شؤون دولية

بائع روسى ينصب على الاستخبارات الأمريكية بـ«أسرار ترامب المحرجة»

2018-02-10 20:50:03 |
  • إسراء رمضان
  • كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية دفعت 100 ألف دولار، لروسى زعم امتلاك "أدوات قرصنة معلوماتية سرقت من وكالة الأمن القومى الأمريكية"، وتتضمن معلومات محرجة عن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

    وأورد التقرير أن عناصر فى الاستخبارات الأمريكية يحاولون منذ عام 2017 أن يستعيدوا من الروسى برامج اختراق كمبيوتر سرقت من وكالة الأمن القومى.

    واستدرج الروسى، الذى لم تكشف هويته ولكن يرجح أن يكون على صلة بعالم الجريمة الإلكترونية والاستخبارات الروسية، العناصر الأمريكيين من خلال عرض عبر الإنترنت لبيع "أدوات" عبر شبكة "شادو بروكر" (وسطاء الظل).

    واستخدمت بعض برامج القرصنة هذه التى صممتها وكالة الأمن القومى الأمريكية، العام الماضى من قراصنة آخرين، خصوصا خلال هجوم مايو 2017، الذى استخدم فيه فيروس سرق من الوكالة، بحسب خبراء.

    وطلب "البائع" الروسى، الذى وصل إليه عملاء "سى آى إيه" عبر سلسلة وسطاء، مليون دولار كمقابل، وتسلم 100 ألف دولار نقدا وضعت فى حقيبة فى فندق ببرلين كدفعة أولى، فى انتظار أن تعرف الاستخبارات الأمريكية قيمة ما لدى "البائع".

    وتبين أن الجزء، الذى سلمه الروسى لم يكن سوى "أدوات" معروفة وكانت شبكة "وسطاء الظل" كشفتها سابقا.

    وأكد الروسى مرارا أنه يملك وثائق محرجة تتعلق بدونالد ترامب، بحسب الصحيفة نقلا عن مصادر فى الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

    وبين هذه الوثائق ملفات مالية مثيرة للشك وفيديو جنسى، غير أن عملاء سى آى إيه قالوا إنها لا تهمهم من منطلق الحرص على عدم التدخل فى الشؤون السياسية الداخلية، بحسب الصحيفة.

    وأضافت الصحيفة أنه طلب من الروسى مغادرة أوروبا الغربية وعدم العودة إليها.

    مجلة "إنترسبت" الإلكترونية المتخصصة فى شؤون الأمن، أشارت إلى أن العملية أثارت خلافات داخل سى آى ايه، برئاسة مايك بومبيو المقرب من ترامب.

    ويعبر عدد من مسؤولى سى آى إيه عن ضيقهم بالهجمات المتكررة لترامب على أجهزة الاستخبارات بشأن التحقيق فى تدخل روسى محتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

    دونالد ترامب أمريكا روسيا الاستخبارات الأمريكية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية وكالة الأمن القومى الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    سقوط «حلم» أردوغان فى تونس جاكسون يهاجم الرئيس الأمريكى إخلاء مركز تجارى بوسط موسكو بعد مكالمة هاتفية من مجهول كوريا الشمالية تعلن استعدادها لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة روسيا: سفينة الأسلحة المحتجزة فى تونس تابعة لتركيا بعد تحديد موعد نقل «السفارة».. ترامب يفقد أهلية الوساطة سبب تواجد كهربا فى روسيا الشرطة الأمريكية: حادث الحاجز الأمنى لم يستهدف ترامب هيرتا برلين يعطل قطار بايرن ميونخ روسيا توضح سبب تأخيرها تصويت مجلس الأمن على هدنة سوريا هايلى تعليقا على هدنة الـ30 يوما: روسيا عطلت التصويت ونشك فى دمشق الصين تحتج على أمريكا لأجل كوريا الشمالية 32 اتهامًا جديدًا.. التحقيقات الجنائية تطارد رجال ترامب السيسى لوفد «الإنجيلية الأمريكية»: حريصون على عدم التمييز  فيديو| تامر بدوى: كوبر لن يغير طريقة لعب الفراعنة فى المونديال ترامب يتباهى بالعلاقات مع الصين: الأفضل على الإطلاق فيديو| قلق بين منتخبات المونديال بسبب بعد المسافات فيديو| فايق: المعسكر المجانى وتونس سر اختيار الفراعنة لودية بلجيكا ترامب: علينا منع الديكتاتورية الوحشية من تهديد العالم بالخراب النووى عاجل| إغلاق البيت الأبيض بعد اقتحام سيارة للحواجز الأمنية فلسطين: موعد نقل السفارة الأمريكية للقدس «استفزاز للعرب» ترامب: إذا لم تنجح عقوبات كوريا الشمالية سنلجأ لـ«المرحلة الثانية» فيديو| ترامب يتحدث عن «صلعته» أمام المحافظين أمريكا: التعامل مع الروس بخصوص سوريا أصبح أكثر صعوبة إطلاق نار فى جامعة ساوث إيسترن لويزيانا بأمريكا تأجيل التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة فى سوريا 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين ترامب لـ«المدرسين»: «طباشيرك فى إيدك.. وطبنجتك فى جيبك» حارس مدرسة ينقذ أمريكا من مجزرة جديدة بعد ضرب الشعيرات.. أمريكا تهدد بقصف الجيش السورى مجددًا إسرائيل وأمريكا يتشاركان أضخم مناورات عسكرية مارس المقبل اليوم| أمريكا تقر عقوبات واسعة النطاق على كوريا الشمالية مندوب روسيا بالأمم المتحدة: مسلحو الغوطة أفشلوا مفاوضات التسوية مندوب روسيا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار أمر مطلوب البنتاجون: ضرباتنا فى سوريا دفاع عن النفس اعتقال زعيم المعارضة فى موسكو روسيا تدشن تمثالا لكلبة منهم «النوة إكسبريس».. ميناء سفاجا يستقبل 3 سفن اليوم فيديو| جدو: اللعب مع المنتخب فى المونديال حلم كل لاعب كاليفورنيا.. اعتقال شاب هدد باستهداف مدرسة
    للأعلى