مصر

أسباب إدراج أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

2018-02-20 16:10:45 |
  • أحمد مصطفى
  • استندت مذكرة نيابة أمن الدولة العليا التى أدرجت بموجبها عبدالمنعم أبوالفتوح و15 أخرين على قوائم الإرهاب إلى المادة 74 من الدستور، والتى حظرت قيام أى حزب سياسى على أساس دينى، وأكدت على حق تكوين الأحزاب السيـاسية بإخطار ينظمه القانون.

    ولا يجوز مباشرة أى نشاط سياسـى، أو قيام أحزاب سياسية على أساس دينى، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل، أو على أساس طائفى أو جغرافى، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سرى أو ذى طابع عسكرى، أو شبه عسكرى.

    واستندت المذكرة إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 8، الذى صدر بتاريخ 17 فبراير 2015، ونُشر فى الجريدة الرسمية بالعدد رقم 7 مكرر، والذى يعطى للنيابة العامة السلطة فى إدراج أية منظمة إرهابية على "قائمة الكيانات الإرهابية"، المنصوص عليها بالمادة "1" من هذا القانون، والتى تصدر فى شأنها أحكام جنائية تقضى بثبوت هذا الوصف الجنائى فى حقها، أو تلك التى تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة المنصوص عليها بالمادة رقم "3" من هذا القانون إدراجها بالقائمة.

    وتضمنت المذكرة أنه بتاريخ 14فبراير 2018 ألقت قوات الأمن القبض على عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب "مصر القوية"، لاتهامه فى القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، واتهامه بالتحريض ضد الدولة، والدعوة لتعطيل العمل بالدستور، ومقاطعة الانتخابات الرئاسية، والانتماء للتنظيم الدولى للإخوان، والاتصال بالقيادات الإخوانية الهاربة خارج البلاد، وقلب نظام الحكم، وتهديد الأمن القومى، وإسقاط الدولة، وإشاعة الفوضى.

    وقالت المذكرة، إن المتهم و15 آخرين تضمنت فيهم هذه الأسباب، إذ كشفت تحقيقات النيابة العامة أن أبوالفتوح عضو فى جماعة الإخوان، التى صدر قرار بإدراجها كجماعة إرهابية، ويعد الحزب، الذى يترأسه أبوالفتوح، الذراع السياسية لهذه الجماعة، وهو يتآمر ضد مصلحة الدولة، ويهدف إلى إسقاط الدولة، وذلك من خلال تصريحاته التى يدلى بها، ولقاءاته التى يبثها على قنوات معادية للدولة المصرية، فى محاولة منه لتشويه صورة الدولة المصرية أمام المجتمع الدولى، وكذلك محاولة الوقيعة بين الشعب المصرى وجيشه، وهى أمور مؤثمة قانونًا.

    وأضافت المذكرة أن "أبوالفتوح" على تواصل وعلاقة مستمرة بعناصر جماعة الإخوان فى الخارج، وذلك بعد وصلة تحريض وبث للسموم والشائعات ضد الدولة المصرية ونظامها، فى محاولة لتشويه صورة مصر فى الخارج، بالتعاون مع التنظيم، من خلال بعض الحوارات الحوارات التى شمل مضمونها على استمرار الحملة ضد الدولة ومؤسساتها، فى الوقت الذى تخوض فيه الدولة حربًا وعمليات كبرى فى سيناء، ومحافظات أخرى ضد الإرهاب، والتى حققت نجاحات كبرى على الأرض، والتى كان آخرها ظهوره عبر قناة "الجزيرة" الإخوانية من لندن تارة، وتسجيل حوارات أخرى عبر قناة "العربى" الإخوانية، وقناة الـ"بى. بى. سى".

    عبدالمنعم أبوالفتوح إدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب الإخوان جماعة الإخوان الإرهابية نيابة أمن الدولة العليا
    إقرأ أيضاً
    معصوم مرزوق.. سفير الإخوان للعودة إلى المشهد تحت راية حزب إرهابى تجديد حبس وائل عباس 15 يوما بتهمة بث أخبار كاذبة إنفوجراف| «الإخوان تعوى ومصر تسير».. الجماعة تأكل نفسها بالشائعات قرار من الجنايات بشأن إرهابيى «كمين المنوات» بلاغ للنائب العام ضد أحمد سعد دماء الشهداء تطارد القتلة.. أهالى ضحايا الإرهاب يطالبون قطر بالتعويضات خطة محكمة.. تفاصيل استعادة «الأوقاف» سيطرتها على المساجد والزوايا قرار من القضاء الإدارى بشأن «إقالة الهلباوى من القومى لحقوق الإنسان» منها ميمى وماركو وتيتو.. الأسماء الحركية لعناصر حسم ولواء الثورة أخطبوط الإرهاب القطرى.. «الكوارى» أداة نظام الحمدين لبث الخراب بعد تحريضه ضد الدولة.. يحيى القزاز فى مرمى بلاغات المصريين الرباعى العربى: على قطر الاختيار بين حسن الجوار أو انتهاك القانون إرهابيو «حسم»: رصدنا تحركات مصطفى بكرى 5 أيام حال الحركة المدنية|أقرأ بيانك أصدقك.. أرى إفطار قيادات الإرهابية أتعجب عبدالهادى بديلا لأبو الفتوح| «الحركة المدنية» ترتمى فى أحضان الإرهاب منسق الحركة المدنية الديمقراطية يكشف علاقته بالإخوان عاجل| تفاصيل القبض على خلية إرهابية بالبحيرة قبل العيد هددها بقتل أطفالها| هنده تروى تفاصيل اغتصابها على يد «حفيد البنا» إخوان سوريا وفلسطين ينفخون فى نار «احتجاجات الأردن» قرار من «طوارئ أمن الدولة» بشأن حسن مالك حفيد البنا يعترف بجرائمه الجنسية.. «التراضى» للهروب من تهمة الاغتصاب تأجيل محاكمة مرسى فى «اقتحام الحدود الشرقية» من يقف وراء عرقلة عملية الإصلاح الاقتصادى فى الأردن؟ الجيش الليبى يكشف تحالف «الإخوان» مع «داعش» و«القاعدة» فى درنة تأجيل محاكمة 33 إخوانيًا بينهم حسن البرنس إلى جلسة 25 يونيو المقبل 5 يونيو.. الحكم فى قضية العمليات النوعية للإخوان محاكمة بديع و737 متهما فى قضية «فض رابعة» مد أجل الحكم على بديع فى «أحداث البحر الأعظم» محكمة «فض رابعة» تستجيب لطلب باسم عودة تراشق بين الزاهد ويحيى حسين بسبب دعوة المصالحة مع الإخوان صحفى بريطانى يكشف المستور| «BBC» مدفعية إعلام الإخوان الأولى بالعالم تجديد حبس مراسل «أبلة فاهيتا» 15 يوما فيديو| برلمانى: لابد من امتلاك الدولة أدوات لمواجهة إهمال الموظف العام مرافعة الدفاع تؤجل محاكمة 738 متهما فى «فض رابعة» ابن شقيقة جمال حشمت يتبرأ من الإخوان فى محضر رسمى حبس شادى الغزالى حرب 15 يوما على ذمة التحقيقات نيابة أمن الدولة تبدأ التحقيق مع شادى الغزالى حرب فضائح الإرهابية تتوالى.. وليد شرابى «خائن وبيزنس حرب» فيديو.. حوار| أحمد أيوب لـ«مبتدا»: الإخوان عششت فى المؤسسات القومية 9 يونيو.. أولى جلسات محاكمة محافظ المنوفية السابق
    للأعلى