شؤون دولية

ترامب يحاول توضيح تصريحه عن «الثقوب القذرة»

2018-01-13 23:02:31 |
  • إسراء رمضان
  • بعد عاصفة الغضب التى أثارتها التصريحات المنسوبة للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التى وصف فيها دولا أفريقية بـ"ثقوب قذرة"، عاد ترامب ليعلق على تصريحاته ويحاول تصحيح الوضع.

    وقال ترامب إنه "يريد هجرة على أساس المهارة"، محذرا من توافد مهاجرين من دول فيها "نسبة عالية من الجريمة".

    وكانت تصريحات قد نقلت عن ترامب خلال اجتماع مع أعضاء فى مجلس الشيوخ فى البيت الأبيض حول الهجرة، قال فيها: "لماذا يأتى كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد"، فى إشارة إلى دول إفريقية وهايتى والسلفادور.

    ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" هذه التصريحات التى أثارت غضب مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين، وكذلك أعادت تساؤلات بشأن ميل ترامب للإدلاء بتعليقات عنصرية.

    وقال ترامب أنه لم يقصد تصريح "ثقوب قذرة" مثلما نسب إليه فى وصف الدول الإفريقية، قائلا: "أريد نظام هجرة يقوم على أساس المهارة وأشخاصا سيساعدون بلادنا على المضى قدما، أريد الأمن لشعبنا".

    وأثارت تلك التصريحات موجة استنكار فى الولايات المتحدة والعالم بما فيه من الأمم المتحدة، إذ اعتبر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، التصريحات "صادمة ومعيبة وعنصرية".

    وأضاف: "فى حال تأكدت، فإنها تصريحات صادمة ومعيبة من رئيس الولايات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غير عنصرية لوصفها".

    وقال كولفيل: "لا يمكنكم أن تصفوا بلدانا وقارات بأكملها بصفتها ثقوب قذرة ويصبح بالتالى سكانها بأكملهم، وهم ليسوا من البيض، غير مرحب بهم".

    وانتقد كذلك التصريحات المنسوبة إلى ترامب بأن على أمريكا أن تستقبل فقط مهاجرين من بلدان مثل النرويج، وسكانها كلهم من البيض، بدلا من بلدان إفريقية ومن هايتى، قائلا إن التعليق الإيجابى على النرويج يجعل الشعور الكامن وراءه واضحا تماما".

    ثقوب قذرة الدول الإفريقية ثقوب قذرة النرويج هايتى السلفادور دونالد ترامب المهاجرين الهجرة إلى أمريكا
    إقرأ أيضاً
    ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا صور| كيف تعاملت إسبانيا مع مهاجرين أفارقة فى ميناء ملقة؟ ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا عاجل| وفاة وفقدان عشرات المهاجرين قرابة السواحل القبرصية بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات خطأ مأساوى وانتصار يحتفى به.. ردود الفعل الدولية على قمة «هلسنكى» روسيا: مستعدون لتنفيذ اتفاقيات قمة «هلسنكى» الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل وقف المواجهات وتأديب الآخرين.. مكاسب قمة «هلسنكى» الطاهرى: ترامب يريد دعم روسيا لتمرير صفقة القرن إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد واشنطن بوتين: مستعدون للإسهام فى حل مشكلة كوريا الشمالية بوتين: محاولات الدول لعزل روسيا فشلت التفاصيل الكاملة لقمة ترامب وبوتين فى «هلسنكى» ترامب: أثق فى استخباراتى.. لكننا بحاجة للتوافق مع روسيا قمة هلسنكى| هدية من بوتين لترامب: «الكرة الآن فى ملعبك» إيران تشتكى أمريكا فى «العدل الدولية» بوتين لترامب: لم نتدخل فى الانتخابات الأمريكية ترامب: التعاون مع روسيا ينقذ حياة مئات الآلاف بوتين من هلسنكى: نعمل مع الرئيس ترامب على تحسين العلاقات برلين تعلق على وصف ترامب لألمانيا بـ«العدو» ترامب: «الغباء الأمريكى سبب تردى علاقتنا بموسكو» ترامب يصل «هلسنكى» استعدادا للقاء بوتين رئيس المجلس الأوروبى يهاجم ترامب ترامب يهنئ ماكرون بـ«كأس العالم».. ويشيد بالتنظيم الروسى للمونديال جنرال أمريكى يحذر الناتو من مخاطر امتلاك تركيا لنظام دفاعى روسى وزير الخارجية الألمانى يحذر ترامب
    للأعلى