شؤون دولية

الرئيس الإسرائيلى يلوح بضرورة رحيل نتنياهو

2018-02-13 16:59:01 |
  • محمود شيبة
  • أكد الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، أنه ينبغى على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ترك منصبه فى حال وجهت إليه رسميا تهمة الفساد.

    ويأتى تصريح الرئيس الإسرائيلى بعد أن رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس الإثنين، طلبا بمنع الشرطة من تقديم توصيات لتوجيه اتهامات إلى رئيس الوزراء من عدمه، استنادا إلى نتائج التحقيقات الجارية معه فى القضيتين الـ1000 والـ2000 المتعلقتين بالفساد.

    وقال ريفلين إنه سيطرح موقفه الشخصى إزاء هذا الموضوع بعد انتهاء فترته الرئاسية، وتابع: "فى السابق، كان السياسيون البارزون قد أعربوا عن رأيهم حيال اتهامات كهذه ولتصريحاتهم تأثير على موقفى".

    وأوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الثلاثاء، أن هذا التعليق جاء على الأرجح فى إشارة واضحة إلى التصريحات التى أدلى بها نتنياهو نفسه فى مايو 2008 حين أُجبر رئيس الوزراء آنذاك إيهود أولمرت على الاستقالة بعد اتهامه فى بعض قضايا الفساد، وشدد نتنياهو فى حينها على أنه لا يمكن الثقة برئيس وزراء "دفن حتى عنقه فى التحقيقات".

    وفى "قضية 1000" يشتبه نتنياهو وزوجته سارة فى الحصول على "هدايا غير مشروعة"، وخاصة السجائر وزجاجات الشمبانيا التى تقدر قيمتها بمئات آلاف الشواكل وقدمها إليهما الملياردير الإسرائيلى والمنتج فى هوليود آرون ميلتشان، وأما بخصوص "قضية 2000" فإنها تتعلق بصفقة غير مشروعة مفترضة بين نتنياهو وصاحب جريدة "يديعوت أحرونوت"، واسعة الانتشار، أرنون موزيس، ويرفض نتنياهو جميع الاتهامات الموجهة إليه.

    نتنياهو إسرائيل رؤوفين ريفلين قضايا فساد نتنياهو
    إقرأ أيضاً
    نتنياهو عن رحيل كوفى عنان: كافح معاداة السامية وزير إسرائيلى سابق يهاجم نتنياهو: «فاسد» إسرائيل تعلن موقفها من اقتراحات أممية لحماية الفلسطينيين الاحتلال يعيد فتح أبواب الأقصى بعد إغلاقها لساعات إسرائيل تتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات «إف 35» باهظة الثمن الاحتلال الإسرائيلى يسعى إلى هدنة مع حماس بعد غلق «الأقصى».. الأردن: إسرائيل تنتهك المواثيق الدولية أول رد فعل فلسطينى على إغلاق «الأقصى» بالقوة.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المعتصمين أمام «الأقصى» أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم ارتفاع عدد شهداء ومصابى الجمعة الـ21 لمسيرات العودة سقوط أول شهيد فى جمعة «ثوار من أجل القدس» عاجل| إسرائيل تغلق جميع أبواب المسجد الأقصى 30 مصابًا فى جمعة «ثوار من أجل القدس» عضو بالكنيست يستنكر قانون القومية اليهودية: «يكرس للعنصرية» غلق مداخل نابلس عقب مقتل مستوطنة إسرائيلية الإعلام الإسرائيلى يواصل التحريض ضد الفلسطينيين عاجل| عشرات المستوطنين يقتحمون المنطقة الأثرية فى سبسطية عاجل| زيارة خاطفة من وفد أمنى مصرى إلى إسرائيل حركة الطيران بين تركيا وإسرائيل تتجاوز الولايات المتحدة البحرية الإسرائيلية تعتقل 4 صيادين فلسطينيين وتصادر مراكبهم تزامنا مع هدنة «حماس».. نتنياهو يعلن زيادة ميزانية «الدفاع» إسرائيل تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية «الجنائية الدولية».. تنصف الفلسطينيين وتؤرق الاحتلال قوات الاحتلال تطلق النار على مراكب الفلسطينيين «اتفاق سرى» بين إسرائيل وحماس لتخفيف الحصار على غزة بعد أسابيع من التوتر.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم شريك فى حكومة نتنياهو يستهجن محاولة للهدنة مع حماس إسرائيل ترد على حزب الله حزب الله يستفز إسرائيل إصابة جنديين لبنانيين فى اعتداء إسرائيلى جنوب البلاد مسؤول إسرائيلى: اتفاق التهدئة فى غزة أصبح جاهزًا إسرائيل ترفض عودة «أبو مازن» إلى غزة: يشكل تهديدًا مسؤول أمريكى: نؤيد جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة بعد معبر كرم أبو سالم.. إسرائيل توسع مساحة الصيد فى بحر غزة إسرائيل تقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل تعلن استمرار العمل بمعبر كرم أبو سالم إسرائيل تكشف تفاصيل حادث خطير فى إحدى قواعدها فلسطين: الاستيطان الإسرائيلى استخفاف بقرارات المجتمع الدولى إصابة فلسطينيين واعتقال 4 آخرين جنوب الضفة
    للأعلى