شؤون دولية

ماذا يعنى إسقاط مقاتلة F-16؟ المضادات السورية تضرب السيادة الإسرائيلية

2018-02-10 18:19:08 |
  • إسراء رمضان
  • مقاتلة إسرائيلية

    كشف سقوط مقاتلة إف-16 الإسرائيلية، وهى من طائرات الجيل الرابع وتفتخر بها القيادة الإسرائيلية، من قبل مضادات أرضية تابعة للجيش السورى، عن ضعف القوة الجوية لتل أبيب، رغم ما يروج عنها فى الأوساط العسكرية.

    وقال موقع Aviation Analysis Wing المتخصص فى تحليل القوة العسكرية للطيران الحربى، إن هذه الواقعة تشكل ضربة قوية لسيادة إسرائيل الجوية فى المنطقة، إذ إن استهداف واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع تقدما، يمكن أن يؤثر بشكل خطير جدا فى قدرات إسرائيل الجوية الهجومية فى حالة الحرب مع إيران.

    وأضاف الموقع أن هذه المضادات الأرضية السورية رغم قدمها وتهالكها، فإنها تمكنت من إسقاط طائرة مقاتلة من هذا النوع، الذى يعد من أشهر أنواع الطائرات الحربية فى العالم.

    ووفقا للموقع، يعد نموذج طائرات إف-16 المزود بمحرك F100-PW-229 أفخر صناعة شركة "برات آند ويتنى" الأمريكية، وتبلغ قوة المحرك القصوى للدفع 29100 رطل يحمل خزان وقود امتثاليا، الذى يزيد استيعاب الوقود بنسبة 40% من كمية الوقود التى يمكن تحميلها بشكل طبيعى.

    يذكر أنّ معظم الأنظمة المثبتة فى الطائرة، إسرائيلية الصنع، ومخصصة لتلائم احتياجات القوات الجوية الإسرائيلية.

    وتابع الموقع: "أن الطائرة مجهزة برادار الفتحة التركيبية المتقدم، الذى يسمح بالكشف عن الأهداف الأرضية مهما كانت الظروف الجوية، فى النهار أو الليل، كما أن الطائرة مجهزة أيضا بخاصية Litening Pod التى تمكنها من تحديد الأهداف وتوجيه الأسلحة، وخاصية Lantrin pod للملاحة".

    وبحسب الموقع العسكرى: "رغم كل هذه التقنيات التى تحتوى عليها الطائرة، إلا أن المضادات الأرضية التابعة للجيش السورى تمكنت من إسقاط هذه المقاتلة".

    يذكر أن فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، أسقط الدفاع الجوى السورى مقاتلة حربية إسرائيلية من طراز إف-16، فى أثناء شنها غارات جوية على مواقع داخل الأراضى السورية.

    وقالت إسرائيل إن الطائرة كانت تشن غارات جوية على مركز تحكم للطائرات التى تطير بدون طيار فى سوريا، كان قد أرسل طائرة بدون طيار إلى المجال الجوى الإسرائيلى، حيث قوبلت بأسلحة ثقيلة مضادة للطائرات، وتم التعامل معها بمروحية إسرائيلية مقاتلة من طراز أباتشى بنجاح.

    وأفادت تقارير بأنّ قوات الدفاع الجوى السورية استخدمت منظومة صواريخ S-200 أرض جو بعيدة المدى، متوسطة إلى عالية الارتفاع، التى صممت فى الستينيات لإسقاط الطائرة إف 16.

    سقطت المقاتلة فى منطقة مرج ابن عامر، الواقعة فى شمال إسرائيل، بالقرب من الجولان المحتل، وتمكن الطياران من الخروج منها، لكنهما مصابان، أحدهما أصيب بجروح خطيرة.

    سوريا إسرائيل المضادات الأرضية السورية إسقاط المقاتلة الإسرائيلية إسقاط مقاتلة إف 16 الإسرائيلية الجولان المحتل الطيران الإسرائيلى
    إقرأ أيضاً
    ما مدى تأثير استقالة ليبرمان على إعلان صفقة القرن؟ ماذا قال الأسد عن أمن سوريا الغذائى؟ الحرس الثورى الإيرانى: سنرسل قوات إلى إدلب بسبب فعالية ثقافية.. الاحتلال يقتحم مقر الجالية الإفريقية بالقدس أنباء عن تولى نتنياهو حقيبة الدفاع بعد استقالة ليبرمان.. نتنياهو يلتقى رؤساء الأحزاب «شبيح المنطقة».. ابن نصر الله الذى صنفته أمريكا إرهابيًا عالميًا؟ الرقب لـ«مبتدا»: ليبرمان يلعب على وتر الأزمة ولن يكون خليفة نتنياهو 19 مصابا فى حريق بمنطقة بيت شيمش الإسرائيلية من كيم إلى الأسد: «هذه رسالتى إليكم» مبعوث أمريكا: إيران ساهمت بصعود داعش فى سوريا بعد ليبرمان.. وزيرة الهجرة الإسرائيلية تتقدم باستقالتها أول تعليق من ليبرمان عقب تقديم استقالته التحالف الدولى يقصف دير الزور بأسلحة محظورة روسيا تشيد بالدور المصرى فى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة عاجل| ليبرمان يعلن استقالته من منصبه أول تعليق لنتنياهو حول الهدنة المؤقتة مع حماس أنباء عن استقالة وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان رجل دين يهودى محافظا للقدس المحتلة عاجل| مصر تحذر إسرائيل من تبعات التصعيد فى غزة الوساطة المصرية تنقذ غزة..تحركات لإنهاء الانقسام والعودة لعملية السلام الخزانة الأمريكية تضع فصيلًا فلسطينيا ضمن قوائم الإرهاب «الكابينت» يقرر معاقبة «حماس» دون تصعيد شهيد جديد فى القصف الإسرائيلى على قطاع غزة سجن 9 إرهابيين بالأردن على خلفية هجوم الكرك 2016 التلفزيون السورى: إصابة 6 مدنيين فى انفجار حافلة بمدينة حمص عاجل| ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلى على غزة مصدر كنسى: 6 كهنة لإدارة شؤون إيبارشية ملبورون بأستراليا الجامعة العربية تحمل إسرائيل مسؤولية نتائج العدوان على غزة ارتقاء فلسطينى فى غارة إسرائيلة.. وارتفاع العدد إلى 5 شهداء فلسطين تحمل الاحتلال الإسرائيلى المسؤولية الكاملة عن العدوان على غزة مصادر: مصر تكثف اتصالاتها مع إسرائيل وفلسطين لوقف التصعيد فى غزة الفصائل الفلسطينية تعلن استهداف حافلة عسكرية إسرائيلية عاجل| انطلاق صافرات الإنذار فى عسقلان جنوب إسرائيل روسيا تحذر من التصعيد فى قطاع غزة.. وتشيد بجهود مصر الاحتلال يقصف موقعا لكتائب القسام شرق خانيونس إصابة 9 فلسطينيين فى غارة إسرائيلية شمال غزة استشهاد فلسطينيين فى غارة إسرائيلية شمال غزة فصائل فلسطينية تحذر إسرائيل من التصعيد وتتوعد بضربات موجعة عاجل| طيران الاحتلال يشن غارات جوية على غزة
    للأعلى