مصر

بعد موافقة النواب.. سحر نصر: «رأس المال» يحقق التنافسية العالمية

2018-02-13 15:32:58 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، اليوم الثلاثاء، نهائيًا على مشروع تعديلات قانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، إذ شاركت بالجلسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

    وأكدت الوزيرة فى كلمة لها أمام الجلسة العامة أهمية مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون رأس المال، ليتواكب مع متطلبات الاقتصاد المصرى، وتحقيق احتياجاته للوصول إلى التنافسية وسط الاقتصاد العالمى، وإتاحة أدوات مالية جديدة بالسوق المصرية، وتحقيق الشمول المالى، وتفعيل دور القطاع المالى غير المصرفى، بحيث يكون محركًا أساسيًا للنمو الاقتصادى من خلال حزمة من الاصلاحات.

    وأوضحت الوزيرة أن التعديلات شملت تفعيل الصكوك كأداة مالية فى سوق المال، وتعديل رسوم قيد الأوراق المالية فى البورصة بواقع 2 فى الألف تشجيعًا للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع إلغاء قانون الصكوك، مشيرة إلى أن مشروع القانون يستهدف تشجيع الاستثمار، وإتاحة التمويل للمشروعات إذ يعد هذا التعديل هو الأكبر والأشمل منذ إصدار القانون قبل 26 عامًا، والذى شهد تعديلات محدودة فى بعض مواده، إلا أنها لم تستوعب الاحتياجات الخاصة بمواجهة التحديات الاقتصادية.

    وأكدت أن مشروع القانون يشمل تعديل 45 مادة تهدف إلى إتاحة أدوات مالية حديثة تواكب احتياجات الاقتصاد المصرى، وتمكنه من التنافسية عالميًا، لافتة إلى أن هذه التعديلات تهدف إلى إعادة تنظيم إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة بهدف تنويع الأدوات المالية المتداولة به.

    وأوضحت الوزيرة أن التعديلات تهدف إلى حماية حقوق الأقلية من المساهمين فى حالات الاستحواذ، وزيادة الغرامة لكل من يخالف أحكام الاستحواذ أو يتصرف فى أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة فى القانون، وكذا تغليظ عقوبات الغرامة المالية، والتعامل بناءً على معلومات داخلية غير متاحة للكافة، وتنظيم قواعد الطرح الخاص للأوراق والأدوات المالية.

    وأشارت إلى أن القانون الجديد يتضمن إنشاء اتحاد لشركات الأوراق المالية، لأول مرة فى مصر، وذلك على غرار الاتحادات المنظمة بموجب قانون البنوك، والتأمين، والتمويل العقارى والتمويل متناهى الصغر للمساهمة فى تطوير النشاطات والممارسات المهنية ويكون بمثابة بديل سريع عن نقابة الأوراق المالية، موجهة الشكر لمجلس النواب رئيسًا وأعضاءً على الدعم الكامل للمنظومة التشريعية التى تقدمت بها.

    سحر نصر قيد الشركات فى البورصة البورصة الصكوك فى البورصة قانون سوق المال وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    إفريقية النواب: مساعدات مصر للسودان ترسيخ لمبدأ تكاتف دول الجوار عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد «البيئة»: دراسات البنك الدولى تحسن جودة حياة المواطن الضرائب العقارية: 25% من المتحصلات لتطوير العشوائيات ومثلها للمحليات سحر نصر تدعو الشباب لتأسيس شركات «الشخص الواحد» فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار بلاغ من برلمانى للنائب العام: هذه الشركة نصَّابة فيديو| الأطفال أول من يدفع الثمن.. الطلاق «غول» ينهش جسد الأسرة قوانين جديدة وعقوبات تصل للسجن.. انتفاضة برلمانية ضد الزواج العرفى سامح عاشور: النهوض بالاقتصاد السلاح الحقيقى لمواجهة الإرهاب مروان: إصابة 118 حاجًا بالإسهال فى أحد الفنادق بالسعودية السيسى يعلن طرح أسهم لشركات المجمع الصناعى ببنى سويف فى البورصة بكرى: «قمة نيوم» تناولت مشروع القرن وقضيتى فلسطين واليمن نائب: سنناقش عددا من المشروعات المهمة بدور الانعقاد المقبل برلمانى: قمة نيوم تبعث برسالة أن الأمن العربى خط أحمر آمنة نصير عن قانون تجريم الزواج العرفى: هدفنا حماية الأسرة المصرية عبد العال: مصر تدعم الحكومة الشرعية فى اليمن برلمانى: كثرة قوانين الأسرة من أهم مسببات فساد الحياة الأسرية الرئيس اليمنى فى البرلمان منتصر رياض: الداخلية نجحت فى توجيه ضربات استباقية للجماعات المتطرفة 9 وزراء يبحثون مع وفد أوزبكستان إقامة مجلس استثمارى مشترك الرئيس اليمنى يلتقى أبو الغيط وعبد العال.. اليوم اليوم.. وفد الطائفة الإنجيلية يزور محافظ القاهرة ووزير الأوقاف البورصة تجرى تجربة إخلاء طوارىء ناجحة مع استقرار عملية التداول الطائفة الإنجيلية تزور وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة للتهنئة بعيد الأضحى عامان ونصف من الإنجازات| «النواب» يعمق تواجده بالقارة السمراء سحر نصر: الصين واحدة من أقرب شركاء مصر فى التنمية سحر نصر توقع خطابات منحة تنفيذ «مصر سات 2» مع سفير الصين اليوم.. الرئيس السيسى يستقبل نظيره اليمنى عبد ربه منصور هادى «المؤتمر» يعلن تشكيل حكومة الشباب ومجلسه الاستشارى «تعليم النواب»: زيادة مصروفات المدارس الخاصة 14% تفاصيل الانهيار الاقتصادى التركى.. أردوغان اللاعب الرئيسى وزيرة الاستثمار تدعو تونس للمشاركة فى منتدى إفريقيا 2018 بيان مشترك لوزراء الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة الإثنين.. «النواب الليبى» يناقش الاستفتاء على مسودة الدستور الدائم تركيا على حافة الهاوية.. سياسة السلطان العثمانى تغرق اقتصاد أنقرة برلمانى يطالب بإنقاذ مسجد أثرى: «أصبح مرتعًا للكلاب» «زواج بدون مغالاة».. حملة برلمانية لمحاربة «المهر» مؤسسات التمويل الدولية تعلن دعمها لبرنامج الحكومة ومشروعات التنمية
    للأعلى