قضية رأى عام

تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة

2018-02-28 14:28:10 |
  • محمدى الجارحى
  • تبحث الدولة فى إطار خطط التنمية عن مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين، لا سيما حل مشكلة القمامة، عبر وضع منظومة جديدة من شأنها القضاء على الأزمة، بل والاستفادة منها للصالح العام.

    وتعمل الحكومة بالتنسيق مع البرلمان من أجل الوصول إلى آليات لحل المشكلات القائمة، لما فيه مصلحة مصر، فيما يستهدف الجميع العمل لحل أزمة القمامة وفقًا للإمكانيات المتاحة.

    تمويل المنظومة الجديدة

    كانت وزارة البيئة قد قالت: "إذا لم نضمن الاستدامة المالية لمنظومة القمامة الجديدة، لن تستطيع المواصلة، لذا سيتم إنشاء حساب بوزارة المالية تؤول إليه كل موارد إدارة منظومة المخلفات الصلبة، على أن تدير وزارة البيئة هذا الحساب".

    وعددت الوزارة مصادر التمويل، على النحو التالى: "نسبة من الضريبة العقارية، ورصيد صناديق المحافظات، تطبيقات لمبدأ الملوث يدفع، ومقابل خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالانحياز للأقل دخلًا، ومدفوعات شركات الكهرباء مقابل الطاقة المولدة من المخلفات، وأى موارد أخرى".

    محل المواطن والمستثمر من إعراب التمويل

    وبشأن تحمل المواطنين أعباء إضافية مقابل تنفيذ المنظمة الجديدة، ذكرت الوزارة، أنه لن يتم تحميل المواطن أعباءً إضافية، مؤكدة: "وضعنا شرطًا فى مصادر التمويل، أن يكون هناك انحياز للأقل دخلًا، مقابل تقديم الخدمة".

    وأوضحت الوزارة فيما يخص حوافز تشجيع الاستثمار فى ملف القمامة الجديد، أن أراضى البنية التحتية للمنظومة، بشروط انتفاع جاذبة، فضلًا عن حوافز إنتاج الوقود المشتق والسداد العضوى، بالإضافة إلى إصدار تعريفة محددة للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات.

    بروتوكولات التعاون مع البنوك فى شأن الاستفادة من حوافز الاستثمار

    فيما أكدت الوزارة أن هناك مقترحات لمنح وقروض بفوائد قليلة، فضلًا عن وجود تحفيز للصناعات الصغيرة والمتوسطة للانخراط فى العمل بمنظومة القمامة الجديدة.

    وحددت "البيئة"، عامين، كفترة انتقالية من بدء التنفيذ، من خلال تنفيذ برامج عاجلة بتمويل 4 مليارات جنيه سنويًا، لمواجهة القصور فى المنظومة الحالية، على أن يتم رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء وتأهيل محطات الترحيل ومصانع التدوير وإتاحة الأراضى المطلوبة للمنظومة من خلال غلق المقالب العشوائية.

    منظومة القمامة الحالية

    فيما لم تخرج الدولة من منظومة القمامة، بينما سيكون لها دور فى عملية الرقابة والجزء التنظيمى، لا سيما أن جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة، لديه قاعدة بيانات فى كل محافظة فيما يتعلق بملف المخلفات من أجهزة ومعدات، وهو ما يفيد قطاع الأعمال حينما يبدأ فى العمل على حل المشكلة من خلال معلومات حقيقة.

    كما أن هناك تركيزًا على عملية إعادة التدوير لما سيكون له من دور كبير فى كيفية الاستفادة من القمامة، وذلك فى إطار الملف التشريعى، إذ أن هناك مسودة قانون جديد خاصة بالمخلفات، وافق عليها مجلس الوزراء، وتمت إحالتها إلى وزارة العدل، للمراجعة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال أسبوعين.

    حل أزمة القمامة وزارة البيئة وزارة المالية الحكومة المصرية
    إقرأ أيضاً
    إحالة 3 قرارات لرئيس الجمهورية إلى اللجان المختصة البيئة: 20 ألف فرصة عمل فى قطاع المخلفات قريبًا البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ14.75 مليار جنيه البيئة: مخطط إستراتيجى متكامل للمخلفات على مستوى الجمهورية وزير البيئة: 570 مليون جنيه استثمارات بمنظومة المخلفات فى 4 محافظات «المالية» تعلن تفاصيل جديدة عن قانون التأمين الصحى وزير المالية يشرح آخر تطورات أداء الاقتصاد المصرى إنفوجراف| الملامح والخطة الكاملة.. التعليم على طريق التطوير الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو هيئة الاستثمار: نسعى إلى جذب رؤوس الأموال الإماراتية خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» وزير البيئة: تكيف الدول النامية مع التغيرات المناخية ضرورة ملحَّة إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه نصائح من «البيئة» بشأن الطقس السيئ «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية «البيئة» تحتفل بـ«ساعة الأرض» من برج القاهرة محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل «المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية مصر تشارك فى ملتقى الجايكا حول مبادرة التعليم بإفريقيا المالية تقبل التصالح فى 260 حالة تهرب ضريبى وجمركى طرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه 4 بنوك استثمار دولية لإدارة طرح سندات مصرية باليورو تشكيل لجنة وزارية برئاسة شريف إسماعيل لتطوير مدينة رشيد
    للأعلى