شؤون دولية

إسرائيل لوكالة «بلومبيرج»: روسيا هى اللاعب الأساسى فى الشرق الأوسط

2018-02-12 11:19:14 |
  • إسراء رمضان
  • اعتبر مايكل أورن، نائب رئيس وزراء إسرائيل للشؤون الدبلوماسية، أن أمريكا ليست لاعبا رئيسيا فى الشرق الأوسط، بل روسيا التى تمسك بأوراق الوضع فى المنطقة بين إسرائيل وسوريا وإيران.

    وقال أورين لوكالة أنباء "بلومبيرج": "إن الجانب الأمريكى فى المعادلة الراهنة، هو طرف يوفر لنا الدعم، لكن الولايات المتحدة الآن لا تملك تقريبا أى نفوذ فى سوريا، وهى خارج اللعبة، كونها لم تضع أى أرصدة فيها".

    ووفقا لهذا السياسى الإسرائيلى، فإن روسيا هى القادرة على وقف المواجهة التى نشأت عند الحدود، وتابع: "التوقعات تشير إلى أن روسيا ستوقف المواجهة، لأننى لست متأكدا من أى شخص مهتم الآن باندلاع حرب".

    كما أشار أورين إلى أن إسرائيل تعتقد أن لدى روسيا فرصا للضغط بقوة على سوريا وإيران وحشرهما فى الزاوية"، وأضاف "نحن نفترض أن لديها مثل هذه الفرص، وسنرى".

    وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى، السبت الماضى، اعتراض طائرة استطلاع مسيّرة عبرت من شمال البلاد، وقال إنها إيرانية، وقام ردا على ذلك، بشن غارات على قاعدة فى منطقة تدمر السورية يقول إن الطائرة انطلقت منها، إلا أن قاذفاته المغيرة ووجهت بنيران كثيفة مضادة للطائرات، أدت لإصابة وإسقاط مقاتلة من طراز F-16، وتمكن طاقمها من القفز بالمظلة داخل إسرائيل.

    وقالت وسائل الإعلام السورية، إن أنظمة الدفاع الجوى فى البلاد صدت هجوم القوات الجوية الإسرائيلية.

    إسرائيل روسيا إيران إسرائيل تقصف سوريا الدفاع الجوى السورى الطيران الإسرائيلى إسقاط المقاتلة الإسرائيلية F 16 الشرق الأوسط
    إقرأ أيضاً
    12 مليون جنيه إسترلينى من بريطانيا لدعم الإصلاح التعليمى فى مصر روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا مصر وروسيا على طريق العلاقات الاستراتيجية وزير إسرائيلى يحذر من الدخول فى حرب مع حماس لاعب الريدز السابق: كأس العالم استنزف طاقة صلاح مظاهرات فى جامعة طهران ضد روحانى مصر وروسيا تجريان التدريب المشترك «حماة الصداقة -3» فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى سوريا: قواتنا جاهزة للتدخل فى إدلب حال فشل اتفاق الهدنة استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال شمال الضفة الغربية عاجل| السيسى يصل موسكو فى زيارة رسمية يلتقى خلالها بوتين عاجل| تركيا تخلى السفارة الإيرانية بعد تهديد بتفجير انتحارى ترامب: الصين أكثر خطورة من روسيا دعما لجهود مصر.. إسرائيل تمهل حماس أسبوعا لوقف المسيرات اتفاق إدلب.. انتهاء مهلة إخلاء الفصائل المتطرفة بوتين يصادق على سياسة الدولة للسلامة النووية حتى عام 2025 الرئيس السيسى يغادر القاهرة متجها إلى روسيا الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 15 أكتوبر 2018 البرلمان اليمنى: على إيران التوقف عن التدخل فى شؤوننا اليوم.. الرئيس السيسى يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا لمدة 3 أيام بحضور رئيس تتارستان.. تفاصيل إزالة الستار عن تمثال رئيس وزراء روسيا رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر إسرائيل تشن غارات جوية شمال ووسط قطاع غزة فلسطين عن مصادقة إسرائيل لبناء مستوطنة فى الخليل: إعلان حرب كوريا الجنوبية توقف استيراد النفط الإيرانى أزمة سكريبال تطفو على السطح من جديد.. وبوتين يجهز لخنق أوروبا وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يستمع لعرض شكرى عن تعزيز الأمن الدفاع الهولندية: نخوض «حربًا إلكترونية» مع روسيا 4 ملفات مهمة على مائدة السيسى وبوتين مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى روحانى: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم فى إيران دعم التعليم.. برنامج زيارة وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط لمصر اليوم.. السيسى يلتقى رئيس جمهورية تتارستان الروسية روسيا تطلق سراح الزعيم المعارض أليكسى نافالنى بوتين: الصناعات الزراعية أحد المحركات الأساسية لروسيا وزير الخارجية: مصر تسعى لإقامة علاقات متوازنة مع جميع الدول مسؤول يابانى: بوتين قد يلتقى آبى خلال قمة شرق آسيا إيران.. مقتل اثنين من الأكراد خلال اشتباكات غرب البلاد شكرى يكشف تفاصيل زيارة السيسى إلى روسيا لافروف: حريصون على تعزيز أمن الطيران مع مصر
    للأعلى