قضية رأى عام

بعد فضح النيابة التركية لفساد أسرته.. هل يستقيل أردوغان كما تعهد؟

2018-02-13 15:46:51 |
  • يوسف محفوظ
  • كشفت نيابة أنقرة، وثائق بنكية تدين النظام التركى، وتُظهر تورط أفراد من عائلة رجب طيب أردوغان، بنقل أموال ضخمة إلى خارج الأراضى التركية.

    وأثبتت النيابة صحة الوثائق البنكية التى نشرها كليجدار أوغلو، غير أنها أصدرت قرارًا بعدم ملاحقة المشتبه بهم الخمسة، ومن بينهم نجل أردوغان وصهره وأحد أقاربه، بحجة أن الأمر لم يتضمن غسيل أموال.

    وأوضحت النيابة إن كانت المبالغ المرسلة إلى الحسابات البنكية تمثل تهربًا ضريبيًّا أم لا، مؤكدة أن هذا ليس من اختصاصات النيابة، بل من اختصاصات الهيئة الضريبية المعنية.

    وأضافت، فى قرارها، أن المشتبه بهم أرسلوا النقود إلى شركة تحمل اسم "Bellway" فى جزيرة ما لتقوم هذه الشركة بإعادة إرسال 15 مليون دولار من فرع غلطة التجارى، التابع لبنك الشعب.

    وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى بولنت تزجان قد سلم النيابة العامة الوثائق، وطالب بالتحقيق فى تهريب أسرة أردوغان وأقاربه لملايين الدولارات خارج تركيا، ووزع الوثائق على وسائل الإعلام.

    ويذكر أن الرئيس التركى تعهد فى حال ثبات ادعاءات زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو فإنه سيتقدم باستقالته، مؤكدا أنه سيرفع بحقه دعوى قضائية مطالبا خلالها بتعويض بقيمة 1.5 مليون ليرة.

    وقال صحيفة "جمهوريت" التركية، والتابعة لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب تقدم مجددا باستجواب إلى البرلمان التركى، دعا فيه إلى ضرورة أن ترد الحكومة على فقدان الأسلحة التى وزعتها وبكميات كبيرة لمناصريها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة فى منتصف يوليو 2016.

    وعلى جانب آخر، تواصل السلطات القضائية فى اسطنبول، محاكمة صحفيين أتراك مشهورين، متهمين بالضلوع فى محاولة تحركات الجيش ضد أردوغان، التى جرت فى يوليو 2016، مع توقع صدور الحكم فى نهاية الأسبوع، فى استمرار للأداء القمعى الذى ينتهجه النظام التركى ضد المعارضة هناك.

    أردوغان أسرة أردوغان تورط أسرة أردوغان فى تهريب أموال تهريب أموال تركيا النيابة التركية النظام التركى
    إقرأ أيضاً
    مرشح الشعب الجمهورى يكشف علاقة أردوغان بإسرائيل مرشح للرئاسة التركية: سأخرج البلاد من «الناتو» بعد إخفاقه فى أوروبا.. أردوغان يحاول التقرب إلى البوسنة والهرسك أردوغان يبتز الأتراك بقضية فلسطين قبل الانتخابات و«حركة يونيو»بالمرصاد باحث إسرائيلى يكشف المستور فى علاقات أردوغان بإسرائيل الاستخبارات التركية تتحرى معلومات عن اغتيال أردوغان أردوغان لا يستبعد التفاوض مع الأكراد بعد الانتخابات عباس يعتذر عن عدم حضور القمة التركية مرشح المعارضة التركى مهاجمًا أردوغان: يدفع البلاد إلى الهاوية أردوغان: لن نسمح لإسرائيل بسرقة القدس تيريزا ماى تحذر أردوغان بسبب أحداث غزة.. تركيا تستدعى سفيريها فى إسرائيل وأمريكا مقصلة أردوغان مستمرة.. القبض على 72 ضابطًا تركيًا الليرة التركية من سيىء إلى أسوأ أردوغان يزور «حليفه الثمين» 20 دعوى قضائية ضد تركيا أمام المحاكم الأمريكية أسماء| 5 مرشحين ينافسون أردوغان فى الانتخابات الرئاسية أردوغان يأمر باعتقال 300 من عناصر الجيش هاشتاج «Tamam» يجتاح تويتر| ملايين الأتراك لأردوغان: «ارحل كفى» تركيا تعتقل العشرات من أفراد القوات الجوية تعليق أردوغان على انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى أردوغان يتهم الاتحاد الأوروبى بخرق التزاماته بشأن اللاجئين تصريحاته نارية ضد الديكتاتور| «إينجه».. الملاذ الآمن للأتراك أردوغان يعلن خوض عمليات عسكرية جديدة «خلوصى أكار».. أداة قمع الأتراك فى يد أردوغان المعارضة التركية تسقط أردوغان فى فخ «التحالفات الانتخابية» 4 أحزاب معارضة تتحد ضد أردوغان فى الانتخابات المقبلة القبض على 25 ضابطًا بسلاح الجو التركى بزعم الانقلاب المسمارى يصف أردوغان بـ«الأعور الدجال» وتميم بـ«الصبى» ترهيب وتخويف.. كواليس انسحاب عبدالله جول من الانتخابات التركية المعارضة اليونانية غاضبة من أردوغان أردوغان يتعهد بالانتصار على «الديكتاتور» فى الانتخابات المبكرة خريطة القوى تتغير.. هل تصطدم تركيا بالقوات الفرنسية فى سوريا؟ اعتقال أكثر من 60 تركيًا بسبب جولن العفو الدولية: الشعب التركى يعيش فى أجواء من الرعب الخانق «دنجوان الشرق».. حكاية 3 سيدات تحرش بهن أيمن نور فى تركيا قبل معركة الانتخابات.. أردوغان يقود الاقتصاد التركى إلى الهاوية البرلمان الأوروبى: شرعية الانتخابات فى تركيا مهددة انتخابات تركيا.. المرأة الحديدية تخوض معركة البقاء ضد أردوغان أردوغان يتنحى عن منصبه لطفل
    للأعلى