قضية رأى عام

مئوية الزعيم| لو لم يكن عبدالناصر زعيمًا.. فماذا سيكون؟

2018-01-13 23:09:46 |
  • محمد الشماع
  • التاريخ يشير إلى أنه "كاتب" أو"محامٍ".. والصفات الشخصية تؤهله لأن يكون "فنانا" أو "ملاكما"

    جمال عبد الناصر شخصية نفسية غير محيرة بالمرة، هو زعيم بالفطرة، هكذا تخبرنا شخصيته، وبالذات فى طريقة تعاطيه مع الأحداث، التى مرت به فى حياته، سواء كانت أحداث إنسانية عادية، أو أحداث سياسية ضخمة.

    شخصية الزعيم واضحة، فهو قائد فطن، فى عينيه لمعة ذكاء واضحة، حركته هادئة بسيطة، وكلماته - بصرف النظر عن حماستها فى بعض الأحيان - هادئة متزنة، أراد أن يكون الخيال حقيقة، وأن يكون الحلم واقع.

    الظروف التى أحاطت بعبد الناصر فى شبابه، كان من الممكن أن تتغير، وكان من الممكن أن يرسب فى اختبار الهيئة المؤهل للالتحاق بالكلية الحربية للمرة الثالثة، فيكمل دراسته للحقوق، كان من الممكن أن تفشل ثورة يوليو، ويتم تجريده من رتبته، فكيف كان سيصبح عبدالناصر إذا لم يستمر فى طريقه نحو الزعامة؟

    أمران يجيبان على هذا السؤال الصعب، أولهما التاريخ، حيث يقول التاريخ أن عبد الناصر من الجائز أن يكون صحفيًا، والدليل هو مقال "فولتير"، الذى كتبه وهو طالب فى المرحلة الثانوية، فكان يمتلك حسًا جيدًا فى الكتابة الصحفية، التى كان يقدرها بشكل كبير فى حياته، والدليل على ذلك صداقته الوطيدة بالأستاذ محمد حسنين هيكل.

    من الممكن أيضًا أن يكون ممثلا، إذ جسد دور يوليوس قيصر فى مسرحية قدمتها مدرسته النهضة، يقول الفنان الروسى قسطنطين ستانسلافيسكى إن "الممثل يختلف عن العازف أو راقص الباليه أو غيرهما من الفنانين فى أنه محروم من التمارين، لأنه لا يدرى كيف ينبغى له أن يتمرن، فهو لا يعرف العناصر، التى يتألف منها فنه، وليست لديه نظرية.

    هكذا بالفعل هو عبدالناصر، فلم يكن يعرف نظرية التمثيل أو العناصر، التى يتألف منها فعله التمثيلى، فهو كان سارقًا فوق العادة للأضواء، خصوصًا، فى اللقطات التى كانت تجمعه بكثير من أعضاء مجلس قيادة الثورة، حيث جميعًا كانوا يرتدون زيا واحدًا، إلا أنه هو الذى تشعر بأن العين تذهب له فى كل صورة.

    التاريخ يشير أيضًا إلى أن عبدالناصر، كان من الممكن أن يكون محاميًا بليغًا لقدرته الفائقة على الإقناع، وعلى الدفاع عن أمور يؤمن بها بقوة، كذلك طريقة التفكير غير التقليدية فى مواجهة أمر ما، إضافة إلى أنه اختار الالتحاق بكلية الحقوق كبديل عن الكلية الحربية، التى رسب فى كشف هيئتها مرتين.

    أما ثانى الأمور التى قد يستخدمها الباحث عن مهنة عبدالناصر لو لم يكن زعيمًا، فهى مميزات شخصيته، فالزعيم كان من الممكن أن يكون "فنانا" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالفنان فى الاصطلاح هو "القادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان بما يفعله"، وهذا هو عبد الناصر بكل تأكيد، خطاباته وكلماته وأفعاله، كانت تثير فى نفوس الشعب شجنًا وعاطفة كبيرة.

