قضية رأى عام

الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا

2018-01-15 21:38:26 |
  • محمد القاضى
  • وصلت الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها، وذلك بعد إنشاء واشنطن حزام أمنى مُكوَن من الأكراد "قوات قسد" شمالى سوريا، وهو ما اعتبرته أنقرة تهديدًا لأمنها القومى.

    القوة الجديدة التى تخطط أمريكا لنشرها قرب وادى نهر الفرات على طول الشريط الحدودى للأراضى الغربية السورية وقرب حدود سوريا مع تركيا والعراق، فجرت الأزمة مع أنقرة، ودفعت أردوغان إلى التهديد بالقضاء على هذه القوة قبل تشكيلها.

    ويبدو أن الهدف الأساسى من القوة الجديدة وضع حد للتواجد التركى فى سوريا، باستدراج الأتراك إلى الداخل السورى، ودفعهم إلى الاصطدام بقوات سوريا الديمقراطية "الحليف الاستراتيجى لأمريكا" وذلك عبر الإعلان عن تشكيل قوة أمنية عسكرية قوامها 30 ألف مقاتل.

    غير أن ما يزيد الموضوع تعقيدا هو انتقاد الحكومة السورية للقوة المزمع تشكيلها، وهو الانتقاد الذى وصل إلى حد التهديد بالقضاء عليها.

    ورغم الرفض "التركى والسورى" للقوة الأمنية، لم تراع واشنطن الشراكة الاستراتيجية مع حلفاءها، وأخذت تقدم دعمًا كبيرًا بالسلاح والتدريب والتغطية الميدانية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية.

    الإصرار الأمريكى على دعم قوات "قسد" دفع نائب رئيس الوزراء التركى، باكير بوزداج، للإشارة إلى أن واشنطن تلعب بالنار، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية، على حد قوله، فى الوقت والمكان والشكل الذى تحدده.

    تهديدات أنقرة، لم تعيرها إدارة دونالد ترامب اهتمامًا، لتخرج فى أعقاب ذلك للتأكيد على أن التحالف الدولى سيقدم الدعم حاليا لنحو 230 شخصا كمرحلة أولى، لحين اكتمال القوة العسكرية.

    تأكيد أمريكا على إكمال مخططها الداعى إلى تقسيم الشمال السورى عبر قوات "قسد"، اعتبرته تركيا محاولة من واشنطن لإضفاء الشرعية على هذه المنظمة لتثبيت أركانها فى المنطقة بشكل دائم.

    مساع واشنطن فى الشمال السورى، دفعت الرئيس التركى للإعلان عن إطلاق عملية عسكرية لتمشيط مدينتى عفرين ومنبج شمال سوريا من الأكراد.

    والسؤال هنا.. هل يمكن لأنقرة التدخل فى سوريا دون ذريعة شرعية؟

    العملية العسكرية التركية المحتملة فى عفرين لن تتم إلا إذا استندت لأساس دولى وذريعة شرعية، نظرًا لأن الدخول فى حروب مع بلد آخر دون الاستشارة الدولية قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.

    رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، أكد أن تركيا لن تقف مُتفرجة على محاولات إقامة دول مصطنعة على حدودها مع كل من سوريا والعراق، الذين يشهدان محاولات كردية للاستقلال.

    تصريحات "يلدريم" قوبلت بالهجوم من جانب عضو القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية "واى بى جى"، مؤكدا أن المدفعية التركية تقصف بشكل يومى 7 قرى سورية، دون أن تحاسب على جرائمها.

    ويبدو أن أنقرة تريد قطع جميع الطرق المؤدية إلى مناطق تمركز الوحدات فى ريف حلب الشمالى "عفرين".

    مخاوف إدارة أردوغان من إقامة كيان كردى شمالى سوريا باعتباره تهديدًا لأمنها القومى، يدفعه إلى التخطيط للسيطرة على مناطق بين أعزاز وعفرين.

