شؤون دولية

الكرملين: بوتين يستقبل الملك عبدالله بعد زيارة تيلرسون للأردن

2018-02-12 22:12:24 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء قمة بين الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، جارية فى موسكو، وسيتم اللقاء يوم الخميس المقبل.

    وأكد الناطق الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف، وجود مخططات لعقد هذه القمة بقوله: "نعم، تجرى الآن عملية التحضير لها".

    وكانت عمَّان قد أعلنت، فى وقت سابق، أن العاهل الأردنى سيصل الخميس المقبل فى زيارة رسمية إلى موسكو حيث سيعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى.

    وأوضح الديوان الملكى الأردنى أن المفاوضات بين الزعيمين ستتناول واقع العلاقات الثنائية بين بلديهما وآخر المستجدات فى المنطقة والعالم، خصوصا تطورات الأزمة السورية وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، علاوة على مكافحة الإرهاب.

    تأتى هذه القمة الروسية– الأردنية بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للأردن فى إطار جولة شرق أوسطية، وعلى خلفية احتقان غير مسبوق فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى سوريا وحولها.

    وحول مباحثات تيلرسون فى عمَّان، فقد جرى بحث استكمال تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بهدف توسيع التعاون فى مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن خلال السنوات المقبلة، كما جرى الحديث، وفق مسؤول رفيع فى الخارجية الأمريكية، حول العمل المشترك بشأن سوريا، وتدمير نظيم داعش الإرهابى، فضلا عن التعاون فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط".

    وأكدت الخارجية الأمريكية من جانبها على "أن تيلرسون يعتزم الإعلان عن تقديم مساعدة مالية إلى الأردن الذى يستقبل أكثر من 650 ألف لاجئ سورى".

    وألمحت تقارير بأن العاهل الأردنى سيحمل رسائل أمريكية حاسمة إلى موسكو، وبالذات فى ما يتعلق بإيران وحزب الله.

    الكرملين روسيا الأردن الملك عبدالله الثانى ريكس تيلرسون بوتين
    إقرأ أيضاً
    فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| بوتين يدعو إلى إعادة إعمار سوريا وتوطين اللاجئين عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل بوتين ينعى كوفى عنان: سياسى مخضرم الرئيس الروسى فى ألمانيا لبحث الصراع فى سوريا وأوكرانيا بعد غلق «الأقصى».. الأردن: إسرائيل تنتهك المواثيق الدولية موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى سحب «التصاريح الأمنية».. سلاح ترامب لإخراس المعارضة لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا السلاح الروسى| طفرة غير مسبوقة فى صناعة الدبابة البرمائية بعيدًا عن الإرهاب.. الوجه الآخر للسويداء السورية مصر تتراجع 20 مركزًا فى التصنيف الشهرى للفيفا عاجل| زلزال يضرب جزر الكوماندور الروسية مصر الأسوأ| فيفا يعلن التصنيف العالمى للمنتخبات بوجدانوف يبحث مع مستشار الحريرى عودة اللاجئين السوريين كوريا الشمالية: بوتين أبدى استعداده للقاء كيم الأردن.. توجيه تهم الإرهاب لمتهمى «الفحيص» حارس مرمى كرواتيا يعتزل اللعب دوليا بيسكوف: نسعى للتواصل مع المسؤولين الأمريكيين واشنطن: بولتون يطير إلى جنيف من أجل لقاء باتروشيف الكاف: محمد صلاح تخلص من إحباط السقوط بمونديال روسيا تركيا تحذر سوريا من ارتكاب مجزرة فى إدلب الكونجرس يعلن مشروع قانون عقوبات جديدة ضد روسيا صقر: زيادة تمويل اتفاقية تدريب العلوم النووية لـ250 ألف دولار سنويا ملك الأردن: لا يوجد ما يقلقنا على أمن بلدنا حاضرًا ومستقبلًا ماندزوكيتش يعتزل اللعب دوليا قيود أمريكية جديدة على أحدث الأسلحة الروسية روسيا تعلن موقفها من إجراء معاملاتها التجارية بـ«الروبل» روسيا تدعو بريطانيا لإعمار سوريا ديفيد سيلفا يعتزل اللعب دوليا الكرملين: بوتين يلتقى أنجيلا ميركل 18 أغسطس تركيا تواجه انهيار الليرة بإجبار لاجئات سوريا على البغاء الخارجية الروسية: مزاعم قضية سكريبال «لا أساس لها من الصحة» «جن» باكورة إنتاج «نيتفلكس» بالعربية
    للأعلى