة من الضريبة العقارية، ورصيد صناديق المحافظات، تطبيقات لمبدأ الملوث يدفع، ومقابل خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالانحياز للأقل دخلًا، ومدفوعات شركات الكهرباء مقابل الطاقة المولدة من المخلفات، وأى موارد أخرى".

    محل المواطن والمستثمر من إعراب التمويل

    وبشأن تحمل المواطنين أعباء إضافية مقابل تنفيذ المنظمة الجديدة، ذكرت الوزارة، أنه لن يتم تحميل المواطن أعباءً إضافية، مؤكدة: "وضعنا شرطًا فى مصادر التمويل، أن يكون هناك انحياز للأقل دخلًا، مقابل تقديم الخدمة".

    وأوضحت الوزارة فيما يخص حوافز تشجيع الاستثمار فى ملف القمامة الجديد، أن أراضى البنية التحتية للمنظومة، بشروط انتفاع جاذبة، فضلًا عن حوافز إنتاج الوقود المشتق والسداد العضوى، بالإضافة إلى إصدار تعريفة محددة للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات.

    بروتوكولات التعاون مع البنوك فى شأن الاستفادة من حوافز الاستثمار

    فيما أكدت الوزارة أن هناك مقترحات لمنح وقروض بفوائد قليلة، فضلًا عن وجود تحفيز للصناعات الصغيرة والمتوسطة للانخراط فى العمل بمنظومة القمامة الجديدة.

    وحددت "البيئة"، عامين، كفترة انتقالية من بدء التنفيذ، من خلال تنفيذ برامج عاجلة بتمويل 4 مليارات جنيه سنويًا، لمواجهة القصور فى المنظومة الحالية، على أن يتم رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء وتأهيل محطات الترحيل ومصانع التدوير وإتاحة الأراضى المطلوبة للمنظومة من خلال غلق المقالب العشوائية.

    منظومة القمامة الحالية

    فيما لم تخرج الدولة من منظومة القمامة، بينما سيكون لها دور فى عملية الرقابة والجزء التنظيمى، لا سيما أن جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة، لديه قاعدة بيانات فى كل محافظة فيما يتعلق بملف المخلفات من أجهزة ومعدات، وهو ما يفيد قطاع الأعمال حينما يبدأ فى العمل على حل المشكلة من خلال معلومات حقيقة.

    كما أن هناك تركيزًا على عملية إعادة التدوير لما سيكون له من دور كبير فى كيفية الاستفادة من القمامة، وذلك فى إطار الملف التشريعى، إذ أن هناك مسودة قانون جديد خاصة بالمخلفات، وافق عليها مجلس الوزراء، وتمت إحالتها إلى وزارة العدل، للمراجعة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال أسبوعين.

    حل أزمة القمامة وزارة البيئة وزارة المالية الحكومة المصرية
    إقرأ أيضاً
    وزارة العدل: بوابتنا الحكومية السبيل الوحيد للتعيينات بقطاعاتنا سحر نصر تتفاوض مع البنك الدولى لدعم تنمية سيناء بمليار دولار المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه الاتحاد الأوروبى: ندعم مصر فى ملف البيئة منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير سحر نصر فى الأمم المتحدة: «ننفذ برنامج متكامل لتنمية سيناء» فيديو| شريف الديوانى: أداء الاقتصاد المصرى جيد ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية صور| شكرى يلتقى الملحقين العسكريين المرشحين للعمل بالخارج وزوجاتهم لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة البنك الدولى: تجربة مصر فى الإصلاح الاقتصادى قصة نجاح ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة «يونيسيف»: مصر حققت تقدمًا ملحوظًا فى مجال حقوق الطفل لجنة الرد على برنامج الحكومة توصى بالتوسع فى «مبادرة تعليم البنات» غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك شكرى لنائب رئيس الصين: استثمارات بكين تحظى باهتمام خاص فى مصر نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة «إكسفورد»: الاقتصاد المصرى للأمام.. ومناخ الاستثمار يدعو للتفاؤل ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات تحرك وزارى لمناقشة الوضع البيئى للمنشآت الصناعية المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية ضريبة جديدة على السجائر «المالية» تشارك فى 3 اجتماعات دولية لمناقشة تطور التجارة العالمية وزيرة البيئة تثمن من دور الإعلام للنھوض بالوعى البیئى «المالية» تشارك فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل نيابة عن المالية.. المركزى يطرح أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه وزير المالية يجتمع بقيادات الوزارة معيط: إعادة هيكلة وزارة المالية قريبا
    للأعلى