قضية رأى عام

لزيادة حجم الاستثمار.. آليات الدولة لدمج الاقتصاد «السرى»

2018-02-27 14:22:23 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتطوير أداء المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والعمل على ضمان استقرارها والمساهمة فى زيادة دخول العاملين بها لزيادة حجم الاستثمار المحلى، لا سيما عبر وضع خطط من بينها إعداد نظام مبسط للمحاسبة الضريبية.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تنتهى من قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة

    وفى حين يصل حجم الاقتصاد السرى، بحسب دراسات مجلس الوزارء إلى نحو تريليونى جنيه، انتهت وزارة المالية من إعداد نظام مبسط لمحاسبة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضريبيًا، مع العمل لدمجها فى الاقتصاد الرسمى، من خلال تبسيط الإجراءات والتشريعات الحاكمة للنشاط الاقتصادى.

    وتستهدف "المالية" من خلال هذا النظام المحاسبى المبسط توسيع قاعدة المجتمع الضريبى، بما يسهم فى زيادة مساهمة قطاع الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى إلى نحو 16%، إذ سيسهم ذلك فى خفض نسبة عجز الموازنة العامة والدين العام.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تشكل مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة

    عجز الموازنة

    ويقابل كل 1% زيادة فى الحصيلة الضريبية 1% خفضًا فى عجز الموازنة، لذا تستهدف "المالية" زيادة الحصيلة الضريبية خلال العام المالى الحالى بنسبة 20% عن مستويات العام المالى الماضى.

    وتعمل الحكومة على إعادة النظر فى ملف الدعم الذى حظى خلال الفترة الماضية على إيجابية شديدة فى التعامل، ظهرت من خلال وضع خطة تنفيذية لترشيد الدعم على 5 أعوام، للتعامل مع ملف الدعم، سواء دعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطن المصرى، أو إعادة هيكلة دعم الطاقة، للتأكد من وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا، ما يضبط الأسواق بشكل كبير.

    اقرأ أيضا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    تعزيز قيمة الدعم المباشر

    كما اتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات لتعزيز قيمة الدعم المباشر للأفراد، تمثلت فى زيادة الدعم النقدى للسلع التموينية، فيما ارتفع عدد المستفيدين من بطاقات التموين إلى 70 مليون مستفيد، وارتفع عدد المسجلين ببطاقات الخبز المدعم إلى 81 مليون مواطن.

    كما تمت زيادة معاشات "تكافل وكرامة" بحد أدنى 125 جنيهًا للفرد، فيما قد تصل تكلفة ملف الدعم للعام المالى 2017 /2018، إلى نحو 80 مليار جنيه.

    على جانب آخر، عززت "المالية" وجود تطور كبير فى حجم الاستثمار بقطاع الطاقة، لا سيما مع اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعى، مؤكدة أن الدولة تعمل على استدامة معدلات النمو لقطاعات الطاقة الحيوية وزيادة حجم الاستثمارات بها استنادًا إلى معايير سليمة للتسعير مع الشركات الأجنبية المستثمرة فى مصر فى هذا القطاع الحيوى.

    قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة الاقتصاد السرى وزارة المالية
    إقرأ أيضاً
    البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ14.75 مليار جنيه «المالية» تعلن تفاصيل جديدة عن قانون التأمين الصحى وزير المالية يشرح آخر تطورات أداء الاقتصاد المصرى الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل «المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية المالية تقبل التصالح فى 260 حالة تهرب ضريبى وجمركى طرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه 4 بنوك استثمار دولية لإدارة طرح سندات مصرية باليورو إنفوجراف| إيرادات الضرائب تنعش الخزينة العامة للدولة «مركز المعلومات» يرد على أنباء ثتبيت الدولار عند 17.5 جنيه رصيدها 30 مليار جنيه.. «المالية» تفرض سيطرتها على الصناديق الخاصة أهم الأخبار المتوقعة اليوم الأربعاء 7 مارس المالية: 30 مليار و844 مليون جنيه ميزانية الصناديق الخاصة استمرار تثبيت الدولار الجمركى عند 16 جنيها بتعديلات تشريعية جديدة.. الدولة تسهل إجراءات تسديد ضريبة الدخل تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة «القابضة للتشييد» نموذجًا.. شركات القطاع العام تتحول من الخسارة للربح 2019.. مصر تسدد ديونها لشركات البترول الأجنبية بالكامل وزير الصحة: تطبيق «التأمين الصحى» فى بورسعيد أول يوليو
    للأعلى