    المخطط التركى لفتح الطريق بين ريف حلب الشمالى و الغربى بعد السيطرة على قرى جنوب عفرين، دفعت قوات "قسد" إلى تحذير أنقرة من المواجهة العسكرية حال تجاوزها الخطوط المرسومة فى منطقة عفرين بريف حلب الشمالى.

    أخيرًا، يبدو أن خريطة القوى المتصارعة فى الأرض السورية تغيرت وأخذت منحى جديدا، وقد تتسبب فى تقسيم سوريا إلى مناطق فيدرالية.

    أكراد سوريا تركيا التحالف الدولى عفرين الشمال السورى الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    قبرص تحتج على انتهاكات تركيا لمجالها الجوى أول مدينة كبيرة تخسرها الوحدات الكردية فى عفرين يمحى تاريخ قرن من الحكم البرلمانى.. تفاصيل مخطط أردوغان للبقاء بالسلطة اليونان:«لا تسامح مع عدائيات تركيا».. «المحاكمة الدولية» تنتظر أردوغان تركيا تنذر مدنيين فى عفرين بالمغادرة فيديو يكشف صفقة أردوغان وتميم لتحويل مدينة تركية إلى مركز إرهابى أوروبا تتحدى أردوغان.. «مذابح الأرمن» شوكة فى حلق النظام التركى فيديو| خبير: «مذابح الأرمن» إحدى عقبات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى لميس جابر: تركيا تزيد «الطين بلة» فى سوريا 7 سنوات من الجحيم.. سوريا فى مواجهة صراعات الطامعين اليمن ينضم إلى منظمة التحالف الدولى للطاقة الشمسية التحالف الدولى يعترف بمقتل 10 مدنيين إضافيين فى العراق وسوريا عاجل| وحدات الحماية الكردية تتحرك من حلب للدفاع عن عفرين الطاقة القبرصية: الجهود جارية لحل مشكلة وقف أعمال إينى عاجل| القوات الشعبية تنتشر على طول الشريط الحدودى بمحيط عفرين بعد السقوط فى فخ عفرين.. خسائر فادحة لأردوغان.. وتهديدات جديدة للأكراد بعد رفع علم سوريا.. مجموعة قوات جديدة تستعد لدخول عفرين قبرص تتحدى: استمرار التنقيب عن الغاز فى البحر المتوسط تركيا: دخول القوات الشعبية السورية عفرين له عواقب وخيمة عاجل| القوات الشعبية السورية تدخل عفرين بنجاح وسط القصف التركى أمير قطر يفرج عن تاجر مخدرات تركى هرّب الهيروين إلى الدوحة قوات تركية خاصة تتوجه إلى عفرين أردوغان: قواتنا أجبرت الجيش السورى على الانسحاب من عفرين قضاة أتراك يهربون إلى اليونان ويطلبون اللجوء عاجل| الأكراد يعلنون دخول الجيش السورى إلى عفرين عاجل| تركيا تقصف عفرين بالتزامن مع دخول قوات الجيش السورى قتلى وجرحى فى قصف التحالف الدولى لريف دير الزور لافروف يعلق على الوضع فى عفرين أردوغان الديكتاتور.. تركيا تعتقل 170 شخصًا لمعارضتهم الرئيس عاجل| تركيا تعلن مقتل 32 من جنودها فى عفرين خطة تركية - أمريكية لإخراج «وحدات حماية الشعب الكردية» من منبج تركيا: القوات السورية لم تدخل عفرين حتى الآن الأكراد: لم نتفق مع دمشق بشأن عفرين روسيا تحذر من تقسيم سوريا وتركيا تهدد من سيقف ضدها فى عفرين مؤتمر ميونخ| الجامعة العربية تكشر عن أنيابها.. وتركيا تفقد أعصابها أردوغان يتصل ببوتين ويهدد النظام السورى مقتل طفلة وإصابة 8 آخرين برصاص الجيش التركى فى عفرين فيديو وصور| كيماوى وتطهير عرقى ونحر داعشى.. أردوغان «مجرم حرب» اعتقال 786 تركيًا يعارضون العملية العسكرية فى عفرين أوغلو يحذر النظام السورى من حماية أكراد عفرين
    للأعلى