مصر

أسباب إدراج أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

2018-02-20 16:10:45 |
  • أحمد مصطفى
  • عبدالمنعم أبوالفتوح

    استندت مذكرة نيابة أمن الدولة العليا التى أدرجت بموجبها عبدالمنعم أبوالفتوح و15 أخرين على قوائم الإرهاب إلى المادة 74 من الدستور، والتى حظرت قيام أى حزب سياسى على أساس دينى، وأكدت على حق تكوين الأحزاب السيـاسية بإخطار ينظمه القانون.

    ولا يجوز مباشرة أى نشاط سياسـى، أو قيام أحزاب سياسية على أساس دينى، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل، أو على أساس طائفى أو جغرافى، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سرى أو ذى طابع عسكرى، أو شبه عسكرى.

    واستندت المذكرة إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 8، الذى صدر بتاريخ 17 فبراير 2015، ونُشر فى الجريدة الرسمية بالعدد رقم 7 مكرر، والذى يعطى للنيابة العامة السلطة فى إدراج أية منظمة إرهابية على "قائمة الكيانات الإرهابية"، المنصوص عليها بالمادة "1" من هذا القانون، والتى تصدر فى شأنها أحكام جنائية تقضى بثبوت هذا الوصف الجنائى فى حقها، أو تلك التى تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة المنصوص عليها بالمادة رقم "3" من هذا القانون إدراجها بالقائمة.

    وتضمنت المذكرة أنه بتاريخ 14فبراير 2018 ألقت قوات الأمن القبض على عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب "مصر القوية"، لاتهامه فى القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، واتهامه بالتحريض ضد الدولة، والدعوة لتعطيل العمل بالدستور، ومقاطعة الانتخابات الرئاسية، والانتماء للتنظيم الدولى للإخوان، والاتصال بالقيادات الإخوانية الهاربة خارج البلاد، وقلب نظام الحكم، وتهديد الأمن القومى، وإسقاط الدولة، وإشاعة الفوضى.

    وقالت المذكرة، إن المتهم و15 آخرين تضمنت فيهم هذه الأسباب، إذ كشفت تحقيقات النيابة العامة أن أبوالفتوح عضو فى جماعة الإخوان، التى صدر قرار بإدراجها كجماعة إرهابية، ويعد الحزب، الذى يترأسه أبوالفتوح، الذراع السياسية لهذه الجماعة، وهو يتآمر ضد مصلحة الدولة، ويهدف إلى إسقاط الدولة، وذلك من خلال تصريحاته التى يدلى بها، ولقاءاته التى يبثها على قنوات معادية للدولة المصرية، فى محاولة منه لتشويه صورة الدولة المصرية أمام المجتمع الدولى، وكذلك محاولة الوقيعة بين الشعب المصرى وجيشه، وهى أمور مؤثمة قانونًا.

    وأضافت المذكرة أن "أبوالفتوح" على تواصل وعلاقة مستمرة بعناصر جماعة الإخوان فى الخارج، وذلك بعد وصلة تحريض وبث للسموم والشائعات ضد الدولة المصرية ونظامها، فى محاولة لتشويه صورة مصر فى الخارج، بالتعاون مع التنظيم، من خلال بعض الحوارات الحوارات التى شمل مضمونها على استمرار الحملة ضد الدولة ومؤسساتها، فى الوقت الذى تخوض فيه الدولة حربًا وعمليات كبرى فى سيناء، ومحافظات أخرى ضد الإرهاب، والتى حققت نجاحات كبرى على الأرض، والتى كان آخرها ظهوره عبر قناة "الجزيرة" الإخوانية من لندن تارة، وتسجيل حوارات أخرى عبر قناة "العربى" الإخوانية، وقناة الـ"بى. بى. سى".

    عبدالمنعم أبوالفتوح إدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب الإخوان جماعة الإخوان الإرهابية نيابة أمن الدولة العليا
    إقرأ أيضاً
    برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» أمينة إعلام مستقبل وطن: لسنا حزبا حاكما.. والمواطن هدفنا الأول ننشر أمر إحالة 43 متهما بـ«ولاية سيناء الإرهابية» إلى محكمة الجنايات بينهم مرشد الإخوان.. المؤبد لـ6 متهمين وبراءة 6 فى أحداث مكتب الإرشاد إحالة مختطف الطائرة المصرية بقبرص إلى الجنايات مراد وهبة: حكم الإخوان كان نتيجة لسيطرة الأصولية الدينية على المجتمع  فيديو| دينا عبد الكريم تضع روشتة مواجهة خطر قنوات الإخوان الإرهابية إحالة 15 متهما كونوا خلية إرهابية إلى محكمة أمن الدولة العليا نيابة أمن الدولة تجدد حبس معصوم مرزوق وآخرين 15 يوما المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين إحالة 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية فى قضية «كنيسة حلوان» لميس جابر: جماعة الإخوان اغتالت مرشدها حسن البنا لهذا السبب «خمسينة شاى».. لميس جابر تكشف خطة الإخوان لاغتيال عبد الناصر فى مقطع فيديو جديد.. الإفتاء ترد على «خوارج العصر» استبعاد 4 متهمين من القضية 840 تمهيدا لإحالتها إلى الجنايات المحكمة العسكرية تقبل التماس متهمين صادر ضدهما حكم بالإعدام الدفاع التونسية تكشف مخطط النهضة الإخوانية لاغتيال السبسى وأولاند بعد الاغتصاب.. فضيحة جنسية جديدة لـ«حفيد البنا» رئيس موريتانيا: وقفنا فى وجه المتاجرين بالدين تأجيل محاكمة حسن مالك و21 آخرين فى قضية الإضرار بالاقتصاد القومى تأييد إدراج 161 إخوانيًا على قوائم الكيانات الإرهابية «النواب» يقف دقيقة حدادًا على روح ساطع النعمانى نيابة النقض توصى بقبول طعن بديع وآخرين بأحداث بنى سويف فيديو| حسام فاروق يستعرض بالأسماء كيف اخترق الإخوان «هيومن رايتس» الإخوان والـ«CIA»| شركاء الإرهاب.. دعم متواصل وتحالف سرى تجديد حبس 32 إرهابيًا بـ«خلية شقة الهرم» تجديد حبس شادى الغزالى حرب حبس ابنة الشاطر و5 آخرين 15 يومًا «مافيا الدوحة».. جرائم شقيقة تميم فى نهب الآثار العربية فيديو| الشارع المصرى يرد على قنوات الفتنة: الجيش والشرطة وفروا الأمن تواضروس الثانى.. 6 سنوات على خطا آباء الوطنية فساد حكومى وفشل اقتصادى وأمنى ودعم للإرهاب.. تونس تكتشف وهم «النهضة» المشدد 5 سنوات لثلاثة متهمين فى قضية «البلاك بلوك» حيدر.. زمار «الإخوان والقاعدة وداعش» لا يموت!  فيديو| إعلام الجماعة الإرهابية يواصل محاولات تشويه الإنجازات المصرية تشييع جثمان الشهيد ساطع النعمانى من مسجد الشرطة بـ6 أكتوبر قرار من «النقض» بشأن «إدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب» فيديو| حتى لا ننسى جرائم «الإخوان».. وداعًا ساطع النعمانى «خلية طنطا الإرهابية».. الحكم على متهم بالإعدام شنقًا
    للأعلى