قضية رأى عام

الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا

2018-01-15 21:38:26 |
  • محمد القاضى
  • وصلت الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها، وذلك بعد إنشاء واشنطن حزام أمنى مُكوَن من الأكراد "قوات قسد" شمالى سوريا، وهو ما اعتبرته أنقرة تهديدًا لأمنها القومى.

    القوة الجديدة التى تخطط أمريكا لنشرها قرب وادى نهر الفرات على طول الشريط الحدودى للأراضى الغربية السورية وقرب حدود سوريا مع تركيا والعراق، فجرت الأزمة مع أنقرة، ودفعت أردوغان إلى التهديد بالقضاء على هذه القوة قبل تشكيلها.

    ويبدو أن الهدف الأساسى من القوة الجديدة وضع حد للتواجد التركى فى سوريا، باستدراج الأتراك إلى الداخل السورى، ودفعهم إلى الاصطدام بقوات سوريا الديمقراطية "الحليف الاستراتيجى لأمريكا" وذلك عبر الإعلان عن تشكيل قوة أمنية عسكرية قوامها 30 ألف مقاتل.

    غير أن ما يزيد الموضوع تعقيدا هو انتقاد الحكومة السورية للقوة المزمع تشكيلها، وهو الانتقاد الذى وصل إلى حد التهديد بالقضاء عليها.

    ورغم الرفض "التركى والسورى" للقوة الأمنية، لم تراع واشنطن الشراكة الاستراتيجية مع حلفاءها، وأخذت تقدم دعمًا كبيرًا بالسلاح والتدريب والتغطية الميدانية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية.

    الإصرار الأمريكى على دعم قوات "قسد" دفع نائب رئيس الوزراء التركى، باكير بوزداج، للإشارة إلى أن واشنطن تلعب بالنار، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية، على حد قوله، فى الوقت والمكان والشكل الذى تحدده.

    تهديدات أنقرة، لم تعيرها إدارة دونالد ترامب اهتمامًا، لتخرج فى أعقاب ذلك للتأكيد على أن التحالف الدولى سيقدم الدعم حاليا لنحو 230 شخصا كمرحلة أولى، لحين اكتمال القوة العسكرية.

    تأكيد أمريكا على إكمال مخططها الداعى إلى تقسيم الشمال السورى عبر قوات "قسد"، اعتبرته تركيا محاولة من واشنطن لإضفاء الشرعية على هذه المنظمة لتثبيت أركانها فى المنطقة بشكل دائم.

    مساع واشنطن فى الشمال السورى، دفعت الرئيس التركى للإعلان عن إطلاق عملية عسكرية لتمشيط مدينتى عفرين ومنبج شمال سوريا من الأكراد.

    والسؤال هنا.. هل يمكن لأنقرة التدخل فى سوريا دون ذريعة شرعية؟

    العملية العسكرية التركية المحتملة فى عفرين لن تتم إلا إذا استندت لأساس دولى وذريعة شرعية، نظرًا لأن الدخول فى حروب مع بلد آخر دون الاستشارة الدولية قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.

    رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، أكد أن تركيا لن تقف مُتفرجة على محاولات إقامة دول مصطنعة على حدودها مع كل من سوريا والعراق، الذين يشهدان محاولات كردية للاستقلال.

    تصريحات "يلدريم" قوبلت بالهجوم من جانب عضو القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية "واى بى جى"، مؤكدا أن المدفعية التركية تقصف بشكل يومى 7 قرى سورية، دون أن تحاسب على جرائمها.

    ويبدو أن أنقرة تريد قطع جميع الطرق المؤدية إلى مناطق تمركز الوحدات فى ريف حلب الشمالى "عفرين".

    مخاوف إدارة أردوغان من إقامة كيان كردى شمالى سوريا باعتباره تهديدًا لأمنها القومى، يدفعه إلى التخطيط للسيطرة على مناطق بين أعزاز وعفرين.

