شؤون دولية

ترامب يحاول توضيح تصريحه عن «الثقوب القذرة»

2018-01-13 23:02:31 |
  • إسراء رمضان
  • بعد عاصفة الغضب التى أثارتها التصريحات المنسوبة للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التى وصف فيها دولا أفريقية بـ"ثقوب قذرة"، عاد ترامب ليعلق على تصريحاته ويحاول تصحيح الوضع.

    وقال ترامب إنه "يريد هجرة على أساس المهارة"، محذرا من توافد مهاجرين من دول فيها "نسبة عالية من الجريمة".

    وكانت تصريحات قد نقلت عن ترامب خلال اجتماع مع أعضاء فى مجلس الشيوخ فى البيت الأبيض حول الهجرة، قال فيها: "لماذا يأتى كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد"، فى إشارة إلى دول إفريقية وهايتى والسلفادور.

    ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" هذه التصريحات التى أثارت غضب مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين، وكذلك أعادت تساؤلات بشأن ميل ترامب للإدلاء بتعليقات عنصرية.

    وقال ترامب أنه لم يقصد تصريح "ثقوب قذرة" مثلما نسب إليه فى وصف الدول الإفريقية، قائلا: "أريد نظام هجرة يقوم على أساس المهارة وأشخاصا سيساعدون بلادنا على المضى قدما، أريد الأمن لشعبنا".

    وأثارت تلك التصريحات موجة استنكار فى الولايات المتحدة والعالم بما فيه من الأمم المتحدة، إذ اعتبر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، التصريحات "صادمة ومعيبة وعنصرية".

    وأضاف: "فى حال تأكدت، فإنها تصريحات صادمة ومعيبة من رئيس الولايات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غير عنصرية لوصفها".

    وقال كولفيل: "لا يمكنكم أن تصفوا بلدانا وقارات بأكملها بصفتها ثقوب قذرة ويصبح بالتالى سكانها بأكملهم، وهم ليسوا من البيض، غير مرحب بهم".

    وانتقد كذلك التصريحات المنسوبة إلى ترامب بأن على أمريكا أن تستقبل فقط مهاجرين من بلدان مثل النرويج، وسكانها كلهم من البيض، بدلا من بلدان إفريقية ومن هايتى، قائلا إن التعليق الإيجابى على النرويج يجعل الشعور الكامن وراءه واضحا تماما".

    ثقوب قذرة الدول الإفريقية ثقوب قذرة النرويج هايتى السلفادور دونالد ترامب المهاجرين الهجرة إلى أمريكا
    إقرأ أيضاً
    موسكو: لم نتلق إخطارا بشأن دعوى الحزب الديمقراطى الأمريكى الرئيس الفلسطينى: لن يسمح لأى دولة بنقل سفارة بلادها للقدس قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى الخداع الأمريكى.. خطة واشنطن لنزع الهوية الفلسطينية «الديمقراطى الأمريكى» يقاضى روسيا وترامب وويكليكس روحانى يهدد بسيناريوهات غير متوقعة حال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى ترامب وماكرون يبحثان النووى الإيرانى والضربة السورية لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة بن سلمان يتفوق على ترامب فى قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة لعام 2018 «المياه تعود لمجاريها».. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب رئيس يدير بلاده عبر «تويتر».. دونالد ترامب «بياع كلام» أخطرها «حرب الأديان».. 7 عقبات فى مسيرة نقل السفارة الأمريكية للقدس ترامب يؤكد انسحابه من محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية فى هذه الحالة يكشفها «صبى».. كيف تكذب أمريكا لتدمير الشعوب؟ ترامب يعلن موعد نقل سفارة أمريكا من تل أبيب للقدس ترامب يكشف عن اللقاء السرى بين مدير CIA وزعيم كوريا الشمالية ترامب: 5 أماكن قيد الدارسة للقاء كيم جونغ أون ترامب يعلن موعد لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية بـ3 تغريدات.. البرادعى يهاجم قمة العرب ويتغزل فى الأمم المتحدة وترامب مذكرات جيمس كومى تجيب.. هل تمتلك روسيا شيئًا خطيرًا ضد ترامب؟ خطة ترامب بعد انسحاب قواته من سوريا ترامب لا يزال يرغب فى لقاء بوتين الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران ماكرون: أقنعت ترامب بضرورة بقاء القوات الأمريكية فى سوريا الخارجية الفرنسية: نتخذ مبادرات دبلوماسية بالأمم المتحدة بشأن سوريا سوزان نجم الدين: سوريا.. حماك الله يا حبيبتى مفاجأة| إسرائيل تلقت بلاغا بموعد ضرب سوريا ترامب: ضربة دقيقة فى سوريا بالتنسيق مع بريطانيا وفرنسا وزير الدفاع الأمريكى يحذر ترامب من ضرب سوريا آخر فضائح ترامب.. «والد طفل غير شرعى» فيديوجراف| من يشعل فتيل الحرب فى سوريا؟ كلمة السر «ستيفن بانون»| خطة ترامب لإنقاذ العرش الرئاسى عاجل| إعلان حالة التأهب فى حيفا تحسبًا لضربة أمريكية محتملة لسوريا فيديو| مايكل مورجان: ترامب يحاول إقناع الأمريكان بعداوته لروسيا مرشح ترامب للخارجية:«السياسة اللينة تجاه روسيا انتهت تماما» ترامب يتمهل قبل الهجوم على سوريا: «لم أحدد موعده» «عديلة» تتوقف عن انتقاد الفنانين من أجل سوريا سكاى نيوز: ماتيس يتوجه إلى البيت الأبيض للقاء ترامب 7 جنيهات ارتفاعا بأسعار الذهب وعيار 21 يسجل 666 جنيها
    للأعلى