لايف ستايل

مثقفون: قرار الهيئة بعدم الاشتراك فى جائزة معرض الكتاب تأخر كثيرًا

2018-02-13 16:24:02 |
  • إيهاب محمود الحضرى
  • أثار فوز الدكتور عبد الحكيم راضى بجائزة النقد الأدبى لمعرض الكتاب حالة كبيرة من الجدل، بسبب كتابه الفائز والذى ثبت أن الطبعة الفائزة هى الطبعة الثانية لا الأولى.

    وبما أن الفوز خالف شروط الجائزة بحيث يجب أن يكون العمل فى طبعته الأولى وصدر خلال العام الماضى، قررت لجنة التحكيم سحب الجائزة المالية للدكتور عبد الحكيم راضى مع احتفاظه بدرع الجائزة، بعد أن ثبت صدور طبعتين من الكتاب، حيث صدرت الطبعة الأولى عام 2007، والثانية عام 2017، ما أحدث حالة من الالتباس، حيث كُتب على طبعة 2017 "الطبعة الأولى" فى حين أن الطبعة الأولى فعلًا صدرت عام 2007 وقرر الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب فتح تحقيق بالواقعة، كما أعلن عن امتناع الهيئة عن التقديم بإصداراتها للمنافسة على جوائز المعرض وذلك بداية من الدورة المقبلة.

    القاص والمترجم أحمد الخميسى يرى أن ما جرى خلال توزيع الجوائز يعد مهزلة حقيقية، مشيرًا إلى أن قرار عدم المشاركة فى جوائز المعرض هو قرار سليم تأخر كثيرًا.

    يتابع: "مربك جدًا أن تنظم الهيئة جائزة ما وتتقدم بإصداراتها لتنافس على هذه الجائزة. كيف تنافسنى وفى نفس الوقت أنت صاحب التنظيم والمشرف على كل شىء؟ فى النهاية تبقى منافسًا وتتمنى أن تفوز بكل الجوائز وهذا حق مشروع، وإلا فلم تتقدم للجائزة؟ أفهم أن تشارك الهيئة وتنافس ونتمنى لها التوفيق طبعًا فى أى جائزة أخرى، أما هذه الجائزة تحديدًا فإن اشتراك الهيئة أو فوزها بإحدى الجوائز يبقى أمرًا مثيرًا للاستغراب".

    "فيك الخصام وانت الخصم والحكم". يرى الكاتب سعيد الكفراوى أن هذه الجملة الشعرية للمتنبى تعبر أفضل ما يكون عن ما حدث خلال توزيع جوائز المعرض.

    ويؤكد الكفراوى أنه كان الأولى بالهيئة منذ فترة أن تضع قواعد أكثر اتساقًا مع المفاهيم العامة للمنافسة العادلة، حيث إن إشرافها على جائزة ما لابد أن يحرمها الحق فى المنافسة على هذه الجائزة، وفى نظره، هذه مسألة منتهية أصلًا لا تحتاج إلى مناقشات طويلة.

    ويضيف: "لم نكن نحتاج لأن يحدث خطأ كما حدث مع الدكتور عبد الحكيم راضى حتى تقرر الهيئة عدم المنافسة على جوائز المعرض فيما بعد. طبعًا القرار جيد وأؤيده، ولكن المسألة تتعلق بالأساس بمبدأ عام، فلم يكن مقبولًا أو مفهومًا أن تنافس الهيئة الآخرين فى حين تتولى هى التنظيم والتحكيم وكل شىء. هى تريد أن تفوز طبعًا".

    من جانبها قالت الدكتورة هويدا صالح إن قرار الدكتور هيثم الحاج على بامتناع الهيئة عن المنافسة على جوائز معرض الكتاب بدءًا من الدورة المقبلة قرار حكيم وسيحمى الهيئة عن مواضع الشبهات.

    توضح: "هذا أفضل جدًا. يجب أن تبقى الهيئة بعيدة عن القيل والقال. فى الحقيقة كان الأمر يبدو غير مقبول أن تتولى الهيئة تنظيم جائزة المعرض وتنافس عليها، أما الآن فمن حق أى كاتب أن يشارك بكتابه لينافس على الجائزة وهذا مفهوم ومعمول به فى الجوائز بشكل عام".

