قضية رأى عام

بعد إسقاط طائرة إسرائيلية.. ملامح الحرب تتغير فى سوريا

2018-02-11 15:57:04 |
  • محمدى الجارحى
  • لم تعد مفاتيح الحرب على الأراضى السورية فى يد الدول الأجنبية، بل أثبتت إدارة الرئيس السورى بشار الأسد أنها قادرة على الردع، طالما أصبحت صاحبة السيطرة على أكثر من 85% من أراضيها، وباقى المناطق تحت مراقبتها العسكرية.

    كانت وسائل إعلام سورية رسمية، قد ذكرت أن الدفاع الجوى السورى فتح النيران ردًا على عمل "عدائى" على قاعدة عسكرية، السبت، ما أدى إلى إصابة "أكثر من طائرة واحدة".

    وبدوره قال مصدر عسكرى سورى، بحسب وكالات دولية: "قامت إسرائيل فجر السبت بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية فى المنطقة الوسطى وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوى وأصابت أكثر من طائرة".

    رواية إسرائيلية

    كان الجيش الإسرائيلى قد قال إن نيرانًا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته، السبت، بعدما اعترضت إسرائيل طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا، وإن المقاتلة الإسرائيلية قد تحطمت لكن الطيارين هبطا بسلام فى إسرائيل، ونقلا لاحقا إلى المستشفى.

    وذكرت إسرائيل إن المقاتلة، وهى من طراز "أف 16"، كانت تشن هجمات ردًا على إطلاق طائرة بلا طيار داخل إسرائيل، فيما انطلقت صفارات الإنذار فى مناطق شمال إسرائيل وهضبة الجولان، مضيفة فى بيان: "تمكنت مروحية مقاتلة بنجاح من اعتراض طائرة إيرانية بلا طيار أُطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل".

    من جانبها، نفى "الحرس الثورى" الإيرانى صحة الرواية الإسرائيلية، ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، عن نائب قائد "الحرس الثورى"، حسين سلامى، قوله إن إيران تعودت على كذب إسرائيل، وتابع: "لا نستطيع تأكيد تقارير إسقاط الطائرة المسيرة، وإذا تم تأكيد ذلك من قبل إسرائيل فنحن نعلم أنهم منافقون".

    ملامح الحرب فى سوريا

    فيما تعكس الواقعة تغيير ملامح الحرب فى سوريا، فعلى مدى سنوات طوال كان اختراق المقاتلات الإسرائيلية لأجواء سوريا أقرب إلى النزهة، وكانت الطائرات تذهب لتعربد هنا وهناك دون خوف من تحذير سابق أو رد لاحق، لكن الحال تغير هذه المرة، فقد ذهبت الطائرة مهاجِمة كالعادة لكنها عادت حطامًا.

    يأتى ذلك بعدما تمكنت قوات حكومة الرئيس بشار الأسد، من تطهير 85% من مساحة البلاد من المتشددين، بحسب تقدير قائد مقر القوات الروسية فى سوريا، نهاية الشهر الماضى.

    كما كشف الخبير فى الشأن السورى بمؤسسة "سانتشورى" للأبحاث، آرون لوند، أن الرئيس السورى بشار الأسد يسيطر على الجزء الأكبر من الأراضى السورية والأكثر اكتظاظًا بالسكان، بل واقترب من حسم الحرب لصالحه على حساب خصومه الذين طالبوا بالإطاحة به منذ أكثر من 7 سنوات.

    تحذيرات لتل أبيب

    وفى الوقت الذى أكد فيه الجيش الإسرائيلى فى وقت سابق، السبت، قصف مقاتلاته الحربية، 12 هدفًا داخل المناطق السورية، ردًا على إسقاط طائرة إسرائيلية من قبل الدفاعات الجوية السورية، حذرت روسيا من خطر انتقال العمليات إلى داخل مناطق خفض التوتر، التى ساهمت إقامتها فى تراجع العنف بسوريا.

