شؤون دولية

الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش»

2018-01-17 14:10:26 |
  • إسراء رمضان
  • "الحرب الكبرى الحقيقية لم تبدأ بعد".. بهذا العنوان نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا حول تطورات الأحداث فى سوريا، خاصة بعد القرار الأمريكى.

    التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة أعلن نيته نشر قوات لتأمين الحدود الداخلية، مكونة من قوات كردية مؤلفة من 30 ألف عنصر، ما أثار قلق إيران وتركيا وسوريا، وبالفعل لم يكف أردوغان عن التصريحات والتهديدات بعد إعلان واشنطن.

    ووصفت الصحيفة الأمريكية هذه النية بأنها ستثير قلقًا بالغًا لدى تركيا، التى وصفت تلك القوات بأنها ستكون "جيش إرهابيين"، فيما أشارت إلى أن ذلك المخطط سيغضب الرئيس السورى، بشار الأسد، وسيسهم أكثر فى تقسيم البلاد.

    ونقلت "نيويورك تايمز" عن محللين وخبراء إستراتيجيين قولهم إن تلك الإجراءات ستفجر "الحرب الكبرى الحقيقية فى سوريا والتى لم تبدأ بعد، لكنها ستبدأ بهذا الإعلان".

    وقال أندريه تايلر، المتخصص فى دراسات الشرق الأوسط، إن "تلك القوة الجديدة، تبرهن أنه تمت هزيمة داعش وشروط إعادة إحيائها من قبل الولايات المتحدة، أزيلت، فهى لن تسمح بظهورها أبدا"، مضيفا: "تلك القوة لا تعنى بأى حال من الأحوال تأسيس دولة كردية جديدة أو حتى منطقة كردية طويلة الأمد، لكنها مصدر استفزاز سيؤجج الصراع من جديد، وهو ما ترغب فيه الولايات المتحدة فى الوقت الحالى".

    كما أكد جوشوا لانديس، الخبير فى الشأن السورى بجامعة أوكلاهوما الأمريكية أن أمريكا تدعم حاليا محاولة إقامة دولة كردية مستقلة شمال نهر الفرات، حتى تتمكن واشنطن من السيطرة على حقول النفط والغاز والكهرباء فى تلك المنطقة.

    وأضاف قائلا: "ستكون هناك دولة كردية بحكم الواقع، وستسعى الولايات المتحدة لتوفيرالدعم والحماية والتمويل لها ".

    واختتمت الصحيفة الأمريكية تقريرها ناقلة عن تصريحات لمسؤولين استخباراتيين تأكيدهم أن إنشاء تلك القوة، سيكون بمثابة "التفجير الحقيقي" للصراع فى سوريا، لأن الصراع فى تلك المرة، سيكون واضحًا، جيش فى مواجهة جيش، لا جيش فى مواجهة فلول من تنظيمات إرهابية.

    أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية التحالف الدولى التحالف الدولى يعلن تشكيل قوة كردية على حدود سوريا الأكراد الحرب فى سوريا تركيا أردوغان
    إقرأ أيضاً
    شاهد| صورة طريفة لمحمد صلاح فى أمريكا استقالة حزبية لمنافسة أردوغان فى الانتخابات التركية داعش يعلن مسؤوليته عن تفجير استهدف نائب رئيس أفغانستان إيران تحجب 1000 قناة ناشطة على «تليجرام» ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول مقتل 14 شخصًا وإصابة 50 آخرين فى تفجير مطار كابول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا أول تعليق من أوزيل على صورته مع أردوغان عاجل| انفجار فى مطار كابول أثناء عودة نائب الرئيس من المنفى تركيا تصفى 9 إرهابيين ينتمون لـ«بى كا كا» الإرهابى ألمانيا ترفع العقوبات الاقتصادية عن أنقرة أحمد موسى يبرز تقرير «مبتدا» حول بناء تركيا لسفارة أمريكا بالقدس سوريا.. قتلى وجرحى من المدنيين فى غارة للتحالف الدولى بدير الزور البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف عاجل| رصد حسابات وهمية قطرية للوقيعة بين البحرين والسعودية أردوغان يخدع الجميع| «ليماك» التركية تبنى السفارة الأمريكية فى القدس صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة بعد انتصارات الأسد العسكرية.. أردوغان يستهدف شمال سوريا ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب احتفال شعبى.. وصول مئات المحررين من قبضة الإرهابيين إلى اللاذقية معارض قطرى يكشف فضيحة جديدة لتنظيم «الحمدين» عودة 13 ألف لاجئ سورى لديارهم توأم الشر| مخطط «تركى - قطرى» لتقسيم سوريا تركيا تفرج عن داعشى أسترالى وترفض تسليمه لبلاده حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا
    للأعلى