    المخطط التركى لفتح الطريق بين ريف حلب الشمالى و الغربى بعد السيطرة على قرى جنوب عفرين، دفعت قوات "قسد" إلى تحذير أنقرة من المواجهة العسكرية حال تجاوزها الخطوط المرسومة فى منطقة عفرين بريف حلب الشمالى.

    أخيرًا، يبدو أن خريطة القوى المتصارعة فى الأرض السورية تغيرت وأخذت منحى جديدا، وقد تتسبب فى تقسيم سوريا إلى مناطق فيدرالية.

    أكراد سوريا تركيا التحالف الدولى عفرين الشمال السورى الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    معارض قطرى يكشف فضيحة جديدة لتنظيم «الحمدين» عودة 13 ألف لاجئ سورى لديارهم توأم الشر| مخطط «تركى - قطرى» لتقسيم سوريا تركيا تفرج عن داعشى أسترالى وترفض تسليمه لبلاده «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا ولاية أردوغان الجديدة| إرهاب الديكتاتور العثمانى يصل المساجد مرصد الإفتاء: الأطفال يتصدرون قائمة العمليات الإرهابية لدى داعش حملة اعتقالات جديدة.. السلطان يحيى الذكرى الثانية للانقلاب بالانتقام الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل استطلاع: الأمريكيون ينفقون 143 مليون دولار سنويًا للترفيه أمريكا تشكو تركيا أمام منظمة التجارة العالمية تجارة دفاعية بين أمريكا وتركيا تتعلق بصواريخ باتريوت بسبب ارتفاع الديون.. «موديز» تحذر من التعامل مع تركيا انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من منبج السورية قائد قوات الناتو ينتقد خطط تركيا لشراء «إس 400» تقارير: حادث قطار تكيرداج يفضح «تركيا الجديدة» جنرال أمريكى يحذر الناتو من مخاطر امتلاك تركيا لنظام دفاعى روسى مراسيم تركية جديدة لإعادة هيكلة المؤسسات فى قبضة الديكتاتور أردوغان يحذر بوتين من التصعيد السورى فى إدلب ديون تركيا تكشف كذب الإخوان.. تجاوزت 600 مليار دولار بعد انهيار الاقتصاد.. أردوغان يلجأ لتسييس البنك المركزى تركيا تدين 514 مستخدمًا لمواقع التواصل «فيتش» تخفض تصنيف تركيا الائتمانى.. وتؤكد زيادة مخاطر الاقتصاد الكلى الجبير يحذر النظام الإيرانى من الاستمرار فى سياسة العداء مقتل 54 شخصا فى غارة للتحالف الدولى شرقى سوريا مسؤول تركى يكشف موعد رفع حالة الطوارئ محلل عالمى: تدهور الاقتصاد يهدد بقاء أردوغان فى الحكم «ماكدونالدز» تتوقف عن بيع السلطة فى أمريكا! التحالف الدولى: نهاية «داعش» شرق سوريا قريبة بسبب سياسات خامنئى| شبح الجفاف يُطارد إيران.. والملالى على حافة السقوط تصريحات أردوغان حول الفائدة تهبط بالليرة التركية لمستوى قياسى مصرع 8 وإصابة العشرات فى تفجير واغتيالات لقوات سوريا الديمقراطية تركيا تدافع عن صفقة «إس 400» الروسية أردوغان لا يستبعد تعيين نائب ثان له أردوغان يعتقل 4 طلاب فور تخرجهم الدولة العلمانية تلفظ أنفاسها الأخيرة| جيش «أتاتورك» فى قبضة أردوغان قاسم باشا يعلن انتقال تريزيجيه إلى «سلافيا براج» التشيكى صديق داعش السرى| صهر أردوغان.. وسيلة السلطان لإحكام قبضته على الاقتصاد أردوغان يختار حكومته.. 16 وزيرا بينهم زوج ابنته بمرسوم رئاسى.. أردوغان يحكم قبضته على البنك المركزى
    للأعلى