قضية رأى عام

بعد فضح النيابة التركية لفساد أسرته.. هل يستقيل أردوغان كما تعهد؟

2018-02-13 15:46:51 |
  • شريف على
  • أردوغان

    كشفت نيابة أنقرة، وثائق بنكية تدين النظام التركى، وتُظهر تورط أفراد من عائلة رجب طيب أردوغان، بنقل أموال ضخمة إلى خارج الأراضى التركية.

    وأثبتت النيابة صحة الوثائق البنكية التى نشرها كليجدار أوغلو، غير أنها أصدرت قرارًا بعدم ملاحقة المشتبه بهم الخمسة، ومن بينهم نجل أردوغان وصهره وأحد أقاربه، بحجة أن الأمر لم يتضمن غسيل أموال.

    وأوضحت النيابة إن كانت المبالغ المرسلة إلى الحسابات البنكية تمثل تهربًا ضريبيًّا أم لا، مؤكدة أن هذا ليس من اختصاصات النيابة، بل من اختصاصات الهيئة الضريبية المعنية.

    وأضافت، فى قرارها، أن المشتبه بهم أرسلوا النقود إلى شركة تحمل اسم "Bellway" فى جزيرة ما لتقوم هذه الشركة بإعادة إرسال 15 مليون دولار من فرع غلطة التجارى، التابع لبنك الشعب.

    وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى بولنت تزجان قد سلم النيابة العامة الوثائق، وطالب بالتحقيق فى تهريب أسرة أردوغان وأقاربه لملايين الدولارات خارج تركيا، ووزع الوثائق على وسائل الإعلام.

    ويذكر أن الرئيس التركى تعهد فى حال ثبات ادعاءات زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو فإنه سيتقدم باستقالته، مؤكدا أنه سيرفع بحقه دعوى قضائية مطالبا خلالها بتعويض بقيمة 1.5 مليون ليرة.

    وقال صحيفة "جمهوريت" التركية، والتابعة لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب تقدم مجددا باستجواب إلى البرلمان التركى، دعا فيه إلى ضرورة أن ترد الحكومة على فقدان الأسلحة التى وزعتها وبكميات كبيرة لمناصريها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة فى منتصف يوليو 2016.

    وعلى جانب آخر، تواصل السلطات القضائية فى اسطنبول، محاكمة صحفيين أتراك مشهورين، متهمين بالضلوع فى محاولة تحركات الجيش ضد أردوغان، التى جرت فى يوليو 2016، مع توقع صدور الحكم فى نهاية الأسبوع، فى استمرار للأداء القمعى الذى ينتهجه النظام التركى ضد المعارضة هناك.

    أردوغان أسرة أردوغان تورط أسرة أردوغان فى تهريب أموال تهريب أموال تركيا النيابة التركية النظام التركى
    إقرأ أيضاً
    العمال لأردوغان: لن ندفع فاتورة فشلك سقطة تركية جديدة.. أردوغان يعادى تل أبيب علنا ويدرب أبنائها فى السر بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» تركيا تعتقل أكثر من 12 شخصا بينهم أساتذة جامعيين تركيا تعتقل 12 مقربًا من الحقوقى «كافالا» أمريكا تدرس تسليم عبدالله كولن إلى تركيا روسيا: المنطقة منزوعة السلاح فى إدلب لم تحقق هدفها ارتفاع معدل البطالة فى تركيا إلى أعلى مستوى «ديلى ميرور»: هكذا استغلت تركيا قضية خاشقجى لابتزاز السعودية استطلاع: تراجع شعبية أردوغان وحزبه قبل الانتخابات المحلية فى باريس.. أردوغان يشارك زعماء أوروبا نخب سقوط الدولة العثمانية تركيا ترد على تصريحات فرنسا بشأن تسجيلات خاشقجى لودريان يُكذّب أردوغان وينفى امتلاك فرنسا تسجيلات حول خاشقجى تنتهج الفكر الإخوانى.. بلاغ للنائب العام ضد المدرسة التركية «SIS» بعد الإفراج عن برانسون.. أول لقاء يجمع بين أردوغان وترامب ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مخزن الذخيرة بتركيا مقتل 4 وإصابة 20 فى انفجار مخزن للذخيرة بتركيا رفض تركى للعقوبات الأمريكية على إيران انهيار مشروعات الإسلام السياسى.. مطاريد الإخوان ونهاية أوهام أردوغان التحالف الدولى يحاول فض الاشتباك بين تركيا والأكراد فى سوريا تركيا تعلن إطلاق نظام دفاع جوى طويل المدى بحلول 2021 أردوغان: تركيا جاهزة لعملية عسكرية شرق الفرات القوات التركية تشن هجومًا على وحدات للأكراد شرقى الفرات أردوغان: متمسكون بوحدة وسيادة الأراضى السورية «هتلر تركيا».. وثائق تكشف دور السلطان فى مسرحية «الانقلاب المزيف» استعدادًا لبيع شركاته.. أردوغان يعين نفسه رئيسًا لصندوق تركيا السيادى انقلاب على السلطان.. حلفاء أردوغان يفضون الشراكة مع الأغا العثمانى ضاحى خلفان ينتقد تصريحات أردوغان عن خاشقجى تركيا: نتوقع أن ترفع أمريكا العقوبات بعد الإفراج عن القس برانسون هدم مسجد من أجل تميم.. «قطريلكس» تكشف فضيحة جديدة لأردوغان عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان آخرها «تشيلماك».. سياسات أردوغان والإفلاس يفرمان شركات تركيا الأتراك رهن الجباية.. 28 مليار ليرة ضرائب لتمويل رفاهية أردوغان بعد برانسون.. واشنطن تطالب أنقرة بالإفراج عن مواطن أمريكى آخر تناقض السلطان..أردوغان يعتقل المعارضين ويفرج عن تجار المخدرات بومبيو يواجه أردوغان وأوغلو بمخاوفه إزاء مصير محتجزين أخرين فى تركيا إرهاب أردوغان.. «داعش» يدعم عناصره فى سوريا من بوابة تركيا المخابرات التركية تتبع معارضى أردوغان فى برلين أردوغان يتلقى صفعة جديدة فى إفريقيا أردوغان يوجه رسالة لترامب عقب الإفراج عن القس برانسون
    للأعلى