قضية رأى عام

هل تصبح روسيا راعى السلام الجديد فى الشرق الأوسط؟

2018-02-13 22:23:10 |
  • محمد القاضى
  • جاء إعلان الرئيس الأمريكى ترامب بشأن القدس بمثابة رصاصة الرحمة لدور بلاده فى عملية السلام فقد مثل الإعلان عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطينى، لهذا كان من الطبيعى أن يعتبر الرئيس أبو مازن قرار ترامب بمثابة انسحاب واشنطن من عملية السلام.

    قرار فلسطين بإبعاد أمريكا عن مفاوضات السلام، جاء بعد مخالفة الأخيرة للمواثيق الدولية والتى تنص على أن إسرائيل دولة محتلة، ولا يجوز اتخاذ قرارات منفردة بحق فلسطين ومقدساتها.

    الدعم الدولى الذى حصلت عليه فلسطين جراء القرار الأمريكى، كان دافعًا قويًا لأبو مازن للبحث عن طرف جديد يمكنه قيادة عملية السلام مع إسرائيل، وإعادة الأمور إلى نصابها القانونى.

    وفى هذا الصدد، أعلن الرئيس محمود عباس، أنه لن يقبل إلا بلجنة دولية واسعة للوساطة فى محادثات السلام مع إسرائيل، معتبرًا أن قرار ترامب جعل الولايات المتحدة غير مؤهلة لصنع السلام.

    ليس هذا فحسب، بل وصل الأمر إلى توجه أبو مازن إلى روسيا للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وإبلاغه بمستجدات القضية وتداعياتها.

    الحقيقة أن زيارة أبو مازن إلى روسيا كان لها هدفًا آخر، وهو أن فلسطين لن تقبل دور الولايات المتحدة كوسيط فى المحادثات مع إسرائيل، وأنه من الآن وصاعدا لن يكون هناك تعاون بأى شكل مع أمريكا بصفتها وسيطا.

    أما ما أثار غضب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هو مساع الرئيس الفلسطينى فى البحث عن آلية وساطة جديدة موسعة تحل محل رباعى الوساطة فى الشرق الأوسط، وذلك على غرار النموذج الذى استخدم لإبرام اتفاق إيران النووى.

    تصريحات أبو مازن، كانت تحمل الكثير من الأهداف نظرًا لأنها تشير إلى وجود بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية فى عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    المفاجأة هنا، هو تأكيد وزير الخارجية الفلسطينى، رياض المالكى، على أن بلاده مستعدة لمفاوضات مباشرة مع إسرائيل، على أن تكون العاصمة الروسية موسكو أو مدينة سوتشى ساحة لذلك، معتبرًا تلك الخطوة جيدة في حال أراد نتنياهو ذلك.

    الإشارة إلى إحلال واشنطن واستبدالها بروسيا كراع لعملية السلام، من الممكن أن تحدث فجوة كبيرة فى الشرق الأوسط والمنطقة بأكملها، نظرًا لأن إدارة دونالد ترامب تدرك جيدا أن حلول روسيا مكانها كوسيط فى القضية الفلسطينية يعنى بالتبعية بداية نهاية النفوذ الأمريكى فى الشرق الأوسط.

    لكن ما أثار دهشة الولايات المتحدة، هو تمكن روسيا من الحفاظ على علاقات قوية مع كل من إسرائيل وحكومة السلطة الفلسطينية، ويبدو أن موسكو قد تنجح فى مبادرتها الرامية إلى تحقيق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بعد اللقاء الذى جمع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وبنيامين نتنياهو فى موسكو.

    إسرائيل روسيا فلسطين عملية السلام الولايات المتحدة القدس
    إقرأ أيضاً
    سقوط «حلم» أردوغان فى تونس إخلاء مركز تجارى بوسط موسكو بعد مكالمة هاتفية من مجهول روسيا: سفينة الأسلحة المحتجزة فى تونس تابعة لتركيا نقيب المحامين: سلطات الاحتلال تعاقب العالم الحر بعد تحديد موعد نقل «السفارة».. ترامب يفقد أهلية الوساطة لأول مرة| غلق كنيسة القيامة بالقدس بسبب سلطات الاحتلال مستوطنون يقتحمون الأقصى فى حراسة شرطة الاحتلال سبب تواجد كهربا فى روسيا مهاجرون أفارقة يرفضون خطة إسرائيل لترحيلهم هيرتا برلين يعطل قطار بايرن ميونخ روسيا توضح سبب تأخيرها تصويت مجلس الأمن على هدنة سوريا هايلى تعليقا على هدنة الـ30 يوما: روسيا عطلت التصويت ونشك فى دمشق الإخوان يخاطبون ود إسرائيل فى تونس؟ تعرف على «رجل المواصلات».. المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو فيديو| تامر بدوى: كوبر لن يغير طريقة لعب الفراعنة فى المونديال فيديو| قلق بين منتخبات المونديال بسبب بعد المسافات فيديو| فايق: المعسكر المجانى وتونس سر اختيار الفراعنة لودية بلجيكا فلسطين: موعد نقل السفارة الأمريكية للقدس «استفزاز للعرب» ترامب: إذا لم تنجح عقوبات كوريا الشمالية سنلجأ لـ«المرحلة الثانية» أمريكا: فتح سفارتنا بالقدس تزامنًا مع الذكرى الـ70 لقيام إسرائيل أمريكا: التعامل مع الروس بخصوص سوريا أصبح أكثر صعوبة تأجيل التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة فى سوريا موعد افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين قوات الاحتلال ترفع حالة التأهب القصوى وتعتقل مقدسيًا إسرائيل وأمريكا يتشاركان أضخم مناورات عسكرية مارس المقبل الجيش اللبنانى: جاهزون لمواجهة التهديدات الإسرائيلية مندوب روسيا بالأمم المتحدة: مسلحو الغوطة أفشلوا مفاوضات التسوية صائب عريقات يطالب بمحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلى «فتح» تكشف الحالة الصحية للرئيس الفلسطينى مندوب روسيا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار أمر مطلوب البنتاجون: ضرباتنا فى سوريا دفاع عن النفس «كارثة الإنسانية».. حرب المياه فى 33 دولة تل أبيب تروع الفلسطينيين بـ«رشاشات الغربلة» مفاجأة.. طهران تهدد بإلغاء الاتفاق النووى الإيرانى اعتقال زعيم المعارضة فى موسكو الحكومة: لسنا بحاجة لاستيراد الغاز وسنحقق الاكتفاء الذاتى نهاية العام روسيا تدشن تمثالا لكلبة الاحتلال يحاصر غور الأردن ويعتقل 3 فلسطينيين مقتل أسير فلسطينى فى سجون الاحتلال
    للأعلى