قضية رأى عام

تأكيدًا لموقفها الداعم.. مصر ترفض التخلى عن القضية الفلسطينية

2018-01-13 21:31:44 |
  • أمير عبد الحميد
  • لم تخرج القضية الفلسطينية عن مسارها كونها جزءًا من الأمن المصرى بدءًا من الزعيم جمال عبد الناصر وصولًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وظهر ذلك عبر اتخاذ تدابير ذات طبيعة سياسية منذ نشأتها، ومواقف القادة والمسؤولين فى المحافل الدولية لمواجهة الاحتلال.

    وتسعى مصر حاليًا للوصول إلى حلول شاملة وعادلة للقضية العربية التى ظلت على طاولة المفاوضات الدولية لما يقرب من 70 عامًا، لإعادة الحقوق المهدرة إلى الشعب المُكبّل.

    فمنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم، عكف بشتى الطرق على إعادة التلاحم بين أبناء الشعب الفلسطينى، لمواجهة طغيان واستبداد المحتل الإسرائيلى، الذى يعبث فى الأرض العربية فسادًا دون حساب.

    إعادة الفرقاء المتناحرين لطاولة المفاوضات فى مسعى إلى لم الشمل، خلق حالة من الهلع بين صفوف القيادة الإسرائيلية، التى سارعت إلى طلب توضيح عن بنود المصالحة التى رعتها مصر، ومدى تأثيرها وإمكانية إجراء مفاوضات مصيرية مستقبلًا.

    ويبدو أن مصر نجحت فى فرض شروطها على الجانب الإسرائيلى بشأن القضية الفلسطينية، وذلك عبر إقناع قيادة فتح وحماس بضرورة وضع برنامج سياسى مُوحد بين كل الفصائل، وعدم الخروج عن البرنامج السياسى أو الانفراد باتخاذ القرار.

    لم تقف مصر عند ذلك، بل حرصت على إبلاغ الفصائل منذ بداية الحوار بضرورة عدم تشكيل سلطة موازية، والتفكير فى المصالح العليا للشعب الفلسطينى، وتوحيد رؤيتيهما مما يدفع الأطراف الدولية إلى معاودة الاهتمام بعملية السلام فى الشرق الأوسط بعد أن أصبحت هذه الأطراف على اقتناع بأن ما يجرى فى الأراضى الفلسطينية قد أضر بالقضية.

    مبادرة المصالحة التى نجحت فيها مصر بقيادة الرئيس السيسى، حافظت على الثوابت العربية الخاصة للقيادة الفلسطينية، رغم القرارات المجحفة التى سارعت باتخاذها الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن تهويد القدس.

    فالإعلان الأمريكى حول القدس المحتلة، ليس إلا تمهيدًا لبث السموم بين الفصائل مجددًا، لكن سرعان ما جاء موقف مصر مناصرًا كعادته للقضية الفلسطينية وثوابتها، داعية مجلس الأمن الدولى إلى عقد جلسة طارئة لإدانة قرار الرئيس دونالد ترامب، الذى أشعل غضب المسلمين والمسيحيين فى الدول العربية والإسلامية.

    التحرك المصرى السريع تجاه القضية الفلسطينية، مكنها من الحصول على تأييد حلفاء واشنطن "فرنسا وإنجلترا"، رغم استخدام الفيتو الأمريكى، إضافة إلى أصوات 128 دولة بالأمم المتحدة لصالح القدس، الأمر الذى كان بمثابة صفعة كبيرة لإدارة ترامب وانتصارًا للقضية العربية.

    ورغم ما سبق، لم تراع الأبواق الإعلامية الإسرائيلية ما آلت إليه مجريات الأحداث، وأخذت توجه سهامها للوقيعة بين القاهرة والقيادة الفلسطينية، لإضعاف موقفها أمام الفصائل، إلا أن مصر ستظل داعمة للدولة الفلسطينية حتى الوصول لحل شامل وعادل.

