وجهة نظر

قوانين الوضوح

2018-02-22 09:41:29 |
  • إيرينى ثابت
  • إيرينى ثابت

    تقول دراسات إنتاج الشخصيات القيادية، أن مثل تلك الشخصية، ينبغى أن تكون غامضة لا يمكن التنبؤ بخطوتها التالية، ويظن البعض أن تلك التوصية تتنافى مع قوانين الوضوح.. فما هى قوانين الوضوح؟

    قوانين الوضوح هى أبسط وأعقد قوانين البشر، أن تنقى أفكارك من الشوائب وتجعلها واضحة فى عقلك هو أول قانون من قوانين الوضوح، والأمر ليس سهلا، فأنت تحتاج أن تتأمل ذاتك فى هدوء، تراجع مبتغاك من الحياة، أهدافك وآمالك فى ظل معتقداتك وظروفك، وألا تتعلل بما يبعدك عن التركيز على مبتغاك الأساسى، فإن كنت تريد إدارة عملك بشكل جيد وتحقيق كسب مادى مثلا، لا تنشغل بالآخرين من حولك، ولا بالأحقاد، ولا بمعوقات مفتعلة.

    قل لنفسك ما تريده بوضوح شديد: أنا أريد أن أكسب المسابقة، أنا أريد أن أحصل على شعبية جارفة فى المؤسسة، أنا أريد أن أعول أسرتى بما يكفيهم وأنهى مسؤوليتى ثم أعيش متأملا فى هدوء، إلى آخر تلك الأهداف المتنوعة التى يريدها كل منا لحياته، واحرص فى أثناء تحديد مبتغاك ألا تكون مقلدا لأحد، افحص ذاتك لتعرف فعلا ما الذى تحبه وتريده.

    وثانى قانون للوضوح هو التعبير الواضح عن نفسك، ما هى الكلمات التى تستخدمها لتصف نفسك بها بعد أن عرفت ذاتك طبعا؟ وفى تعريفك لذاتك لا تستخدم كلمات مطاطية تحمل معان خفية، كن محددا فى وصف نفسك، أنا إنسان طموح، أو كسول، أو راضٍ تماما عن حالى، أو متمرد، أو باحث، أو غير اجتماعى أو غير ذلك مما يرسم شخصيتك بوضوح فى محيط معارفك وزملائك وأصدقائك بحيث لا يساء فهمك قدر الإمكان.

    كن واضحا ولا تحير الناس فيما يبهجك وفيما يضايقك، فيما تريده، وما لا تحب الاقتراب إليه، فيما تؤمن به، وما لا تصدقه، وبالتالى يكون الاقتراب منك والتعامل معك أكثر سهولة من تلك الشخصيات المبهمة التى لا نعرف ماذا تريد! وما هى خطوتها التالية!

    أما أصعب قوانين الوضوح فهى مساحة واسعة جدا اسمها العلاقات الشخصية، ومن الصعب بمكان أن تكون واضحا فى علاقاتك، لأنك حتى وإن اتبعت قوانين الوضوح مع نفسك، لا يمكن أن تتحكم فى الآخرين، من الرائع، بل يكاد يكون مثاليا أن يكون لك صديق يفهم تعريف الصداقة كما تفهمه أنت، ويكون هذا التعريف الواضح بينكما هو الذى يحدد علاقة الصداقة، فيرسم الحدود الفاصلة بين مساحات التصارح ومساحات الخصوصية، ويضع صورة التلاقى بينكما وما تسعدان به معا من أنشطة أو محادثات ويبتعد بكليكما عما قد يعكر صفو أحدكما.

    ويسرى قانون الوضوح فى أجمل تجلياته فى العلاقات الشخصية حين يحدث بين الطرفين خلافا، حينئذ يهب قانون الوضوح متمثلا فى تواصل ناضج لا يشمل الانزواء، ولا استخدام كلمات لا تعكس حقيقة المشاعر الداخلية، كما يحدث أحيانا كإجابة السؤال: مالك! فيه إيه؟ لا خالص.. مافيش أى حاجة! بينما الإجابة الصحيحة التى ينبغى أن تخرج بهدوء تبع قانون الوضوح هى: لقد غضبت منك حين فعلت كذا وكذا... إلخ.

    قوانين الوضوح تسهل حياة الناس كثيرا، تعريف الأهداف بوضوح، تعريف الذات بوضوح، تعريف العلاقات بوضوح، التواصل الواضح، كلها تساهم فى التقليل من التوتر والقلق، فأنت إذا عرفت نفسك وغيرك صار من السهل أن تتخذ قرارا حول ما بينكما من أمور، صداقة كانت أم جيرة أم زيجة أم أية علاقة إنسانية، فلن تفكر كثيرا فى: ماذا كان يقصد؟ وهل كان فى كلامه ما يشير به عنى من بين السطور؟ هل تحبنى؟ هل لا تريدنى؟

    وقوانين الوضوح لا تتنافى إطلاقا مع الخصوصية ولا مع نجاح أى شخصية قيادية، على العكس إذا كنت واضحا مع مرؤوسيك، وتتبع قواعد وقوانين معروفة، سهل عليك محاسبة الكل ووضوح الثواب والعقاب وأسباب كل منهما، إذا فهم مرؤوسيك أهداف مؤسستك بوضوح، صار عليهم أن يعملوا وهم واعين بأهداف عملهم، وإذا وضحت لأبنائك وأفراد أسرتك من أنت وما هو هدفك من تكوين تلك الأسرة، جعلتهم قادرين هم أيضا على تعريف ذواتهم وتحديد هويتهم ثم الالتقاء معك فيما يحافظ على سلام الأسرة والمحبة بين أفرادها.

    إن الخط المستقيم هو أقصر الطرق، وقانون الوضوح هو أكثر الطرق أمنا وسلاما وراحة، فاتبعه.

    إيرينى ثابت
    للأعلى