قضية رأى عام

مئوية الزعيم| لو لم يكن عبدالناصر زعيمًا.. فماذا سيكون؟

2018-01-13 23:09:46 |
  • محمد الشماع
  • جمال عبد الناصر

    التاريخ يشير إلى أنه "كاتب" أو"محامٍ".. والصفات الشخصية تؤهله لأن يكون "فنانا" أو "ملاكما"

    جمال عبد الناصر شخصية نفسية غير محيرة بالمرة، هو زعيم بالفطرة، هكذا تخبرنا شخصيته، وبالذات فى طريقة تعاطيه مع الأحداث، التى مرت به فى حياته، سواء كانت أحداث إنسانية عادية، أو أحداث سياسية ضخمة.

    شخصية الزعيم واضحة، فهو قائد فطن، فى عينيه لمعة ذكاء واضحة، حركته هادئة بسيطة، وكلماته - بصرف النظر عن حماستها فى بعض الأحيان - هادئة متزنة، أراد أن يكون الخيال حقيقة، وأن يكون الحلم واقع.

    الظروف التى أحاطت بعبد الناصر فى شبابه، كان من الممكن أن تتغير، وكان من الممكن أن يرسب فى اختبار الهيئة المؤهل للالتحاق بالكلية الحربية للمرة الثالثة، فيكمل دراسته للحقوق، كان من الممكن أن تفشل ثورة يوليو، ويتم تجريده من رتبته، فكيف كان سيصبح عبدالناصر إذا لم يستمر فى طريقه نحو الزعامة؟

    أمران يجيبان على هذا السؤال الصعب، أولهما التاريخ، حيث يقول التاريخ أن عبد الناصر من الجائز أن يكون صحفيًا، والدليل هو مقال "فولتير"، الذى كتبه وهو طالب فى المرحلة الثانوية، فكان يمتلك حسًا جيدًا فى الكتابة الصحفية، التى كان يقدرها بشكل كبير فى حياته، والدليل على ذلك صداقته الوطيدة بالأستاذ محمد حسنين هيكل.

    من الممكن أيضًا أن يكون ممثلا، إذ جسد دور يوليوس قيصر فى مسرحية قدمتها مدرسته النهضة، يقول الفنان الروسى قسطنطين ستانسلافيسكى إن "الممثل يختلف عن العازف أو راقص الباليه أو غيرهما من الفنانين فى أنه محروم من التمارين، لأنه لا يدرى كيف ينبغى له أن يتمرن، فهو لا يعرف العناصر، التى يتألف منها فنه، وليست لديه نظرية.

    هكذا بالفعل هو عبدالناصر، فلم يكن يعرف نظرية التمثيل أو العناصر، التى يتألف منها فعله التمثيلى، فهو كان سارقًا فوق العادة للأضواء، خصوصًا، فى اللقطات التى كانت تجمعه بكثير من أعضاء مجلس قيادة الثورة، حيث جميعًا كانوا يرتدون زيا واحدًا، إلا أنه هو الذى تشعر بأن العين تذهب له فى كل صورة.

    التاريخ يشير أيضًا إلى أن عبدالناصر، كان من الممكن أن يكون محاميًا بليغًا لقدرته الفائقة على الإقناع، وعلى الدفاع عن أمور يؤمن بها بقوة، كذلك طريقة التفكير غير التقليدية فى مواجهة أمر ما، إضافة إلى أنه اختار الالتحاق بكلية الحقوق كبديل عن الكلية الحربية، التى رسب فى كشف هيئتها مرتين.

    أما ثانى الأمور التى قد يستخدمها الباحث عن مهنة عبدالناصر لو لم يكن زعيمًا، فهى مميزات شخصيته، فالزعيم كان من الممكن أن يكون "فنانا" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فالفنان فى الاصطلاح هو "القادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان بما يفعله"، وهذا هو عبد الناصر بكل تأكيد، خطاباته وكلماته وأفعاله، كانت تثير فى نفوس الشعب شجنًا وعاطفة كبيرة.

