قضية رأى عام

تأكيدًا لموقفها الداعم.. مصر ترفض التخلى عن القضية الفلسطينية

2018-01-13 21:31:44 |
  • أمير عبد الحميد
  • لم تخرج القضية الفلسطينية عن مسارها كونها جزءًا من الأمن المصرى بدءًا من الزعيم جمال عبد الناصر وصولًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وظهر ذلك عبر اتخاذ تدابير ذات طبيعة سياسية منذ نشأتها، ومواقف القادة والمسؤولين فى المحافل الدولية لمواجهة الاحتلال.

    وتسعى مصر حاليًا للوصول إلى حلول شاملة وعادلة للقضية العربية التى ظلت على طاولة المفاوضات الدولية لما يقرب من 70 عامًا، لإعادة الحقوق المهدرة إلى الشعب المُكبّل.

    فمنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم، عكف بشتى الطرق على إعادة التلاحم بين أبناء الشعب الفلسطينى، لمواجهة طغيان واستبداد المحتل الإسرائيلى، الذى يعبث فى الأرض العربية فسادًا دون حساب.

    إعادة الفرقاء المتناحرين لطاولة المفاوضات فى مسعى إلى لم الشمل، خلق حالة من الهلع بين صفوف القيادة الإسرائيلية، التى سارعت إلى طلب توضيح عن بنود المصالحة التى رعتها مصر، ومدى تأثيرها وإمكانية إجراء مفاوضات مصيرية مستقبلًا.

    ويبدو أن مصر نجحت فى فرض شروطها على الجانب الإسرائيلى بشأن القضية الفلسطينية، وذلك عبر إقناع قيادة فتح وحماس بضرورة وضع برنامج سياسى مُوحد بين كل الفصائل، وعدم الخروج عن البرنامج السياسى أو الانفراد باتخاذ القرار.

    لم تقف مصر عند ذلك، بل حرصت على إبلاغ الفصائل منذ بداية الحوار بضرورة عدم تشكيل سلطة موازية، والتفكير فى المصالح العليا للشعب الفلسطينى، وتوحيد رؤيتيهما مما يدفع الأطراف الدولية إلى معاودة الاهتمام بعملية السلام فى الشرق الأوسط بعد أن أصبحت هذه الأطراف على اقتناع بأن ما يجرى فى الأراضى الفلسطينية قد أضر بالقضية.

    مبادرة المصالحة التى نجحت فيها مصر بقيادة الرئيس السيسى، حافظت على الثوابت العربية الخاصة للقيادة الفلسطينية، رغم القرارات المجحفة التى سارعت باتخاذها الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن تهويد القدس.

    فالإعلان الأمريكى حول القدس المحتلة، ليس إلا تمهيدًا لبث السموم بين الفصائل مجددًا، لكن سرعان ما جاء موقف مصر مناصرًا كعادته للقضية الفلسطينية وثوابتها، داعية مجلس الأمن الدولى إلى عقد جلسة طارئة لإدانة قرار الرئيس دونالد ترامب، الذى أشعل غضب المسلمين والمسيحيين فى الدول العربية والإسلامية.

    التحرك المصرى السريع تجاه القضية الفلسطينية، مكنها من الحصول على تأييد حلفاء واشنطن "فرنسا وإنجلترا"، رغم استخدام الفيتو الأمريكى، إضافة إلى أصوات 128 دولة بالأمم المتحدة لصالح القدس، الأمر الذى كان بمثابة صفعة كبيرة لإدارة ترامب وانتصارًا للقضية العربية.

    ورغم ما سبق، لم تراع الأبواق الإعلامية الإسرائيلية ما آلت إليه مجريات الأحداث، وأخذت توجه سهامها للوقيعة بين القاهرة والقيادة الفلسطينية، لإضعاف موقفها أمام الفصائل، إلا أن مصر ستظل داعمة للدولة الفلسطينية حتى الوصول لحل شامل وعادل.

    وتأكيدًا على ذلك، إعلان الرئيس الفلسطينى محمود عباس زيارته إلى القاهرة 16 يناير 2018، ما يشير إلى الدور المصرى الداعم والمستمر للقضية الفلسطينية مهما بلغت التحديات.

