قضية رأى عام

«إدلب».. مدينة سورية نزعت فتيل الأزمة بين روسيا وتركيا

2018-01-13 23:11:10 |
  • أمير عبد الحميد
  • عاد الخلاف بين روسيا وتركيا مجددًا يلوح بالأفق، وتلك المرة على خلفية هجوم قوات الرئيس السورى بشار الأسد بدعم من الطيران الروسى على محافظة إدلب، ما دفع موسكو لاتهام فصائل المعارضة المدعومة من أنقرة باستهداف قاعدتى حميميم وطرطوس بطائرات بدون طيار.

    الاتهامات المتبادلة بين حلفاء الأمس، أججت الأزمة ودفعت تركيا لاستدعاء السفير الروسى فى أنقرة ومطالبته بتحجيم النظام السورى محذرة من عواقب الهجوم البرى، لكن يبدو أن موسكو وضعت هى الأخرى شرطًا للامتثال لقرارات تركيا وذلك عبر وقف الهجمات عن طريق الطائرات الموجهة من "إدلب" - إحدى مناطق خفض التوتر.

    بمطالعة المشهد السورى، نرى أن أنقرة تتخوف من محاولة تقدم قوات الأسد بريًا لاستعادة المحافظة من قبضة المعارضة التى فقدت أراض شاسعة وقرى عديدة خاضعة لاتفاق التهدئة لصالح النظام.

    عادة ما يحدث خرقًا لاتفاق وقف إطلاق فى مناطق خفض التوتر، لكن ما تم مؤخرَا تجاوز كافة التوقعات، حيث أصبحت الأوضاع فى إدلب على "شفى دمار"، بعد تصعيد الهجمات من قبل النظام السورى بدعم جوى من روسيا، ردًا على هجمات المعارضة المدعومة من تركيا باتجاه قوات الأسد.

    لم تقف الأمور عند ذلك الحد، بل صعدَت روسيا من تصريحاتها تجاه تركيا، بعد سقوط ضحايا وأضرار جراء الهجوم على قاعدة للأسطول الروسى فى طرطوس السورية، مطالبة أنقرة باحترام التزاماتها الهادفة إلى ضمان وقف إطلاق النار فى إدلب ومنع الهجمات المسيرة مجددًا.

    ويبدو أن الجانب التركى يخشى أن تتحول إدلب إلى بحر من الدماء مجددًا على غرار "مدينة حلب"، عقب مقتل 70 مدنيًا وإصابة 185 جراء القصف السورى المدعوم بغطاء جوى روسى، ما تسبب فى موجة نزوح جديدة نحو حدود أنقرة الواقعة جنوب محافة إدلب.

    مخاوف أنقرة بدأت تتحقق بعد الإعلان عن بدء حركة نزوح لعشرات الآلاف نحو الحدود التركية من مناطق الهجوم البرى للنظام السورى، ما دفعها إلى إقامة نقطة مراقبة فى إدلب على شكل قاعدة عسكرية تم تجهيزها بمعدات عسكرية واسعة وعدد كبير من الدبابات وأنظمة المراقبة والصواريخ.

    فالتحول التركى فى إدلب وإنشاء قاعدة عسكرية، لم يأتى بمحض الصدفة، بل جاء بذريعة أن النظام السورى لديه نوايا أخرى فى المحافظة بحجة الهجوم على جبهة النصرة.

    وما زاد الأمر سوءا، توجيه أنقرة اتهامًا لإيران هى الأخرى باعتبارها مسؤولة عن مناطق خفض التوتر فى سوريا، معتبرة أن أى انتهاك يحدث داخل إدلب لن يتم بمعزل عن موسكو وطهران حلفاء بشار الأسد.

    التطورات الميدانية التى يشهدها الشمال السورى، بدأت تأخذ منحى جديدًا وقد تغير خريطة التحالفات مجددًا، وهو ما رفضته موسكو من خلال حملتها الدبلوماسية لدعم خيارات "قمة سوتشى" من أجل احتواء الأزمة بين الدول الضامنة لمناطق خفض التوتر.

