قضية رأى عام

وداعا للورق والإجراءات البيروقراطية.. الإقرارات الضريبية «أونلاين»

2018-02-21 21:00:40 |
  • محمد إسماعيل
  • لكى تواكب عصر السرعة، قررت وزارة المالية، تفعيل خدمة تقديم الإقرارات الضريبية "أون لاين" عبر الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية بدءا من الأسبوع المقبل.

    بهذا الإجراء تكون الحكومة المصرية، قد أحدثت طفرة كبيرة غير مسبوقة فى منظومة الضرائب، ستؤدى إلى تحسين ترتيب مصر بمؤشر ممارسة الأعمال بالتقارير التى تصدر عن المؤسسات الدولية المعنية بقياس تنافسية الدول وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

    وكشف تقرير لمصلحة الضرائب، عن الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بربط الموقع الإلكترونى للمصلحة بقاعدة بيانات الممولين لتسجيل تقديم الإقرارات لحظيا بملفات الممولين، ما يسمح بالبدء فى استخدام هذه الخدمة الجديدة من هذا الأسبوع، وخلال موسم تقديم الإقرارات الحالى الذى ينتهى 31 مارس المقبل للأفراد و30 أبريل المقبل للشركات.

    وذكر التقرير، أنه فى مرحلة لاحقة، سيتمكن ممولو الضرائب من متابعة ملفاتهم الضريبية ومعرفة موقف الفحص أولا بأول سواء من خلال بطاقاتهم الضريبية أو من خلال الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب ودون حاجة للتردد على مقر المأمورية الضريبية التابع لها الممول.

    مصلحة الضرائب، تستعد لإضافة حزمة من الخدمات المهمة للممولين على الموقع الإلكترونى لإتاحتها "أون لاين" وتشمل الاستعلام عن موقف الفحص الضريبى لملف كل ممول مسجل بضرائب الدخل والبالغ عددهم نحو 8 ملايين ممول إلى جانب إتاحة خدمة تقديم نموذج 41 الخاص بمنظومة التحصيل تحت حساب الضريبة والخاضع له بعض شرائح الممولين والتى تفرض تقديم هذا النموذج كل 3 أشهر وهو ما كان يمثل مشقة وجهد على الممولين، ويتسبب فى تأخير ترتيب مصر فى مؤشر أداء الضرائب الذى يقيس معدل تردد الممولين على المأموريات.



    ومن الخدمات التى تستعد المصلحة لتقديمها "أون لاين" أيضا خدمة فتح ملف ضريبى للمشروعات الجديدة على أن تستكمل الإجراءات الورقية فيما بعد، وتقديم تلك الخدمات إلكترونيا للمجتمع الضريبى سيسهم فى تقليل عدد مرات تردد الممولين على مأموريات الضرائب إلى أقل من المتوسط العالمى، ما يتيح للممولين وقتا أطول للتركيز على أعمالهم بدلا من ضياع جزء منها فى إنهاء التعاملات الحكومية، وفى الوقت نفسه، يتيح هذا التطور الفرصة لمأمورى الضرائب التركيز على القيام بمهامهم الأساسية فى فحص الملفات الضريبية، خصوصًا ذات القيم الكبيرة للحد من التهرب الضريبى، وهو أمر لا شك فى صالح الاقتصاد القومى.


    وأوضح التقرير، نجاح قطاع المعلومات بالمصلحة فى إصدار بطاقات ضريبية مميكنة بديلا عن البطاقة الضريبية الورقية وذلك لعدد كبير من ممولى الضرائب خاصة من المتعاملين مع مصلحة الجمارك لتعاملهم فى نشاط التصدير والاستيراد.

    البطاقة المميكنة، تشمل جميع البيانات الأساسية للممول مثل اسمه بالكامل ورقم ملفه ونوع نشاطه وعنوان النشاط وبالتالى فإنه لن يحتاج لخطابات من المصلحة أو لتقديم صورة من البطاقة الضريبية الورقية للجمارك كأحد المستندات المطلوبة للإفراج عن الرسائل حيث تم تزويد جميع المنافذ الجمركية ومأموريات الضرائب بأجهزة خاصة لقراءة تلك البطاقات الإلكترونية تعرف باسم القارئ.

    الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية

    وزارة المالية الإقرارات الضريبية مصلحة الضرائب
    إقرأ أيضاً
    قبل صرف خامس شريحة| لماذا منح صندوق النقد الدولى مصر «شهادة الالتزام»؟ يتقاضون 150مليون يورو.. الدفاع الألمانية تواجه اتهامات بسبب المستشارين البنك المركزى يطرح سندات خزانة بـ1.25 مليار جنيه تعرف على آخر مهلة لسداد الضرائب العقارية دون غرامة «المالية»: منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية «عالمية» وزير المالية يستعرض مع مسؤولى مؤسسة فيتش نتائج الإصلاحات الاقتصادية المالية: نستهدف حماية الصناعة الوطنية بمعالجة التشوهات الجمركية المالية: إنشاء وحدة جديدة لدعم المستثمرين وحل مشاكلهم الكسب يعيد 6 مليارات و93 مليون جنيه لخزانة الدولة ننشر توصيات القومى لحقوق الإنسان بشأن «الضريبة العقارية» «الضرائب» تحدد مهلة إعفاء الممولين من الغرامات معيط يكشف فرص الاستثمار بمصر لنائب رئيس الوزراء ووزير المالية الكوريين «المركزى» يطرح أذون وسندات خزانة بـ19.25 مليار جنيه توحيد رقم التسجيل الضريبى للممولين.. والقرار إلزامى مايو المقبل رئيس القومى لحقوق الإنسان يناقش تداعيات قانون الضريبة العقارية كيف تقدم إقرارك الضريبى إلكترونيا؟ استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركى لمدة شهر المالية: لا ضريبة على المواريث و«التصرفات العقارية» مطبقة منذ 2005 «المالية» توضح حقيقة زيادة أسعار السجائر 100 شركة بريطانية ترافق المبعوث التجارى البريطانى فى زيارته لمصر «المالية» تصدر كتابين بشأن ضريبة الدخل على الأطباء والمحامين تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات إقبال كبير من الخاضعين للضريبة العقارية تفاديًا للغرامة الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف خطة «المالية» لزيادة مساهمة الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى لـ14.6% المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه معيط: السيسى وجه بإنهاء المنازعات الضريبية مع جميع المؤسسات إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لـ3 أيام تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار واليورو «المحافظين»: قانون المعاملات غير النقدية يضبط الاقتصاد غير الرسمى إنفوجراف| تطبيق نظام الدفع الالكترونى قبل 2018 «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه استعدادا لـ«التعاقدات».. «المالية» تنظم دورات تدريبية للعاملين غدًا.. بدء إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر بسبب الدراسة.. تقديم موعد صرف رواتب العاملين بجهاز الدولة المالية تلغى عطاء سندات خزانة مرور القاهرة يشرف على إصلاح فواصل كوبرى 6 أكتوبر بتكليف رئاسى.. طرح مناقصة عالمية لميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب وزير المالية: القيادة السياسية حريصة على استكمال برنامج الإصلاح
    للأعلى