قضية رأى عام

الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا

2018-01-15 21:38:26 |
  • محمد القاضى
  • وصلت الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها، وذلك بعد إنشاء واشنطن حزام أمنى مُكوَن من الأكراد "قوات قسد" شمالى سوريا، وهو ما اعتبرته أنقرة تهديدًا لأمنها القومى.

    القوة الجديدة التى تخطط أمريكا لنشرها قرب وادى نهر الفرات على طول الشريط الحدودى للأراضى الغربية السورية وقرب حدود سوريا مع تركيا والعراق، فجرت الأزمة مع أنقرة، ودفعت أردوغان إلى التهديد بالقضاء على هذه القوة قبل تشكيلها.

    ويبدو أن الهدف الأساسى من القوة الجديدة وضع حد للتواجد التركى فى سوريا، باستدراج الأتراك إلى الداخل السورى، ودفعهم إلى الاصطدام بقوات سوريا الديمقراطية "الحليف الاستراتيجى لأمريكا" وذلك عبر الإعلان عن تشكيل قوة أمنية عسكرية قوامها 30 ألف مقاتل.

    غير أن ما يزيد الموضوع تعقيدا هو انتقاد الحكومة السورية للقوة المزمع تشكيلها، وهو الانتقاد الذى وصل إلى حد التهديد بالقضاء عليها.

    ورغم الرفض "التركى والسورى" للقوة الأمنية، لم تراع واشنطن الشراكة الاستراتيجية مع حلفاءها، وأخذت تقدم دعمًا كبيرًا بالسلاح والتدريب والتغطية الميدانية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية.

    الإصرار الأمريكى على دعم قوات "قسد" دفع نائب رئيس الوزراء التركى، باكير بوزداج، للإشارة إلى أن واشنطن تلعب بالنار، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية، على حد قوله، فى الوقت والمكان والشكل الذى تحدده.

    تهديدات أنقرة، لم تعيرها إدارة دونالد ترامب اهتمامًا، لتخرج فى أعقاب ذلك للتأكيد على أن التحالف الدولى سيقدم الدعم حاليا لنحو 230 شخصا كمرحلة أولى، لحين اكتمال القوة العسكرية.

    تأكيد أمريكا على إكمال مخططها الداعى إلى تقسيم الشمال السورى عبر قوات "قسد"، اعتبرته تركيا محاولة من واشنطن لإضفاء الشرعية على هذه المنظمة لتثبيت أركانها فى المنطقة بشكل دائم.

    مساع واشنطن فى الشمال السورى، دفعت الرئيس التركى للإعلان عن إطلاق عملية عسكرية لتمشيط مدينتى عفرين ومنبج شمال سوريا من الأكراد.

    والسؤال هنا.. هل يمكن لأنقرة التدخل فى سوريا دون ذريعة شرعية؟

    العملية العسكرية التركية المحتملة فى عفرين لن تتم إلا إذا استندت لأساس دولى وذريعة شرعية، نظرًا لأن الدخول فى حروب مع بلد آخر دون الاستشارة الدولية قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.

    رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، أكد أن تركيا لن تقف مُتفرجة على محاولات إقامة دول مصطنعة على حدودها مع كل من سوريا والعراق، الذين يشهدان محاولات كردية للاستقلال.

    تصريحات "يلدريم" قوبلت بالهجوم من جانب عضو القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية "واى بى جى"، مؤكدا أن المدفعية التركية تقصف بشكل يومى 7 قرى سورية، دون أن تحاسب على جرائمها.

    ويبدو أن أنقرة تريد قطع جميع الطرق المؤدية إلى مناطق تمركز الوحدات فى ريف حلب الشمالى "عفرين".

    مخاوف إدارة أردوغان من إقامة كيان كردى شمالى سوريا باعتباره تهديدًا لأمنها القومى، يدفعه إلى التخطيط للسيطرة على مناطق بين أعزاز وعفرين.

