قضية رأى عام

بعد فضح النيابة التركية لفساد أسرته.. هل يستقيل أردوغان كما تعهد؟

2018-02-13 15:46:51 |
  • يوسف محفوظ
  • كشفت نيابة أنقرة، وثائق بنكية تدين النظام التركى، وتُظهر تورط أفراد من عائلة رجب طيب أردوغان، بنقل أموال ضخمة إلى خارج الأراضى التركية.

    وأثبتت النيابة صحة الوثائق البنكية التى نشرها كليجدار أوغلو، غير أنها أصدرت قرارًا بعدم ملاحقة المشتبه بهم الخمسة، ومن بينهم نجل أردوغان وصهره وأحد أقاربه، بحجة أن الأمر لم يتضمن غسيل أموال.

    وأوضحت النيابة إن كانت المبالغ المرسلة إلى الحسابات البنكية تمثل تهربًا ضريبيًّا أم لا، مؤكدة أن هذا ليس من اختصاصات النيابة، بل من اختصاصات الهيئة الضريبية المعنية.

    وأضافت، فى قرارها، أن المشتبه بهم أرسلوا النقود إلى شركة تحمل اسم "Bellway" فى جزيرة ما لتقوم هذه الشركة بإعادة إرسال 15 مليون دولار من فرع غلطة التجارى، التابع لبنك الشعب.

    وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى بولنت تزجان قد سلم النيابة العامة الوثائق، وطالب بالتحقيق فى تهريب أسرة أردوغان وأقاربه لملايين الدولارات خارج تركيا، ووزع الوثائق على وسائل الإعلام.

    ويذكر أن الرئيس التركى تعهد فى حال ثبات ادعاءات زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو فإنه سيتقدم باستقالته، مؤكدا أنه سيرفع بحقه دعوى قضائية مطالبا خلالها بتعويض بقيمة 1.5 مليون ليرة.

    وقال صحيفة "جمهوريت" التركية، والتابعة لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب تقدم مجددا باستجواب إلى البرلمان التركى، دعا فيه إلى ضرورة أن ترد الحكومة على فقدان الأسلحة التى وزعتها وبكميات كبيرة لمناصريها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة فى منتصف يوليو 2016.

    وعلى جانب آخر، تواصل السلطات القضائية فى اسطنبول، محاكمة صحفيين أتراك مشهورين، متهمين بالضلوع فى محاولة تحركات الجيش ضد أردوغان، التى جرت فى يوليو 2016، مع توقع صدور الحكم فى نهاية الأسبوع، فى استمرار للأداء القمعى الذى ينتهجه النظام التركى ضد المعارضة هناك.

    أردوغان أسرة أردوغان تورط أسرة أردوغان فى تهريب أموال تهريب أموال تركيا النيابة التركية النظام التركى
    إقرأ أيضاً
    يمحى تاريخ قرن من الحكم البرلمانى.. تفاصيل مخطط أردوغان للبقاء بالسلطة فيديو يكشف صفقة أردوغان وتميم لتحويل مدينة تركية إلى مركز إرهابى 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين بعد السقوط فى فخ عفرين.. خسائر فادحة لأردوغان.. وتهديدات جديدة للأكراد تركيا: دخول القوات الشعبية السورية عفرين له عواقب وخيمة عاجل| القوات الشعبية السورية تدخل عفرين بنجاح وسط القصف التركى أردوغان: قواتنا أجبرت الجيش السورى على الانسحاب من عفرين أردوغان الديكتاتور.. تركيا تعتقل 170 شخصًا لمعارضتهم الرئيس روسيا تحذر من تقسيم سوريا وتركيا تهدد من سيقف ضدها فى عفرين أردوغان يتصل ببوتين ويهدد النظام السورى فيديو وصور| كيماوى وتطهير عرقى ونحر داعشى.. أردوغان «مجرم حرب» اعتقال 786 تركيًا يعارضون العملية العسكرية فى عفرين فيديو| جنود أتراك يقتلون أسيرات عفرين على طريقة داعش أسامة كمال: مصر أصبحت جزءًا من أطماع أردوغان صحفى يونانى لـ«dmc»: أردوغان عدو غير تقليدى يعتبر نفسه «سلطان العالم» طائرات وملابس فخمة ورحلات بالملايين.. الأتراك يدفعون ثمن «بذخ أردوغان» وثيقة عالمية ضد وحشية أردوغان.. «عفرين» تضرب علاقة تركيا بـ«الأوروبى» «دينيز يوجيل».. المسمار الأخير فى نعش العلاقات «الألمانية - التركية» مع اقتراب الانتخابات التركية.. هل يلجأ اردوغان للتزوير لتكريس حكمه؟ «غصن الجحيم».. انكسارات «أردوغان» فى مواجهة «بنات الشمس» بعفرين سر إصرار تركيا على إشعال حرب «الغاز» مع مصر فى «المتوسط» فيديو| بارين كوبانى.. كردية تصفع أردوغان فى عفرين ارتفاع عدد قتلى الجيش التركى فى عفرين أردوغان يتوعد الإرهابيين بعد سقوط مروحية تركية جنوب البلاد تركيا مستمرة فى عفرين رغم ارتفاع قتلاها من العسكريين أحمد موسى: أردوغان مصاب بالسرطان تجار سوق النخاسة الإخوانى فى البلاط الأردوغانى «ملاك السلام».. تليجراف تسخر من رد فعل البابا على زيارة أردوغان السفير بيومى لـ تركيا: اتفاق مصر وقبرص مثبت فى الأمم المتحدة «تخاريف» وزير خارجية أردوغان تكشف أطماع تركيا فى ثروات مصر أغرب «دعوة» من أردوغان إيران تدعو تركيا لوقف عملياتها فى عفرين شركات تركية تتخلى عن أردوغان أردوغان مُصّر على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى «لا للحرب على عفرين» توقع الجمعية الوطنية الطبية التركية فى فخ الخيانة خطايا أردوغان تهدد بإعادة رسم المنطقة من جديد إنفوجراف| 6 عوامل لانهيار أيدلوجية الإخوان فى تركيا فيديو| «سليط اللسان».. تركيا تنتفض ضد تطاول أردوغان على الصحافة أردوغان يعلن خسائر تركيا فى عملية «غصن الزيتون» الأمم المتحدة: نظام أردوغان عذّب واغتصب معارضيه بالسجون
    للأعلى