    وتأكيدًا على ذلك، إعلان الرئيس الفلسطينى محمود عباس زيارته إلى القاهرة 16 يناير 2018، ما يشير إلى الدور المصرى الداعم والمستمر للقضية الفلسطينية مهما بلغت التحديات.

    وفى هذا الصدد، يجب الإشارة إلى أن مصر لن تتوانى فى الحصول على تسوية عادلة وشاملة بشأن القضية الفلسطينية، والمساهمة فى الحد من الاضطرابات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

    مصر القضية الفلسطينية القدس إسرائيل المصالحة الفلسطينية
    إقرأ أيضاً
    المصرى يصدر بيانا عن عقوبة حسام حسن: هناك شبهة تربص قانون إسرائيلى جديد لاحتجاز جثث الفلسطينيين صور| حبس المتهمين بالسطو على فيلا كبير معدى التليفزيون إصابة 23 مصريا من بينهم خليجيين بالتسمم فى الأقصر وزير خارجية الإمارات لشيخ الأزهر: دوركم بشأن القدس والأقصى «رياديًا» دبلوماسى فرنسى: مصر تلعب دورًا ثقافيًا مهما فى المنطقة العربية حسام البدرى يؤكد: توقعت تغيير أسلوب لعب المقاصة يد مصر تحقق الانتصار الثالث فى بطولة إفريقيا المدير الفنى للمقاصة: تأثرنا بخروج باولن فوافى لقضاء إجازة نصف العام.. شيخ الأزهر يغادر القاهرة متوجها إلى الأقصر اكتشافات أثرية مهمة تنعش «السياحة» فى 2018 المقاصة يهزم الأهلى فى أول 45 دقيقة ولى عهد أبو ظبى يشيد بمبادرات الأزهر لنصرة القدس دعم مصر: السيسى الرئيس الوحيد الذى تحمل عبء توصيل الدعم لمستحقيه مصر تتجه نحو ثورة تكنولوجية.. وتغزو إفريقيا بالقوة الناعمة مايك بنس يصل إسرائيل أنطوى يسجل فى شباك الأهلى من ركلة جزاء إنفوجراف| تعرف على أبرز محاور الخطة 352 لائتلاف «دعم مصر» إنفوجراف| 8 أرقام غير مسبوقة فى «التموين» تشكيل الأهلى.. أجايى وأزارو يواجهان دفاع المقاصة تشكيل المقاصة لمواجهة الأهلى مصر تدين الهجوم الإرهابى على فندق كابول بحضور 4 محافظين.. السويدى يفتتح مركز تنمية المجتمع بكفر الشيخ سفيرة البرتغال بالقاهرة تثمن جهود مصر فى محاربة الإرهاب بالشرق الأوسط اتحاد الكرة يعاقب حسام حسن نائب رئيس سامسونج مصر: نصدر أجزاء شاشات التليفزيون إلى أوروبا كاسونجو خارج حسابات الزمالك أمام المصرى كوبر يفكر فى ضم لاعب جديد للمنتخب مصر تواجه أنجولا ببطولة أمم إفريقيا لليد بالجابون مصر ترفض العمليات العسكرية التركية فى سوريا الزمالك يضرب المصرى بالوافد الجديد السعودية تبدأ استعداداتها لمونديال العالم اليوم أزمة القدس.. ملك الأردن يشدد على أهمية حل الدولتين «الأوقاف» تنفى استقالة رئيس مجموعة استثمارات الهيئة سقوط عصابة كبائن الشركة المصرية للاتصالات حسين الشحات: العين بوابتى للمشاركة بمونديال روسيا رسالة من خطيب المسجد الأقصى إلى شيخ الأزهر تشكيل الأهلى المتوقع أمام المقاصة كلام نهائى.. إقامة مباراة الزمالك والمصرى فى برج العرب فيديو| حتى يستجيب الله دعاءك.. عليك بهذه الأدعية
    للأعلى