قضية رأى عام

مئوية الزعيم| لو لم يكن عبدالناصر زعيمًا.. فماذا سيكون؟

2018-01-13 23:09:46 |
  • محمد الشماع
  • التاريخ يشير إلى أنه "كاتب" أو"محامٍ".. والصفات الشخصية تؤهله لأن يكون "فنانا" أو "ملاكما"

    جمال عبد الناصر شخصية نفسية غير محيرة بالمرة، هو زعيم بالفطرة، هكذا تخبرنا شخصيته، وبالذات فى طريقة تعاطيه مع الأحداث، التى مرت به فى حياته، سواء كانت أحداث إنسانية عادية، أو أحداث سياسية ضخمة.

    شخصية الزعيم واضحة، فهو قائد فطن، فى عينيه لمعة ذكاء واضحة، حركته هادئة بسيطة، وكلماته - بصرف النظر عن حماستها فى بعض الأحيان - هادئة متزنة، أراد أن يكون الخيال حقيقة، وأن يكون الحلم واقع.

    الظروف التى أحاطت بعبد الناصر فى شبابه، كان من الممكن أن تتغير، وكان من الممكن أن يرسب فى اختبار الهيئة المؤهل للالتحاق بالكلية الحربية للمرة الثالثة، فيكمل دراسته للحقوق، كان من الممكن أن تفشل ثورة يوليو، ويتم تجريده من رتبته، فكيف كان سيصبح عبدالناصر إذا لم يستمر فى طريقه نحو الزعامة؟

    أمران يجيبان على هذا السؤال الصعب، أولهما التاريخ، حيث يقول التاريخ أن عبد الناصر من الجائز أن يكون صحفيًا، والدليل هو مقال "فولتير"، الذى كتبه وهو طالب فى المرحلة الثانوية، فكان يمتلك حسًا جيدًا فى الكتابة الصحفية، التى كان يقدرها بشكل كبير فى حياته، والدليل على ذلك صداقته الوطيدة بالأستاذ محمد حسنين هيكل.

    من الممكن أيضًا أن يكون ممثلا، إذ جسد دور يوليوس قيصر فى مسرحية قدمتها مدرسته النهضة، يقول الفنان الروسى قسطنطين ستانسلافيسكى إن "الممثل يختلف عن العازف أو راقص الباليه أو غيرهما من الفنانين فى أنه محروم من التمارين، لأنه لا يدرى كيف ينبغى له أن يتمرن، فهو لا يعرف العناصر، التى يتألف منها فنه، وليست لديه نظرية.

    هكذا بالفعل هو عبدالناصر، فلم يكن يعرف نظرية التمثيل أو العناصر، التى يتألف منها فعله التمثيلى، فهو كان سارقًا فوق العادة للأضواء، خصوصًا، فى اللقطات التى كانت تجمعه بكثير من أعضاء مجلس قيادة الثورة، حيث جميعًا كانوا يرتدون زيا واحدًا، إلا أنه هو الذى تشعر بأن العين تذهب له فى كل صورة.

    التاريخ يشير أيضًا إلى أن عبدالناصر، كان من الممكن أن يكون محاميًا بليغًا لقدرته الفائقة على الإقناع، وعلى الدفاع عن أمور يؤمن بها بقوة، كذلك طريقة التفكير غير التقليدية فى مواجهة أمر ما، إضافة إلى أنه اختار الالتحاق بكلية الحقوق كبديل عن الكلية الحربية، التى رسب فى كشف هيئتها مرتين.

    أما ثانى الأمور التى قد يستخدمها الباحث عن مهنة عبدالناصر لو لم يكن زعيمًا، فهى مميزات شخصيته، فالزعيم كان من الممكن أن يكون "فنانا" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالفنان فى الاصطلاح هو "القادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان بما يفعله"، وهذا هو عبد الناصر بكل تأكيد، خطاباته وكلماته وأفعاله، كانت تثير فى نفوس الشعب شجنًا وعاطفة كبيرة.

