لايف ستايل

مثقفون: قرار الهيئة بعدم الاشتراك فى جائزة معرض الكتاب تأخر كثيرًا

2018-02-13 16:24:02 |
  • إيهاب محمود الحضرى
  • أثار فوز الدكتور عبد الحكيم راضى بجائزة النقد الأدبى لمعرض الكتاب حالة كبيرة من الجدل، بسبب كتابه الفائز والذى ثبت أن الطبعة الفائزة هى الطبعة الثانية لا الأولى.

    وبما أن الفوز خالف شروط الجائزة بحيث يجب أن يكون العمل فى طبعته الأولى وصدر خلال العام الماضى، قررت لجنة التحكيم سحب الجائزة المالية للدكتور عبد الحكيم راضى مع احتفاظه بدرع الجائزة، بعد أن ثبت صدور طبعتين من الكتاب، حيث صدرت الطبعة الأولى عام 2007، والثانية عام 2017، ما أحدث حالة من الالتباس، حيث كُتب على طبعة 2017 "الطبعة الأولى" فى حين أن الطبعة الأولى فعلًا صدرت عام 2007 وقرر الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب فتح تحقيق بالواقعة، كما أعلن عن امتناع الهيئة عن التقديم بإصداراتها للمنافسة على جوائز المعرض وذلك بداية من الدورة المقبلة.

    القاص والمترجم أحمد الخميسى يرى أن ما جرى خلال توزيع الجوائز يعد مهزلة حقيقية، مشيرًا إلى أن قرار عدم المشاركة فى جوائز المعرض هو قرار سليم تأخر كثيرًا.

    يتابع: "مربك جدًا أن تنظم الهيئة جائزة ما وتتقدم بإصداراتها لتنافس على هذه الجائزة. كيف تنافسنى وفى نفس الوقت أنت صاحب التنظيم والمشرف على كل شىء؟ فى النهاية تبقى منافسًا وتتمنى أن تفوز بكل الجوائز وهذا حق مشروع، وإلا فلم تتقدم للجائزة؟ أفهم أن تشارك الهيئة وتنافس ونتمنى لها التوفيق طبعًا فى أى جائزة أخرى، أما هذه الجائزة تحديدًا فإن اشتراك الهيئة أو فوزها بإحدى الجوائز يبقى أمرًا مثيرًا للاستغراب".

    "فيك الخصام وانت الخصم والحكم". يرى الكاتب سعيد الكفراوى أن هذه الجملة الشعرية للمتنبى تعبر أفضل ما يكون عن ما حدث خلال توزيع جوائز المعرض.

    ويؤكد الكفراوى أنه كان الأولى بالهيئة منذ فترة أن تضع قواعد أكثر اتساقًا مع المفاهيم العامة للمنافسة العادلة، حيث إن إشرافها على جائزة ما لابد أن يحرمها الحق فى المنافسة على هذه الجائزة، وفى نظره، هذه مسألة منتهية أصلًا لا تحتاج إلى مناقشات طويلة.

    ويضيف: "لم نكن نحتاج لأن يحدث خطأ كما حدث مع الدكتور عبد الحكيم راضى حتى تقرر الهيئة عدم المنافسة على جوائز المعرض فيما بعد. طبعًا القرار جيد وأؤيده، ولكن المسألة تتعلق بالأساس بمبدأ عام، فلم يكن مقبولًا أو مفهومًا أن تنافس الهيئة الآخرين فى حين تتولى هى التنظيم والتحكيم وكل شىء. هى تريد أن تفوز طبعًا".

    من جانبها قالت الدكتورة هويدا صالح إن قرار الدكتور هيثم الحاج على بامتناع الهيئة عن المنافسة على جوائز معرض الكتاب بدءًا من الدورة المقبلة قرار حكيم وسيحمى الهيئة عن مواضع الشبهات.

    توضح: "هذا أفضل جدًا. يجب أن تبقى الهيئة بعيدة عن القيل والقال. فى الحقيقة كان الأمر يبدو غير مقبول أن تتولى الهيئة تنظيم جائزة المعرض وتنافس عليها، أما الآن فمن حق أى كاتب أن يشارك بكتابه لينافس على الجائزة وهذا مفهوم ومعمول به فى الجوائز بشكل عام".

