شؤون دولية

إسرائيل لوكالة «بلومبيرج»: روسيا هى اللاعب الأساسى فى الشرق الأوسط

2018-02-12 11:19:14 |
  • إسراء رمضان
  • اعتبر مايكل أورن، نائب رئيس وزراء إسرائيل للشؤون الدبلوماسية، أن أمريكا ليست لاعبا رئيسيا فى الشرق الأوسط، بل روسيا التى تمسك بأوراق الوضع فى المنطقة بين إسرائيل وسوريا وإيران.

    وقال أورين لوكالة أنباء "بلومبيرج": "إن الجانب الأمريكى فى المعادلة الراهنة، هو طرف يوفر لنا الدعم، لكن الولايات المتحدة الآن لا تملك تقريبا أى نفوذ فى سوريا، وهى خارج اللعبة، كونها لم تضع أى أرصدة فيها".

    ووفقا لهذا السياسى الإسرائيلى، فإن روسيا هى القادرة على وقف المواجهة التى نشأت عند الحدود، وتابع: "التوقعات تشير إلى أن روسيا ستوقف المواجهة، لأننى لست متأكدا من أى شخص مهتم الآن باندلاع حرب".

    كما أشار أورين إلى أن إسرائيل تعتقد أن لدى روسيا فرصا للضغط بقوة على سوريا وإيران وحشرهما فى الزاوية"، وأضاف "نحن نفترض أن لديها مثل هذه الفرص، وسنرى".

    وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى، السبت الماضى، اعتراض طائرة استطلاع مسيّرة عبرت من شمال البلاد، وقال إنها إيرانية، وقام ردا على ذلك، بشن غارات على قاعدة فى منطقة تدمر السورية يقول إن الطائرة انطلقت منها، إلا أن قاذفاته المغيرة ووجهت بنيران كثيفة مضادة للطائرات، أدت لإصابة وإسقاط مقاتلة من طراز F-16، وتمكن طاقمها من القفز بالمظلة داخل إسرائيل.

    وقالت وسائل الإعلام السورية، إن أنظمة الدفاع الجوى فى البلاد صدت هجوم القوات الجوية الإسرائيلية.

    إسرائيل روسيا إيران إسرائيل تقصف سوريا الدفاع الجوى السورى الطيران الإسرائيلى إسقاط المقاتلة الإسرائيلية F 16 الشرق الأوسط
    إقرأ أيضاً
    فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل التحالف العربى يدمر منظومة صواريخ «سام 6» للحوثيين بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى نتنياهو عن رحيل كوفى عنان: كافح معاداة السامية الخطيب لـ«ماذا ولماذا»: مساعدات قطر فشلت فى إنقاذ الليرة التركية بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل وزير إسرائيلى سابق يهاجم نتنياهو: «فاسد» روحانى يعلن استعداد بلاده للتعاون مع باكستان إسرائيل تعلن موقفها من اقتراحات أممية لحماية الفلسطينيين أمريكا: إيران سبب إطالة الحرب فى سوريا الاحتلال يعيد فتح أبواب الأقصى بعد إغلاقها لساعات إسرائيل تتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات «إف 35» باهظة الثمن الخارجية الأمريكية تلغى منحة لسوريا قيمتها 200 مليون دولار الصين تتحدى واشنطن وتواصل تعاونها مع إيران الاحتلال الإسرائيلى يسعى إلى هدنة مع حماس بعد غلق «الأقصى».. الأردن: إسرائيل تنتهك المواثيق الدولية أول رد فعل فلسطينى على إغلاق «الأقصى» قاضى «مدير حملة ترامب» يعترف بتلقى تهديدات بالقوة.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المعتصمين أمام «الأقصى» أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم ارتفاع عدد شهداء ومصابى الجمعة الـ21 لمسيرات العودة موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى سقوط أول شهيد فى جمعة «ثوار من أجل القدس» عاجل| إسرائيل تغلق جميع أبواب المسجد الأقصى بالمخدرات والعملة المزورة.. خطة إيران للإفلات من العقوبات بدمار العراق 30 مصابًا فى جمعة «ثوار من أجل القدس» لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا خضوع وإذلال| ردود الفعل العربية والعالمية على صفقة الـ«15 مليار دولار» عضو بالكنيست يستنكر قانون القومية اليهودية: «يكرس للعنصرية» مستشار ترامب للأمن القومى يلتقى نظيره الروسى فى جنيف بسبب إيران غلق مداخل نابلس عقب مقتل مستوطنة إسرائيلية فيديو| سفير السعودية لدى واشنطن: إيران تساند «الحوثى» من خلال حزب الله بومبيو: واشنطن تعمل من أجل تغيير سلوك إيران فى المنطقة السلاح الروسى| طفرة غير مسبوقة فى صناعة الدبابة البرمائية بعيدًا عن الإرهاب.. الوجه الآخر للسويداء السورية
    للأعلى