وجهة نظر

عقل ستانلس

2018-01-18 09:30:35 |
  • إيرينى ثابت
  • من أشهر مقولات أجاثا كريستى: "أفضل وقت للتخطيط لكتاب هو أثناء غسل الصحون".. قد يبدو هذا صحيحا إلى حد بعيد من وجهة نظر الكاتبات السيدات وبخاصة إذا كن يغسلن الصحون!!

    ولكن خلط العقل بأدوات المطبخ ينتج فكرة جديدة.. العقول وأنواعها تشبه معادن أوانى الطبخ تماما.. وأشهر تلك المعادن الألومنيوم والـ"ستانلس ستيل".. خصائص الألومنيوم معروفة.. طبقة رقيقة تكفى لصناعة الإناء.. سهل التشكيل.. طيع ومطيع.. يتأثر بالحرارة بسرعة ولكنه يفقدها بسرعة أيضا.. صحيح أنه لا يصدأ ولكن لمعانه يخبو بسرعة ويحتاج إلى مجهود كبير حتى يتم صقله من جديد.. وبمجرد أن تطهو فيه مرة واحدة يخبو لمعانه أكثر فأكثر.. وتتفاعل جدرانه مع الطعام فتنتقص منه ويتأذى الآكلون من طعامه.. وكونه مطيع يساعد على أن يفقد شكله واستقامة أو دوران جوانبه بمجرد أن يقع أو يصطدم أو يرتطم.. لذا يفقد شبابه سريعا ويستسلم للشيخوخة..

    أما الإناء المصنوع من الـ"ستانلس ستيل" فهو الأقوى.. والأكثر صلابة.. لا ينثنى.. ولا يفقد شكله ولا يهرم مهما طالت السنين.. سميك وبخاصة فى قاعدته التى تقابل النار بهدوء.. وتسخن ببعض البطء.. وتحتفظ بالحرارة لفترة أفضل.. ولا تضر جدرانه الطعام، كما لا يفقده الطعام أيا من قوة جدرانه.. لا ينكسر ولا يلتوى ولا يفقد بريقه.. يظل لامعا ألمعيا.. ولكنه ثقيل الوزن.. ويحتاج لأيدى قوية تحمله وتغسله وتطهو فيه..

    والعقول أيضا، إذا استبعدنا الأوانى النحاسية القديمة، والصفيح الرخيصة، تكون فى أغلبها إما ألومنيوم، أو "ستانلس ستيل".. الأولى عقول مطيعة رقيقة الحال تتفاعل مع كل فكرة تسمح بدخولها.. فتضرها الفكرة وتغير صفاتها وملامحها.. كما تضر هى الفكرة إن عرضتها للآخرين فتشوه الأفكار وتنضح عليها ضعفها بل وسمومها.. وفى كل مرة تدخل الأفكار لتلك العقول الألومنيومية، يخبو لمعانها بدلا من أن تستنير بالفكرة.. وشيئا فشيئا تشيخ تلك العقول وقد تظهر فيها الثقوب فيتسرب منها الفكر كما تتسرب الأطعمة من قديم الأوانى الألومنيوم..

    أما العقول الـ"ستانلس ستيل"، فأكبر مشاكلها، وأكبر نعمة تمتلكها، هى الصلابة.. صعب أن تغير قناعاتها أو تفقدها ثوابت ما تؤمن به.. صعب جدا بل مستحيل أن تعيد تشكيلها بعد تمام صنعها أى بعد أن نضجت وتحدد شكلها.. ولكنها الأقدر على حفظ الأفكار دون أن تتشوه الأفكار، ودون أن تتشوه تلك العقول من أى فكر.. كما أنها الأقدر على تقديم الأفكار للآخرين وجبة شهية صنعت على نار مضبوطة واحتفظت بخصائصها الأصيلة ولكنها طبخت وتم نضجها فى هذا العقل الذى لا يصدأ ولا يفقد لمعانه ولا يصاب بالشيخوخة..

    وعليك أن تميز من تتعامل معهم من أصحاب العقول المختلفة.. إذا كانت نحاس أو صفيح، إجر بسرعة ولا تقترب.. إذا كانت ألومنيوم تعامل ببساطة وتلقائية ولكن لا تأخذ الأفكار بتسرع وتذوقها واختبرها قبل أن تلتهمها.. أما إذا كانوا من أصحاب العقول الـ"ستانلس ستيل"، فاقترب بحذر، واحترس من السخونة، وكن متأكدا من أن لديك عقل قوى يحمل الأفكار القادمة منهم.. ثم تقدم لأخذ الأفكار دون خوف.. فالوجبة مطهية جيدا، والأفكار سليمة لن تضر بعقلك ولن تضر بصحة سلوكك..

    شكرا لأجاثا كريستى.. ونصيحة للكتاب والكاتبات: بادروا بغسل الصحون فإنها تلهمكم كتابا أو مقالا..

    إيرينى ثابت
    للأعلى