قضية رأى عام

وداعا للورق والإجراءات البيروقراطية.. الإقرارات الضريبية «أونلاين»

2018-02-21 21:00:40 |
  • محمد إسماعيل
  • لكى تواكب عصر السرعة، قررت وزارة المالية، تفعيل خدمة تقديم الإقرارات الضريبية "أون لاين" عبر الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية بدءا من الأسبوع المقبل.

    بهذا الإجراء تكون الحكومة المصرية، قد أحدثت طفرة كبيرة غير مسبوقة فى منظومة الضرائب، ستؤدى إلى تحسين ترتيب مصر بمؤشر ممارسة الأعمال بالتقارير التى تصدر عن المؤسسات الدولية المعنية بقياس تنافسية الدول وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

    وكشف تقرير لمصلحة الضرائب، عن الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بربط الموقع الإلكترونى للمصلحة بقاعدة بيانات الممولين لتسجيل تقديم الإقرارات لحظيا بملفات الممولين، ما يسمح بالبدء فى استخدام هذه الخدمة الجديدة من هذا الأسبوع، وخلال موسم تقديم الإقرارات الحالى الذى ينتهى 31 مارس المقبل للأفراد و30 أبريل المقبل للشركات.

    وذكر التقرير، أنه فى مرحلة لاحقة، سيتمكن ممولو الضرائب من متابعة ملفاتهم الضريبية ومعرفة موقف الفحص أولا بأول سواء من خلال بطاقاتهم الضريبية أو من خلال الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب ودون حاجة للتردد على مقر المأمورية الضريبية التابع لها الممول.

    مصلحة الضرائب، تستعد لإضافة حزمة من الخدمات المهمة للممولين على الموقع الإلكترونى لإتاحتها "أون لاين" وتشمل الاستعلام عن موقف الفحص الضريبى لملف كل ممول مسجل بضرائب الدخل والبالغ عددهم نحو 8 ملايين ممول إلى جانب إتاحة خدمة تقديم نموذج 41 الخاص بمنظومة التحصيل تحت حساب الضريبة والخاضع له بعض شرائح الممولين والتى تفرض تقديم هذا النموذج كل 3 أشهر وهو ما كان يمثل مشقة وجهد على الممولين، ويتسبب فى تأخير ترتيب مصر فى مؤشر أداء الضرائب الذى يقيس معدل تردد الممولين على المأموريات.



    ومن الخدمات التى تستعد المصلحة لتقديمها "أون لاين" أيضا خدمة فتح ملف ضريبى للمشروعات الجديدة على أن تستكمل الإجراءات الورقية فيما بعد، وتقديم تلك الخدمات إلكترونيا للمجتمع الضريبى سيسهم فى تقليل عدد مرات تردد الممولين على مأموريات الضرائب إلى أقل من المتوسط العالمى، ما يتيح للممولين وقتا أطول للتركيز على أعمالهم بدلا من ضياع جزء منها فى إنهاء التعاملات الحكومية، وفى الوقت نفسه، يتيح هذا التطور الفرصة لمأمورى الضرائب التركيز على القيام بمهامهم الأساسية فى فحص الملفات الضريبية، خصوصًا ذات القيم الكبيرة للحد من التهرب الضريبى، وهو أمر لا شك فى صالح الاقتصاد القومى.


    وأوضح التقرير، نجاح قطاع المعلومات بالمصلحة فى إصدار بطاقات ضريبية مميكنة بديلا عن البطاقة الضريبية الورقية وذلك لعدد كبير من ممولى الضرائب خاصة من المتعاملين مع مصلحة الجمارك لتعاملهم فى نشاط التصدير والاستيراد.

    البطاقة المميكنة، تشمل جميع البيانات الأساسية للممول مثل اسمه بالكامل ورقم ملفه ونوع نشاطه وعنوان النشاط وبالتالى فإنه لن يحتاج لخطابات من المصلحة أو لتقديم صورة من البطاقة الضريبية الورقية للجمارك كأحد المستندات المطلوبة للإفراج عن الرسائل حيث تم تزويد جميع المنافذ الجمركية ومأموريات الضرائب بأجهزة خاصة لقراءة تلك البطاقات الإلكترونية تعرف باسم القارئ.

    الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية

    وزارة المالية الإقرارات الضريبية مصلحة الضرائب
    إقرأ أيضاً
    الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة إنفوجراف| حصاد الإقرارات الضريبية «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل «المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية المالية تقبل التصالح فى 260 حالة تهرب ضريبى وجمركى اكتمال منظومة ميكنة الموازنة العامة للدولة خلال أيام طرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه 4 بنوك استثمار دولية لإدارة طرح سندات مصرية باليورو إنفوجراف| إيرادات الضرائب تنعش الخزينة العامة للدولة «مركز المعلومات» يرد على أنباء ثتبيت الدولار عند 17.5 جنيه رصيدها 30 مليار جنيه.. «المالية» تفرض سيطرتها على الصناديق الخاصة أهم الأخبار المتوقعة اليوم الأربعاء 7 مارس المالية: 30 مليار و844 مليون جنيه ميزانية الصناديق الخاصة استمرار تثبيت الدولار الجمركى عند 16 جنيها بتعديلات تشريعية جديدة.. الدولة تسهل إجراءات تسديد ضريبة الدخل تفاصيل المنظومة الجديدة.. الدولة تعلن الحرب على القمامة لزيادة حجم الاستثمار.. آليات الدولة لدمج الاقتصاد «السرى» «القابضة للتشييد» نموذجًا.. شركات القطاع العام تتحول من الخسارة للربح 2019.. مصر تسدد ديونها لشركات البترول الأجنبية بالكامل وزير الصحة: تطبيق «التأمين الصحى» فى بورسعيد أول يوليو
    للأعلى