    وقالت روسيا إن القوات السورية الحكومية تلتزم تمامًا باتفاقية إقامة منطقة لخفض التوتر فى جنوب غربى البلاد، مطالبة جميع الأطراف المعنية بضبط النفس وعدم اتخاذ أى إجراءات من شأنها زيادة التوتر، مشددة عبر بيان رسمى على ضرورة الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، محذرًة فى الوقت نفسه من مغبة تعريض حياة وأمن العسكريين الروس فى سوريا للخطر.

    من جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومى الإيرانى، حسين نقوى حسينى، إن إسقاط طائرة "إف 16" الإسرائيلية "تحذير واضح لإسرائيل".

    الجيش السورى الحرب على سوريا بشار الأسد إسرائيل روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    سقوط «حلم» أردوغان فى تونس زلزال يضرب جنوب إيران دون خسائر إخلاء مركز تجارى بوسط موسكو بعد مكالمة هاتفية من مجهول روسيا: سفينة الأسلحة المحتجزة فى تونس تابعة لتركيا نقيب المحامين: سلطات الاحتلال تعاقب العالم الحر «إيران» .. دولة تحت الإقامة الجبرية لأول مرة| غلق كنيسة القيامة بالقدس بسبب سلطات الاحتلال مستوطنون يقتحمون الأقصى فى حراسة شرطة الاحتلال السلطات الإيرانية تعتقل ثلاثة من علمائها سبب تواجد كهربا فى روسيا مهاجرون أفارقة يرفضون خطة إسرائيل لترحيلهم هيرتا برلين يعطل قطار بايرن ميونخ روسيا توضح سبب تأخيرها تصويت مجلس الأمن على هدنة سوريا هايلى تعليقا على هدنة الـ30 يوما: روسيا عطلت التصويت ونشك فى دمشق عاجل| الجيش السورى يدخل منبج بعد اتفاق مع «سوريا الديمقراطية» الإخوان يخاطبون ود إسرائيل فى تونس؟ تعرف على «رجل المواصلات».. المرشح الأقوى لخلافة نتنياهو فيديو| تامر بدوى: كوبر لن يغير طريقة لعب الفراعنة فى المونديال فيديو| قلق بين منتخبات المونديال بسبب بعد المسافات فيديو| فايق: المعسكر المجانى وتونس سر اختيار الفراعنة لودية بلجيكا الوضع سيئ للغاية.. «غوطة دمشق» على حافة الهوية فلسطين: موعد نقل السفارة الأمريكية للقدس «استفزاز للعرب» ترامب: إذا لم تنجح عقوبات كوريا الشمالية سنلجأ لـ«المرحلة الثانية» أمريكا: فتح سفارتنا بالقدس تزامنًا مع الذكرى الـ70 لقيام إسرائيل أمريكا: التعامل مع الروس بخصوص سوريا أصبح أكثر صعوبة تأجيل التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة فى سوريا 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين صراعات «نجاد - خامنئى».. إيران على أبواب «النفق المظلم» الأكراد يسلمون الجيش السورى عددا من المدن آخرها «تل رفعت» بعد ضرب الشعيرات.. أمريكا تهدد بقصف الجيش السورى مجددًا قوات الاحتلال ترفع حالة التأهب القصوى وتعتقل مقدسيًا إسرائيل وأمريكا يتشاركان أضخم مناورات عسكرية مارس المقبل صور| الجيش السورى يعلن عن ممرات آمنة لأهالى الغوطة الجيش اللبنانى: جاهزون لمواجهة التهديدات الإسرائيلية مندوب روسيا بالأمم المتحدة: مسلحو الغوطة أفشلوا مفاوضات التسوية إيران تنزع قناعها وتكشف أهدافها غير الشرعية فى المنطقة مندوب روسيا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار أمر مطلوب «كارثة الإنسانية».. حرب المياه فى 33 دولة تل أبيب تروع الفلسطينيين بـ«رشاشات الغربلة» مفاجأة.. طهران تهدد بإلغاء الاتفاق النووى الإيرانى
    للأعلى