قضية رأى عام

«إدلب».. مدينة سورية نزعت فتيل الأزمة بين روسيا وتركيا

2018-01-13 23:11:10 |
  • أمير عبد الحميد
  • عاد الخلاف بين روسيا وتركيا مجددًا يلوح بالأفق، وتلك المرة على خلفية هجوم قوات الرئيس السورى بشار الأسد بدعم من الطيران الروسى على محافظة إدلب، ما دفع موسكو لاتهام فصائل المعارضة المدعومة من أنقرة باستهداف قاعدتى حميميم وطرطوس بطائرات بدون طيار.

    الاتهامات المتبادلة بين حلفاء الأمس، أججت الأزمة ودفعت تركيا لاستدعاء السفير الروسى فى أنقرة ومطالبته بتحجيم النظام السورى محذرة من عواقب الهجوم البرى، لكن يبدو أن موسكو وضعت هى الأخرى شرطًا للامتثال لقرارات تركيا وذلك عبر وقف الهجمات عن طريق الطائرات الموجهة من "إدلب" - إحدى مناطق خفض التوتر.

    بمطالعة المشهد السورى، نرى أن أنقرة تتخوف من محاولة تقدم قوات الأسد بريًا لاستعادة المحافظة من قبضة المعارضة التى فقدت أراض شاسعة وقرى عديدة خاضعة لاتفاق التهدئة لصالح النظام.

    عادة ما يحدث خرقًا لاتفاق وقف إطلاق فى مناطق خفض التوتر، لكن ما تم مؤخرَا تجاوز كافة التوقعات، حيث أصبحت الأوضاع فى إدلب على "شفى دمار"، بعد تصعيد الهجمات من قبل النظام السورى بدعم جوى من روسيا، ردًا على هجمات المعارضة المدعومة من تركيا باتجاه قوات الأسد.

    لم تقف الأمور عند ذلك الحد، بل صعدَت روسيا من تصريحاتها تجاه تركيا، بعد سقوط ضحايا وأضرار جراء الهجوم على قاعدة للأسطول الروسى فى طرطوس السورية، مطالبة أنقرة باحترام التزاماتها الهادفة إلى ضمان وقف إطلاق النار فى إدلب ومنع الهجمات المسيرة مجددًا.

    ويبدو أن الجانب التركى يخشى أن تتحول إدلب إلى بحر من الدماء مجددًا على غرار "مدينة حلب"، عقب مقتل 70 مدنيًا وإصابة 185 جراء القصف السورى المدعوم بغطاء جوى روسى، ما تسبب فى موجة نزوح جديدة نحو حدود أنقرة الواقعة جنوب محافة إدلب.

    مخاوف أنقرة بدأت تتحقق بعد الإعلان عن بدء حركة نزوح لعشرات الآلاف نحو الحدود التركية من مناطق الهجوم البرى للنظام السورى، ما دفعها إلى إقامة نقطة مراقبة فى إدلب على شكل قاعدة عسكرية تم تجهيزها بمعدات عسكرية واسعة وعدد كبير من الدبابات وأنظمة المراقبة والصواريخ.

    فالتحول التركى فى إدلب وإنشاء قاعدة عسكرية، لم يأتى بمحض الصدفة، بل جاء بذريعة أن النظام السورى لديه نوايا أخرى فى المحافظة بحجة الهجوم على جبهة النصرة.

    وما زاد الأمر سوءا، توجيه أنقرة اتهامًا لإيران هى الأخرى باعتبارها مسؤولة عن مناطق خفض التوتر فى سوريا، معتبرة أن أى انتهاك يحدث داخل إدلب لن يتم بمعزل عن موسكو وطهران حلفاء بشار الأسد.

    التطورات الميدانية التى يشهدها الشمال السورى، بدأت تأخذ منحى جديدًا وقد تغير خريطة التحالفات مجددًا، وهو ما رفضته موسكو من خلال حملتها الدبلوماسية لدعم خيارات "قمة سوتشى" من أجل احتواء الأزمة بين الدول الضامنة لمناطق خفض التوتر.

