شؤون دولية

إسرائيل لوكالة «بلومبيرج»: روسيا هى اللاعب الأساسى فى الشرق الأوسط

2018-02-12 11:19:14 |
  • إسراء رمضان
  • اعتبر مايكل أورن، نائب رئيس وزراء إسرائيل للشؤون الدبلوماسية، أن أمريكا ليست لاعبا رئيسيا فى الشرق الأوسط، بل روسيا التى تمسك بأوراق الوضع فى المنطقة بين إسرائيل وسوريا وإيران.

    وقال أورين لوكالة أنباء "بلومبيرج": "إن الجانب الأمريكى فى المعادلة الراهنة، هو طرف يوفر لنا الدعم، لكن الولايات المتحدة الآن لا تملك تقريبا أى نفوذ فى سوريا، وهى خارج اللعبة، كونها لم تضع أى أرصدة فيها".

    ووفقا لهذا السياسى الإسرائيلى، فإن روسيا هى القادرة على وقف المواجهة التى نشأت عند الحدود، وتابع: "التوقعات تشير إلى أن روسيا ستوقف المواجهة، لأننى لست متأكدا من أى شخص مهتم الآن باندلاع حرب".

    كما أشار أورين إلى أن إسرائيل تعتقد أن لدى روسيا فرصا للضغط بقوة على سوريا وإيران وحشرهما فى الزاوية"، وأضاف "نحن نفترض أن لديها مثل هذه الفرص، وسنرى".

    وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى، السبت الماضى، اعتراض طائرة استطلاع مسيّرة عبرت من شمال البلاد، وقال إنها إيرانية، وقام ردا على ذلك، بشن غارات على قاعدة فى منطقة تدمر السورية يقول إن الطائرة انطلقت منها، إلا أن قاذفاته المغيرة ووجهت بنيران كثيفة مضادة للطائرات، أدت لإصابة وإسقاط مقاتلة من طراز F-16، وتمكن طاقمها من القفز بالمظلة داخل إسرائيل.

    وقالت وسائل الإعلام السورية، إن أنظمة الدفاع الجوى فى البلاد صدت هجوم القوات الجوية الإسرائيلية.

    إسرائيل روسيا إيران إسرائيل تقصف سوريا الدفاع الجوى السورى الطيران الإسرائيلى إسقاط المقاتلة الإسرائيلية F 16 الشرق الأوسط
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت فلسطين.. 115 مصابا فى جمعة «مستمرون رغم الحصار» ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار استشهاد شاب فلسطينى متأثرا بجروحه فى غزة بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا جريمة حرب إسرائيلية جديدة ضد الأطباء والمسعفين الفلسطينيين وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 قصر كنسينجتون يكشف تفاصيل أول زيارة لولى العهد فى الشرق الأوسط فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت عاجل| الدفاع الجوى السورى يتصدى لعدوان صاروخى إصابة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال جنوب نابلس عاجل| المقاومة اليمنية تسيطر على طريق استراتيجى بين التحيتا وزبيد روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز فيديو| خبير فى شؤون الاستيطان: أمريكا تدعم الانتهاكات الإسرائيلية بومبيو يعلق على إلغاء القمة الأمريكية الكورية بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» إيران: مستعدون لمواجهة أمريكا ولن ننتظر إذن لتحقيق مصالحنا رجوى: انتفاضة الشعب ستسقط الملالى.. والجوع والعطش بانتظار إيران كوريا الشمالية: لم نتعاون مع إيران فى المجال النووى «قيم البرلمان» تشيد بمواقف الأزهر تجاه القدس «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار تأييدًا لسياسات الرئيس.. «HSBC» يدعم الإصلاح الاقتصادى بمصر كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت ميركل: خيارات الانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى تهدد بعدم الاستقرار إسرائيل تعلن خطة لإنشاء 2500 وحدة سكنية استيطانية فى الضفة الغربية صلاح يتوقع تحقيق الفراعنة مفاجأة مذهلة فى كأس العالم إيران: لا يمكننا التفاعل مع أمريكا لأنها لا تلتزم بتعهداتها
    للأعلى