قضية رأى عام

لزيادة حجم الاستثمار.. آليات الدولة لدمج الاقتصاد «السرى»

2018-02-27 14:22:23 |
  • محمدى الجارحى
  • تسعى الدولة لتطوير أداء المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والعمل على ضمان استقرارها والمساهمة فى زيادة دخول العاملين بها لزيادة حجم الاستثمار المحلى، لا سيما عبر وضع خطط من بينها إعداد نظام مبسط للمحاسبة الضريبية.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تنتهى من قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة

    وفى حين يصل حجم الاقتصاد السرى، بحسب دراسات مجلس الوزارء إلى نحو تريليونى جنيه، انتهت وزارة المالية من إعداد نظام مبسط لمحاسبة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضريبيًا، مع العمل لدمجها فى الاقتصاد الرسمى، من خلال تبسيط الإجراءات والتشريعات الحاكمة للنشاط الاقتصادى.

    وتستهدف "المالية" من خلال هذا النظام المحاسبى المبسط توسيع قاعدة المجتمع الضريبى، بما يسهم فى زيادة مساهمة قطاع الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى إلى نحو 16%، إذ سيسهم ذلك فى خفض نسبة عجز الموازنة العامة والدين العام.

    اقرأ أيضًا: «التجارة» تشكل مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة

    عجز الموازنة

    ويقابل كل 1% زيادة فى الحصيلة الضريبية 1% خفضًا فى عجز الموازنة، لذا تستهدف "المالية" زيادة الحصيلة الضريبية خلال العام المالى الحالى بنسبة 20% عن مستويات العام المالى الماضى.

    وتعمل الحكومة على إعادة النظر فى ملف الدعم الذى حظى خلال الفترة الماضية على إيجابية شديدة فى التعامل، ظهرت من خلال وضع خطة تنفيذية لترشيد الدعم على 5 أعوام، للتعامل مع ملف الدعم، سواء دعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطن المصرى، أو إعادة هيكلة دعم الطاقة، للتأكد من وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا، ما يضبط الأسواق بشكل كبير.

    اقرأ أيضا: تفاصيل «النظام المبسط» لمحاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا

    تعزيز قيمة الدعم المباشر

    كما اتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات لتعزيز قيمة الدعم المباشر للأفراد، تمثلت فى زيادة الدعم النقدى للسلع التموينية، فيما ارتفع عدد المستفيدين من بطاقات التموين إلى 70 مليون مستفيد، وارتفع عدد المسجلين ببطاقات الخبز المدعم إلى 81 مليون مواطن.

    كما تمت زيادة معاشات "تكافل وكرامة" بحد أدنى 125 جنيهًا للفرد، فيما قد تصل تكلفة ملف الدعم للعام المالى 2017 /2018، إلى نحو 80 مليار جنيه.

    على جانب آخر، عززت "المالية" وجود تطور كبير فى حجم الاستثمار بقطاع الطاقة، لا سيما مع اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعى، مؤكدة أن الدولة تعمل على استدامة معدلات النمو لقطاعات الطاقة الحيوية وزيادة حجم الاستثمارات بها استنادًا إلى معايير سليمة للتسعير مع الشركات الأجنبية المستثمرة فى مصر فى هذا القطاع الحيوى.

    قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة الاقتصاد السرى وزارة المالية
    إقرأ أيضاً
    تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف خطة «المالية» لزيادة مساهمة الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى لـ14.6% المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه معيط: السيسى وجه بإنهاء المنازعات الضريبية مع جميع المؤسسات إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لـ3 أيام تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار واليورو «المحافظين»: قانون المعاملات غير النقدية يضبط الاقتصاد غير الرسمى إنفوجراف| تطبيق نظام الدفع الالكترونى قبل 2018 «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه استعدادا لـ«التعاقدات».. «المالية» تنظم دورات تدريبية للعاملين غدًا.. بدء إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر بسبب الدراسة.. تقديم موعد صرف رواتب العاملين بجهاز الدولة المالية تلغى عطاء سندات خزانة مرور القاهرة يشرف على إصلاح فواصل كوبرى 6 أكتوبر وزير المالية: القيادة السياسية حريصة على استكمال برنامج الإصلاح طرح مناقصة لميكنة «الضرائب».. غدًا بالمزاد العلنى.. طرح 99 قطعة أرض للبيع فى 5 محافظات «المحامين»: عبد العال قام بدور بارز فى إلغاء قرار ضريبة الدخل المالية تدرس إنشاء 4 فروع لدار المحفوظات «المالية» تطرح أذون خزانة بـ17.2 مليار جنيه «المحامين» تصعّد أزمتها مع «المالية» بمجموعة قرارات حاسمة بسبب الضريبة.. اشتعال الأزمة بين «المحامين» ووزارة المالية اجتماع عاجل لـ«المحامين» لبحث قرار «المالية» بزيادة الضريبية   بالصور تأسيس أول متحف للعملات التذكارية «المالية»: انتهاء استعدادات تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا «المركزى الإسرائيلى» يحذر نتنياهو من زيادة ميزانية الدفاع معيط يكشف مزايا مشروع قانون الجمارك الجديد «المالية» تدرس طرح عملة فئة جنيهان.. وقريبًا تشغيل ماكينات «الفكة» القبض على مدير مصنع خمور مضروبة المالية: الشهر المقبل توقيع عقود مشروع إنشاء 1000 مدرسة صور| التجارب النهائية لتصنيع لوحات السيارات بخامات مصرية خالصة تفاصيل تطوير منظومة الضرائب.. وحلول جذرية لمشكلات «العقارية» «المالية» تضع اللمسات النهائية لتصنيع اللوحات المعدنية محليًا البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه بالدولار.. قيمة السلع المستوردة من مارس إلى يوليو 2018 بدء مهلة الشهرين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة المالية: لم يتم فرض أى ضرائب أو رسوم على المقابر اليوم.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه
    للأعلى