شؤون دولية

ماذا يعنى إسقاط مقاتلة F-16؟ المضادات السورية تضرب السيادة الإسرائيلية

2018-02-10 18:19:08 |
  • إسراء رمضان
  • كشف سقوط مقاتلة إف-16 الإسرائيلية، وهى من طائرات الجيل الرابع وتفتخر بها القيادة الإسرائيلية، من قبل مضادات أرضية تابعة للجيش السورى، عن ضعف القوة الجوية لتل أبيب، رغم ما يروج عنها فى الأوساط العسكرية.

    وقال موقع Aviation Analysis Wing المتخصص فى تحليل القوة العسكرية للطيران الحربى، إن هذه الواقعة تشكل ضربة قوية لسيادة إسرائيل الجوية فى المنطقة، إذ إن استهداف واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع تقدما، يمكن أن يؤثر بشكل خطير جدا فى قدرات إسرائيل الجوية الهجومية فى حالة الحرب مع إيران.

    وأضاف الموقع أن هذه المضادات الأرضية السورية رغم قدمها وتهالكها، فإنها تمكنت من إسقاط طائرة مقاتلة من هذا النوع، الذى يعد من أشهر أنواع الطائرات الحربية فى العالم.

    ووفقا للموقع، يعد نموذج طائرات إف-16 المزود بمحرك F100-PW-229 أفخر صناعة شركة "برات آند ويتنى" الأمريكية، وتبلغ قوة المحرك القصوى للدفع 29100 رطل يحمل خزان وقود امتثاليا، الذى يزيد استيعاب الوقود بنسبة 40% من كمية الوقود التى يمكن تحميلها بشكل طبيعى.

    يذكر أنّ معظم الأنظمة المثبتة فى الطائرة، إسرائيلية الصنع، ومخصصة لتلائم احتياجات القوات الجوية الإسرائيلية.

    وتابع الموقع: "أن الطائرة مجهزة برادار الفتحة التركيبية المتقدم، الذى يسمح بالكشف عن الأهداف الأرضية مهما كانت الظروف الجوية، فى النهار أو الليل، كما أن الطائرة مجهزة أيضا بخاصية Litening Pod التى تمكنها من تحديد الأهداف وتوجيه الأسلحة، وخاصية Lantrin pod للملاحة".

    وبحسب الموقع العسكرى: "رغم كل هذه التقنيات التى تحتوى عليها الطائرة، إلا أن المضادات الأرضية التابعة للجيش السورى تمكنت من إسقاط هذه المقاتلة".

    يذكر أن فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، أسقط الدفاع الجوى السورى مقاتلة حربية إسرائيلية من طراز إف-16، فى أثناء شنها غارات جوية على مواقع داخل الأراضى السورية.

    وقالت إسرائيل إن الطائرة كانت تشن غارات جوية على مركز تحكم للطائرات التى تطير بدون طيار فى سوريا، كان قد أرسل طائرة بدون طيار إلى المجال الجوى الإسرائيلى، حيث قوبلت بأسلحة ثقيلة مضادة للطائرات، وتم التعامل معها بمروحية إسرائيلية مقاتلة من طراز أباتشى بنجاح.

    وأفادت تقارير بأنّ قوات الدفاع الجوى السورية استخدمت منظومة صواريخ S-200 أرض جو بعيدة المدى، متوسطة إلى عالية الارتفاع، التى صممت فى الستينيات لإسقاط الطائرة إف 16.

    سقطت المقاتلة فى منطقة مرج ابن عامر، الواقعة فى شمال إسرائيل، بالقرب من الجولان المحتل، وتمكن الطياران من الخروج منها، لكنهما مصابان، أحدهما أصيب بجروح خطيرة.

    سوريا إسرائيل المضادات الأرضية السورية إسقاط المقاتلة الإسرائيلية إسقاط مقاتلة إف 16 الإسرائيلية الجولان المحتل الطيران الإسرائيلى
    إقرأ أيضاً
    سوريا تعلن الانتهاء من إجراءات إعادة تأهيل معبر نصيب الحدودى استشهاد فلسطينى وإصابة 50 برصاص الاحتلال شمال غزة «الدفاع الروسية»: تصريحات قادة إسرائيل كاذبة نتنياهو لبوتين: تقديم أسلحة لأطراف غير مسؤولة يزيد المخاطر الإقليمية فرنسا: اتفاق إدلب فرصة يجب اغتنامها رغم القلق الأمريكى حول سوريا.. بومبيو يؤكد تمسكه بالتعاون مع روسيا بوتين لنتنياهو: قرار توريد «إس 300» لسوريا يتماشى مع الوضع الراهن أمريكا تحمل إيران مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا ليبرمان ينتقد لقاء أولمرت بعباس: «مثير للشفقة ومضيعة للوقت» وزير الدفاع الروسى: إسرائيل تضللنا ولم تنسق معنا ضرباتها الأخيرة بعد إسقاط «إيل-20».. روسيا تعلن تسليم «إس-300» لسوريا خلال أسبوعين العاهل الأردنى: إحياء المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل مهم كاتب بريطانى يتوقع نهاية الحرب السورية بفوز بشار الأسد الكنيست الإسرائيلى يهاجم بنيامين نتنياهو أردوغان: أنقرة وموسكو ستحددان الفصائل التى ستخرج من إدلب الدفاع الروسية توضح كيفية سقوط طائرتها فى البحر نتنياهو رفض توسلات تميم.. قناة عبرية تكشف تفاصيل عمالة قطر لإسرائيل إسرائيل تعتقل 19 فلسطينيا فى الضفة الغربية سياسات أمريكا ظلمت القضية الفلسطينية وقضت على حلم الدولة خارجية فلسطين: التحريض الإسرائيلى على عباس مماطلة للقضاء على السلام الدفاع الروسية: إسرائيل مسؤولة عن تحطم «إيل-20» فى سوريا تقويض حل الدولتين.. إسرائيل تمهل الفلسطينيين أسبوعًا لهدم الخان الأحمر نتنياهو يلتقى ترامب فى الأمم المتحدة عاجل| طيران الاحتلال يستهدف تجمعًا فلسطينيًا شمال غزة الرئيس الفلسطينى يحذر من انفجار الأوضاع فى الضفة الغربية شرطة الاحتلال تعتقل فلسطينيا بزعم تخطيطه لعملية فى العفولة حريق هائل فى مستوطنة كيسوفيم الإسرائيلية روسيا تعلن نشر جميع ملابسات إسقاط طائرتها فى سوريا غدًا دراسة أمريكية تقترح تجميد بناء المستوطنات الإسرائيلية من أجل السلام «التعليم» ترد على وجود عبارة «القدس عاصمة لإسرائيل» فى كتبها بعد سقوط الطائرة.. بوتين يرفض استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلى بعد حادث الطائرة.. فرنسا تبدى رغبتها فى مواصلة التعاون مع موسكو «النضال العربى» تتبنى هجوم الأحواز وتؤكد مقتل 40 عنصرًا وفاة طفل فى غرق قارب للاجئين سوريين قرب لبنان إيهود أولمرت: هناك طريقة واحدة لحل القضية الفلسطينية مسلحون يقتلون صحفيا فى المكسيك «القضية الفلسطينية».. محاولة الدوحة الجديدة للتقرب من إسرائيل فى عملية إرهابية.. إصابة 8 من القوات السورية باللاذقية العاهل الأردنى: إنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ضرورة قصوى حصيلة شهداء ومصابى مسيرات العودة اليوم
    للأعلى