    صراع الأجندات بين روسيا وتركيا فى شمال سوريا قد يمهد إلى صدام كبير قد يتسبب فى انهيار التنسيق المشترك بين الجانبين، لا سيما وأن برنامج سوتشى المتفق يواجه تحديًا كبيرًا فى ظل تحذير الجانب التركى من المساس بمسارات قمة جنيف، التى تسعى موسكو لاستبدالها بـ"سوتشى".. فهل تكون إدلب بوابة للصدام بين روسيا وتركيا؟

    سوريا روسيا تركيا إدلب صراعات حلب
    إقرأ أيضاً
    موسكو ترفض اتهام ترامب بانتهاكها عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج الجيش التركى يرفع حالة التأهب على الحدود مع سوريا تقرير بريطانى يكشف عدد ضحايا الإرهاب فى سوريا والعراق خلال 2017 روسيا تبدى استعدادها لإقامة حوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين استياء تركى من التصرفات الأمريكية فى سوريا ماكرون يرحب بدور المعارضة السورية فى «جنيف 8» تيلرسون يكشف الاستراتيجية الأمريكية بشأن سوريا الإخوان وقطر وتركيا.. مثلث تخريب ليبيا الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» رفع جلسة «التخابر مع حماس» بسبب عطل فنى فى قاعة المحكمة عرض أرجنتينى لمواجهة المنتخب فى يونيو ياكوتيا تنافس أويمياكون فى أقل درجة حرارة بالعالم موجز مبتدا| اليوم.. «حكاية وطن» بحضور السيسى.. ويويفا ينصف صلاح محلب يغادر فى جولة إفريقية بتكليف من الرئيس السيسى فيديو| فرج عامر: عمرو بركات يستحق وزنه ذهب ومكانه الطبيعى سموحة محكمة فى إسطنبول تصدر حكما بالحبس لخمسة صحفيين «إس-400» الروسية تثير قلق أمريكا رئيس مركز الشرق: قطر أحرجت أمريكا باعتراض طائرات إماراتية تركيا تستنسخ التجربة المصرية.. التفاصيل الكاملة لـ«قناة إسطنبول» محلب يبدأ جولة إفريقية تشمل دولتى غينيا الاستوائية وليبيريا  وديا.. السعودية تواجه ألمانيا قبل المونديال غطرسة أردوغان تدفع روسيا إلى معاقبة تركيا أمريكا: لا علاقة للتحالف الدولى بعمليات تركيا فى عفرين 986 ألف طن إجمالى مخزون الغلال بصوامع ميناء الإسكندرية الجيش التركى: لن نسمح بأى دعم لوحدات حماية الشعب الكردى فى سوريا لعودة الرحلات.. مدير مكتب مصر للطيران يغادر إلى موسكو الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا فيفا يؤكد عقوبة لامبتى.. لن يعود لكرة القدم أردوغان يهدد ترامب إحالة سورى فى لبنان إلى القضاء بتهمة الانتماء لجبهة النصرة «الإيرفلوت» الروسية تستأنف رحلاتها للقاهرة 3 فبراير جيجز يتولى القيادة الفنية لمنتخب ويلز أزمة «تجنيس كالديرون».. أبوريدة: «التاريخ لن يغفر لنا» كوبر يتمسك بمواجهة كولومبيا أو تشيلى ويرفض باراجواى الخارجية السورية تنتقد تشكيل واشنطن قوات شمال شرق البلاد لافروف: واشنطن لا تساهم فى التسوية بسوريا إصابة 9 أشخاص فى عملية طعن بروسيا روسيا: مؤتمر سوتشى يمهد الطريق لمفاوضات جنيف روسيا تطور سلاحا يهدد أمريكا ولى عهد أبوظبى فى اليابان لتطوير العلاقات بين البلدين
    للأعلى