    وفى هذا الصدد، يجب الإشارة إلى أن مصر لن تتوانى فى الحصول على تسوية عادلة وشاملة بشأن القضية الفلسطينية، والمساهمة فى الحد من الاضطرابات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

    مصر القضية الفلسطينية القدس إسرائيل المصالحة الفلسطينية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| الأهالى يستقبلون أبطال أولمبياد الأرجنتين بالطبل البلدى قوات الاحتلال الإسرائيلى تختطف محافظ القدس «الخارجية» تنظم دورة تدريبية لكوادر من جنوب السودان فى المراسم إسرائيل تتراجع عن هدم «الخان الأحمر» شرقى القدس إقالة المدير الفنى لمنتخب تونس قبل مواجهة مصر «متحدث النواب»: السعودية حريصة على إعلان الحقيقة بشأن خاشقجى فيديو| الاتحاد يتعادل مع بتروجيت بهدف مارادونى وبيكلى يتصدر الهدافين صور| محافظ الإسكندرية يستقبل نائب وزير خارجية اليونان فتح عن اعتقال محافظ القدس: سنواصل نضالنا وصمودنا ضد الاحتلال 3 تلاميذ وراء إشعال النيران فى سيارات إسعاف القصر العينى قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل محافظ القدس ومدير مخابراتها خوفا من اندلاع أزمة دولية.. نتنياهو يسعى لمنع إغلاق كنيسة القيامة فيديو| حسام فاروق يكشف بالأسماء من وراء مصطلح «الاختفاء القسرى» فى مصر فلسطين تطالب أستراليا بمراجعة مواقفها حول نقل سفارتها للقدس قصة مجند مصرى اخترع جهاز تحلية مياه من بقايا الدبابة فى ملحمة كبريت طيران الاحتلال يقصف دراجة نارية جنوب قطاع غزة تعرف على مهمة الكتيبة 603 فى حرب أكتوبر.. وقصة ملحمة كبريت الشعراوى: ملحمة كبريت أفقدت العدو الإسرائيلى الأمل رغم فرق العتاد الإثنين المقبل.. ندوة دولية للأزهر عن «الإسلام والغرب» 21 رحلة تغادر مطار القاهرة لمشاهدة «تعامد الشمس» صور| وزير النقل يكرم «النوابغ» من أبناء العاملين بالمترو صور| لأول مرة.. الاحتفال باليوم العربى للأرصاد الجوية بـ214 مليون يورو.. مصر توقع اتفاقًا مع بنك الاستثمار الأوروبى إسرائيل تعتقل مدير الاستخبارات الفلسطينية انطلاق 208 رحلات بالمطار لنقل 20 ألف راكب مطار القاهرة يستقبل 3 أفواج سياحية من 3 دول تعرف على إجراءات استلام وحدات «دار مصر» بالعبور فيديو| عرفات: ندرس تطبيق سعر جديد لتذكرة المرحلة الرابعة بالخط الثالث اليوم.. بدء القيد الإفريقى لبطولات الكاف بالنسخة الجديدة فيديو| نائب وزير النقل: افتتاح مترو «هارون - نادى الشمس» نهاية العام بعثة المصرى تغادر إلى الكونغو استعدادا لمباراة فيتا كلوب سلمى هانى تتأهل للدور الثالث لبطولة كارول ويمولر للاسكواش صور| وزير النقل يشهد بدء التشغيل التجريبى لمترو «هارون - نادى الشمس» صرف مكافآت خاصة لمنتخب الصالات بعد برونزية الأولمبياد صورة تذكارية للاعبى الزمالك مع أحد مشجعى الفريق قبل مواجهة الإنتاج فرج عامر يهنئ أبوالعينين وحواس لفوزهما بنجمة العطاء الاجتماعى بإيطاليا التعادل يحسم مواجهة إنبى والداخلية فى الدورى بثنائية.. الإسماعيلى يذيق بيراميدز الهزيمة الأولى فى الدورى النقاز يعود إلى القاهرة استعدادًا لمواجهة الإنتاج بفضل المشروعات القومية.. العالم شاهد على طفرة الابتكار المصرى
    للأعلى