    هيئة الكتاب معرض الكتاب سعيد الكفراوى أحمد الخميسى
    إقرأ أيضاً
    القوى الناعمة لمصر| عودة زمن الثقافة والكاتب نجم مجتمع هيئة الكتاب لـ«مبتدا»: نشارك بـ400 إصدار فى معرض مسقط عن اتحاد الكتاب وانتخاباته والكارنيه.. أدباء يتحدثون أبرز محاور منشورات مجلس حكماء المسلمين فى معرض المغرب للكتاب الحاج عن حجب جائزة النقد: موقفنا قانونى.. وراضى: لا ذنب لى هيئة الكتاب عن جائزة المعرض للنقد الأدبى: حجبنا الجائزة المالية فقط بعد تدوينة غضب.. ربيع يكشف لـ«مبتدا» تفاصيل اتصاله بالكفراوى أرقام| ننشر مبيعات إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب فائزون بجوائز معرض الكتاب يتحدثون لـ«مبتدا» حسن الحلوجى لـ«مبتدا»: سعيد بجائزة معرض الكتاب بسبب حلمى التونى هالة البدرى لـ«مبتدا»: جائزة معرض الكتاب لها قيمة خاصة عندى الكومى بعد جائزة معرض الكتاب: مجموعتى فرضت نفسها ولا أعرف لجنة التحكيم الحاج على لـ«مبتدا»: سنعوض الناشرين المتضررين من الأمطار الإمام الأكبر يستقبل مؤسس «السلام عليك أيها النبى» 15 يوما ثقافة.. حصاد معرض الكتاب فى دورته الـ49 شومان: جناح الأزهر الأكثر نجاحًا بمعرض الكتاب مجمع البحوث الإسلامية يتصدر الأكثر مبيعا فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب صور| جوائز الدورة الـ49 بمعرض الكتاب صور| فى آخر يوم.. معرض الكتاب يحتفل بـ«عم سيد حجاب» صورة| مصطفى عبدالرازق شخصية الأزهر فى معرض الكتاب أهم الأخبار المتوقعة اليوم السبت 10 فبراير «الدين والوحى والإسلام».. كتاب للإمام مصطفى عبدالرازق بمعرض الكتاب صورة| مصر للطيران تنظم رحلة خاصة للمكفوفين بمعرض الكتاب إنفوجراف| كشف حساب الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب مصطفى الفقى فى اللقاء الفكرى الأخير بمعرض الكتاب «فكر الأشعرى» فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب نصر فريد واصل يدعو غير المؤهلين لعدم إصدار الفتاوى مثقفون: نؤيد قرار تغيير اسم شارع سليم الأول.. ويؤكدون: تأخر كثيرًا ناشرون: ننتظر خدمات أفضل وتنظيمًا أكثر احترافية فى معرض الكتاب المقبل الكفراوى عن تغيير اسم شارع سليم الأول: لا يستحق إطلاق اسمه على باب بيت الجمعة.. إسماعيل سراج الدين فى لقاء مفتوح بمعرض الكتاب جناح الأزهر بمعرض الكتاب يعرض قائمة الإصدارات المعتمدة يسرا تشارك بمعرض الكتاب فى الدار البيضاء حسين حمودة عن كتاب أمل دنقل: إضافة مهمة للأدب والنقد وزيرة الثقافة تزور 5 أجنحة فى معرض الكتاب صور| إقبال شبابى كبير على توقيع يونس الطبعة الـ20 من «نادر فودة 3» فنانون عن عبدالرحمن الشرقاوى: نموذج للمثقف والفنان مجدى أحمد على: عبد الرحمن الشرقاوى كان نموذجا ينبض بالوطنية والإبداع فى معرض الكتاب.. ندوة تناقش اتجاهات القراءة لدى المصريين كلاوديا بينيرو تناقش «أرامل الخميس» فى معرض الكتاب
    للأعلى