قضية رأى عام

تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة

2018-02-28 14:28:10 |
  • محمدى الجارحى
  • تدوير القمامة

    تبحث الدولة فى إطار خطط التنمية عن مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين، لا سيما حل مشكلة القمامة، عبر وضع منظومة جديدة من شأنها القضاء على الأزمة، بل والاستفادة منها للصالح العام.

    وتعمل الحكومة بالتنسيق مع البرلمان من أجل الوصول إلى آليات لحل المشكلات القائمة، لما فيه مصلحة مصر، فيما يستهدف الجميع العمل لحل أزمة القمامة وفقًا للإمكانيات المتاحة.

    تمويل المنظومة الجديدة

    كانت وزارة البيئة قد قالت: "إذا لم نضمن الاستدامة المالية لمنظومة القمامة الجديدة، لن تستطيع المواصلة، لذا سيتم إنشاء حساب بوزارة المالية تؤول إليه كل موارد إدارة منظومة المخلفات الصلبة، على أن تدير وزارة البيئة هذا الحساب".

    وعددت الوزارة مصادر التمويل، على النحو التالى: "نسبة من الضريبة العقارية، ورصيد صناديق المحافظات، تطبيقات لمبدأ الملوث يدفع، ومقابل خدمة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالانحياز للأقل دخلًا، ومدفوعات شركات الكهرباء مقابل الطاقة المولدة من المخلفات، وأى موارد أخرى".

    محل المواطن والمستثمر من إعراب التمويل

    وبشأن تحمل المواطنين أعباء إضافية مقابل تنفيذ المنظمة الجديدة، ذكرت الوزارة، أنه لن يتم تحميل المواطن أعباءً إضافية، مؤكدة: "وضعنا شرطًا فى مصادر التمويل، أن يكون هناك انحياز للأقل دخلًا، مقابل تقديم الخدمة".

    وأوضحت الوزارة فيما يخص حوافز تشجيع الاستثمار فى ملف القمامة الجديد، أن أراضى البنية التحتية للمنظومة، بشروط انتفاع جاذبة، فضلًا عن حوافز إنتاج الوقود المشتق والسداد العضوى، بالإضافة إلى إصدار تعريفة محددة للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات.

    بروتوكولات التعاون مع البنوك فى شأن الاستفادة من حوافز الاستثمار

    فيما أكدت الوزارة أن هناك مقترحات لمنح وقروض بفوائد قليلة، فضلًا عن وجود تحفيز للصناعات الصغيرة والمتوسطة للانخراط فى العمل بمنظومة القمامة الجديدة.

    وحددت "البيئة"، عامين، كفترة انتقالية من بدء التنفيذ، من خلال تنفيذ برامج عاجلة بتمويل 4 مليارات جنيه سنويًا، لمواجهة القصور فى المنظومة الحالية، على أن يتم رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء وتأهيل محطات الترحيل ومصانع التدوير وإتاحة الأراضى المطلوبة للمنظومة من خلال غلق المقالب العشوائية.

    منظومة القمامة الحالية

    فيما لم تخرج الدولة من منظومة القمامة، بينما سيكون لها دور فى عملية الرقابة والجزء التنظيمى، لا سيما أن جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة، لديه قاعدة بيانات فى كل محافظة فيما يتعلق بملف المخلفات من أجهزة ومعدات، وهو ما يفيد قطاع الأعمال حينما يبدأ فى العمل على حل المشكلة من خلال معلومات حقيقة.

    كما أن هناك تركيزًا على عملية إعادة التدوير لما سيكون له من دور كبير فى كيفية الاستفادة من القمامة، وذلك فى إطار الملف التشريعى، إذ أن هناك مسودة قانون جديد خاصة بالمخلفات، وافق عليها مجلس الوزراء، وتمت إحالتها إلى وزارة العدل، للمراجعة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال أسبوعين.

