قضية رأى عام

بعد إسقاط طائرة إسرائيلية.. ملامح الحرب تتغير فى سوريا

2018-02-11 15:57:04 |
  • محمدى الجارحى
  • الجيش السورى

    لم تعد مفاتيح الحرب على الأراضى السورية فى يد الدول الأجنبية، بل أثبتت إدارة الرئيس السورى بشار الأسد أنها قادرة على الردع، طالما أصبحت صاحبة السيطرة على أكثر من 85% من أراضيها، وباقى المناطق تحت مراقبتها العسكرية.

    كانت وسائل إعلام سورية رسمية، قد ذكرت أن الدفاع الجوى السورى فتح النيران ردًا على عمل "عدائى" على قاعدة عسكرية، السبت، ما أدى إلى إصابة "أكثر من طائرة واحدة".

    وبدوره قال مصدر عسكرى سورى، بحسب وكالات دولية: "قامت إسرائيل فجر السبت بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية فى المنطقة الوسطى وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوى وأصابت أكثر من طائرة".

    رواية إسرائيلية

    كان الجيش الإسرائيلى قد قال إن نيرانًا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته، السبت، بعدما اعترضت إسرائيل طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا، وإن المقاتلة الإسرائيلية قد تحطمت لكن الطيارين هبطا بسلام فى إسرائيل، ونقلا لاحقا إلى المستشفى.

    وذكرت إسرائيل إن المقاتلة، وهى من طراز "أف 16"، كانت تشن هجمات ردًا على إطلاق طائرة بلا طيار داخل إسرائيل، فيما انطلقت صفارات الإنذار فى مناطق شمال إسرائيل وهضبة الجولان، مضيفة فى بيان: "تمكنت مروحية مقاتلة بنجاح من اعتراض طائرة إيرانية بلا طيار أُطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل".

    من جانبها، نفى "الحرس الثورى" الإيرانى صحة الرواية الإسرائيلية، ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، عن نائب قائد "الحرس الثورى"، حسين سلامى، قوله إن إيران تعودت على كذب إسرائيل، وتابع: "لا نستطيع تأكيد تقارير إسقاط الطائرة المسيرة، وإذا تم تأكيد ذلك من قبل إسرائيل فنحن نعلم أنهم منافقون".

    ملامح الحرب فى سوريا

    فيما تعكس الواقعة تغيير ملامح الحرب فى سوريا، فعلى مدى سنوات طوال كان اختراق المقاتلات الإسرائيلية لأجواء سوريا أقرب إلى النزهة، وكانت الطائرات تذهب لتعربد هنا وهناك دون خوف من تحذير سابق أو رد لاحق، لكن الحال تغير هذه المرة، فقد ذهبت الطائرة مهاجِمة كالعادة لكنها عادت حطامًا.

    يأتى ذلك بعدما تمكنت قوات حكومة الرئيس بشار الأسد، من تطهير 85% من مساحة البلاد من المتشددين، بحسب تقدير قائد مقر القوات الروسية فى سوريا، نهاية الشهر الماضى.

    كما كشف الخبير فى الشأن السورى بمؤسسة "سانتشورى" للأبحاث، آرون لوند، أن الرئيس السورى بشار الأسد يسيطر على الجزء الأكبر من الأراضى السورية والأكثر اكتظاظًا بالسكان، بل واقترب من حسم الحرب لصالحه على حساب خصومه الذين طالبوا بالإطاحة به منذ أكثر من 7 سنوات.

    تحذيرات لتل أبيب

    وفى الوقت الذى أكد فيه الجيش الإسرائيلى فى وقت سابق، السبت، قصف مقاتلاته الحربية، 12 هدفًا داخل المناطق السورية، ردًا على إسقاط طائرة إسرائيلية من قبل الدفاعات الجوية السورية، حذرت روسيا من خطر انتقال العمليات إلى داخل مناطق خفض التوتر، التى ساهمت إقامتها فى تراجع العنف بسوريا.

    وقالت روسيا إن القوات السورية الحكومية تلتزم تمامًا باتفاقية إقامة منطقة لخفض التوتر فى جنوب غربى البلاد، مطالبة جميع الأطراف المعنية بضبط النفس وعدم اتخاذ أى إجراءات من شأنها زيادة التوتر، مشددة عبر بيان رسمى على ضرورة الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، محذرًة فى الوقت نفسه من مغبة تعريض حياة وأمن العسكريين الروس فى سوريا للخطر.

    من جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومى الإيرانى، حسين نقوى حسينى، إن إسقاط طائرة "إف 16" الإسرائيلية "تحذير واضح لإسرائيل".

    الجيش السورى الحرب على سوريا بشار الأسد إسرائيل روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ شركة أمريكية تعلن وقف أعمالها فى المستوطنات الإسرائيلية خاص| مونديال روسيا واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة الخارجية الفلسطينية تحذر من نتائج التصعيد الإسرائيلى القادم مندوب الكويت بمجلس الأمن يثمن دور مصر فى وقف التصعيد بغزة زيدان: الآن هو زمن صلاح يهود الفلاشا ينتفضون ضد إسرائيل بعد توليه حقيبة الدفاع.. نتنياهو يقرر هدم «الخان الأحمر» بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد سقطة تركية جديدة.. أردوغان يعادى تل أبيب علنا ويدرب أبنائها فى السر الأسد يلتقى أول وفد برلمانى أردنى يزور دمشق منذ 7 سنوات بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية وزير خارجية بريطانيا: على إيران التوقف عن إثارة الفوضى وسجن الأبرياء العاهل السعودى: إيران تعمل على خراب المنطقة بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر وزير التعليم الإسرائيلى ينهى أزمة نتنياهو ويعلن بقاءه بالحكومة عاجل| إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال فى رام الله مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه الجيش السورى يحبط تسلل مسلحين بريف حماة نتنياهو يطالب الأحزاب بتحمل المسؤولية وعدم إسقاط الحكومة رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا ليبرمان: لن يستطيع أحد إسقاط حماس بالحرب صورة| نتنياهو يستفز العرب: «الجولان ستبقى بأيدينا» غدًا.. وزير الخارجية البريطانى يزور طهران للمرة الأولى نتنياهو يحذر من إجراء انتخابات مبكرة آخرهم وزير الزراعة.. وزراء الاحتلال يقتحمون المسجد الأقصى وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم الجيش السورى يصعد من عملياته العسكرية شمالى البلاد قيادى بحماس يكشف أهداف عملية إسرائيل جنوب غزة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها عاجل| مقتل 18 عسكريا سوريا فى قصف للمسلحين بإدلب سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا الدنمارك تعتقل عالما إيرانيا بسبب عقوبات أوروبية موقع إسرائيلى: قائد حماس يطيح بحكومة نتنياهو فى 48 ساعة الجيش السورى يحطم دفاعات «داعش» بالسويداء تمهيدا لتحريرها عبدالغفار: نسعى لزيادة البعثات التعليمية إلى روسيا مجددا.. واشنطن تتعرض لهجوم إلكترونى بقيادة مصر.. ترحيب عربى ودولى بنتائج تحقيقات السعودية فى مقتل خاشقجى
    للأعلى