شؤون دولية

يونيسيف: 4 ملايين طفل عراقى يحتاجون للمساعدة

2018-01-19 18:12:28 |
  • أحمد مالك
  • قال بيتر هوكينز كبير ممثلى يونيسيف لدى العراق: "نعتقد أنه نتيجة للصراع وغياب الاستثمار على مدار أعوام والفقر، هناك 4 ملايين طفل يحتاجون العون الآن فى أنحاء العراق".

    وأضاف فى مؤتمر صحفى فى جنيف عبر الهاتف من بغداد، إن هناك 1.3 مليون طفل ضمن 2.6 مليون نازح نتيجة القتال الذى كان مدمرا عادة مع داعش.

    وقال جيرت كابيليرى المدير الإقليمى ليونيسيف فى بيان: "على الرغم من انتهاء القتال فى عدة مناطق، لا يزال العنف مستمرًا فى مناطق أخرى، وفى الأسبوع الحالى فقط وقعت ثلاثة تفجيرات فى بغداد".

    وأضاف: "العنف لا يقتل ويشوه الأطفال فقط، إنه يدمر المدارس والمستشفيات والمنازل والطرق، وإنه يمزق النسيج الاجتماعى المتنوع وثقافة التسامح، التى تحافظ على تماسك المجتمعات".

    بينما قال هوكينز، إن يونيسيف تساعد أيضًا أطفال المشتبه فى انتمائهم لتنظيم داعش المحتجزين حاليًا عن طريق توفير رعاية ومساعدة قانونية، وتحاول لم شمل آخرين مع أسرهم بمن فيهم الموجودون فى الخارج.

    وأصبحت قضية نزوح المدنيين من المناطق السنية، التى كانت خاضعة لسيطرة داعش أحدث نقطة خلافية فى النزاع السياسى ذى الصبغة الطائفية فى العراق.

    ويضغط السياسيون السنة لتأجيل انتخابات برلمانية مقررة فى مايو أيار لإتاحة الفرصة أمام النازحين للعودة إلى بلداتهم للإدلاء بأصواتهم.

    ويصر سياسيون شيعة ومنهم رئيس الوزراء حيدر العبادى، على إجراء الانتخابات فى موعدها المقرر يوم 12 مايو.

    وقالت الأمم المتحدة، إن الأطفال يشكلون نحو النصف من بين 2.6 مليون شخص نزحوا فى العراق بسبب الحرب التى استمرت 3 أعوام على تنظيم داعش، وإن العنف المستمر يعرقل جهود تخفيف معاناتهم.

    وأعلنت الحكومة العراقية الشهر الماضى، النصر على التنظيم بعدما استردت تقريبا كل الأراضى التى استولى عليها فى عام 2014 فإن استمرار القصف، والهجمات يجعل من الصعب إعادة بناء حياة النازحين.

    ودعت الولايات المتحدة أمس الخميس، لإجراء الانتخابات فى وقتها وقالت إن تأجيلها سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطى فى العراق فى الأمد البعيد.

    الأمم المتحدة اليونيسيف الحكومة العراقية داعش
    إقرأ أيضاً
    عاجل| الجيش السورى يحرر جميع ضواحى دمشق من الإرهاب داعش يعدم مسؤولاً عراقيًا السهام المارقة| هل تنجح محاولات «مريم» فى الهروب من أرض الخلافة؟ الصدر يطالب الحكومة العراقية بتسوية المشاكل مع الأكراد «السهام المارقة».. انكشاف أمر المحرضين على دولة الأمير قاسمى متحديًا: لن يجبرنا أحد على الخروج من سوريا قوات الجيش السورى تحرر اليرموك من فلول «داعش» الجيش السورى يستأنف حربه على «داعش» جنوب دمشق المرصد السورى: مسلحو «داعش» ينسحبون من آخر جيوبهم قرب دمشق شاهد| السهام المارقة.. هل ستنجو «مريم» من قبضة «وليد فواز»؟ مقتدى الصدر وهادى العامرى يبحثان تشكيل «حكومة أبوية» «واشنطن بوست»: البغدادى حى العراق.. ضبط صواريخ من مخلفات «داعش» فى صلاح الدين «داعش» يعلن مسؤوليته عن هجوم كنيسة الشيشان «السهام المارقة» تبدأ تكوين أول جهاز أمنى لداعش لمحاسبة الرافضين احتماء داعش بالمدنيين فى درنة.. التضحية بالأبرياء بحثا عن النجاة البوليساريو تنفى نية الحرب على الرباط.. والمغرب تصف عروضها بـ«استفزاز» الحشد التركمانى يقتل 5 داعشيين جنوب غرب كركوك نائبة عراقية تشكك فى نتائج انتخابات بلادها فيديو|«الحزام الناسف» بوابة دخول الدواعش إلى الجنة فى «السهام المارقة» الشرطة العراقية تضبط مواد لصناعة المتفجرات فى الأنبار العراق: اعتقال إرهابيين اثنين فى كركوك العراق.. العثور على صواريخ من مخلفات داعش فى ديالى مندوب مصر يوجه رسالة قوية إلى الأمم المتحدة فاروق: صحيفة بريطانية استعرضت كتاب «فقه الدماء» قبل رمضان بساعات هانى عادل ينفذ عبر «السهام المارقة» لـ«داعش» وبيع شيرى عادل للإرهابيين عاجل| الجيش السورى ينفى الاتفاق مع داعش عاجل| وقف إطلاق النار بين الجيش وداعش جنوب دمشق طالبان تتوعد بتعزيز هجماتها فى شهر رمضان أمريكا تقرر سحب كل مساعداتها من شمال غرب سوريا التركمان يطالبون بإشراف أممى على الانتخابات فى كركوك شاهد| «السهام المارقة» يكشف أسرارا جديدة عن «داعش» المندوبة الأمريكية ترفض فتح تحقيق فى مقتل الفلسطينيين على حدود غزة موسكو تطالب الأطراف الأخرى بالانسحاب من سوريا «الأسوأ فى التاريخ الحديث».. الحرب تدمر المنشآت الصحية فى سوريا إسرائيل ترفض قرار الأمم المتحدة بشأن غزة الأمم المتحدة تشكل لجنة للتحقيق فى أحداث غزة بين فرنسا وإندونيسيا.. إرهاب العائلات يضرب من جديد منطقة عراقية تتحول لمركز أساسى لداعش «السهام المارقة».. كيف احتل داعش دولاً بأكملها؟
    للأعلى