سياسة

برلمانى ينتقد تقديرات الحكومة لأسعار النفط والصرف فى الموازنة

2018-01-15 12:13:24 |
  • محمد مبروك
  • تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس المجلس موجها لرئيس مجلس الوزراء وعمرو الجارحى وزير المالية بشأن تغير الفرضيات التى بنيت عليها الموازنة.

    وأوضح فؤاد، فى طلب الإحاطة، أن تحديد وزارة البترول لمتوسط سعر برميل النفط الخام بقيمة 55 دولار للبرميل فى الموازنة العامة للدولة للعام المالى الحالى 2017- 2018، يعنى أن هناك نحو 15 دولار فارق بين متوسط السعر الذى بنت عليه الوزارة تقديراتها وبين السعر العالمي للنفط المتداول هذا الأسبوع والذي وصل إلى 70 دولارا بسعر اليوم، أى أننا بصدد زيادة لفاتورة الدعم تقدر بقيمة 45 مليار جنيه.

    وأشار فؤاد، إلى أن تحديد سعر الدولار في الموازنة عند 16 جنيها، على الرغم من إستقراره عند مستوى 17,70 قرشًا يعرض الموازنة لعجز إضافى مقداره 25 مليار جنيه.

    وأكد فؤاد أن الحكومة أمامها خياران، إما أن تنعكس هذه الزيادة على عجز الموازنة والذى قد يتحرك بمقدار 1% علي الأقل أو أن يتم تحريك الأسعار مما يعقد من مشهد التضخم الذى بدأ فى الإنحسار، حيث أن أى زيادة فى أسعار الطاقة سيكون لها أثر تضخمى كبير يدفعنا إلى مستويات أعلى من 20% ويعقد إمكانية الوصول إلى مستهدفات التضخم المنشودة وبالطبيعى سيؤثر ذلك على الظروف المعيشية للمواطن.

    مجلس النواب أسعار النفط محمد فؤاد طلب إحاطة
    إقرأ أيضاً
    صورة| غادة شريف ترتكب جريمة السب والقذف ضد مصطفى بكرى قانون لمنح طلب الثانوية العامة درجتين حافز مشاركة بانتخابات الرئاسة صور| انتهاء اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط عاجل| الرئيس يصدر قانون الطيران المدنى سفير كازاخستان يبحث مع عبدالعال التعاون البرلمانى بين البلدين معهد «تدريب النواب» يختتم ورشة وفد «الشورى العمانى» «البترو».. أول عملة افتراضية فى فنزويلا للخروج من الأزمة الاقتصادية رسميا.. الجيش البرازيلى يتولى إدارة ريو دى جانيرو نقيب الأشراف: مؤتمرات جماهيرية لدعم الرئيس السيسى بالمحافظات برلمانى: الرئيس السيسى أهدى متحدى الإعاقة قانونا يحفظ كرامتهم إنفوجراف| بعد القانون الجديد.. «ذوى الإعاقة» يستردون حقوقهم «دفاع النواب»: استيراد الغاز من إسرائيل لا يضر بالأمن القومى بعد مبادرة الرئيس.. ملف عمال اليومية على طاولة الحكومة والبرلمان اليوم.. وفد من «اقتصادية النواب» يزور «الرقابة المالية» فيديو| وكيل «صحة النواب» يطالب بتحسين منظومة الشكاوى الطبية طلب إحاطة لوزير التعليم العالى بشأن منظومة حريق جامعة دمنهور طلب استجوب لرئيس الحكومة ووزير ة الاستثمار بالنواب الوفد يشتعل.. لعنة «اللائحة الداخلية» تهدد «بيت الأمة» بالانهيار الحكومة ترسل قانون «هيئة تنمية جنوب الصعيد» للبرلمان نائب: نجهز مشروع قانون لإنشاء المجلس القومى لرعاية المسنين النواب يبحث مع 6 وزراء تنفيذ مبادرة الرئيس للتأمين على العمالة اليومية خارجية النواب تلتقى الجالية المصرية بالكويت 200 سنة تحت القبة.. كتاب يكشف أسرار وكواليس البرلمان منذ محمد على مستشفى لعلاج تشوهات الأطفال فى الإسكندرية بيان رسمى للنواب يرد على قرار البرلمان الأوروبى بشأن «الإعدام» طلب إحاطة لوزير النقل لتزايد ظاهرة الباعة الجائلين بالمترو وزير شؤون النواب: دور الإعلام ليس نشر أخبار الانتخابات فقط «طاقة البرلمان» تقترح إنشاء هيئة لإدارة شؤون النيل «دفاع النواب»: ننتظر «مكافحة الجريمة الإلكترونية» للحد من الشائعات عمر حمروش: أدرس مشروع قانون الإلحاد قبل تقديمه للبرلمان نائب يطالب بإسقاط ديون الصحف: «مؤسسات بتدعم جهود الدولة» انفوجراف| أبرز نصوص قانون تمويل زواج الشباب النائب فايز بركات يتقدم بمقترح قانون للقراءة برلمانية تشيد باستجابة الحكومة لسؤالها بشأن السياحة العلاجية وزيرة السياحة: إعلان ضوابط جديدة للعمرة الأسبوع المقبل عاطف يعقوب: قانون حماية المستهلك الجديد يحمى محدودى الدخل نائب برلمانى: مشكلة «حماية المستهلك» فى التطبيق وليس التشريع على عبدالعال: فنادق وسط البلد «لا تسر عدو ولا حبيب» النواب يوافق على قانون حماية المستهلك رفع جلسات مجلس النواب حتى 4 مارس
    للأعلى