مصر

بعد موافقة النواب.. سحر نصر: «رأس المال» يحقق التنافسية العالمية

2018-02-13 15:32:58 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، اليوم الثلاثاء، نهائيًا على مشروع تعديلات قانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، إذ شاركت بالجلسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

    وأكدت الوزيرة فى كلمة لها أمام الجلسة العامة أهمية مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون رأس المال، ليتواكب مع متطلبات الاقتصاد المصرى، وتحقيق احتياجاته للوصول إلى التنافسية وسط الاقتصاد العالمى، وإتاحة أدوات مالية جديدة بالسوق المصرية، وتحقيق الشمول المالى، وتفعيل دور القطاع المالى غير المصرفى، بحيث يكون محركًا أساسيًا للنمو الاقتصادى من خلال حزمة من الاصلاحات.

    وأوضحت الوزيرة أن التعديلات شملت تفعيل الصكوك كأداة مالية فى سوق المال، وتعديل رسوم قيد الأوراق المالية فى البورصة بواقع 2 فى الألف تشجيعًا للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع إلغاء قانون الصكوك، مشيرة إلى أن مشروع القانون يستهدف تشجيع الاستثمار، وإتاحة التمويل للمشروعات إذ يعد هذا التعديل هو الأكبر والأشمل منذ إصدار القانون قبل 26 عامًا، والذى شهد تعديلات محدودة فى بعض مواده، إلا أنها لم تستوعب الاحتياجات الخاصة بمواجهة التحديات الاقتصادية.

    وأكدت أن مشروع القانون يشمل تعديل 45 مادة تهدف إلى إتاحة أدوات مالية حديثة تواكب احتياجات الاقتصاد المصرى، وتمكنه من التنافسية عالميًا، لافتة إلى أن هذه التعديلات تهدف إلى إعادة تنظيم إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة بهدف تنويع الأدوات المالية المتداولة به.

    وأوضحت الوزيرة أن التعديلات تهدف إلى حماية حقوق الأقلية من المساهمين فى حالات الاستحواذ، وزيادة الغرامة لكل من يخالف أحكام الاستحواذ أو يتصرف فى أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة فى القانون، وكذا تغليظ عقوبات الغرامة المالية، والتعامل بناءً على معلومات داخلية غير متاحة للكافة، وتنظيم قواعد الطرح الخاص للأوراق والأدوات المالية.

    وأشارت إلى أن القانون الجديد يتضمن إنشاء اتحاد لشركات الأوراق المالية، لأول مرة فى مصر، وذلك على غرار الاتحادات المنظمة بموجب قانون البنوك، والتأمين، والتمويل العقارى والتمويل متناهى الصغر للمساهمة فى تطوير النشاطات والممارسات المهنية ويكون بمثابة بديل سريع عن نقابة الأوراق المالية، موجهة الشكر لمجلس النواب رئيسًا وأعضاءً على الدعم الكامل للمنظومة التشريعية التى تقدمت بها.

    سحر نصر قيد الشركات فى البورصة البورصة الصكوك فى البورصة قانون سوق المال وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    عبدالعال يستقبل رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبوندستاج الألمانى ردا على طلبات الإحاطة.. شعراوى : 120 ألف فدان فقدتها الدولة بعد 2011 رئيس «دعم مصر» يطالب الحكومة بالانتهاء من الأحوزة العمرانية عبد العال فى انتقاد شديد اللهجة للوزراء والمحافظين: صبرت كتير وزير التنمية المحلية: الحكومة استعدت لمواجهة السيول وزير التنمية المحلية: لا أتعامل مع نواب فى أى خدمات خاصة رئيس البرلمان: فى قانون التعليم.. بدأنا جنى ثمار بناء الإنسان المصرى وزير التعليم: لم يتم حتى الآن توزيع التابلت على الطلاب البرلمان ينهى مناقشة قانون التعليم.. ويؤجل الموافقة «الصحفيين» تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد رئيس الزمالك البرلمان يستكمل مناقشة تعديل مشروع قانون التعليم انفراد.. ننشر مواد قانون الشهر العقارى الجديد قبل تقديمه للبرلمان «النواب» يؤيد فرض ضرائب على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى بعد موافقة البرلمان.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الروسية شادية ثابت تطالب بـ«دورات تثقيفية» إلزامية للمقبلين على الزواج توفيق: شركات قطاع الأعمال بها 215 ألف عامل وخسائرها 8 مليارات جنيه برلمانى: تعديل قانون التعليم يهدف للارتقاء بأوضاع المعلمين برلمانية تطالب مدبولى بإعفاء المجندين من رسوم المواصلات العامة نبيلة مكرم تستعرض أمام البرلمان جهود الوزارة لدعم المصريين بالخارج وزير المالية: اكتشافات الغاز الجديدة خففت الضغط على البنك المركزى المالية: منظومة الضرائب العقارية تواجه تحديات كبرى وزير المالية: إرسال قانون الجمارك الجديد للبرلمان خلال أسابيع عبد العال: لولا قرارات السيسى الاقتصادية لم نكن لنجد رغيف العيش عبدالعال: الدستور كفل مجانية التعليم وتصريحات شوقى مجتزأة إنفوجراف| 7 هدايا من الحكومة للموظفين «النواب» يوافق على اتفاقية لتوريد وتصنيع 32 قطارًا لمترو الأنفاق أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان النواب يوافق على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس البرلمان يوافق على اتفاقية بين مصر وبنجلاديش مجلس النواب يوافق على قرار مهم لرئيس الجمهورية «مجلس النواب» يوافق نهائيًا على تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة صور| عبدالعال خلال استقباله وفدًا صينيًا: علاقتنا تشهد طفرة عظيمة وزير التموين: المخزون الاستراتيجى للقمح كافٍ لـ3 أشهر البرلمان يناقشه اليوم.. تفاصيل تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة استياء فى مجلس النواب بسبب عدم حضور الوزراء اجتماعات اللجان «برلمانى» يتقدم بمشروع قانون لحذف خانة الديانة من الأوراق الرسمية الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 11 نوفمبر وزيرة الاستثمار تضع حجر أساس أول مركز إقليمى لريادة الأعمال «خارجية البرلمان»: علاقة الشعب المصرى بجيشه فريدة من نوعها البرلمان يحيل 7 قرارات جمهورية إلى اللجان المختصة
    للأعلى