    عبد الناصر كان من الوارد أن يكون "ناظر مدرسة"، فهو المهتم دائمًا بالضبط والربط والنظام، كان من الوارد أن يكون "ملاكما"، فصفاته الجسمانية تؤهله إلى ذلك، خصوصًا وأنه كان يسدد اللكمات بقوة وتركيز فى الأمور السياسية.

    جمال عبد الناصر محمد حسنين هيكل الكلية الحربية
    إقرأ أيضاً
    برلمانى: السيسى زرع فى الماضى والآن يجنى الثمار مئوية الزعيم| «وقائع جلسة رفض التنحى».. نواب الأمة: «لا رئيس إلا ناصر» احتفالية بمئوية ميلاد عبد الناصر بحضور مساعد وزير الخارجية الأسبق شاهد فى «8 الصبح»| جمال عبد الناصر.. 100 عام على ميلاد الزعيم 15 يناير.. دار الوثائق تحتفل بمئوية عبد الناصر مئوية الزعيم| عبد الناصر والتيارات الإسلامية.. الإخوان على مذبح الزعيم أسماء| إعدام المتهمين بقتل طلبة الكلية الحربية بكفر الشيخ رئيس الأركان يطمئن على برامج تدريب طلبة الكلية الحربية فيديو| وزارة الدفاع تنشر الحلقة الثانية من «ذاكرة الأمة» بدأت منذ عهد الإمبراطورة كاترينا.. مصر وروسيا صداقة عمرها 230 عامًا قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات فى الكلية الحربية مطار القاهرة يحبط تهريب نيشان آثرى وخطاب لعبد الناصر دير السلطان.. المنحة الأيوبيّة التى يبحث عنها المسيحيون فى القدس صور| وزير الدفاع يلتقى بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس فى الكلية الحربية الجيش يحتفل بتخريج دفعة جديدة من الضباط المتخصصين 63 عامًا على الحظر المزدوج للإخوان على يد عبد الناصر فى ذكرى رحيله.. تعرف على رواية جمال عبد الناصر التى لم تكتمل السيسى ينيب وزير الدفاع لوضع إكليل من الزهور على ضريح جمال عبدالناصر إحالة مدير إدارة النزهة التعليمية للتحقيق «هيكل للصحافة» توزع جوائزها اليوم قطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية الرئاسة تكشف تفاصيل افتتاح السيسى لقاعدة محمد نجيب فيديو| عفيفى: عبد الناصر ليس ديكتاتورًا.. والديمقراطية كانت أزمته الإخوان وثورة يوليو.. تاريخ من الخيانة والعمالة والصدام الدموى نبوءة نيلسون مانديلا عن مصر في مواجهة داعش والقاعدة نشوى الحوفى: ثورة 23 يوليو علامة فى التاريخ ميسون صقر عن مصر: طول عمرها خيرها لغيرها ننشر شروط القبول فى الدفعة الجديدة للكليات والمعاهد العسكرية المحور الأمريكى السوفيتى العربى لتوريط مصر فى حرب 1967 الوعى الشعبى الذى أعاد عبدالناصر للحكم بعد 5 يونيو كيف انتقلت مصر من حكم الفرد قبل النكسة إلى حكم المؤسسة بعد 30 يونيو؟ هل ساهم هيكل فى تجميل وجه النكسة؟ حادث تصادم أمام الكلية الحربية حجازى يشهد المشروع التكتيكى بالذخيرة الحية لطلبة الكلية الحربية القعيد: عبد الناصر قاد الأمة العربية بالفن والأدب موعد الإعلان عن جائزة محمد حسنين هيكل فيديو| أم شهيد: ابنى قال لى «عايز استشهد تانى» الفريق حجازى: حريصون على تطوير المنظومة التعليمية بالكلية الحربية فيديو| «الدفاع» تستعيد ذكرى زيارة عبد الناصر إلى سوريا الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية
    للأعلى