قضية رأى عام

وداعا للورق والإجراءات البيروقراطية.. الإقرارات الضريبية «أونلاين»

2018-02-21 21:00:40 |
  • محمد إسماعيل
  • لكى تواكب عصر السرعة، قررت وزارة المالية، تفعيل خدمة تقديم الإقرارات الضريبية "أون لاين" عبر الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية بدءا من الأسبوع المقبل.

    بهذا الإجراء تكون الحكومة المصرية، قد أحدثت طفرة كبيرة غير مسبوقة فى منظومة الضرائب، ستؤدى إلى تحسين ترتيب مصر بمؤشر ممارسة الأعمال بالتقارير التى تصدر عن المؤسسات الدولية المعنية بقياس تنافسية الدول وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

    وكشف تقرير لمصلحة الضرائب، عن الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بربط الموقع الإلكترونى للمصلحة بقاعدة بيانات الممولين لتسجيل تقديم الإقرارات لحظيا بملفات الممولين، ما يسمح بالبدء فى استخدام هذه الخدمة الجديدة من هذا الأسبوع، وخلال موسم تقديم الإقرارات الحالى الذى ينتهى 31 مارس المقبل للأفراد و30 أبريل المقبل للشركات.

    وذكر التقرير، أنه فى مرحلة لاحقة، سيتمكن ممولو الضرائب من متابعة ملفاتهم الضريبية ومعرفة موقف الفحص أولا بأول سواء من خلال بطاقاتهم الضريبية أو من خلال الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب ودون حاجة للتردد على مقر المأمورية الضريبية التابع لها الممول.

    مصلحة الضرائب، تستعد لإضافة حزمة من الخدمات المهمة للممولين على الموقع الإلكترونى لإتاحتها "أون لاين" وتشمل الاستعلام عن موقف الفحص الضريبى لملف كل ممول مسجل بضرائب الدخل والبالغ عددهم نحو 8 ملايين ممول إلى جانب إتاحة خدمة تقديم نموذج 41 الخاص بمنظومة التحصيل تحت حساب الضريبة والخاضع له بعض شرائح الممولين والتى تفرض تقديم هذا النموذج كل 3 أشهر وهو ما كان يمثل مشقة وجهد على الممولين، ويتسبب فى تأخير ترتيب مصر فى مؤشر أداء الضرائب الذى يقيس معدل تردد الممولين على المأموريات.



    ومن الخدمات التى تستعد المصلحة لتقديمها "أون لاين" أيضا خدمة فتح ملف ضريبى للمشروعات الجديدة على أن تستكمل الإجراءات الورقية فيما بعد، وتقديم تلك الخدمات إلكترونيا للمجتمع الضريبى سيسهم فى تقليل عدد مرات تردد الممولين على مأموريات الضرائب إلى أقل من المتوسط العالمى، ما يتيح للممولين وقتا أطول للتركيز على أعمالهم بدلا من ضياع جزء منها فى إنهاء التعاملات الحكومية، وفى الوقت نفسه، يتيح هذا التطور الفرصة لمأمورى الضرائب التركيز على القيام بمهامهم الأساسية فى فحص الملفات الضريبية، خصوصًا ذات القيم الكبيرة للحد من التهرب الضريبى، وهو أمر لا شك فى صالح الاقتصاد القومى.


    وأوضح التقرير، نجاح قطاع المعلومات بالمصلحة فى إصدار بطاقات ضريبية مميكنة بديلا عن البطاقة الضريبية الورقية وذلك لعدد كبير من ممولى الضرائب خاصة من المتعاملين مع مصلحة الجمارك لتعاملهم فى نشاط التصدير والاستيراد.

    البطاقة المميكنة، تشمل جميع البيانات الأساسية للممول مثل اسمه بالكامل ورقم ملفه ونوع نشاطه وعنوان النشاط وبالتالى فإنه لن يحتاج لخطابات من المصلحة أو لتقديم صورة من البطاقة الضريبية الورقية للجمارك كأحد المستندات المطلوبة للإفراج عن الرسائل حيث تم تزويد جميع المنافذ الجمركية ومأموريات الضرائب بأجهزة خاصة لقراءة تلك البطاقات الإلكترونية تعرف باسم القارئ.

    الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية

    وزارة المالية الإقرارات الضريبية مصلحة الضرائب
    إقرأ أيضاً
    «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه النائب العام يحيل متهمى «رشوة مصلحة الضرائب» إلى الجنايات 1.2 تريليون دولار حصيلة ضرائب 6 أشهر فى الصين المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات «المالية»: 4 مليارات جنيه لتنفيذ «الخصم الضريبى» «النواب» يوافق على تعديلات قانون الضريبة على الدخل معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر 5 مليارات جنيه وفرا ماليا من منظومة إدارة المعلومات الحكومية فى 6 أشهر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية ضريبة جديدة على السجائر «المالية» تشارك فى 3 اجتماعات دولية لمناقشة تطور التجارة العالمية «المالية» تشارك فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل نيابة عن المالية.. المركزى يطرح أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه وزير المالية يجتمع بقيادات الوزارة معيط: إعادة هيكلة وزارة المالية قريبا «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.25 مليار جنيه بعد طرح 1.3 مليار جنيه.. الفكة سلاح الحكومة لمحاربة الاستغلال تيسيرًا على المواطنين.. قرار من الضرائب العقارية المالية: استمرار التدريب على تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى «المالية» تفعل خدمات التوقيع الإلكترونى بروتوكول تعاون بين «دار المحفوظات» ومكتبة الإسكندرية موعد وأوجه الصرف| الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد لخزينة المركزى
    للأعلى