شؤون دولية

الكرملين: بوتين يستقبل الملك عبدالله بعد زيارة تيلرسون للأردن

2018-02-12 22:12:24 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء قمة بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، جارية فى موسكو، وسيتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

    وأكد الناطق الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، وجود مخططات لعقد هذه القمة بقوله: "نعم، تجرى الآن عملية التحضير لها".

    وكانت عمَّان قد أعلنت، فى وقت سابق، أن العاهل الأردنى سيصل الخميس المقبل فى زيارة رسمية إلى موسكو حيث سيعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى.

    وأوضح الديوان الملكى الأردنى أن المفاوضات بين الزعيمين ستتناول واقع العلاقات الثنائية بين بلديهما وآخر المستجدات فى المنطقة والعالم، خصوصا تطورات الأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على مكافحة الإرهاب.

    تأتى هذه القمة الروسية– الأردنية بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للأردن فى إطار جولة شرق أوسطية، وعلى خلفية احتقان غير مسبوق فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى سوريا وحولها.

    وحول مباحثات تيلرسون فى عمَّان، فقد جرى بحث استكمال تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بهدف توسيع التعاون فى مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن خلال السنوات المقبلة، كما جرى الحديث، وفق مسؤول رفيع فى الخارجية الأمريكية، حول العمل المشترك بشأن سوريا، وتدمير نظيم داعش الإرهابى، فضلا عن التعاون فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط".

    وأكدت الخارجية الأمريكية من جانبها على "أن تيلرسون يعتزم الإعلان عن تقديم مساعدة مالية إلى الأردن الذى يستقبل أكثر من 650 ألف لاجئ سورى".

    وألمحت تقارير بأن العاهل الأردنى سيحمل رسائل أمريكية حاسمة إلى موسكو، وبالذات فى ما يتعلق بإيران وحزب الله.

    الكرملين روسيا الأردن الملك عبدالله الثانى ريكس تيلرسون بوتين
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية شيرين عبدالوهاب تغرد من أجل الأردن ولى العهد الأردنى يمازح أخته عبر «تويتر» ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى الملكة رانيا تجتمع مع ولى العهد.. والسبب؟ روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 قصر كنسينجتون يكشف تفاصيل أول زيارة لولى العهد فى الشرق الأوسط فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت بوتين يعرب عن أسفه لإلغاء القمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت صلاح يتوقع تحقيق الفراعنة مفاجأة مذهلة فى كأس العالم زوجة روميرو تكشف مفاجأة عن استبعاد الحارس من المونديال أمريكا: نعمل على منع تركيا من شراء منظومة «إس 400» وزير التجارة الروسى: المنطقة الصناعية بوابة استثمار جديدة لمصر أمريكا تتهم روسيا وتركيا بزعزعة الاستقرار فى البلقان صور| السيسى وملك الأردن يحذران من غياب الحل العادل للقضية الفلسطينية قابيل: المنطقة الصناعية الروسية تجذب استثمارات بـ7 مليارات دولار مصر للطيران تنقل المنتخب إلى الكويت.. اليوم‎ ملك الأردن يصل القاهرة للقاء السيسى بومبيو: روسيا تتحدى المصالح الأمريكية مصر وروسيا توقعان اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس اسمع| سعد سمير لـ«90-18»: «الدنيا ضلمت بعد هدف تعادل الكونغو» الأردن : يجب البدء باستجواب إسرائيل فى مجزرة غزة
    للأعلى