شؤون دولية

الكرملين: بوتين يستقبل الملك عبدالله بعد زيارة تيلرسون للأردن

2018-02-12 22:12:24 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • بوتين والعاهل الأردنى

    أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء قمة بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، جارية فى موسكو، وسيتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

    وأكد الناطق الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، وجود مخططات لعقد هذه القمة بقوله: "نعم، تجرى الآن عملية التحضير لها".

    وكانت عمَّان قد أعلنت، فى وقت سابق، أن العاهل الأردنى سيصل الخميس المقبل فى زيارة رسمية إلى موسكو حيث سيعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى.

    وأوضح الديوان الملكى الأردنى أن المفاوضات بين الزعيمين ستتناول واقع العلاقات الثنائية بين بلديهما وآخر المستجدات فى المنطقة والعالم، خصوصا تطورات الأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على مكافحة الإرهاب.

    تأتى هذه القمة الروسية– الأردنية بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للأردن فى إطار جولة شرق أوسطية، وعلى خلفية احتقان غير مسبوق فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى سوريا وحولها.

    وحول مباحثات تيلرسون فى عمَّان، فقد جرى بحث استكمال تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بهدف توسيع التعاون فى مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن خلال السنوات المقبلة، كما جرى الحديث، وفق مسؤول رفيع فى الخارجية الأمريكية، حول العمل المشترك بشأن سوريا، وتدمير نظيم داعش الإرهابى، فضلا عن التعاون فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط".

    وأكدت الخارجية الأمريكية من جانبها على "أن تيلرسون يعتزم الإعلان عن تقديم مساعدة مالية إلى الأردن الذى يستقبل أكثر من 650 ألف لاجئ سورى".

    وألمحت تقارير بأن العاهل الأردنى سيحمل رسائل أمريكية حاسمة إلى موسكو، وبالذات فى ما يتعلق بإيران وحزب الله.

    الكرملين روسيا الأردن الملك عبدالله الثانى ريكس تيلرسون بوتين
    إقرأ أيضاً
    روسيا تعتزم إرسال رائد فضاء إماراتى إلى الفضاء العام المقبل بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ خاص| مونديال روسيا واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة زيدان: الآن هو زمن صلاح بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد وفاة عامل مصرى بالأردن الأسد يلتقى أول وفد برلمانى أردنى يزور دمشق منذ 7 سنوات بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية وائل كفورى يعلن موعد حفله الجديد بالأردن بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا «النواب الأردنى» يوافق على مشروع قانون ضريبة الدخل وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم بهدفين مقابل هدف.. الأردن يهزم الهند استعدادا لكأس آسيا الجيش السورى يصعد من عملياته العسكرية شمالى البلاد عبدالغفار: نسعى لزيادة البعثات التعليمية إلى روسيا مجددا.. واشنطن تتعرض لهجوم إلكترونى بقيادة مصر.. ترحيب عربى ودولى بنتائج تحقيقات السعودية فى مقتل خاشقجى الطوارئ الروسية: إخماد حريق فى مصفاة نفط حكومية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا لافروف: الغرب لم يستوعب دروس المأساة الأوكرانية إطلاق أول صاروخ سويوز روسى للفضاء بعد حادث الشهر الماضى مسؤول عراقى: روسيا تستطيع مساعدتنا لاستعادة الآثار المهربة موسكو تصدر بيانًا مهمًا بشأن إجلاء أطفال روس من العراق الحلم المؤجل.. قصة الجيش الأوروبى الموحد الذى أغضب واشنطن وموسكو الأحبابى: الإمارات تقرر إرسال رواد فضاء إلى المدار سنويا تحليل: تداعيات إعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية شاهد| ألمانيا تهزم روسيا بثلاثية وديا اقتصاديا وتجاريا.. الأردن والعراق يتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين حجب حساب الرئيس الشيشانى على «إنستجرام» بعد 8 ساعات من إعادته روسيا: المنطقة منزوعة السلاح فى إدلب لم تحقق هدفها صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا تركيا تتعهد بتصنيع أول منظومة دفاع جوى زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق روسيا تقرير أمريكى يكشف مفاجأة فى حال نشوب حرب مع روسيا اللاعب المثالى من وجهة نظر مبابى بوتين يبحث مع آبى توقيع معاهدة سلام روسية يابانية عبد العال يترأس وفدا برلمانيا لزيارة بيلاروسيا
    للأعلى