قضية رأى عام

تقارير دولية.. أمريكا تتراجع فى ليبيا والروس يسيطرون

2018-02-10 15:18:32 |
  • وائل كمال
  • أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن النفوذ الأمريكى فى ليبيا فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع لصالح روسيا، حيث تقدم الأخيرة العروض المالية للمسؤولين الليبيين، فضلاً عن إبرام صفقات سرية لشراء النفط مقابل التسليح والصيانة.

    وقالت الصحيفة، إن دعم روسيا لا يقتصر فقط على زيارة قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر إلى حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف، بل يمتد ليشمل اتفاقات لم يتم الإعلان عنها مثل شراء السلاح مقابل النفط، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة المؤقتة فى شرق ليبيا.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وغربيين قولهم إن موسكو عززت نفوذها بشكل ثابت فى ليبيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق البلاد، وزودت قوات حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الانخراط الروسى كان، خلال العام الماضى، أكثر دهاء حيث نقلت عن مسؤولين بالمخابرات الأمريكية قولهم إن متعاقدين روسيين متخصصين تم تكليفهم لحراسة مصانع فى بنغازى، كما وفروا معدات لنزع الألغام لقوات حفتر، ما يسلط الضوء على طموحات الكرملين فى الشرق الأوسط.

    وقالت "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب لم تتوصل بعد إلى سياسية متماسكة للتعامل مع الأزمة الليبية، موضحة أن تحركات روسيا لتوسيع نفوذها فى ليبيا جاء نتيجة "فراغ سياسى أمريكى".

    وفى تقرير متصل كشفت "نيويورك تايمز" إن روسيا لطالما قدمت نفسها باعتبارها وسيطًا بين الفصائل الليبية المتنافسة، لكنها دعمت سرًا لاعبين مثل خليفة حفتر، مما يضيف بعدًا جديدًا للحرب متعددة الجبهات فى ليبيا، بينما تدعم الولايات المتحدة حكومة الوفاق الوطنى.

    وذكر معدو التقرير، جو بيكر وإيريك سشميت، أنه بناء على عشرات الحوارات مع مسؤولين حاليين وسابقين فى أوروبا وليبيا والولايات المتحدة، لا يقتصر دعم روسيا خليفة حفتر على زيارة حاملة الطائرات فى البحر المتوسط والاجتماع مع وزير الدفاع، بل يستمر إلى أبعد من ذلك.

    وقالت: "يشمل التعاون بين الطرفين اتفاقات لم يتم الإعلان عنها عن شراء السلاح مقابل النفط، عروض رشى، وجهود للتأثير على تعيينات كبار مسؤولى الدفاع فى الحكومة، وطبع عملات ورقية لصالح الحكومة الموقتة فى شرق ليبيا".

    وخلال العام الماضى، قال مسؤولون أميركيون وغربيون إن روسيا عززت نفوذها بهدوء وبشكل ثابت فى روسيا، وأرسلت مستشارين عسكريين ومسؤولى مخابرات إلى شرق ليبيا، وأمدت قوات خليفة حفتر بقطع غيار ومساعدات طبية.

    روسيا أمريكا ليبيا
    إقرأ أيضاً
    فيديو| بوتين يرقص مع وزيرة خارجية النمسا فى حفل زفافها ترامب معزيا عائلتى سعوديين غرقا بأمريكا: عملهما النبيل لن ينسى عاجل| انتهاء محادثات بوتين وميركل بوتين: ألمانيا شريك رئيسى.. ويجب الحفاظ على الاتفاق النووى ترامب يهاجم منصات إعلامية أمريكية: «مضللة» محلل سياسى: تركيا لن تتحمل عقوبات أمريكية جديدة الخطيب لـ«ماذا ولماذا»: مساعدات قطر فشلت فى إنقاذ الليرة التركية بوتين يعلن الهدف من مرور الغاز الروسى عبر أوكرانيا رغم الخلافات.. تدريبات مشتركة بين تركيا وأمريكا فى منبج السورية ميركل: يمكن حل الخلافات مع بوتين عبر الحوار عاجل| ميركل تدعو إلى تجنب أزمة إنسانية فى سوريا عاجل| بوتين يصل برلين لإجراء مباحثات مع ميركل مدير «CIA» السابق مهاجمًا ترامب: سكران بالسلطة انزعاج فى الكونجرس بسبب نتائج الفحوصات الطبية لأبناء جنود أمريكيين بسبب سياسات ترامب.. احتجاز 550 طفلا مهاجرًا فى واشنطن إنشاء طريق رقمى سريع يربط بين أوروبا وأمريكا اللاتينية الصين تتقدم بشكوى فى البنتاجون بسبب «تدريبات ضرب أمريكا» المركزى الفلسطينى يعلن استمرار قطع العلاقات مع أمريكا عاجل| «ستاندرد أند بورز» تخفض تصنيف تركيا للدين السيادى أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم موقف روسيا النهائى من الاتفاق النووى الإيرانى إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية لقاء روسى - أمريكى تزامنا مع بدء سريان العقوبات ضد موسكو سياسى ألمانى يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه روسيا كهنة أمريكا يدعمون قرارات البابا تواضروس دون خسائر.. السيطرة على حريق خط أنابيب غاز فى ليبيا عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون لبحث القضايا الإقليمية السلاح الروسى| طفرة غير مسبوقة فى صناعة الدبابة البرمائية بعيدًا عن الإرهاب.. الوجه الآخر للسويداء السورية مصر تتراجع 20 مركزًا فى التصنيف الشهرى للفيفا عاجل| زلزال يضرب جزر الكوماندور الروسية مصر الأسوأ| فيفا يعلن التصنيف العالمى للمنتخبات روحانى: «أمريكا هدمت جسر المفاوضات» خامنئى: الاتفاق النووى مع أمريكا كان أكبر خسارة لطهران الصين تتجه للولايات المتحدة لبحث الأزمة التجارية عبور 1941 مصريًا وليبيًا لمنفذ السلوم خلال 24 ساعة حفتر يطالب قواته برفع حالة التأهب القصوى أمريكا تعلق على «قمة إسطنبول» حول سوريا رشيدة طليب.. أول فلسطينية تفوز بمقعد فى الكونجرس بوجدانوف يبحث مع مستشار الحريرى عودة اللاجئين السوريين
    للأعلى