    عبد الناصر كان من الوارد أن يكون "ناظر مدرسة"، فهو المهتم دائمًا بالضبط والربط والنظام، كان من الوارد أن يكون "ملاكما"، فصفاته الجسمانية تؤهله إلى ذلك، خصوصًا وأنه كان يسدد اللكمات بقوة وتركيز فى الأمور السياسية.

    جمال عبد الناصر محمد حسنين هيكل الكلية الحربية
    إقرأ أيضاً
    كلمة السيسى للطلبة أثناء زيارته للكلية الحربية فيديو وصور| الرئاسة: السيسى زار الكلية الحربية والتقى الطلبة فجر اليوم فيديو| كيف يستعد طلاب الشرطة والحربية لمواجهة التحديات الأمنية صور| التدريب المشترك السنوى لطلبة الشرطة والحربية.. «أداء قتالى عال» «أكاديمية الشرطة» تستضيف طلاب الجامعات المصرية وطلبة الكلية الحربية مدير الكلية الحربية: لا محسوبية أو وساطة فى الالتحاق بالكليات العسكرية صور| طلاب الحربية الجدد: فخورون بالانضمام لمصنع الرجال وعرين الأبطال شاهد| الكلية الحربية تستقبل الطلبة المستجدين للكليات والمعاهد العسكرية مراد وهبة: حكم الإخوان كان نتيجة لسيطرة الأصولية الدينية على المجتمع باحث إسرائيلى: مصر نوعت مصادر أسلحتها الحديثة لتحرير إرادتها السياسية قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية.. تعرَّف على الشروط وفد عربى روسى يزور متحف وضريح عبد الناصر 19 يناير.. محاكمة جمال وعلاء مبارك فى «التلاعب بالبورصة» فى إثيوبيا.. مدبولى يزور معرض الصور التاريخية لزعماء إفريقيا القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية مجلس الوزراء يوافق على إصدار عملات تذكارية بمناسبة مئوية عبد الناصر مصر والسعودية.. 92 عامًا من علاقات الأخوة الصادقة وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ محطة مترو جمال عبد الناصر بالخط الثالث النقل: انتهاء أعمال الحفر بين محطتى العتبة وجمال عبد الناصر وزيرة الثقافة تخلد ذكرى جمال عبد الناصر بأسيوط «إيرو سبورت» الأقرب.. أجيرى يبحث عن ملعب لاحتضان معسكر المنتخب غدًا.. وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة جمال عبد الناصر اليوم.. السيسى يلقى كلمة بمناسبة مرور 45 عاما على حرب أكتوبر غدًا.. السيسى يوجه كلمة بمناسبة مرور 45 عامًا على انتصارات أكتوبر نشاط الرئيس فى أسبوع| يتابع مشروعات الإسكان.. ويحتفل بذكرى نصر أكتوبر «الرئاسة»: السيسى وجه تحية تقدير وإعزاز لكل شهداء مصر الأبرار طه أبو كريشة.. رحيل صاحب التكريم من عبد الناصر إلى السيسى حسن حامد: الإعلام المصرى نجح باحترافية فى الستينيات تنبأ بوفاته| جمال عبد الناصر.. رحلة ابن أسيوط من الثورة إلى الرحيل رسالة نيويورك| كلمة الرئيس أكدت أن مصر صوت إفريقيا فى الأمم المتحدة صور| وزيرة الهجرة تتابع مشروع تطوير مدرسة جمال عبد الناصر ببولاق قبول طلب علاء وجمال مبارك برد المحكمة فى «التلاعب بالبورصة» «جماعة الخراب»| الإخوان.. 9 عقود من التطرف والإرهاب وفقه الدم منظور: زيارة السيسى لـ«أوزباكستان» بداية لاستعادة العلاقات التاريخية سفير أوزباكستان بالقاهرة يؤكد تطلع بلاده لزيارة الرئيس السيسى انتحار شاب بمترو شبرا وإنقاذ آخر فى جمال عبد الناصر الطاهرى: أشرف مروان وطنى خدع الاستخبارات الإسرائيلية وادى دجلة يصطدم بالجونة على استاد الكلية الحربية عاجل| الرئاسة: السيسى يحضر حفل تخريج الدفعة 156 من ضباط الصف للمدافعين عن الملكية.. المصريون كانوا «عبيد جلالته» والمندوب السامى
    للأعلى