قضية رأى عام

بعد إسقاط طائرة إسرائيلية.. ملامح الحرب تتغير فى سوريا

2018-02-11 15:57:04 |
  • محمدى الجارحى
  • لم تعد مفاتيح الحرب على الأراضى السورية فى يد الدول الأجنبية، بل أثبتت إدارة الرئيس السورى بشار الأسد أنها قادرة على الردع، طالما أصبحت صاحبة السيطرة على أكثر من 85% من أراضيها، وباقى المناطق تحت مراقبتها العسكرية.

    كانت وسائل إعلام سورية رسمية، قد ذكرت أن الدفاع الجوى السورى فتح النيران ردًا على عمل "عدائى" على قاعدة عسكرية، السبت، ما أدى إلى إصابة "أكثر من طائرة واحدة".

    وبدوره قال مصدر عسكرى سورى، بحسب وكالات دولية: "قامت إسرائيل فجر السبت بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية فى المنطقة الوسطى وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوى وأصابت أكثر من طائرة".

    رواية إسرائيلية

    كان الجيش الإسرائيلى قد قال إن نيرانًا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته، السبت، بعدما اعترضت إسرائيل طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا، وإن المقاتلة الإسرائيلية قد تحطمت لكن الطيارين هبطا بسلام فى إسرائيل، ونقلا لاحقا إلى المستشفى.

    وذكرت إسرائيل إن المقاتلة، وهى من طراز "أف 16"، كانت تشن هجمات ردًا على إطلاق طائرة بلا طيار داخل إسرائيل، فيما انطلقت صفارات الإنذار فى مناطق شمال إسرائيل وهضبة الجولان، مضيفة فى بيان: "تمكنت مروحية مقاتلة بنجاح من اعتراض طائرة إيرانية بلا طيار أُطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل".

    من جانبها، نفى "الحرس الثورى" الإيرانى صحة الرواية الإسرائيلية، ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، عن نائب قائد "الحرس الثورى"، حسين سلامى، قوله إن إيران تعودت على كذب إسرائيل، وتابع: "لا نستطيع تأكيد تقارير إسقاط الطائرة المسيرة، وإذا تم تأكيد ذلك من قبل إسرائيل فنحن نعلم أنهم منافقون".

    ملامح الحرب فى سوريا

    فيما تعكس الواقعة تغيير ملامح الحرب فى سوريا، فعلى مدى سنوات طوال كان اختراق المقاتلات الإسرائيلية لأجواء سوريا أقرب إلى النزهة، وكانت الطائرات تذهب لتعربد هنا وهناك دون خوف من تحذير سابق أو رد لاحق، لكن الحال تغير هذه المرة، فقد ذهبت الطائرة مهاجِمة كالعادة لكنها عادت حطامًا.

    يأتى ذلك بعدما تمكنت قوات حكومة الرئيس بشار الأسد، من تطهير 85% من مساحة البلاد من المتشددين، بحسب تقدير قائد مقر القوات الروسية فى سوريا، نهاية الشهر الماضى.

    كما كشف الخبير فى الشأن السورى بمؤسسة "سانتشورى" للأبحاث، آرون لوند، أن الرئيس السورى بشار الأسد يسيطر على الجزء الأكبر من الأراضى السورية والأكثر اكتظاظًا بالسكان، بل واقترب من حسم الحرب لصالحه على حساب خصومه الذين طالبوا بالإطاحة به منذ أكثر من 7 سنوات.

    تحذيرات لتل أبيب

    وفى الوقت الذى أكد فيه الجيش الإسرائيلى فى وقت سابق، السبت، قصف مقاتلاته الحربية، 12 هدفًا داخل المناطق السورية، ردًا على إسقاط طائرة إسرائيلية من قبل الدفاعات الجوية السورية، حذرت روسيا من خطر انتقال العمليات إلى داخل مناطق خفض التوتر، التى ساهمت إقامتها فى تراجع العنف بسوريا.

    وقالت روسيا إن القوات السورية الحكومية تلتزم تمامًا باتفاقية إقامة منطقة لخفض التوتر فى جنوب غربى البلاد، مطالبة جميع الأطراف المعنية بضبط النفس وعدم اتخاذ أى إجراءات من شأنها زيادة التوتر، مشددة عبر بيان رسمى على ضرورة الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، محذرًة فى الوقت نفسه من مغبة تعريض حياة وأمن العسكريين الروس فى سوريا للخطر.

    من جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومى الإيرانى، حسين نقوى حسينى، إن إسقاط طائرة "إف 16" الإسرائيلية "تحذير واضح لإسرائيل".

    الجيش السورى الحرب على سوريا بشار الأسد إسرائيل روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت فلسطين.. 115 مصابا فى جمعة «مستمرون رغم الحصار» ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار استشهاد شاب فلسطينى متأثرا بجروحه فى غزة بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» الجيش السورى يلقى منشورات فوق درعا تحذر المسلحين بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا جريمة حرب إسرائيلية جديدة ضد الأطباء والمسعفين الفلسطينيين وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 قصر كنسينجتون يكشف تفاصيل أول زيارة لولى العهد فى الشرق الأوسط فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت إصابة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال جنوب نابلس عاجل| المقاومة اليمنية تسيطر على طريق استراتيجى بين التحيتا وزبيد روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز فيديو| خبير فى شؤون الاستيطان: أمريكا تدعم الانتهاكات الإسرائيلية بومبيو يعلق على إلغاء القمة الأمريكية الكورية بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» إيران: مستعدون لمواجهة أمريكا ولن ننتظر إذن لتحقيق مصالحنا رجوى: انتفاضة الشعب ستسقط الملالى.. والجوع والعطش بانتظار إيران كوريا الشمالية: لم نتعاون مع إيران فى المجال النووى «قيم البرلمان» تشيد بمواقف الأزهر تجاه القدس «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت ميركل: خيارات الانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى تهدد بعدم الاستقرار إسرائيل تعلن خطة لإنشاء 2500 وحدة سكنية استيطانية فى الضفة الغربية صلاح يتوقع تحقيق الفراعنة مفاجأة مذهلة فى كأس العالم إيران: لا يمكننا التفاعل مع أمريكا لأنها لا تلتزم بتعهداتها زوجة روميرو تكشف مفاجأة عن استبعاد الحارس من المونديال
    للأعلى