قضية رأى عام

تقارير دولية.. أمريكا تتراجع فى ليبيا والروس يسيطرون

2018-02-10 15:18:32 |
  • وائل كمال
  • أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن النفوذ الأمريكى فى ليبيا فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع لصالح روسيا، حيث تقدم الأخيرة العروض المالية للمسؤولين الليبيين، فضلاً عن إبرام صفقات سرية لشراء النفط مقابل التسليح والصيانة.

    وقالت الصحيفة، إن دعم روسيا لا يقتصر فقط على زيارة قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر إلى حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف، بل يمتد ليشمل اتفاقات لم يتم الإعلان عنها مثل شراء السلاح مقابل النفط، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة المؤقتة فى شرق ليبيا.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وغربيين قولهم إن موسكو عززت نفوذها بشكل ثابت فى ليبيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق البلاد، وزودت قوات حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الانخراط الروسى كان، خلال العام الماضى، أكثر دهاء حيث نقلت عن مسؤولين بالمخابرات الأمريكية قولهم إن متعاقدين روسيين متخصصين تم تكليفهم لحراسة مصانع فى بنغازى، كما وفروا معدات لنزع الألغام لقوات حفتر، ما يسلط الضوء على طموحات الكرملين فى الشرق الأوسط.

    وقالت "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب لم تتوصل بعد إلى سياسية متماسكة للتعامل مع الأزمة الليبية، موضحة أن تحركات روسيا لتوسيع نفوذها فى ليبيا جاء نتيجة "فراغ سياسى أمريكى".

    وفى تقرير متصل كشفت "نيويورك تايمز" إن روسيا لطالما قدمت نفسها باعتبارها وسيطًا بين الفصائل الليبية المتنافسة، لكنها دعمت سرًا لاعبين مثل خليفة حفتر، مما يضيف بعدًا جديدًا للحرب متعددة الجبهات فى ليبيا، بينما تدعم الولايات المتحدة حكومة الوفاق الوطنى.

    وذكر معدو التقرير، جو بيكر وإيريك سشميت، أنه بناء على عشرات الحوارات مع مسؤولين حاليين وسابقين فى أوروبا وليبيا والولايات المتحدة، لا يقتصر دعم روسيا خليفة حفتر على زيارة حاملة الطائرات فى البحر المتوسط والاجتماع مع وزير الدفاع، بل يستمر إلى أبعد من ذلك.

    وقالت: "يشمل التعاون بين الطرفين اتفاقات لم يتم الإعلان عنها عن شراء السلاح مقابل النفط، عروض رشى، وجهود للتأثير على تعيينات كبار مسؤولى الدفاع فى الحكومة، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة الموقتة فى شرق ليبيا".

    وخلال العام الماضى، قال مسؤولون أميركيون وغربيون إن روسيا عززت نفوذها بهدوء وبشكل ثابت فى روسيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق ليبيا، وأمدت قوات خليفة حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    روسيا أمريكا ليبيا
    إقرأ أيضاً
    التعادل يحسم ودية المنتخب المصرى أمام الكويت ماكرون: سنرفع العقوبات عن روسيا إذا تحقق تقدم فى أوكرانيا بوتين: كفوا الحديث عن سكريبال لعدم تقديم أدلة.. السفارة الروسية تطالب بريطانيا بالاعتذار بوتين يعلن «السعر العادل» لبرميل البترول ماكرون يطلب من بوتين «بعض المرونة» بوتين: الصاروخ الذى أسقط الطائرة الماليزية ليس روسيًا أمريكا «منزعجة» من هجوم الحوثيين على سفينة تركية وزير الرياضة يصل الكويت لحضور ودية المنتخب وزير الدفاع الأمريكى يتحدث عن قمة ترامب وكيم شينزو آبى يبادر بالتعاون مع روسيا فى الجزر المتنازع عليها طهران تستفز ترامب: العقوبات الأمريكية لن تعيق صناعة الطيران فى البلاد بريطانيا: يجب محاسبة روسيا بشأن إسقاط الطائرة الماليزية ماكرون سأتواجد فى روسيا لتشجيع «الديوك» فى حالة واحدة! إيران: على أوروبا تنفيذ تعهداتها عملياً بشأن الاتفاق النووى طيران الإمارات: ننتظر موافقة مطار القاهرة على هبوط أكبر طائرة بالعالم روسيا تنفى تورطها فى إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 المنتج المتهم بالاغتصاب يسلم نفسه للشرطة ارتفاع عدد ضحايا انفجار بنغازى إلى 27 قتيلا وجريحا فى غياب صلاح والننى.. المنتخب يجهز للمونديال بودية الكويت مقتل مسلح فى ولاية أوكلاهوما بعد إصابته شخصين صور| مقتل 6 وإصابة 20 فى انفجار سيارة بنغازى الملغومة سقوط قتلى وجرحى إثر انفجار سيارة ملغومة فى بنغازى بوتين يبحث مع الرئيس الفرنسى العلاقات بين البلدين وبعض الملفات الدولية السفير المصرى يتابع تدريبات الفراعنة استعدادا لمباراة الكويت روسيا: التحقيق الدولى فى تحطم الطائرة الماليزية بدونباس منحاز بوتين يلتقى الرئيس الفرنسى على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادى عادل عبدالرحمن لـ«18/90»: جيل الجوهرى «معذور».. ومنتخب كوبر «محظوظ» «مصر- روسيا»| استثمار واكتشافات بترولية وتبادل تجارى بـ3.8 مليار دولار كواليس استقبال الفراعنة فى الكويت أمريكا تطرد اثنين من الدبلوماسيين الفنزويليين مسؤولة كورية شمالية: لن نتوسل إلى الولايات المتحدة من أجل الحوار صلاح يتوقع تحقيق الفراعنة مفاجأة مذهلة فى كأس العالم ترامب يدرس فرض رسوم مرتفعة على السيارات المستوردة إيران: لا يمكننا التفاعل مع أمريكا لأنها لا تلتزم بتعهداتها زوجة روميرو تكشف مفاجأة عن استبعاد الحارس من المونديال أمريكا: نعمل على منع تركيا من شراء منظومة «إس 400» الحرس الثورى لأمريكا: ستواجهون مصير صدام حسين حال مهاجمة إيران وزير التجارة الروسى: المنطقة الصناعية بوابة استثمار جديدة لمصر روحانى لترامب: لا نخشى تهديداتكم
    للأعلى