    هيئة الكتاب معرض الكتاب سعيد الكفراوى أحمد الخميسى
    إقرأ أيضاً
    مثقفون عن مؤتمر القصة الشاعرة: لا نعرفها.. والتصنيف يقتل الأدب «هتروح معرض الكتاب فى التجمع؟».. كتاب يجيبون مثقفون فى وداع إسماعيل فهد إسماعيل: استحق الترشح لنوبل خاص| الحاج: طرح كراسة الشروط الخاصة بمعرض الكتاب قريبًا فى ذكراه السابعة| مثقفون: يجب تحويل قصة حياة خيرى شلبى لعمل سينمائى بالتفاصيل.. الإجراءات الجديدة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فيديو| سعيد عبده: لن يشارك فى معرض الكتاب إلا أعضاء اتحاد الناشرين فقط اليوم.. اتحاد الناشرين المصريين يناقش الاستعدادات لمعرض الكتاب فى ذكراه الأولى.. طبعة جديدة من آخر كتب رفعت السعيد رسميًا.. انطلاق الدورة الـ50 لمعرض الكتاب فى 23 يناير المقبل خاص| فتحى عبد السميع: «ميزان الدم» عن طقوس الثأر ناشرون: نقل معرض الكتاب للتجمع لن يؤثر بقوة على خطط النشر الكتابة والخروجات واللحمة.. حواديت المثقفين فى العيد «تكريم الفائزين بجوائز الدولة».. احتفالية ثقافية تحتاج من يحييها خاص| الحاج على يكشف لـ«مبتدا» ملامح «لوجو» و«بوستر» معرض الكتاب اليوم.. مناقشة «عاملة المنزل رقم 14» بالكتب خان كتّاب عن نقل معرض الكتاب للتجمع: نخشى غياب الجمهور وانخفاض المبيعات أدباء فى ذكرى رحيله: يوسف إدريس برع فى الكتابة عن المهمشين المواصلات والتنظيم والإيجارات.. مشكلات الناشرين مع معرض الكتاب بالتجمع باليوبيل الذهبى| كيف استعدت «الثقافة» لمعرض الكتاب فى التجمع الخامس؟ فى ذكرى الأربعين.. سيد البحراوى أكاديمى بروح فنان فى ذكرى رحيل فارس القصة تشيخوف.. كتاب: صوت المقهورين والمهمشين الحاج لـ«مبتدا»: نتواصل مع كتاب عالميين.. ومعرض الكتاب المقبل استثنائى «فى البدء كان الجسر».. ديوان جديد عن هيئة الكتاب فى ذكراه العاشرة.. روايتان لألبير قصيرى عن سلسلة الجوائز خاص| أحمد مجاهد: اتفقت مع البحراوى على نشر أعماله الكاملة منذ سنتين وفاة زوجة الكاتب سعيد الكفراوى مثقفون يضعون تصوراتهم لدور المجلس الأعلى للثقافة فى الفترة المقبلة الكفراوى: «الأعلى للثقافة» لا يعمل وفق خطة واضحة أحمد الخميسى: أطالب بمؤتمر دورى للمثقفين الخميس.. المغربى ياسين عدنان فى القاهرة بمناسبة اليوم العالمى للكتاب.. خصومات تصل لـ50% بهيئات وزارة الثقافة فى ذكرى رحيله.. كتّاب: يحيى الطاهر عبد الله صاحب لغة شابة وتجربة فريدة الخميسى: يحيى الطاهر عبد الله أهم كتاب القصة القصيرة فى جيل الستينات بعد التصالح.. رئيس الأوبرا يسحب وعوده والخميسى: سأقاضيهم الحاج يكشف لـ«مبتدا» تفاصيل معرض الإسكندرية للكتاب.. وسبب التأجيل «مبتدا» يتبنى الصلح.. الخميسى: الأوبرا ظلمت أبى.. وصابر: نعترف بالخطأ هيئات وزارة الثقافة: نحتاج مشروع نشر مشترك لأعمال محفوظ.. والشروق ترد كنز ثقافى يبحث عن اهتمام.. حقوق نجيب محفوظ المهدورة غدًا.. انطلاق فعاليات معرض الرياض للكتاب.. وجناح خاص للقومى للترجمة
    للأعلى