قضية رأى عام

لزيادة حجم الاستثمار.. آليات الدولة لدمج الاقتصاد «السرى»

2018-02-27 14:22:23 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتطوير أداء المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والعمل على ضمان استقرارها والمساهمة فى زيادة دخول العاملين بها لزيادة حجم الاستثمار المحلى، لا سيما عبر وضع خطط من بينها إعداد نظام مبسط للمحاسبة الضريبية.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تنتهى من قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة

    وفى حين يصل حجم الاقتصاد السرى، بحسب دراسات مجلس الوزارء إلى نحو تريليونى جنيه، انتهت وزارة المالية من إعداد نظام مبسط لمحاسبة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضريبيًا، مع العمل لدمجها فى الاقتصاد الرسمى، من خلال تبسيط الإجراءات والتشريعات الحاكمة للنشاط الاقتصادى.

    وتستهدف "المالية" من خلال هذا النظام المحاسبى المبسط توسيع قاعدة المجتمع الضريبى، بما يسهم فى زيادة مساهمة قطاع الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى إلى نحو 16%، إذ سيسهم ذلك فى خفض نسبة عجز الموازنة العامة والدين العام.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تشكل مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة

    عجز الموازنة

    ويقابل كل 1% زيادة فى الحصيلة الضريبية 1% خفضًا فى عجز الموازنة، لذا تستهدف "المالية" زيادة الحصيلة الضريبية خلال العام المالى الحالى بنسبة 20% عن مستويات العام المالى الماضى.

    وتعمل الحكومة على إعادة النظر فى ملف الدعم الذى حظى خلال الفترة الماضية على إيجابية شديدة فى التعامل، ظهرت من خلال وضع خطة تنفيذية لترشيد الدعم على 5 أعوام، للتعامل مع ملف الدعم، سواء دعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطن المصرى، أو إعادة هيكلة دعم الطاقة، للتأكد من وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا، ما يضبط الأسواق بشكل كبير.

    اقرأ أيضا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    تعزيز قيمة الدعم المباشر

    كما اتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات لتعزيز قيمة الدعم المباشر للأفراد، تمثلت فى زيادة الدعم النقدى للسلع التموينية، فيما ارتفع عدد المستفيدين من بطاقات التموين إلى 70 مليون مستفيد، وارتفع عدد المسجلين ببطاقات الخبز المدعم إلى 81 مليون مواطن.

    كما تمت زيادة معاشات "تكافل وكرامة" بحد أدنى 125 جنيهًا للفرد، فيما قد تصل تكلفة ملف الدعم للعام المالى 2017 /2018، إلى نحو 80 مليار جنيه.

    على جانب آخر، عززت "المالية" وجود تطور كبير فى حجم الاستثمار بقطاع الطاقة، لا سيما مع اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعى، مؤكدة أن الدولة تعمل على استدامة معدلات النمو لقطاعات الطاقة الحيوية وزيادة حجم الاستثمارات بها استنادًا إلى معايير سليمة للتسعير مع الشركات الأجنبية المستثمرة فى مصر فى هذا القطاع الحيوى.

    قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة الاقتصاد السرى وزارة المالية
    إقرأ أيضاً
    المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية ضريبة جديدة على السجائر «المالية» تشارك فى 3 اجتماعات دولية لمناقشة تطور التجارة العالمية «المالية» تشارك فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل نيابة عن المالية.. المركزى يطرح أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه وزير المالية يجتمع بقيادات الوزارة معيط: إعادة هيكلة وزارة المالية قريبا «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.25 مليار جنيه بعد طرح 1.3 مليار جنيه.. الفكة سلاح الحكومة لمحاربة الاستغلال تيسيرًا على المواطنين.. قرار من الضرائب العقارية المالية: استمرار التدريب على تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى «المالية» تفعل خدمات التوقيع الإلكترونى بروتوكول تعاون بين «دار المحفوظات» ومكتبة الإسكندرية موعد وأوجه الصرف| الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد لخزينة المركزى المالية: 1.5 مليار جنيه لإنارة الشوارع بكشافات موفرة للطاقة المالية: بدء «تطوير التصديق الإلكترونى» لخدمات الحكومة «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ1.25 مليار جنيه «أبو ستيت».. وزير زراعة لتحسين إنتاج المحاصيل «المالية» توفر قرضا لصالح «الكهرباء» بقيمة 900 مليون دولار هالة زايد.. «الوزيرة الفعلية» للصحة فى 2013
    للأعلى