شؤون دولية

الكرملين: بوتين يستقبل الملك عبدالله بعد زيارة تيلرسون للأردن

2018-02-12 22:12:24 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء قمة بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، جارية فى موسكو، وسيتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

    وأكد الناطق الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، وجود مخططات لعقد هذه القمة بقوله: "نعم، تجرى الآن عملية التحضير لها".

    وكانت عمَّان قد أعلنت، فى وقت سابق، أن العاهل الأردنى سيصل الخميس المقبل فى زيارة رسمية إلى موسكو حيث سيعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى.

    وأوضح الديوان الملكى الأردنى أن المفاوضات بين الزعيمين ستتناول واقع العلاقات الثنائية بين بلديهما وآخر المستجدات فى المنطقة والعالم، خصوصا تطورات الأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على مكافحة الإرهاب.

    تأتى هذه القمة الروسية– الأردنية بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للأردن فى إطار جولة شرق أوسطية، وعلى خلفية احتقان غير مسبوق فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى سوريا وحولها.

    وحول مباحثات تيلرسون فى عمَّان، فقد جرى بحث استكمال تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بهدف توسيع التعاون فى مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن خلال السنوات المقبلة، كما جرى الحديث، وفق مسؤول رفيع فى الخارجية الأمريكية، حول العمل المشترك بشأن سوريا، وتدمير نظيم داعش الإرهابى، فضلا عن التعاون فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط".

    وأكدت الخارجية الأمريكية من جانبها على "أن تيلرسون يعتزم الإعلان عن تقديم مساعدة مالية إلى الأردن الذى يستقبل أكثر من 650 ألف لاجئ سورى".

    وألمحت تقارير بأن العاهل الأردنى سيحمل رسائل أمريكية حاسمة إلى موسكو، وبالذات فى ما يتعلق بإيران وحزب الله.

    الكرملين روسيا الأردن الملك عبدالله الثانى ريكس تيلرسون بوتين
    إقرأ أيضاً
    سقوط «حلم» أردوغان فى تونس إخلاء مركز تجارى بوسط موسكو بعد مكالمة هاتفية من مجهول شكرى يبحث مع الصفدى مستجدات القضية الفلسطينية روسيا: سفينة الأسلحة المحتجزة فى تونس تابعة لتركيا سبب تواجد كهربا فى روسيا هيرتا برلين يعطل قطار بايرن ميونخ روسيا توضح سبب تأخيرها تصويت مجلس الأمن على هدنة سوريا هايلى تعليقا على هدنة الـ30 يوما: روسيا عطلت التصويت ونشك فى دمشق صورة| ميس حمدان بدوية بسبب «نوف» فيديو| تامر بدوى: كوبر لن يغير طريقة لعب الفراعنة فى المونديال فيديو| قلق بين منتخبات المونديال بسبب بعد المسافات فيديو| فايق: المعسكر المجانى وتونس سر اختيار الفراعنة لودية بلجيكا ترامب: إذا لم تنجح عقوبات كوريا الشمالية سنلجأ لـ«المرحلة الثانية» أمريكا: التعامل مع الروس بخصوص سوريا أصبح أكثر صعوبة تأجيل التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة فى سوريا 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين مندوب روسيا بالأمم المتحدة: مسلحو الغوطة أفشلوا مفاوضات التسوية مندوب روسيا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار أمر مطلوب اعتقال زعيم المعارضة فى موسكو مصر «مركز الطاقة الإقليمى».. تفاصيل اتفاقيات القاهرة وبغداد بشأن النفط روسيا تدشن تمثالا لكلبة الاحتلال يحاصر غور الأردن ويعتقل 3 فلسطينيين منهم «النوة إكسبريس».. ميناء سفاجا يستقبل 3 سفن اليوم فيديو| جدو: اللعب مع المنتخب فى المونديال حلم كل لاعب واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على روسيا روسيا: الوضع الإنسانى متدهور بشكل خطير فى الغوطة الشرقية الاستخبارات الإسرائيلية تكشف كيف أحبطت تفجير طائرة إماراتية رئيس «الفيفا»: روسيا ليست جاهزة للمونديال بنسبة 100% رسميا.. مصر فى مواجهة بلجيكا قبل المونديال روسيا تستعد لكأس العالم بـ 1500 شرطى أمريكا تدعو الدول الأجنبية إلى مقاطعة الأسلحة الروسية تأجيل اختبار ملعب مباراة روسيا وأوروجواى فى المونديال روسيا تتغلب على أزمة هبوط أرضية ملاعب المونديال لجنة فلسطينية أردنية ترفض تجنيس أبناء قطاع غزة فيديو| أكاديمى يكشف أسباب تأخر عودة الرحلات بين القاهرة وموسكو ميس حمدان أول مرة بطولة ترامب مغردا: أنا أشد صرامة من أوباما فى التعامل مع روسيا أردوغان: قواتنا أجبرت الجيش السورى على الانسحاب من عفرين موسكو: عشرات المصابين الروس من المدنيين فى سوريا كوبر يدرس مواجهة فرنسا يونيو المقبل
    للأعلى