    صراع الأجندات بين روسيا وتركيا فى شمال سوريا قد يمهد إلى صدام كبير قد يتسبب فى انهيار التنسيق المشترك بين الجانبين، لا سيما وأن برنامج سوتشى المتفق يواجه تحديًا كبيرًا فى ظل تحذير الجانب التركى من المساس بمسارات قمة جنيف، التى تسعى موسكو لاستبدالها بـ"سوتشى".. فهل تكون إدلب بوابة للصدام بين روسيا وتركيا؟

    سوريا روسيا تركيا إدلب صراعات حلب
    إقرأ أيضاً
    صلاح يقلص الفارق وينهى أسطورة مجدى عبدالغنى روسيا تضيف الثانى والثالث فى شباك الفراعنة فتحى يهدى روسيا هدف التقدم بالنيران الصديقة صور| القلق يسيطر على ملامح جماهير مصر فى مواجهة روسيا الشوط الأول.. أداء مشرف للفراعنة فى مواجهة روسيا صور| تواجد مكثف للجماهير فى المقاهى بجسر السويس صور│القلق يسيطر على أهالى الوراق أثناء مباراة مصر وروسيا فيديو| أجواء جماهيرية حماسية قبل المواجهة المصرية الروسية فيديو| الجماهير المصرية تملأ مدرجات ملعب مباراة مصر وروسيا 25 دقيقة.. الندية عنوانا لمباراة مصر وروسيا فى المونديال المقاهى كاملة العدد فى مباراة مصر وروسيا صور| حشد جماهيرى فى الإسكندرية لمتابعة مباراة مصر وروسيا تحطم طائرة إسرائيلية فى هضبة الجولان فيديو| العملاق «زوبا» يكشف الخطة الروسية لضرب الشباك المصرية روسيا تعتزم فرض رسوم جمركية على الواردات الأمريكية مايكل مورجان من نيويورك: أثق فى عزيمة المنتخب المصرى السنغال تكسر «النحس» الإفريقى.. وتفوز على بولندا بهدفين نيمار يثير الرعب فى البرازيل فيديو| السنغال تضيف الهدف الثانى فى شباك بولندا صور| أمطار غزيرة تضرب ملعب مباراة مصر وروسيا السفير البريطانى يوجه رسالة لصلاح ورفاقه قبل مواجهة روسيا روسيا سترد بقوة إذا نشرت أمريكا أسلحة نووية فى الفضاء فى 45 دقيقة.. السنغال تتقدم بهدف على بولندا فيديو| دويتو حماقى والعميد أحمد حسن فى روسيا لدعم المنتخب السنغال يفاجئ بولندا بهدف مبكر شاهد مباراة مصر وروسيا على هذه القناة تونس تفقد حارسها لنهاية المونديال ليفاندوفسكى يقود هجوم بولندا فى مواجهة السنغال هل تقود وحشية أردوغان ضد الأكراد إلى حرب أهلية؟ سفير مصر بموسكو يكشف عن شكاوى المشجعين المصريين فى روسيا صور| برلمانيون يؤازرون المنتخب أمام روسيا بمقر ملعب المباراة عودة صلاح.. ننشر تشكيل الفراعنة أمام روسيا رسالة محمد حماقى لجمهوره شاهد| خجل دينا الشربينى بسبب أغنية الهضبة فى روسيا سوريا: اتفقنا مع الدول الضامنة على إجراء مشاورات جديدة في جنيف موسكو: ليس من حق أمريكا التدخل فى شؤوننا الداخلية جولة ثانية ومزيد من العنف.. سيناريوهات الانتخابات التركية مفاجأة| الحضرى على رادار الأهرام سبورت دعوى تطالب برد تركيا أموال مصر 30 ألف سورى يدلون بأصواتهم فى الانتخابات التركية!
    للأعلى