قضية رأى عام

تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة

2018-02-28 14:28:10 |
  • محمدى الجارحى
  • تبحث الدولة فى إطار خطط التنمية عن مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين، لا سيما حل مشكلة القمامة، عبر وضع منظومة جديدة من شأنها القضاء على الأزمة، بل والاستفادة منها للصالح العام.

    وتعمل الحكومة بالتنسيق مع البرلمان من أجل الوصول إلى آليات لحل المشكلات القائمة، لما فيه مصلحة مصر، فيما يستهدف الجميع العمل لحل أزمة القمامة وفقًا للإمكانيات المتاحة.

    تمويل المنظومة الجديدة

    كانت وزارة البيئة قد قالت: "إذا لم نضمن الاستدامة المالية لمنظومة القمامة الجديدة، لن تستطيع المواصلة، لذا سيتم إنشاء حساب بوزارة المالية تؤول إليه كل موارد إدارة منظومة المخلفات الصلبة، على أن تدير وزارة البيئة هذا الحساب".

    وعددت الوزارة مصادر التمويل، على النحو التالى: "نسبة من الضريبة العقارية، ورصيد صناديق المحافظات، تطبيقات لمبدأ الملوث يدفع، ومقابل خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالانحياز للأقل دخلًا، ومدفوعات شركات الكهرباء مقابل الطاقة المولدة من المخلفات، وأى موارد أخرى".

    محل المواطن والمستثمر من إعراب التمويل

    وبشأن تحمل المواطنين أعباء إضافية مقابل تنفيذ المنظمة الجديدة، ذكرت الوزارة، أنه لن يتم تحميل المواطن أعباءً إضافية، مؤكدة: "وضعنا شرطًا فى مصادر التمويل، أن يكون هناك انحياز للأقل دخلًا، مقابل تقديم الخدمة".

    وأوضحت الوزارة فيما يخص حوافز تشجيع الاستثمار فى ملف القمامة الجديد، أن أراضى البنية التحتية للمنظومة، بشروط انتفاع جاذبة، فضلًا عن حوافز إنتاج الوقود المشتق والسداد العضوى، بالإضافة إلى إصدار تعريفة محددة للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات.

    بروتوكولات التعاون مع البنوك فى شأن الاستفادة من حوافز الاستثمار

    فيما أكدت الوزارة أن هناك مقترحات لمنح وقروض بفوائد قليلة، فضلًا عن وجود تحفيز للصناعات الصغيرة والمتوسطة للانخراط فى العمل بمنظومة القمامة الجديدة.

    وحددت "البيئة"، عامين، كفترة انتقالية من بدء التنفيذ، من خلال تنفيذ برامج عاجلة بتمويل 4 مليارات جنيه سنويًا، لمواجهة القصور فى المنظومة الحالية، على أن يتم رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء وتأهيل محطات الترحيل ومصانع التدوير وإتاحة الأراضى المطلوبة للمنظومة من خلال غلق المقالب العشوائية.

    منظومة القمامة الحالية

    فيما لم تخرج الدولة من منظومة القمامة، بينما سيكون لها دور فى عملية الرقابة والجزء التنظيمى، لا سيما أن جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة، لديه قاعدة بيانات فى كل محافظة فيما يتعلق بملف المخلفات من أجهزة ومعدات، وهو ما يفيد قطاع الأعمال حينما يبدأ فى العمل على حل المشكلة من خلال معلومات حقيقة.

    كما أن هناك تركيزًا على عملية إعادة التدوير لما سيكون له من دور كبير فى كيفية الاستفادة من القمامة، وذلك فى إطار الملف التشريعى، إذ أن هناك مسودة قانون جديد خاصة بالمخلفات، وافق عليها مجلس الوزراء، وتمت إحالتها إلى وزارة العدل، للمراجعة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال أسبوعين.

    حل أزمة القمامة وزارة البيئة وزارة المالية الحكومة المصرية
    إقرأ أيضاً
    12 مليون و500 ألف دينار كويتى.. منحة لتطوير منظومة مياه الشرب بالعريش تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات «البيئة» توضح أسباب اختفاء السحابة السوداء الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف خطة «المالية» لزيادة مساهمة الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى لـ14.6% المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه معيط: السيسى وجه بإنهاء المنازعات الضريبية مع جميع المؤسسات أبرزها التوعية والرصد.. خطة «البيئة» لمواجهة السحابة السوداء إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لـ3 أيام إعلان نتائج تنسيق الشهادات الفنية «البيئة» تكشف آخر جهودها لمواجهة السحابة السوداء تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار واليورو «المحافظين»: قانون المعاملات غير النقدية يضبط الاقتصاد غير الرسمى إنفوجراف| تطبيق نظام الدفع الالكترونى قبل 2018 البيئة تصدر تقريرًا عن جهودها لمواجهة التلوث «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه استعدادا لـ«التعاقدات».. «المالية» تنظم دورات تدريبية للعاملين موعد فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لـ«تالتة تنسيق» غدًا.. بدء إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر تشكيل لجنة من 3 وزارات لمحاربة المخلفات بسبب الدراسة.. تقديم موعد صرف رواتب العاملين بجهاز الدولة تطبيق الاشتراطات البيئية فى دفن المخلفات بمقلب الوفاء والأمل صور| البيئة: إطلاق مشروع تعزيز القدرات الوطنية لتحسين المشاركة العامة المالية تلغى عطاء سندات خزانة «البيئة»: تسليم 6 جرارات زراعية لمحافظة الغربية غدا «البيئة» تصادر 5 أطنان كاوتش قبل حرقها خطة الحكومة لتحسين جودة الهواء والحد من التلوث «البيئة» ترد على أكاذيب فوربس وزيرة التخطيط تعلن موعد إطلاق الإصدار الرابع لـ«بوابة الحكومة» مرور القاهرة يشرف على إصلاح فواصل كوبرى 6 أكتوبر وزير المالية: القيادة السياسية حريصة على استكمال برنامج الإصلاح طرح مناقصة لميكنة «الضرائب».. غدًا بالمزاد العلنى.. طرح 99 قطعة أرض للبيع فى 5 محافظات «المحامين»: عبد العال قام بدور بارز فى إلغاء قرار ضريبة الدخل «البيئة»: خطة تفتيش مستمرة على المنشآت الصناعية بالمحافظات المالية تدرس إنشاء 4 فروع لدار المحفوظات «المالية» تطرح أذون خزانة بـ17.2 مليار جنيه «المحامين» تصعّد أزمتها مع «المالية» بمجموعة قرارات حاسمة بسبب الضريبة.. اشتعال الأزمة بين «المحامين» ووزارة المالية
    للأعلى