شؤون دولية

بائع روسى ينصب على الاستخبارات الأمريكية بـ«أسرار ترامب المحرجة»

2018-02-10 20:50:03 |
  • إسراء رمضان
  • ترامب

    كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية دفعت 100 ألف دولار، لروسى زعم امتلاك "أدوات قرصنة معلوماتية سرقت من وكالة الأمن القومى الأمريكية"، وتتضمن معلومات محرجة عن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

    وأورد التقرير أن عناصر فى الاستخبارات الأمريكية يحاولون منذ عام 2017 أن يستعيدوا من الروسى برامج اختراق كمبيوتر سرقت من وكالة الأمن القومى.

    واستدرج الروسى، الذى لم تكشف هويته ولكن يرجح أن يكون على صلة بعالم الجريمة الإلكترونية والاستخبارات الروسية، العناصر الأمريكيين من خلال عرض عبر الإنترنت لبيع "أدوات" عبر شبكة "شادو بروكر" (وسطاء الظل).

    واستخدمت بعض برامج القرصنة هذه التى صممتها وكالة الأمن القومى الأمريكية، العام الماضى من قراصنة آخرين، خصوصا خلال هجوم مايو 2017، الذى استخدم فيه فيروس سرق من الوكالة، بحسب خبراء.

    وطلب "البائع" الروسى، الذى وصل إليه عملاء "سى آى إيه" عبر سلسلة وسطاء، مليون دولار كمقابل، وتسلم 100 ألف دولار نقدا وضعت فى حقيبة فى فندق ببرلين كدفعة أولى، فى انتظار أن تعرف الاستخبارات الأمريكية قيمة ما لدى "البائع".

    وتبين أن الجزء، الذى سلمه الروسى لم يكن سوى "أدوات" معروفة وكانت شبكة "وسطاء الظل" كشفتها سابقا.

    وأكد الروسى مرارا أنه يملك وثائق محرجة تتعلق بدونالد ترامب، بحسب الصحيفة نقلا عن مصادر فى الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

    وبين هذه الوثائق ملفات مالية مثيرة للشك وفيديو جنسى، غير أن عملاء سى آى إيه قالوا إنها لا تهمهم من منطلق الحرص على عدم التدخل فى الشؤون السياسية الداخلية، بحسب الصحيفة.

    وأضافت الصحيفة أنه طلب من الروسى مغادرة أوروبا الغربية وعدم العودة إليها.

    مجلة "إنترسبت" الإلكترونية المتخصصة فى شؤون الأمن، أشارت إلى أن العملية أثارت خلافات داخل سى آى ايه، برئاسة مايك بومبيو المقرب من ترامب.

    ويعبر عدد من مسؤولى سى آى إيه عن ضيقهم بالهجمات المتكررة لترامب على أجهزة الاستخبارات بشأن التحقيق فى تدخل روسى محتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

    دونالد ترامب أمريكا روسيا الاستخبارات الأمريكية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية وكالة الأمن القومى الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    روسيا تعتزم إرسال رائد فضاء إماراتى إلى الفضاء العام المقبل عاجل| جرحى جراء إطلاق نار داخل مستشفى فى شيكاغو بأمريكا بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ خاص| مونديال روسيا واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة زيدان: الآن هو زمن صلاح بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان عريقات يدعو «حماس» إلى الاستجابة لجهود مصر فى إنهاء الانقسام رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا خبير أمريكى: تسريبات واشنطن بوست حول خاشقجى «أمر مشين» أكراد سوريا يتحدون التحذيرات التركية أمريكا تسلم أنقرة عضوًا فى منظمة «جولن» برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» تركيا تناشد الولايات المتحدة لوقف دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم الجيش السورى يصعد من عملياته العسكرية شمالى البلاد أمريكا: التقارير الأخيرة حول المسؤول عن مقتل خاشقجى غير دقيقة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا سفير فلسطين بالجزائر: الوحدة الوطنية هى الطريق الوحيد للانتصار ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» ترامب يعلق على أنباء تسليم جولن مقابل معلومات حول قاتلى خاشقجى السباح محمد سامى يسجل رقمين فى أسبوع بأمريكا عبدالغفار: نسعى لزيادة البعثات التعليمية إلى روسيا مجددا.. واشنطن تتعرض لهجوم إلكترونى بقيادة مصر.. ترحيب عربى ودولى بنتائج تحقيقات السعودية فى مقتل خاشقجى أمريكا تحظر بيع السجائر الإلكترونية الطوارئ الروسية: إخماد حريق فى مصفاة نفط حكومية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا رئيس الصين يحذر: سياسة التعريفات الأحادية ستفشل وتعزل أصحابها لافروف: الغرب لم يستوعب دروس المأساة الأوكرانية
    للأعلى