شؤون دولية

بائع روسى ينصب على الاستخبارات الأمريكية بـ«أسرار ترامب المحرجة»

2018-02-10 20:50:03 |
  • إسراء رمضان
  • كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية دفعت 100 ألف دولار، لروسى زعم امتلاك "أدوات قرصنة معلوماتية سرقت من وكالة الأمن القومى الأمريكية"، وتتضمن معلومات محرجة عن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

    وأورد التقرير أن عناصر فى الاستخبارات الأمريكية يحاولون منذ عام 2017 أن يستعيدوا من الروسى برامج اختراق كمبيوتر سرقت من وكالة الأمن القومى.

    واستدرج الروسى، الذى لم تكشف هويته ولكن يرجح أن يكون على صلة بعالم الجريمة الإلكترونية والاستخبارات الروسية، العناصر الأمريكيين من خلال عرض عبر الإنترنت لبيع "أدوات" عبر شبكة "شادو بروكر" (وسطاء الظل).

    واستخدمت بعض برامج القرصنة هذه التى صممتها وكالة الأمن القومى الأمريكية، العام الماضى من قراصنة آخرين، خصوصا خلال هجوم مايو 2017، الذى استخدم فيه فيروس سرق من الوكالة، بحسب خبراء.

    وطلب "البائع" الروسى، الذى وصل إليه عملاء "سى آى إيه" عبر سلسلة وسطاء، مليون دولار كمقابل، وتسلم 100 ألف دولار نقدا وضعت فى حقيبة فى فندق ببرلين كدفعة أولى، فى انتظار أن تعرف الاستخبارات الأمريكية قيمة ما لدى "البائع".

    وتبين أن الجزء، الذى سلمه الروسى لم يكن سوى "أدوات" معروفة وكانت شبكة "وسطاء الظل" كشفتها سابقا.

    وأكد الروسى مرارا أنه يملك وثائق محرجة تتعلق بدونالد ترامب، بحسب الصحيفة نقلا عن مصادر فى الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

    وبين هذه الوثائق ملفات مالية مثيرة للشك وفيديو جنسى، غير أن عملاء سى آى إيه قالوا إنها لا تهمهم من منطلق الحرص على عدم التدخل فى الشؤون السياسية الداخلية، بحسب الصحيفة.

    وأضافت الصحيفة أنه طلب من الروسى مغادرة أوروبا الغربية وعدم العودة إليها.

    مجلة "إنترسبت" الإلكترونية المتخصصة فى شؤون الأمن، أشارت إلى أن العملية أثارت خلافات داخل سى آى ايه، برئاسة مايك بومبيو المقرب من ترامب.

    ويعبر عدد من مسؤولى سى آى إيه عن ضيقهم بالهجمات المتكررة لترامب على أجهزة الاستخبارات بشأن التحقيق فى تدخل روسى محتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

    دونالد ترامب أمريكا روسيا الاستخبارات الأمريكية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية وكالة الأمن القومى الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا أمريكا «منزعجة» من هجوم الحوثيين على سفينة تركية وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب وزير الدفاع الأمريكى يتحدث عن قمة ترامب وكيم ترامب يتراجع ويعلن موعد القمة المشتركة مع كوريا الشمالية شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية بسبب الـ«block».. القضاء الأمريكى يقضى على هوس ترامب بـ«تويتر» ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى بعد حظر المتابعين على «تويتر».. ترامب يتجاهل حكم القضاء روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 سول: على زعيمى أمريكا وكوريا الشمالية إجراء اتصالات مباشرة البيت الأبيض يشرح أسباب إلغاء قمة «ترامب - كيم» بالصور| مظاهرات فى كوريا الجنوبية ضد ترامب المنتج المتهم بالاغتصاب يسلم نفسه للشرطة فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت مقتل مسلح فى ولاية أوكلاهوما بعد إصابته شخصين عاجل| كوريا الشمالية: مستعدون للتعاون مع واشنطن فى أى وقت بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز ترامب: مستعدون لأى خطوات متهورة من كوريا الشمالية بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» بومبيو يناقض ترامب بشأن تخريب رئاسته إيران: مستعدون لمواجهة أمريكا ولن ننتظر إذن لتحقيق مصالحنا «روبرت دى نيرو» يتخذ قرارًا ضد ترامب «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت ميركل: خيارات الانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى تهدد بعدم الاستقرار أمريكا تطرد اثنين من الدبلوماسيين الفنزويليين مسؤولة كورية شمالية: لن نتوسل إلى الولايات المتحدة من أجل الحوار
    للأعلى