قضية رأى عام

الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا

2018-01-15 21:38:26 |
  • محمد القاضى
  • وصلت الخلافات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى ذروتها، وذلك بعد إنشاء واشنطن حزام أمنى مُكوَن من الأكراد "قوات قسد" شمالى سوريا، وهو ما اعتبرته أنقرة تهديدًا لأمنها القومى.

    القوة الجديدة التى تخطط أمريكا لنشرها قرب وادى نهر الفرات على طول الشريط الحدودى للأراضى الغربية السورية وقرب حدود سوريا مع تركيا والعراق، فجرت الأزمة مع أنقرة، ودفعت أردوغان إلى التهديد بالقضاء على هذه القوة قبل تشكيلها.

    ويبدو أن الهدف الأساسى من القوة الجديدة وضع حد للتواجد التركى فى سوريا، باستدراج الأتراك إلى الداخل السورى، ودفعهم إلى الاصطدام بقوات سوريا الديمقراطية "الحليف الاستراتيجى لأمريكا" وذلك عبر الإعلان عن تشكيل قوة أمنية عسكرية قوامها 30 ألف مقاتل.

    غير أن ما يزيد الموضوع تعقيدا هو انتقاد الحكومة السورية للقوة المزمع تشكيلها، وهو الانتقاد الذى وصل إلى حد التهديد بالقضاء عليها.

    ورغم الرفض "التركى والسورى" للقوة الأمنية، لم تراع واشنطن الشراكة الاستراتيجية مع حلفاءها، وأخذت تقدم دعمًا كبيرًا بالسلاح والتدريب والتغطية الميدانية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية.

    الإصرار الأمريكى على دعم قوات "قسد" دفع نائب رئيس الوزراء التركى، باكير بوزداج، للإشارة إلى أن واشنطن تلعب بالنار، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحق التدخل ضد المنظمات الإرهابية، على حد قوله، فى الوقت والمكان والشكل الذى تحدده.

    تهديدات أنقرة، لم تعيرها إدارة دونالد ترامب اهتمامًا، لتخرج فى أعقاب ذلك للتأكيد على أن التحالف الدولى سيقدم الدعم حاليا لنحو 230 شخصا كمرحلة أولى، لحين اكتمال القوة العسكرية.

    تأكيد أمريكا على إكمال مخططها الداعى إلى تقسيم الشمال السورى عبر قوات "قسد"، اعتبرته تركيا محاولة من واشنطن لإضفاء الشرعية على هذه المنظمة لتثبيت أركانها فى المنطقة بشكل دائم.

    مساع واشنطن فى الشمال السورى، دفعت الرئيس التركى للإعلان عن إطلاق عملية عسكرية لتمشيط مدينتى عفرين ومنبج شمال سوريا من الأكراد.

    والسؤال هنا.. هل يمكن لأنقرة التدخل فى سوريا دون ذريعة شرعية؟

    العملية العسكرية التركية المحتملة فى عفرين لن تتم إلا إذا استندت لأساس دولى وذريعة شرعية، نظرًا لأن الدخول فى حروب مع بلد آخر دون الاستشارة الدولية قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.

    رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم، أكد أن تركيا لن تقف مُتفرجة على محاولات إقامة دول مصطنعة على حدودها مع كل من سوريا والعراق، الذين يشهدان محاولات كردية للاستقلال.

    تصريحات "يلدريم" قوبلت بالهجوم من جانب عضو القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية "واى بى جى"، مؤكدا أن المدفعية التركية تقصف بشكل يومى 7 قرى سورية، دون أن تحاسب على جرائمها.

    ويبدو أن أنقرة تريد قطع جميع الطرق المؤدية إلى مناطق تمركز الوحدات فى ريف حلب الشمالى "عفرين".

    مخاوف إدارة أردوغان من إقامة كيان كردى شمالى سوريا باعتباره تهديدًا لأمنها القومى، يدفعه إلى التخطيط للسيطرة على مناطق بين أعزاز وعفرين.