    المخطط التركى لفتح الطريق بين ريف حلب الشمالى و الغربى بعد السيطرة على قرى جنوب عفرين، دفعت قوات "قسد" إلى تحذير أنقرة من المواجهة العسكرية حال تجاوزها الخطوط المرسومة فى منطقة عفرين بريف حلب الشمالى.

    أخيرًا، يبدو أن خريطة القوى المتصارعة فى الأرض السورية تغيرت وأخذت منحى جديدا، وقد تتسبب فى تقسيم سوريا إلى مناطق فيدرالية.

    أكراد سوريا تركيا التحالف الدولى عفرين الشمال السورى الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    البرلمان الأوروبى: شرعية الانتخابات فى تركيا مهددة طائرات تركية تهاجم دهوك العراقية إصابة 13 شخصا جراء زلزال تركيا زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب تركيا أردوغان يتنحى عن منصبه لطفل كواليس إدخال غاز السارين إلى سوريا من بنغازى عبر تركيا اليونان ترفض شروط أردوغان للإفراج عن جنودها انتخابات أردوغان على جثث الأطفال.. ورد النمسا وهولندا صفعة أردوغان: يجب استمرار العملية العسكرية فى سوريا الكراسى الموسيقية.. هكذا تسللت فرنسا إلى سوريا صور| نظام أردوغان يعتقل معلمة تناضل من أجل «حقوق الأطفال» حرس الحدود التركى يقتل ناشطا إعلاميا سوريا تركيا: أردوغان مرشح «العدالة والتنمية» لانتخابات الرئاسة يرسخ لديكتاتور رسمى.. القناع الديمقراطى يسقط عن وجه أردوغان الشعب التركى لأردوغان: «أنت كذاب» وسط مساعيه لعودة «الإرهابية».. لبنان يلفظ عراب الإخوان صحيفة بريطانية: أردوغان «ديكتاتور» يضع المعارضة فى «مأزق» شيخ الأزهر: لم تنعم القدس بالأمان والسلام إلا فى ظل حضارة الإسلام تركيا تسحب احتياطها من الذهب فى الولايات المتحدة عقبات فى طريق أردوغان نحو ولاية رئاسية جديدة الاتحاد الأوروبى يطالب تركيا بالإفراج عن جنديين يونانيين احتجزتهما تركيا: تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر عاجل| تسريح 3000 عنصر فى الجيش التركى أردوغان: العمليات العسكرية فى سوريا تقتضى تقديم موعد الانتخابات عاجل| أردوغان يوافق على انتخابات رئاسية مبكرة فى يونيو أبرزهم القرضاوى.. 72 سمسارًا متأسلمًا تورطوا فى تسفير شباب تونس لداعش الاتحاد الأوروبى: تركيا تبتعد بشكل سريع عن مسار العضوية تمديد حبس برونسون يعمق الجراح بين واشنطن وأنقرة مطالب تركية بانتخابات رئاسية مبكرة تركيا.. المعارضة تبدأ اعتصاما بمختلف أنحاء البلاد الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران أردوغان يتباهى: «الكعكة السورية لن تكون بمعزل عن تركيا» الأتراك يتظاهرون فى 81 محافظة ضد أردوغان «موديز»: نظرة سلبية لديون تركيا السيادية بعد تراجع الليرة انفوجراف| أكبر حضور لقادة العرب.. تحذيرات ورسائل مهمة فى «قمة القدس» هندسة الإسكندرية «بريمو» الكليات فى مسابقة الغواصات الآلية ذا ويكند يشعل حفلا موسيقيا فى كاليفورنيا قطر تواصل الخيانة.. تميم يدعم أى محاولة لاستهداف الشعب السورى بسبب أطماع أردوغان فى النفط.. طبول الحرب بين تركيا واليونان تركيا ترحب بالعدوان الثلاثى على سوريا وتعتبره ردا مناسبا
    للأعلى