قضية رأى عام

بعد إسقاط طائرة إسرائيلية.. ملامح الحرب تتغير فى سوريا

2018-02-11 15:57:04 |
  • محمدى الجارحى
  • لم تعد مفاتيح الحرب على الأراضى السورية فى يد الدول الأجنبية، بل أثبتت إدارة الرئيس السورى بشار الأسد أنها قادرة على الردع، طالما أصبحت صاحبة السيطرة على أكثر من 85% من أراضيها، وباقى المناطق تحت مراقبتها العسكرية.

    كانت وسائل إعلام سورية رسمية، قد ذكرت أن الدفاع الجوى السورى فتح النيران ردًا على عمل "عدائى" على قاعدة عسكرية، السبت، ما أدى إلى إصابة "أكثر من طائرة واحدة".

    وبدوره قال مصدر عسكرى سورى، بحسب وكالات دولية: "قامت إسرائيل فجر السبت بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية فى المنطقة الوسطى وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوى وأصابت أكثر من طائرة".

    رواية إسرائيلية

    كان الجيش الإسرائيلى قد قال إن نيرانًا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته، السبت، بعدما اعترضت إسرائيل طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا، وإن المقاتلة الإسرائيلية قد تحطمت لكن الطيارين هبطا بسلام فى إسرائيل، ونقلا لاحقا إلى المستشفى.

    وذكرت إسرائيل إن المقاتلة، وهى من طراز "أف 16"، كانت تشن هجمات ردًا على إطلاق طائرة بلا طيار داخل إسرائيل، فيما انطلقت صفارات الإنذار فى مناطق شمال إسرائيل وهضبة الجولان، مضيفة فى بيان: "تمكنت مروحية مقاتلة بنجاح من اعتراض طائرة إيرانية بلا طيار أُطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل".

    من جانبها، نفى "الحرس الثورى" الإيرانى صحة الرواية الإسرائيلية، ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، عن نائب قائد "الحرس الثورى"، حسين سلامى، قوله إن إيران تعودت على كذب إسرائيل، وتابع: "لا نستطيع تأكيد تقارير إسقاط الطائرة المسيرة، وإذا تم تأكيد ذلك من قبل إسرائيل فنحن نعلم أنهم منافقون".

    ملامح الحرب فى سوريا

    فيما تعكس الواقعة تغيير ملامح الحرب فى سوريا، فعلى مدى سنوات طوال كان اختراق المقاتلات الإسرائيلية لأجواء سوريا أقرب إلى النزهة، وكانت الطائرات تذهب لتعربد هنا وهناك دون خوف من تحذير سابق أو رد لاحق، لكن الحال تغير هذه المرة، فقد ذهبت الطائرة مهاجِمة كالعادة لكنها عادت حطامًا.

    يأتى ذلك بعدما تمكنت قوات حكومة الرئيس بشار الأسد، من تطهير 85% من مساحة البلاد من المتشددين، بحسب تقدير قائد مقر القوات الروسية فى سوريا، نهاية الشهر الماضى.

    كما كشف الخبير فى الشأن السورى بمؤسسة "سانتشورى" للأبحاث، آرون لوند، أن الرئيس السورى بشار الأسد يسيطر على الجزء الأكبر من الأراضى السورية والأكثر اكتظاظًا بالسكان، بل واقترب من حسم الحرب لصالحه على حساب خصومه الذين طالبوا بالإطاحة به منذ أكثر من 7 سنوات.

    تحذيرات لتل أبيب

    وفى الوقت الذى أكد فيه الجيش الإسرائيلى فى وقت سابق، السبت، قصف مقاتلاته الحربية، 12 هدفًا داخل المناطق السورية، ردًا على إسقاط طائرة إسرائيلية من قبل الدفاعات الجوية السورية، حذرت روسيا من خطر انتقال العمليات إلى داخل مناطق خفض التوتر، التى ساهمت إقامتها فى تراجع العنف بسوريا.

    وقالت روسيا إن القوات السورية الحكومية تلتزم تمامًا باتفاقية إقامة منطقة لخفض التوتر فى جنوب غربى البلاد، مطالبة جميع الأطراف المعنية بضبط النفس وعدم اتخاذ أى إجراءات من شأنها زيادة التوتر، مشددة عبر بيان رسمى على ضرورة الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، محذرًة فى الوقت نفسه من مغبة تعريض حياة وأمن العسكريين الروس فى سوريا للخطر.

    من جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومى الإيرانى، حسين نقوى حسينى، إن إسقاط طائرة "إف 16" الإسرائيلية "تحذير واضح لإسرائيل".

    الجيش السورى الحرب على سوريا بشار الأسد إسرائيل روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل التحالف العربى يدمر منظومة صواريخ «سام 6» للحوثيين بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى نتنياهو عن رحيل كوفى عنان: كافح معاداة السامية الخطيب لـ«ماذا ولماذا»: مساعدات قطر فشلت فى إنقاذ الليرة التركية بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا الجيش السورى يستهدف مواقع لـ«جبهة النصرة» بريف حماة عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل وزير إسرائيلى سابق يهاجم نتنياهو: «فاسد» روحانى يعلن استعداد بلاده للتعاون مع باكستان إسرائيل تعلن موقفها من اقتراحات أممية لحماية الفلسطينيين أمريكا: إيران سبب إطالة الحرب فى سوريا الاحتلال يعيد فتح أبواب الأقصى بعد إغلاقها لساعات إسرائيل تتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات «إف 35» باهظة الثمن الصين تتحدى واشنطن وتواصل تعاونها مع إيران الاحتلال الإسرائيلى يسعى إلى هدنة مع حماس بعد غلق «الأقصى».. الأردن: إسرائيل تنتهك المواثيق الدولية أول رد فعل فلسطينى على إغلاق «الأقصى» بالقوة.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المعتصمين أمام «الأقصى» أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم ارتفاع عدد شهداء ومصابى الجمعة الـ21 لمسيرات العودة موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى سقوط أول شهيد فى جمعة «ثوار من أجل القدس» عاجل| إسرائيل تغلق جميع أبواب المسجد الأقصى بالمخدرات والعملة المزورة.. خطة إيران للإفلات من العقوبات بدمار العراق 30 مصابًا فى جمعة «ثوار من أجل القدس» لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا عضو بالكنيست يستنكر قانون القومية اليهودية: «يكرس للعنصرية» مستشار ترامب للأمن القومى يلتقى نظيره الروسى فى جنيف بسبب إيران غلق مداخل نابلس عقب مقتل مستوطنة إسرائيلية روسيا: أسقطنا 45 طائرة دون طيار فى سوريا.. والهجمات دائما من إدلب فيديو| سفير السعودية لدى واشنطن: إيران تساند «الحوثى» من خلال حزب الله بومبيو: واشنطن تعمل من أجل تغيير سلوك إيران فى المنطقة مرسوم تشريعى جديد للأسد السلاح الروسى| طفرة غير مسبوقة فى صناعة الدبابة البرمائية بعيدًا عن الإرهاب.. الوجه الآخر للسويداء السورية
    للأعلى