قضية رأى عام

هل تصبح روسيا راعى السلام الجديد فى الشرق الأوسط؟

2018-02-13 22:23:10 |
  • محمد القاضى
  • جاء إعلان الرئيس الأمريكى ترامب بشأن القدس بمثابة رصاصة الرحمة لدور بلاده فى عملية السلام فقد مثل الإعلان عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطينى، لهذا كان من الطبيعى أن يعتبر الرئيس أبو مازن قرار ترامب بمثابة انسحاب واشنطن من عملية السلام.

    قرار فلسطين بإبعاد أمريكا عن مفاوضات السلام، جاء بعد مخالفة الأخيرة للمواثيق الدولية والتى تنص على أن إسرائيل دولة محتلة، ولا يجوز اتخاذ قرارات منفردة بحق فلسطين ومقدساتها.

    الدعم الدولى الذى حصلت عليه فلسطين جراء القرار الأمريكى، كان دافعًا قويًا لأبو مازن للبحث عن طرف جديد يمكنه قيادة عملية السلام مع إسرائيل، وإعادة الأمور إلى نصابها القانونى.

    وفى هذا الصدد، أعلن الرئيس محمود عباس، أنه لن يقبل إلا بلجنة دولية واسعة للوساطة فى محادثات السلام مع إسرائيل، معتبرًا أن قرار ترامب جعل الولايات المتحدة غير مؤهلة لصنع السلام.

    ليس هذا فحسب، بل وصل الأمر إلى توجه أبو مازن إلى روسيا للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وإبلاغه بمستجدات القضية وتداعياتها.

    الحقيقة أن زيارة أبو مازن إلى روسيا كان لها هدفًا آخر، وهو أن فلسطين لن تقبل دور الولايات المتحدة كوسيط فى المحادثات مع إسرائيل، وأنه من الآن وصاعدا لن يكون هناك تعاون بأى شكل مع أمريكا بصفتها وسيطا.

    أما ما أثار غضب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هو مساع الرئيس الفلسطينى فى البحث عن آلية وساطة جديدة موسعة تحل محل رباعى الوساطة فى الشرق الأوسط، وذلك على غرار النموذج الذى استخدم لإبرام اتفاق إيران النووى.

    تصريحات أبو مازن، كانت تحمل الكثير من الأهداف نظرًا لأنها تشير إلى وجود بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية فى عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    المفاجأة هنا، هو تأكيد وزير الخارجية الفلسطينى، رياض المالكى، على أن بلاده مستعدة لمفاوضات مباشرة مع إسرائيل، على أن تكون العاصمة الروسية موسكو أو مدينة سوتشى ساحة لذلك، معتبرًا تلك الخطوة جيدة في حال أراد نتنياهو ذلك.

    الإشارة إلى إحلال واشنطن واستبدالها بروسيا كراع لعملية السلام، من الممكن أن تحدث فجوة كبيرة فى الشرق الأوسط والمنطقة بأكملها، نظرًا لأن إدارة دونالد ترامب تدرك جيدا أن حلول روسيا مكانها كوسيط فى القضية الفلسطينية يعنى بالتبعية بداية نهاية النفوذ الأمريكى فى الشرق الأوسط.

    لكن ما أثار دهشة الولايات المتحدة، هو تمكن روسيا من الحفاظ على علاقات قوية مع كل من إسرائيل وحكومة السلطة الفلسطينية، ويبدو أن موسكو قد تنجح فى مبادرتها الرامية إلى تحقيق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بعد اللقاء الذى جمع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وبنيامين نتنياهو فى موسكو.

    إسرائيل روسيا فلسطين عملية السلام الولايات المتحدة القدس
    إقرأ أيضاً
    شاهد| زفاف جماعى لـ500 فلسطينى بحضور أبو مازن فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى نتنياهو عن رحيل كوفى عنان: كافح معاداة السامية بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا زوارق الاحتلال تستهدف مراكب «كسر الحصار» فى بحر غزة وفد فتح يصل القاهرة لإتمام المصالحة الفلسطينية عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل وزير إسرائيلى سابق يهاجم نتنياهو: «فاسد» إسرائيل تعلن موقفها من اقتراحات أممية لحماية الفلسطينيين الاحتلال يعيد فتح أبواب الأقصى بعد إغلاقها لساعات اليابان ترغب فى إصلاح العلاقات مع كوريا الشمالية انزعاج فى الكونجرس بسبب نتائج الفحوصات الطبية لأبناء جنود أمريكيين إسرائيل تتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات «إف 35» باهظة الثمن طالبان تدعو أمريكا لإجراء محادثات سلام «عمران خان».. رئيس وزراء باكستان الجديد بسبب سياسات ترامب.. احتجاز 550 طفلا مهاجرًا فى واشنطن 4 مقترحات بالأمم المتحدة لحماية الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة الاحتلال الإسرائيلى يسعى إلى هدنة مع حماس المركزى الفلسطينى يعلن استمرار قطع العلاقات مع أمريكا بعد غلق «الأقصى».. الأردن: إسرائيل تنتهك المواثيق الدولية أول رد فعل فلسطينى على إغلاق «الأقصى» مسيرات العودة: الجمعة المقبلة باسم «الوفاء للطواقم الطبية والإعلامية» بالقوة.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المعتصمين أمام «الأقصى» أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم ارتفاع عدد شهداء ومصابى الجمعة الـ21 لمسيرات العودة «الخارجية الأمريكية» تستحدث منصبًا جديدًا متعلق بسوريا موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى سقوط أول شهيد فى جمعة «ثوار من أجل القدس» ترامب يتوعد أنقرة عاجل| إسرائيل تغلق جميع أبواب المسجد الأقصى 30 مصابًا فى جمعة «ثوار من أجل القدس» لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا خضوع وإذلال| ردود الفعل العربية والعالمية على صفقة الـ«15 مليار دولار» كيم يعلق على العقوبات الدولية ضد بلاده البنتاجون: الصين تنوى ضرب أهداف أمريكية
    للأعلى