سياسة

مجلس النواب يوافق على قانون إنشاء الهيئة العامة للتنمية الصناعية

2018-01-16 13:10:30 |
  • أحمد ناصف
  • وافق مجلس النواب فى جلسته العامة على مشروع قانون مقدم من النائب أحمد سمير صالح وآخرين بشأن إصدار قانون بإنشاء "الهيئة العامة للتنمية الصناعية".

    كما وافق مجلس النواب على التعديل الذى اقترحه النائب محمد زكريا محى الدين، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بنص المادة الثانية من مواد الإصدار بمشروع قانون مُقدم من النائب أحمد سمير صالح بشأن إصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

    كان المجلس قد تلقى طلبا لإعادة المناقشة من محى الدين، وأكثر من 10 نواب، بشأن المادة الثانية من مواد الإصدار بمشروع القانون، وتنص المادة على "لا تخل أحكام القانون المرافق بأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وقانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادر بالقانون رقم 83 لسنة 2002 والقانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية التكاملية فى شبه جزيرة سيناء".

    وأعلن المستشار هشام رجب، المستشار القانونى لوزارة الصناعة، موافقة الحكومة على التعديل المُقترح من وكيل لجنة الصناعة، مؤكدًا حرص الحكومة على عدم تغيير القوانين الصادرة من البرلمان.

    وأوضح الدكتور على عبدالعال، رئيس البرلمان، أن التعديل يؤكد عدم الإخلال بأحكام قانون الاستثمار، وأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، وقانون التنمية التكاملية فى شبه جزيرة سيناء.

    وخلص تقرير اللجنة المشتركة من لجان الصناعة والخطة والموازنة والإدارة المحلية والشؤون الدستورية والتشريعية إلى أن مشروع القانون من شأنه الارتقاء بمنظومة الصناعة.

    ويتيح زيادة الاستثمار من خلال تطوير المناطق الصناعية والدعاية والترويج لها محليًا ودوليًا، كما يمكن الهيئة من تأسيس شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين أو المساهمة مع شركات قائمة فى نطاق تحقيق أغراضها.

    وتزود الهيئة أصحاب المشروعات الصناعية بالمعلومات والبيانات والبحوث التى يحتاجون إليها لإقامة مشروعاتهم أو النهوض بها، ويلزم مشروع القانون جميع جهات الدولة ذات الصلة بموافاة الهيئة بخرائط تفصيلية لجميع العقارات المخصصة لإقامة مشروعات صناعية ومساحاتها وأسعارها والأنشطة الصناعية الملائمة لطبيعتها بما يتيح للمستثمر اختيار فرصة العمل المناسبة له مع الهيئة.

    وينظم عمل الهيئة العامة للتنمية الصناعية القرار الجمهورى رقم 350 لسنة 2005 م والقانون رقم 21 لسنة 1958م وتعديلاته فى شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها، ويستهدف المشروع تحقيق انطلاقة فى الصناعة المحلية عن طريق تأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها للتعامل مع المستثمرين، وأن تكون الهيئة شريكًا مع كل المستثمرين وأن تستقل بمواردها المالية لتوفير الأراضى الصناعية المرفقة بالمجان أو بأسعار رمزية للمصنعين والترويج للاستثمار الصناعى وتوفير الدراسات والبحوث والخرائط والإحصاءات الفنية والمساحية التى يحتاج إليها المستثمرون لإقامة صناعة معينة أو التوسع فيها أو النهوض بها.

    قانون إنشاء الهيئة العامة للتنمية الصناعية مشروع قانون بشأن إصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    صورة| غادة شريف ترتكب جريمة السب والقذف ضد مصطفى بكرى قانون لمنح طلب الثانوية العامة درجتين حافز مشاركة بانتخابات الرئاسة صور| انتهاء اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط عاجل| الرئيس يصدر قانون الطيران المدنى سفير كازاخستان يبحث مع عبدالعال التعاون البرلمانى بين البلدين معهد «تدريب النواب» يختتم ورشة وفد «الشورى العمانى» رسميا.. الجيش البرازيلى يتولى إدارة ريو دى جانيرو نقيب الأشراف: مؤتمرات جماهيرية لدعم الرئيس السيسى بالمحافظات برلمانى: الرئيس السيسى أهدى متحدى الإعاقة قانونا يحفظ كرامتهم إنفوجراف| بعد القانون الجديد.. «ذوى الإعاقة» يستردون حقوقهم «دفاع النواب»: استيراد الغاز من إسرائيل لا يضر بالأمن القومى بعد مبادرة الرئيس.. ملف عمال اليومية على طاولة الحكومة والبرلمان اليوم.. وفد من «اقتصادية النواب» يزور «الرقابة المالية» فيديو| وكيل «صحة النواب» يطالب بتحسين منظومة الشكاوى الطبية طلب إحاطة لوزير التعليم العالى بشأن منظومة حريق جامعة دمنهور الحكومة ترسل قانون «هيئة تنمية جنوب الصعيد» للبرلمان نائب: نجهز مشروع قانون لإنشاء المجلس القومى لرعاية المسنين النواب يبحث مع 6 وزراء تنفيذ مبادرة الرئيس للتأمين على العمالة اليومية خارجية النواب تلتقى الجالية المصرية بالكويت 200 سنة تحت القبة.. كتاب يكشف أسرار وكواليس البرلمان منذ محمد على مستشفى لعلاج تشوهات الأطفال فى الإسكندرية بيان رسمى للنواب يرد على قرار البرلمان الأوروبى بشأن «الإعدام» وزير شؤون النواب: دور الإعلام ليس نشر أخبار الانتخابات فقط «طاقة البرلمان» تقترح إنشاء هيئة لإدارة شؤون النيل «دفاع النواب»: ننتظر «مكافحة الجريمة الإلكترونية» للحد من الشائعات عمر حمروش: أدرس مشروع قانون الإلحاد قبل تقديمه للبرلمان نائب يطالب بإسقاط ديون الصحف: «مؤسسات بتدعم جهود الدولة» انفوجراف| أبرز نصوص قانون تمويل زواج الشباب النائب فايز بركات يتقدم بمقترح قانون للقراءة برلمانية تشيد باستجابة الحكومة لسؤالها بشأن السياحة العلاجية وزيرة السياحة: إعلان ضوابط جديدة للعمرة الأسبوع المقبل عاطف يعقوب: قانون حماية المستهلك الجديد يحمى محدودى الدخل نائب برلمانى: مشكلة «حماية المستهلك» فى التطبيق وليس التشريع على عبدالعال: فنادق وسط البلد «لا تسر عدو ولا حبيب» النواب يوافق على قانون حماية المستهلك رفع جلسات مجلس النواب حتى 4 مارس بعد موافقة النواب.. سحر نصر: «رأس المال» يحقق التنافسية العالمية النواب يبدأ مناقشة تقارير 5 لجان عن «حماية المستهلك» البرلمان يوافق نهائيًا على قانون رأس المال علاء عابد يرد على المشككين فى الانتخابات الرئاسية
    للأعلى