    حل أزمة القمامة وزارة البيئة وزارة المالية الحكومة المصرية
    إقرأ أيضاً
    لأول مرة منذ سنوات.. 4 مليارات جنيه فائض بالموازنة العامة للدولة تفاصيل خطة «الضرائب» للعام الجديد.. وتوقعات بتحصيل 770 مليار جنيه سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا جابر عصفور: مساواة الرجل والمرأة فى الإرث صحيحة.. ويجب تحرير العقول رئيس البنك الآسيوى: ندعم مصر.. والمطار يمكنه أن يصبح مركزا إقليما معيط: مصر تجاوزت المشكلات التى واجهت اقتصادها القومى معيط: نأمل فى استفادة الممولين بمبادرة الإعفاء الضريبى مميش: إعفاء السلع والخدمات بـ«اقتصادية قناة السويس» من القيمة المضافة صندوق النقد يشيد بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب فى مصر وزير الصناعة: فرص ضخمة للتعاون الاستثمارى المصرى الأيرلندى صور| عرفات يؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل المالية: إشراك القطاع الخاص فى منظومة التأمين الصحى ضرورى لضمان نجاحه المالية: تحرير «الدولار الجمركى» لا يشمل السلع الوسيطة «قضايا الدولة» ترسل خطابا لـ«المالية» بـ5 ملايين جنيه فيديو| وزير المالية: قرار رفع سعر الدولار الجمركى طبيعى سفيرنا ببرلين: ألمانيا تدعم متحف إخناتون فى المنيا بـ10 ملايين يورو برئاسة محسن عادل.. تشكيل لجنة لتفعيل منظومة حوافز قانون الاستثمار المالية تعلن آخر موعد لتقديم طلبات انهاء المنازعات الضريبية والجمركية صور| مشاركون بمعرض «التراث والحرف اليدوية»: آلية فعالة لتسويق منتجاتنا اليوم.. السيسى يكرم المنتخب الوطنى للاسكواش وفريق كرة القدم للآنسات بالتعاون مع الهيئة العربية.. توفير كشافات ليد لإنارة شوارع القاهرة وزير الخارجية يختتم زيارته إلى بلجراد بمقابلة رئيسة وزراء صربيا وزير الخارجية يلتقى رؤساء كبرى الشركات الصربية ورجال الأعمال إنشاء وحدة للشفافية والتواصل المجتمعى بوزارة المالية نهاية ديسمبر.. صندوق النقد يبحث صرف الشريحة الخامسة لمصر «التضامن»: تعاملنا مع 14 ألفًا من أطفال الشوارع.. ومد البرنامج لـ2020 غادة والى أمام البرلمان: حجم أموال التأمينات بلغ 612 مليار جنيه إعلان موعد انتهاء المهلة الثانية لقانون الإعفاء الضريبى بنسبة 70% «المالية» تنفى فرض ضرائب جديدة على عوائد الأذون والسندات الحكومية نائب وزير المالية يفتتح المعرض التاسع للمصنوعات اليديوية معيط: حريصون على تحسين بيئة العمل فى مأموريات الضرائب لراحة الجمهور المالية: المعالجة الضريبية المقترحة لعوائد الأذون لا تفرض أعباء جديدة معدل النمو يرتفع لـ6.5%.. أرقام مبشرة فى موازنة «2019 - 2020» المالية ترسل منشور إعداد الموازنة العامة لجميع جهات الدولة الوزراء يوافق على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الكارت الموحد.. تطبيق أمثل لدولة رقمية حديثة «أسبوع التنمية المستدامة» يناقش مستقبل الاقتصاد الرقمى بالعالم العربى وزير المالية يبحث التعاون مع خلال كبرى الشركات اليابانية العاملة بمصر «البيئة» تسلم الغربية معدات بـ1.4 مليون جنيه لتحسين منظومة النظافة المالية: 504 ملايين جنيه لدعم صندوق تنمية الصادرات
    للأعلى