    عبد الناصر كان من الوارد أن يكون "ناظر مدرسة"، فهو المهتم دائمًا بالضبط والربط والنظام، كان من الوارد أن يكون "ملاكما"، فصفاته الجسمانية تؤهله إلى ذلك، خصوصًا وأنه كان يسدد اللكمات بقوة وتركيز فى الأمور السياسية.

    جمال عبد الناصر محمد حسنين هيكل الكلية الحربية
    إقرأ أيضاً
    فى ذكرى وفاته.. الجمسى «مهندس إسقاط الجيش الذى لا يُقهر» ذكرى ميلاد «نجم».. «فاجومى» شعر العامية 11 رمضان.. انضمام اليمن لجامعة الدول العربية صدقى خلال إفطاره مع طلاب 3 كليات عسكرية: نزداد قوة وجاهزية كل يوم فيديو| كابتن حسونة يكشف كواليس عن أبناء الزعيم عبدالناصر 9 رمضان.. إعادة افتتاح قناة السويس بعد فشل العدوان الثلاثى على مصر الكراسة الزرقاء تكشف ما فعله الإخوان مع خالد محيى الدين وعبدالناصر صور| خالد محيى الدين.. الفارس الذى وهب حياته لمصر الاحتفاء مستمر| صلاح جاهين.. الفيلسوف البسيط الكلية الحربية تستقبل وفدا من طلبة المدارس عبد الرحمن الأبنودى.. 3 سنوات على رحيل الخال طلب إحاطة بشأن اختفاء «تمثال عبد الناصر» من ماسبيرو ماراثون من أجل أطفال التوحد فى الكلية الحربية قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية.. تعرَّف على الشروط عاجل| انفجار عبوة ناسفة فى دورية عسكرية وسط تعز إصابة شخص فى انقلاب ملاكى بمحور صلاح سالم «جمال عبد الناصر».. أول مدرسة صديقة للطفل فى غزة فيديو وصور| تفاصيل زيارة السيسى للكلية الحربية فى الفجر فيديو| تناول الإفطار معهم وشهد تدريباتهم.. السيسى مع طلاب «الحربية» الرئيس السيسى لطلبة الكلية الحربية: تحلوا بالأخلاق النبيلة عاجل| الرئيس السيسى يشهد تدريبات طلبة الكلية الحربية محمد حسنين هيكل.. عامان على رحيل الصحفى «الاستثنائى» إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية جمال عبدالناصر يشارك فى «الأب الروحى 2» إنفوجراف| محطات مهمة فى ذكرى رحيل «كوكب الشرق» صبحى لطلبة الكليات العسكرية: مصر تعيش ميلادا جديدا لدولة حديثة برلمانى: السيسى زرع فى الماضى والآن يجنى الثمار مئوية الزعيم| «وقائع جلسة رفض التنحى».. نواب الأمة: «لا رئيس إلا ناصر» احتفالية بمئوية ميلاد عبد الناصر بحضور مساعد وزير الخارجية الأسبق شاهد فى «8 الصبح»| جمال عبد الناصر.. 100 عام على ميلاد الزعيم 15 يناير.. دار الوثائق تحتفل بمئوية عبد الناصر مئوية الزعيم| عبد الناصر والتيارات الإسلامية.. الإخوان على مذبح الزعيم أسماء| إعدام المتهمين بقتل طلبة الكلية الحربية بكفر الشيخ رئيس الأركان يطمئن على برامج تدريب طلبة الكلية الحربية فيديو| وزارة الدفاع تنشر الحلقة الثانية من «ذاكرة الأمة» بدأت منذ عهد الإمبراطورة كاترينا.. مصر وروسيا صداقة عمرها 230 عامًا قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات فى الكلية الحربية مطار القاهرة يحبط تهريب نيشان آثرى وخطاب لعبد الناصر دير السلطان.. المنحة الأيوبيّة التى يبحث عنها المسيحيون فى القدس صور| وزير الدفاع يلتقى بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس فى الكلية الحربية
    للأعلى