شؤون دولية

بائع روسى ينصب على الاستخبارات الأمريكية بـ«أسرار ترامب المحرجة»

2018-02-10 20:50:03 |
  • إسراء رمضان
  • كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية دفعت 100 ألف دولار، لروسى زعم امتلاك "أدوات قرصنة معلوماتية سرقت من وكالة الأمن القومى الأمريكية"، وتتضمن معلومات محرجة عن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

    وأورد التقرير أن عناصر فى الاستخبارات الأمريكية يحاولون منذ عام 2017 أن يستعيدوا من الروسى برامج اختراق كمبيوتر سرقت من وكالة الأمن القومى.

    واستدرج الروسى، الذى لم تكشف هويته ولكن يرجح أن يكون على صلة بعالم الجريمة الإلكترونية والاستخبارات الروسية، العناصر الأمريكيين من خلال عرض عبر الإنترنت لبيع "أدوات" عبر شبكة "شادو بروكر" (وسطاء الظل).

    واستخدمت بعض برامج القرصنة هذه التى صممتها وكالة الأمن القومى الأمريكية، العام الماضى من قراصنة آخرين، خصوصا خلال هجوم مايو 2017، الذى استخدم فيه فيروس سرق من الوكالة، بحسب خبراء.

    وطلب "البائع" الروسى، الذى وصل إليه عملاء "سى آى إيه" عبر سلسلة وسطاء، مليون دولار كمقابل، وتسلم 100 ألف دولار نقدا وضعت فى حقيبة فى فندق ببرلين كدفعة أولى، فى انتظار أن تعرف الاستخبارات الأمريكية قيمة ما لدى "البائع".

    وتبين أن الجزء، الذى سلمه الروسى لم يكن سوى "أدوات" معروفة وكانت شبكة "وسطاء الظل" كشفتها سابقا.

    وأكد الروسى مرارا أنه يملك وثائق محرجة تتعلق بدونالد ترامب، بحسب الصحيفة نقلا عن مصادر فى الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

    وبين هذه الوثائق ملفات مالية مثيرة للشك وفيديو جنسى، غير أن عملاء سى آى إيه قالوا إنها لا تهمهم من منطلق الحرص على عدم التدخل فى الشؤون السياسية الداخلية، بحسب الصحيفة.

    وأضافت الصحيفة أنه طلب من الروسى مغادرة أوروبا الغربية وعدم العودة إليها.

    مجلة "إنترسبت" الإلكترونية المتخصصة فى شؤون الأمن، أشارت إلى أن العملية أثارت خلافات داخل سى آى ايه، برئاسة مايك بومبيو المقرب من ترامب.

    ويعبر عدد من مسؤولى سى آى إيه عن ضيقهم بالهجمات المتكررة لترامب على أجهزة الاستخبارات بشأن التحقيق فى تدخل روسى محتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

    دونالد ترامب أمريكا روسيا الاستخبارات الأمريكية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية وكالة الأمن القومى الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها ترامب معزيا عائلتى سعوديين غرقا بأمريكا: عملهما النبيل لن ينسى عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى ترامب يهاجم منصات إعلامية أمريكية: «مضللة» محلل سياسى: تركيا لن تتحمل عقوبات أمريكية جديدة الخطيب لـ«ماذا ولماذا»: مساعدات قطر فشلت فى إنقاذ الليرة التركية بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا رغم الخلافات.. تدريبات مشتركة بين تركيا وأمريكا فى منبج السورية ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل مدير «CIA» السابق مهاجمًا ترامب: سكران بالسلطة بسبب التكلفة.. ترامب يلغى استعراضا عسكريا فضحية جديدة لترامب.. زوجة ابن الرئيس حاولت رشوة موظفة بالبيت الأبيض أمريكا: إيران سبب إطالة الحرب فى سوريا انزعاج فى الكونجرس بسبب نتائج الفحوصات الطبية لأبناء جنود أمريكيين «عمران خان».. رئيس وزراء باكستان الجديد بسبب سياسات ترامب.. احتجاز 550 طفلا مهاجرًا فى واشنطن الصين تتحدى واشنطن وتواصل تعاونها مع إيران إنشاء طريق رقمى سريع يربط بين أوروبا وأمريكا اللاتينية الصين تتقدم بشكوى فى البنتاجون بسبب «تدريبات ضرب أمريكا» المركزى الفلسطينى يعلن استمرار قطع العلاقات مع أمريكا عاجل| «ستاندرد أند بورز» تخفض تصنيف تركيا للدين السيادى أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى سحب «التصاريح الأمنية».. سلاح ترامب لإخراس المعارضة بهاشتاج «الصحفيون ليسوا أعداء».. 350 صحيفة أمريكية تتحد ضد ترامب فى ميلاده الـ75 .. دى نيرو «سائق التاكسى» يستهدف ترامب بشعبيته لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا كهنة أمريكا يدعمون قرارات البابا تواضروس خضوع وإذلال| ردود الفعل العربية والعالمية على صفقة الـ«15 مليار دولار» الليرة تتهاوى مجددا بعد تهديدات واشنطن من جديد.. واشنطن تهدد أنقرة السلاح الروسى| طفرة غير مسبوقة فى صناعة الدبابة البرمائية بعيدًا عن الإرهاب.. الوجه الآخر للسويداء السورية مصر تتراجع 20 مركزًا فى التصنيف الشهرى للفيفا البيت الأبيض يحذر تركيا من نفاذ صبر ترامب محللون عن دعم تميم لأردوغان بـ15 مليار دولار: «مسكنات غير كافية»
    للأعلى