شؤون دولية

ترامب يحاول توضيح تصريحه عن «الثقوب القذرة»

2018-01-13 23:02:31 |
  • إسراء رمضان
  • بعد عاصفة الغضب التى أثارتها التصريحات المنسوبة للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التى وصف فيها دولا أفريقية بـ"ثقوب قذرة"، عاد ترامب ليعلق على تصريحاته ويحاول تصحيح الوضع.

    وقال ترامب إنه "يريد هجرة على أساس المهارة"، محذرا من توافد مهاجرين من دول فيها "نسبة عالية من الجريمة".

    وكانت تصريحات قد نقلت عن ترامب خلال اجتماع مع أعضاء فى مجلس الشيوخ فى البيت الأبيض حول الهجرة، قال فيها: "لماذا يأتى كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد"، فى إشارة إلى دول إفريقية وهايتى والسلفادور.

    ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" هذه التصريحات التى أثارت غضب مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين، وكذلك أعادت تساؤلات بشأن ميل ترامب للإدلاء بتعليقات عنصرية.

    وقال ترامب أنه لم يقصد تصريح "ثقوب قذرة" مثلما نسب إليه فى وصف الدول الإفريقية، قائلا: "أريد نظام هجرة يقوم على أساس المهارة وأشخاصا سيساعدون بلادنا على المضى قدما، أريد الأمن لشعبنا".

    وأثارت تلك التصريحات موجة استنكار فى الولايات المتحدة والعالم بما فيه من الأمم المتحدة، إذ اعتبر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، التصريحات "صادمة ومعيبة وعنصرية".

    وأضاف: "فى حال تأكدت، فإنها تصريحات صادمة ومعيبة من رئيس الولايات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غير عنصرية لوصفها".

    وقال كولفيل: "لا يمكنكم أن تصفوا بلدانا وقارات بأكملها بصفتها ثقوب قذرة ويصبح بالتالى سكانها بأكملهم، وهم ليسوا من البيض، غير مرحب بهم".

    وانتقد كذلك التصريحات المنسوبة إلى ترامب بأن على أمريكا أن تستقبل فقط مهاجرين من بلدان مثل النرويج، وسكانها كلهم من البيض، بدلا من بلدان إفريقية ومن هايتى، قائلا إن التعليق الإيجابى على النرويج يجعل الشعور الكامن وراءه واضحا تماما".

    ثقوب قذرة الدول الإفريقية ثقوب قذرة النرويج هايتى السلفادور دونالد ترامب المهاجرين الهجرة إلى أمريكا
    إقرأ أيضاً
    لميس جابر: نقل سفارة أمريكا لن يغير فى السياسات الإسرائيلية لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل ترامب: بناء الجدار شرط استمرار «نافتا» مع المكسيك «جارديان» تروى عن ممثلة بورنو أمريكية تفاصيل علاقتها بـ«ترامب» المبعوث الدولى لليبيا: لا يمكن تحقيق تقدم دون توحيد المؤسسات صورة| ترامب يخوض اختبارا عقليا.. هل نجح؟ كاهن أمريكى ينتقد ترامب وسط تصفيق المصلين وخجل بينس نجوم هددوا بالهجرة إذا فاز ترامب.. والنتيجة لم يرحل أحد ماكرون يزور كاليه لاحتواء اللاجئين بريطانيا تتعرض لضربة مزدوجة بشأن البريكست نيجريا تستدعى السفير الأمريكى بسبب تصريحات ترامب البيت الأبيض ينفى تصريح ترامب حول علاقته بزعيم كوريا الشمالية ترامب: الجيش الأمريكى يحتاج أموال برنامج «داكا» للمهاجرين أبو مازن: القدس أزيحت عن الطاولة بـ«تغريدة» من ترامب بعد تصريحاته العنصرية.. ترامب يوسع دائرة خصومه عسكريون أمريكيون يطالبون بتقييد وصول ترامب إلى «الزر النووى» مسيرات فى سويسرا ضد ترامب: شخصية غير مرغوب فيها الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران صادق خان.. جونسون يهاجمه ومؤيدو ترامب حاولوا اعتقاله بعد وفاة 160 بالبحر المتوسط.. شؤون اللاجئين تدعو لـ«لم شمل الأسر» ترامب: سننسحب من اتفاق إيران النووى إذا لم يتم تعديله استقالة السفير الأمريكى لدى بنما بسبب ترامب ترامب يخضع لفحص طبى ترامب يقع فريسة للسخرية بعد بيع طائرات لا وجود لها! سفير هايتى يرد على وصف ترامب لبلاده بـ«القذرة» «مسلمو جوانتانامو» يقاضون ترامب «أوبرا وينفرى».. تعرف على حظوظ المُرشحة المنتظرة للرئاسة الأمريكية؟ ترامب: القضاء الأمريكى «غير عادل» ترامب يطيح بحقوق الإنسان مقابل «اشتر المنتج الأمريكى» عمليًّا.. ترامب يحاول إثبات صحته العقلية! ترامب يحضر منتدى «دافوس» للترويج لسياسته الداخلية المهنية الغائبة فى تقرير مراسل «نيويورك تايمز» البعيد عن الواقع ترامب: سأواجه «النار والغضب» مثلما فعل ريجان ترامب: مستعد للحوار مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط دونالد ترامب ردا على «نار وغضب»: أفضل صفاتى هى العبقرية والاتزان مؤلف «نار وغضب» يهدد بإطاحة ترامب من منصبه كتاب يُجبر تيلرسون على الإفصاح عن رأيه فى أهلية ترامب العقلية «آخر تغريدات ترامب».. اقتراح بتغيير نظام التصويت فى الانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكى يطلب تقييم مخاطر «زر ترامب» إيفانكا تخطط لخلافة والدها فى البيت الأبيض
    للأعلى