قضية رأى عام

هل تصبح روسيا راعى السلام الجديد فى الشرق الأوسط؟

2018-02-13 22:23:10 |
  • محمد القاضى
  • جاء إعلان الرئيس الأمريكى ترامب بشأن القدس بمثابة رصاصة الرحمة لدور بلاده فى عملية السلام فقد مثل الإعلان عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطينى، لهذا كان من الطبيعى أن يعتبر الرئيس أبو مازن قرار ترامب بمثابة انسحاب واشنطن من عملية السلام.

    قرار فلسطين بإبعاد أمريكا عن مفاوضات السلام، جاء بعد مخالفة الأخيرة للمواثيق الدولية والتى تنص على أن إسرائيل دولة محتلة، ولا يجوز اتخاذ قرارات منفردة بحق فلسطين ومقدساتها.

    الدعم الدولى الذى حصلت عليه فلسطين جراء القرار الأمريكى، كان دافعًا قويًا لأبو مازن للبحث عن طرف جديد يمكنه قيادة عملية السلام مع إسرائيل، وإعادة الأمور إلى نصابها القانونى.

    وفى هذا الصدد، أعلن الرئيس محمود عباس، أنه لن يقبل إلا بلجنة دولية واسعة للوساطة فى محادثات السلام مع إسرائيل، معتبرًا أن قرار ترامب جعل الولايات المتحدة غير مؤهلة لصنع السلام.

    ليس هذا فحسب، بل وصل الأمر إلى توجه أبو مازن إلى روسيا للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وإبلاغه بمستجدات القضية وتداعياتها.

    الحقيقة أن زيارة أبو مازن إلى روسيا كان لها هدفًا آخر، وهو أن فلسطين لن تقبل دور الولايات المتحدة كوسيط فى المحادثات مع إسرائيل، وأنه من الآن وصاعدا لن يكون هناك تعاون بأى شكل مع أمريكا بصفتها وسيطا.

    أما ما أثار غضب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هو مساع الرئيس الفلسطينى فى البحث عن آلية وساطة جديدة موسعة تحل محل رباعى الوساطة فى الشرق الأوسط، وذلك على غرار النموذج الذى استخدم لإبرام اتفاق إيران النووى.

    تصريحات أبو مازن، كانت تحمل الكثير من الأهداف نظرًا لأنها تشير إلى وجود بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية فى عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    المفاجأة هنا، هو تأكيد وزير الخارجية الفلسطينى، رياض المالكى، على أن بلاده مستعدة لمفاوضات مباشرة مع إسرائيل، على أن تكون العاصمة الروسية موسكو أو مدينة سوتشى ساحة لذلك، معتبرًا تلك الخطوة جيدة في حال أراد نتنياهو ذلك.

    الإشارة إلى إحلال واشنطن واستبدالها بروسيا كراع لعملية السلام، من الممكن أن تحدث فجوة كبيرة فى الشرق الأوسط والمنطقة بأكملها، نظرًا لأن إدارة دونالد ترامب تدرك جيدا أن حلول روسيا مكانها كوسيط فى القضية الفلسطينية يعنى بالتبعية بداية نهاية النفوذ الأمريكى فى الشرق الأوسط.

    لكن ما أثار دهشة الولايات المتحدة، هو تمكن روسيا من الحفاظ على علاقات قوية مع كل من إسرائيل وحكومة السلطة الفلسطينية، ويبدو أن موسكو قد تنجح فى مبادرتها الرامية إلى تحقيق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بعد اللقاء الذى جمع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وبنيامين نتنياهو فى موسكو.

    إسرائيل روسيا فلسطين عملية السلام الولايات المتحدة القدس
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت فلسطين.. 115 مصابا فى جمعة «مستمرون رغم الحصار» ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار استشهاد شاب فلسطينى متأثرا بجروحه فى غزة بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا جريمة حرب إسرائيلية جديدة ضد الأطباء والمسعفين الفلسطينيين وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب اعتقال شخص على خلفية إطلاق نار بمدرسة فى إنديانا الأمريكية شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى رجل أعمال أمريكى يقاضى شقيق تميم روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 قصر كنسينجتون يكشف تفاصيل أول زيارة لولى العهد فى الشرق الأوسط فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت الأمم المتحدة: 3.9 مليون دولار لمعالجة الاحتياجات الملحة فى فلسطين كوريا الشمالية: لا نزال منفتحين على إجراء محادثات مع واشنطن بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية بشأن العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية.. بنس يهاتف الرئيس السيسى السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت أمريكى يعتدى على شخصين معتقدًا أنهما «مسلمين» إصابة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال جنوب نابلس روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز فيديو| خبير فى شؤون الاستيطان: أمريكا تدعم الانتهاكات الإسرائيلية بومبيو يعلق على إلغاء القمة الأمريكية الكورية بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» أمريكا تستفز الفلسطينيين بـ«صفقة القرن».. وأوروبا: «ترامب إلى زوال» إيران: مستعدون لمواجهة أمريكا ولن ننتظر إذن لتحقيق مصالحنا «قيم البرلمان» تشيد بمواقف الأزهر تجاه القدس «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمتها مع واشنطن إسرائيل تعلن خطة لإنشاء 2500 وحدة سكنية استيطانية فى الضفة الغربية
    للأعلى