شؤون دولية

ترامب يحاول توضيح تصريحه عن «الثقوب القذرة»

2018-01-13 23:02:31 |
  • إسراء رمضان
  • بعد عاصفة الغضب التى أثارتها التصريحات المنسوبة للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التى وصف فيها دولا أفريقية بـ"ثقوب قذرة"، عاد ترامب ليعلق على تصريحاته ويحاول تصحيح الوضع.

    وقال ترامب إنه "يريد هجرة على أساس المهارة"، محذرا من توافد مهاجرين من دول فيها "نسبة عالية من الجريمة".

    وكانت تصريحات قد نقلت عن ترامب خلال اجتماع مع أعضاء فى مجلس الشيوخ فى البيت الأبيض حول الهجرة، قال فيها: "لماذا يأتى كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد"، فى إشارة إلى دول إفريقية وهايتى والسلفادور.

    ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" هذه التصريحات التى أثارت غضب مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين، وكذلك أعادت تساؤلات بشأن ميل ترامب للإدلاء بتعليقات عنصرية.

    وقال ترامب أنه لم يقصد تصريح "ثقوب قذرة" مثلما نسب إليه فى وصف الدول الإفريقية، قائلا: "أريد نظام هجرة يقوم على أساس المهارة وأشخاصا سيساعدون بلادنا على المضى قدما، أريد الأمن لشعبنا".

    وأثارت تلك التصريحات موجة استنكار فى الولايات المتحدة والعالم بما فيه من الأمم المتحدة، إذ اعتبر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، التصريحات "صادمة ومعيبة وعنصرية".

    وأضاف: "فى حال تأكدت، فإنها تصريحات صادمة ومعيبة من رئيس الولايات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غير عنصرية لوصفها".

    وقال كولفيل: "لا يمكنكم أن تصفوا بلدانا وقارات بأكملها بصفتها ثقوب قذرة ويصبح بالتالى سكانها بأكملهم، وهم ليسوا من البيض، غير مرحب بهم".

    وانتقد كذلك التصريحات المنسوبة إلى ترامب بأن على أمريكا أن تستقبل فقط مهاجرين من بلدان مثل النرويج، وسكانها كلهم من البيض، بدلا من بلدان إفريقية ومن هايتى، قائلا إن التعليق الإيجابى على النرويج يجعل الشعور الكامن وراءه واضحا تماما".

    ثقوب قذرة الدول الإفريقية ثقوب قذرة النرويج هايتى السلفادور دونالد ترامب المهاجرين الهجرة إلى أمريكا
    إقرأ أيضاً
    اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه ترامب: وزير الدفاع الأمريكى ديمقراطى.. وأتوقع استقالته عاجل| ترامب يستقبل القس برانسون فى البيت الأبيض فى دورى الأمم الأوروبية.. النرويج تفوز وجورجيا تتصدر مجموعتها أردوغان يوجه رسالة لترامب عقب الإفراج عن القس برانسون خاشقجى.. كارت «أمريكى - تركى» لابتزاز السعودية ترامب يكشف حقيقة عقد صفقة مع تركيا بشأن إطلاق سراح برانسون مسرحية أردوغانية| ردود الأفعال الدولية على إطلاق سراح «برانسون» سيدة أمريكا الأولى تتحدث عن مغامرات زوجها الجنسية مصرع 11 مهاجرًا فى تصادم بطريق «تركيا - اليونان» البنتاجون يخشى روسيا: تشكل خطرا على الولايات المتحدة بولتون: سلوك الصين يحتاج إلى تعديل.. وسنتبع نهجا صارما بولتون يكشف موعد قمة «ترامب - كيم» الثانية بعد إطلاق سراحه.. برانسون يقبّل العلم الأمريكى فى ألمانيا الكونجرس الأمريكى يوافق على فرض عقوبات جديدة على «حزب الله» ترامب يخشى إيقاف الاستثمارات الأمريكية مع السعودية مون جيه-إن: كوريا الشمالية قررت التخلص من الأسلحة النووية كلها نشاط الرئيس فى أسبوع| كلمة بمناسبة النصر.. وقمة ثلاثية فى كريت روسيا تطالب أمريكا بتقديم ضمانات بعدم تدخل الدولتين فى شؤون بعضهما موسكو تكشف موعد لقاء ترامب وبوتين أمريكا تشعل حربا نووية مع الصين مادورو: أمريكا ترغب فى قتلى ترامب: 5 مرشحين لخلافة نيكى هايلى مؤشر الديمقراطية يفضح أردوغان.. تركيا الأخيرة فى الحريات ميلانيا ترامب تعلق لأول مرة على حملة «Me Too» «السيسى والعالم».. كتاب يوثق لقاءات الرئيس خلال الفترة الرئاسية الأولى خامنئى يطالب الإيرانيين بالتكاتف للتغلب على العقوبات بعد تدميره أجزاء من فلوريدا.. إعصار «مايكل» يضعف روسيا: انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى الإيرانى «خطوة خاطئة» «مايكل» يتحول إلى الدرجة الرابعة.. و إخلاء سريع للمواطنين ترامب ينفى ترشيح ابنته سفيرة فى الأمم المتحدة.. وإيفانكا ترد ترامب عن انعقاد قمة ثانية: «ليس لدى وقت لمقابلة كيم» بسبب «مايكل».. ترامب يعلن حالة الطوارئ فى فلوريدا
    للأعلى