قضية رأى عام

تقارير دولية.. أمريكا تتراجع فى ليبيا والروس يسيطرون

2018-02-10 15:18:32 |
  • وائل كمال
  • أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن النفوذ الأمريكى فى ليبيا فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع لصالح روسيا، حيث تقدم الأخيرة العروض المالية للمسؤولين الليبيين، فضلاً عن إبرام صفقات سرية لشراء النفط مقابل التسليح والصيانة.

    وقالت الصحيفة، إن دعم روسيا لا يقتصر فقط على زيارة قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر إلى حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف، بل يمتد ليشمل اتفاقات لم يتم الإعلان عنها مثل شراء السلاح مقابل النفط، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة المؤقتة فى شرق ليبيا.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وغربيين قولهم إن موسكو عززت نفوذها بشكل ثابت فى ليبيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق البلاد، وزودت قوات حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الانخراط الروسى كان، خلال العام الماضى، أكثر دهاء حيث نقلت عن مسؤولين بالمخابرات الأمريكية قولهم إن متعاقدين روسيين متخصصين تم تكليفهم لحراسة مصانع فى بنغازى، كما وفروا معدات لنزع الألغام لقوات حفتر، ما يسلط الضوء على طموحات الكرملين فى الشرق الأوسط.

    وقالت "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب لم تتوصل بعد إلى سياسية متماسكة للتعامل مع الأزمة الليبية، موضحة أن تحركات روسيا لتوسيع نفوذها فى ليبيا جاء نتيجة "فراغ سياسى أمريكى".

    وفى تقرير متصل كشفت "نيويورك تايمز" إن روسيا لطالما قدمت نفسها باعتبارها وسيطًا بين الفصائل الليبية المتنافسة، لكنها دعمت سرًا لاعبين مثل خليفة حفتر، مما يضيف بعدًا جديدًا للحرب متعددة الجبهات فى ليبيا، بينما تدعم الولايات المتحدة حكومة الوفاق الوطنى.

    وذكر معدو التقرير، جو بيكر وإيريك سشميت، أنه بناء على عشرات الحوارات مع مسؤولين حاليين وسابقين فى أوروبا وليبيا والولايات المتحدة، لا يقتصر دعم روسيا خليفة حفتر على زيارة حاملة الطائرات فى البحر المتوسط والاجتماع مع وزير الدفاع، بل يستمر إلى أبعد من ذلك.

    وقالت: "يشمل التعاون بين الطرفين اتفاقات لم يتم الإعلان عنها عن شراء السلاح مقابل النفط، عروض رشى، وجهود للتأثير على تعيينات كبار مسؤولى الدفاع فى الحكومة، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة الموقتة فى شرق ليبيا".

    وخلال العام الماضى، قال مسؤولون أميركيون وغربيون إن روسيا عززت نفوذها بهدوء وبشكل ثابت فى روسيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق ليبيا، وأمدت قوات خليفة حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    روسيا أمريكا ليبيا
    إقرأ أيضاً
    سقوط «حلم» أردوغان فى تونس إخلاء مركز تجارى بوسط موسكو بعد مكالمة هاتفية من مجهول كوريا الشمالية تعلن استعدادها لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة روسيا: سفينة الأسلحة المحتجزة فى تونس تابعة لتركيا سبب تواجد كهربا فى روسيا الشرطة الأمريكية: حادث الحاجز الأمنى لم يستهدف ترامب هيرتا برلين يعطل قطار بايرن ميونخ روسيا توضح سبب تأخيرها تصويت مجلس الأمن على هدنة سوريا هايلى تعليقا على هدنة الـ30 يوما: روسيا عطلت التصويت ونشك فى دمشق «دعم الإرهاب والأحزاب الإسلامية».. مخطط قطر الشيطانى لضرب ليبيا الصين تحتج على أمريكا لأجل كوريا الشمالية قطريليكس: مخابرات الدوحة فشلت فى إقحام السعودية بدوامة العنف الليبى فيديو| تامر بدوى: كوبر لن يغير طريقة لعب الفراعنة فى المونديال فيديو| قلق بين منتخبات المونديال بسبب بعد المسافات فيديو| فايق: المعسكر المجانى وتونس سر اختيار الفراعنة لودية بلجيكا ترامب: علينا منع الديكتاتورية الوحشية من تهديد العالم بالخراب النووى عاجل| إغلاق البيت الأبيض بعد اقتحام سيارة للحواجز الأمنية فلسطين: موعد نقل السفارة الأمريكية للقدس «استفزاز للعرب» ترامب: إذا لم تنجح عقوبات كوريا الشمالية سنلجأ لـ«المرحلة الثانية» فيديو| ترامب يتحدث عن «صلعته» أمام المحافظين أمريكا: التعامل مع الروس بخصوص سوريا أصبح أكثر صعوبة إطلاق نار فى جامعة ساوث إيسترن لويزيانا بأمريكا تأجيل التصويت على مشروع قرار يدعو لهدنة فى سوريا 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين ترامب لـ«المدرسين»: «طباشيرك فى إيدك.. وطبنجتك فى جيبك» حارس مدرسة ينقذ أمريكا من مجزرة جديدة بعد ضرب الشعيرات.. أمريكا تهدد بقصف الجيش السورى مجددًا إسرائيل وأمريكا يتشاركان أضخم مناورات عسكرية مارس المقبل اليوم| أمريكا تقر عقوبات واسعة النطاق على كوريا الشمالية 1086 مصريا وأجنبيا يعبرون منفذ السلوم خلال 24 ساعة مندوب روسيا بالأمم المتحدة: مسلحو الغوطة أفشلوا مفاوضات التسوية وزير خارجية ليبيا يبحث دور المجتمع الدولى فى التصدى لأزمة المهاجرين مندوب روسيا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار أمر مطلوب البنتاجون: ضرباتنا فى سوريا دفاع عن النفس اعتقال زعيم المعارضة فى موسكو روسيا تدشن تمثالا لكلبة منهم «النوة إكسبريس».. ميناء سفاجا يستقبل 3 سفن اليوم فيديو| جدو: اللعب مع المنتخب فى المونديال حلم كل لاعب كاليفورنيا.. اعتقال شاب هدد باستهداف مدرسة إجلاء عمال من حقل الفيل النفطى فى ليبيا
    للأعلى