قضية رأى عام

الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا

2018-01-15 21:38:26 |
  • محمد القاضى
  • قوات تركية على الحدود مع سوريا

    وصلت الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها، وذلك بعد إنشاء واشنطن حزام أمنى مُكوَن من الأكراد "قوات قسد" شمالى سوريا، وهو ما اعتبرته أنقرة تهديدًا لأمنها القومى.

    القوة الجديدة التى تخطط أمريكا لنشرها قرب وادى نهر الفرات على طول الشريط الحدودى للأراضى الغربية السورية وقرب حدود سوريا مع تركيا والعراق، فجرت الأزمة مع أنقرة، ودفعت أردوغان إلى التهديد بالقضاء على هذه القوة قبل تشكيلها.

    ويبدو أن الهدف الأساسى من القوة الجديدة وضع حد للتواجد التركى فى سوريا، باستدراج الأتراك إلى الداخل السورى، ودفعهم إلى الاصطدام بقوات سوريا الديمقراطية "الحليف الاستراتيجى لأمريكا" وذلك عبر الإعلان عن تشكيل قوة أمنية عسكرية قوامها 30 ألف مقاتل.

    غير أن ما يزيد الموضوع تعقيدا هو انتقاد الحكومة السورية للقوة المزمع تشكيلها، وهو الانتقاد الذى وصل إلى حد التهديد بالقضاء عليها.

    ورغم الرفض "التركى والسورى" للقوة الأمنية، لم تراع واشنطن الشراكة الاستراتيجية مع حلفاءها، وأخذت تقدم دعمًا كبيرًا بالسلاح والتدريب والتغطية الميدانية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية.

    الإصرار الأمريكى على دعم قوات "قسد" دفع نائب رئيس الوزراء التركى، باكير بوزداج، للإشارة إلى أن واشنطن تلعب بالنار، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية، على حد قوله، فى الوقت والمكان والشكل الذى تحدده.

    تهديدات أنقرة، لم تعيرها إدارة دونالد ترامب اهتمامًا، لتخرج فى أعقاب ذلك للتأكيد على أن التحالف الدولى سيقدم الدعم حاليا لنحو 230 شخصا كمرحلة أولى، لحين اكتمال القوة العسكرية.

    تأكيد أمريكا على إكمال مخططها الداعى إلى تقسيم الشمال السورى عبر قوات "قسد"، اعتبرته تركيا محاولة من واشنطن لإضفاء الشرعية على هذه المنظمة لتثبيت أركانها فى المنطقة بشكل دائم.

    مساع واشنطن فى الشمال السورى، دفعت الرئيس التركى للإعلان عن إطلاق عملية عسكرية لتمشيط مدينتى عفرين ومنبج شمال سوريا من الأكراد.

    والسؤال هنا.. هل يمكن لأنقرة التدخل فى سوريا دون ذريعة شرعية؟

    العملية العسكرية التركية المحتملة فى عفرين لن تتم إلا إذا استندت لأساس دولى وذريعة شرعية، نظرًا لأن الدخول فى حروب مع بلد آخر دون الاستشارة الدولية قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.

    رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، أكد أن تركيا لن تقف مُتفرجة على محاولات إقامة دول مصطنعة على حدودها مع كل من سوريا والعراق، الذين يشهدان محاولات كردية للاستقلال.

    تصريحات "يلدريم" قوبلت بالهجوم من جانب عضو القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية "واى بى جى"، مؤكدا أن المدفعية التركية تقصف بشكل يومى 7 قرى سورية، دون أن تحاسب على جرائمها.

    ويبدو أن أنقرة تريد قطع جميع الطرق المؤدية إلى مناطق تمركز الوحدات فى ريف حلب الشمالى "عفرين".

    مخاوف إدارة أردوغان من إقامة كيان كردى شمالى سوريا باعتباره تهديدًا لأمنها القومى، يدفعه إلى التخطيط للسيطرة على مناطق بين أعزاز وعفرين.

    المخطط التركى لفتح الطريق بين ريف حلب الشمالى و الغربى بعد السيطرة على قرى جنوب عفرين، دفعت قوات "قسد" إلى تحذير أنقرة من المواجهة العسكرية حال تجاوزها الخطوط المرسومة فى منطقة عفرين بريف حلب الشمالى.

    أخيرًا، يبدو أن خريطة القوى المتصارعة فى الأرض السورية تغيرت وأخذت منحى جديدا، وقد تتسبب فى تقسيم سوريا إلى مناطق فيدرالية.

    أكراد سوريا تركيا التحالف الدولى عفرين الشمال السورى الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    برنامج روسى يسلط الضوء على أماكن سرية فى إسرائيل وتركيا مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 إصابة مدير أمن ولاية ريزة التركية إثر هجوم مسلح البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها المساعدات القطرية لحماس.. ونظرية السم فى العسل نمو متباطئ للاقتصاد التركى فى الربع الثالث من 2018 الجبير يرد على طلب تركيا بتسليم المتورطين فى قضية خاشقجى اعتقال 40 مهاجرًا سوريًا بقبرص الشمالية رغم الحصار.. «أمهات السبت» تكسرن قمع أردوغان أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» البنك التجارى القطرى يؤكد التزامه تجاه تركيا تركيا تعدل قانون الجنسية لتمنحها لمن يشترى منزلا غير مكتمل تهديد نفسى وتعذيب وحشى.. سجون سرية تكشف فضائح أردوغان ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا سوريا تدعو لمحاسبة واشنطن على استهدافها المدنيين بريف دير الزور أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب بعد رفضه مقاعد البدلاء.. تريزيجيه يغيب عن مران قاسم باشا مقتل 8 من حزب العمال الكردستانى بقصف تركى فى العراق «البنتاجون» يهدد تركيا مصرع 3 فى سيول قبرص الشمالية تركيا تبدأ عام الألم.. تراجع الاستثمارات وتهاوى الليرة وإغلاق المؤسسات أمريكا تساند أوكرانيا فى أزمة «مضيق كيرتش» مصرع 3 مهاجرين تجمدًا أثناء محاولتهم الدخول إلى اليونان صفعة لأردوغان وانتصار للأمير.. أمريكا تبرئ بن سلمان من مقتل خاشقجى لافروف: بوتين وأردوغان يتفقان على ضمان احترام نزع السلاح فى إدلب التحالف الدولى يقصف مواقع للجيش السورى بريف حمص أمريكا تُخيّر أنقرة بينها وبين روسيا الرئيس الروسى يتهم تركيا بالفشل فى حل أزمة إدلب السورية المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين قبرص تحتج على استمرار انتهاكات تركيا لمجالها الجوى سوريا: إسرائيل وجه آخر للتحالف الدولى شاهد| رئيس هيئة التسليح: «إيديكس 2018» يضم 373 شركة عالمية من 41 دولة تظاهرات فى بوينس آيرس ضد قمة العشرين أردوغان يُنكل بمعارضيه.. محكمة تركية تقرر استمرار حبس دميرتاش 18 رحلة جوية تصل شرم الشيخ والغردقة أول تعليق من ترامب عقب وصوله إلى الأرجنتين مؤتمر صحفى لعرض تفاصيل أول معرض للصناعات الدفاعية والعسكرية بمصر الدفاع الروسية: عودة 30 ألف لاجئ من منطقة خفض التصعيد بإدلب الأزهر الشريف: ليس لدينا أى مراكز فى أمريكا نقطة حراسة أمريكية بمدينة سورية على الحدود التركية
    للأعلى