قضية رأى عام

تقارير دولية.. أمريكا تتراجع فى ليبيا والروس يسيطرون

2018-02-10 15:18:32 |
  • وائل كمال
  • بوتين وترامب

    أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن النفوذ الأمريكى فى ليبيا فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع لصالح روسيا، حيث تقدم الأخيرة العروض المالية للمسؤولين الليبيين، فضلاً عن إبرام صفقات سرية لشراء النفط مقابل التسليح والصيانة.

    وقالت الصحيفة، إن دعم روسيا لا يقتصر فقط على زيارة قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر إلى حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف، بل يمتد ليشمل اتفاقات لم يتم الإعلان عنها مثل شراء السلاح مقابل النفط، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة المؤقتة فى شرق ليبيا.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وغربيين قولهم إن موسكو عززت نفوذها بشكل ثابت فى ليبيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق البلاد، وزودت قوات حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الانخراط الروسى كان، خلال العام الماضى، أكثر دهاء حيث نقلت عن مسؤولين بالمخابرات الأمريكية قولهم إن متعاقدين روسيين متخصصين تم تكليفهم لحراسة مصانع فى بنغازى، كما وفروا معدات لنزع الألغام لقوات حفتر، ما يسلط الضوء على طموحات الكرملين فى الشرق الأوسط.

    وقالت "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب لم تتوصل بعد إلى سياسية متماسكة للتعامل مع الأزمة الليبية، موضحة أن تحركات روسيا لتوسيع نفوذها فى ليبيا جاء نتيجة "فراغ سياسى أمريكى".

    وفى تقرير متصل كشفت "نيويورك تايمز" إن روسيا لطالما قدمت نفسها باعتبارها وسيطًا بين الفصائل الليبية المتنافسة، لكنها دعمت سرًا لاعبين مثل خليفة حفتر، مما يضيف بعدًا جديدًا للحرب متعددة الجبهات فى ليبيا، بينما تدعم الولايات المتحدة حكومة الوفاق الوطنى.

    وذكر معدو التقرير، جو بيكر وإيريك سشميت، أنه بناء على عشرات الحوارات مع مسؤولين حاليين وسابقين فى أوروبا وليبيا والولايات المتحدة، لا يقتصر دعم روسيا خليفة حفتر على زيارة حاملة الطائرات فى البحر المتوسط والاجتماع مع وزير الدفاع، بل يستمر إلى أبعد من ذلك.

    وقالت: "يشمل التعاون بين الطرفين اتفاقات لم يتم الإعلان عنها عن شراء السلاح مقابل النفط، عروض رشى، وجهود للتأثير على تعيينات كبار مسؤولى الدفاع فى الحكومة، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة الموقتة فى شرق ليبيا".

    وخلال العام الماضى، قال مسؤولون أميركيون وغربيون إن روسيا عززت نفوذها بهدوء وبشكل ثابت فى روسيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق ليبيا، وأمدت قوات خليفة حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    روسيا أمريكا ليبيا
    إقرأ أيضاً
    عاجل| جرحى جراء إطلاق نار داخل مستشفى فى شيكاغو بأمريكا بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ خاص| مونديال روسيا واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة زيدان: الآن هو زمن صلاح بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد أمريكا تفرض عقوبات على قائد ميليشيا فجر ليبيا بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان عريقات يدعو «حماس» إلى الاستجابة لجهود مصر فى إنهاء الانقسام رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا فساد حكومى وفشل اقتصادى وأمنى ودعم للإرهاب.. تونس تكتشف وهم «النهضة» خبير أمريكى: تسريبات واشنطن بوست حول خاشقجى «أمر مشين» أكراد سوريا يتحدون التحذيرات التركية أمريكا تسلم أنقرة عضوًا فى منظمة «جولن» ننشر عظة البابا تواضروس عقب تدشين الكاتدرائية المرقسية برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» تركيا تناشد الولايات المتحدة لوقف دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم الجيش السورى يصعد من عملياته العسكرية شمالى البلاد أمريكا: التقارير الأخيرة حول المسؤول عن مقتل خاشقجى غير دقيقة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا سفير فلسطين بالجزائر: الوحدة الوطنية هى الطريق الوحيد للانتصار ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» ترامب يعلق على أنباء تسليم جولن مقابل معلومات حول قاتلى خاشقجى السباح محمد سامى يسجل رقمين فى أسبوع بأمريكا عبدالغفار: نسعى لزيادة البعثات التعليمية إلى روسيا مجددا.. واشنطن تتعرض لهجوم إلكترونى بقيادة مصر.. ترحيب عربى ودولى بنتائج تحقيقات السعودية فى مقتل خاشقجى أمريكا تحظر بيع السجائر الإلكترونية بالمطار.. ترحيل 21 مهاجرًا إفريقيًا لعدم شرعية إقامتهم الطوارئ الروسية: إخماد حريق فى مصفاة نفط حكومية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا
    للأعلى