    المخطط التركى لفتح الطريق بين ريف حلب الشمالى و الغربى بعد السيطرة على قرى جنوب عفرين، دفعت قوات "قسد" إلى تحذير أنقرة من المواجهة العسكرية حال تجاوزها الخطوط المرسومة فى منطقة عفرين بريف حلب الشمالى.

    أخيرًا، يبدو أن خريطة القوى المتصارعة فى الأرض السورية تغيرت وأخذت منحى جديدا، وقد تتسبب فى تقسيم سوريا إلى مناطق فيدرالية.

    أكراد سوريا تركيا التحالف الدولى عفرين الشمال السورى الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيويورك مفاجأة| 14% من الأمريكيين مصابون بـ«السكرى» التاورغى: جنيف أول محطة لإعادة أهالى تاورغاء لمدينتهم العدل الألمانية: «أنقرة طلبت اعتقال 791 معارضا تركيًا فى ألمانيا» بسبب سياسات أردوغان.. تركيا الأقل اقتصاديا ضمن دول الـ20 أردوغان يتراجع لتحسين العلاقات التجارية مع واشنطن ألمانيا ترحب بالاتفاق «الروسى التركى» حول إدلب لأول مرة.. تركيا تنتقد قصف إسرائيل لسوريا «هيومن رايتس» تتهم تركيا بارتكاب جرائم حرب فى العراق «المركزى التركى» يتحدى ديكتاتورية أردوغان.. ويرفع أسعار الفائدة بومبيو يبحث مع نظيره التركى اتفاق التهدئة فى إدلب بوتين وأردوغان يؤجلان معركة إدلب.. ويفصلان بين المعارضة والنظام أول تعليق من أمريكا على اتفاق بوتين وأردوغان حول إدلب السورية أردوغان ينفى إنشاء قاعدة عسكرية فى قبرص الشمالية عاجل| روسيا: لن تكون هناك عملية عسكرية فى إدلب بوتين: توصلنا إلى تفاهمات مع تركيا لإنشاء مناطق منزوعة السلاح فى إدلب بوتين وأردوغان يبحثان الوضع السورى فى سوتشى الروسية بوتين: علاقة روسيا وتركيا معقدة فى بعض القضايا تفاصيل الاتصالات السرية بين إسرائيل وتركيا لـ«إنقاذ أردوغان» البابا يدشن مذبح كنيسة القديسة العذراء مريم والشهيد موسى الأسود المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس بالأرقام.. مؤشرات إيجابية فى أحدث تقارير «الصادرات والواردات» المصرية «صفقة مشبوهة».. نجل أردوغان يستولى على منزل للطلاب فى تركيا على غرار القس برانسون.. أزمة بين تركيا وبرلين بعد اعتقال جندى بريطانى الأكراد يؤكدون: «لن نشارك فى معركة إدلب» فيديو لـ«مستشار ترامب» يكشف مساعى الدوحة للتشهير بدول المقاطعة قيادى تركى: «أردوغان ليس عمر بن الخطاب.. والثعابين تغير جلدها» الأزمة الاقتصادية تُجمد المشروعات الكبرى فى تركيا سراج التاورغى: قطر ستدفع ثمن دعمها للميليشات المسلحة بليبيا سياسى روسى: موسكو لن تضر المدنيين فى إدلب.. وتركيا تخشى نزوح جديد «أونروا»: نواجه مشكلة كبيرة وأموالنا ستنفد قريبا خبير اقتصادى لأسامة كمال: مصر حققت نهضة اقتصادية قوية عمال مطار إسطنبول الجديد ينتفضون فى وجه أردوغان تركيا تزعم: بحثنا كيفية منع حدوث كارثة فى إدلب البابا تواضروس يترأس صلاة تدشين «العذراء مريم» فى نيويورك اليوم.. مصر تعرض رؤيتها لحل الأزمة السورية أمام لجنة الأمم المتحدة انهيار جديد لـ«الليرة» أمام الدولار عاجل| البابا تواضروس الثانى يصل نيوجيرسى وثائق عثمانية.. أكذوبة جديدة لأردوغان للسيطرة على إدلب الأمم المتحدة لروسيا وتركيا: هذه المناطق محظور قصفها فى إدلب
    للأعلى