شؤون دولية

الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران

2018-01-13 19:28:31 |
  • محمود شيبة
  • عارضت الصين فرض أى عقوبات أحادية على إيران، ودافعت عن الاتفاق النووى الموقع بين طهران والسداسية الدولية لـ2015 باعتباره صفقة ثمينة أبرمت بشق الأنفس.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كان، فى بيان، اليوم السبت، إن "التوصل إلى الاتفاقات الشاملة لم يكن سهلا، لذلك فإنه على الأطراف المعنية أن تقدر هذه النتائج أكثر من المعتاد وبشكل مضاعف"، مشددا على أن "الصين تعارض لجوء الدول إلى عقوبات أحادية بالاعتماد على قواعد قانونها القومى".

    وجدد المتحدث الصينى التأكيد على ثبات موقف بلاده تجاه العقوبات الأحادية، ودعم الصين التام لاتفاق إيران النووى بصيغته الحالية، مشيرا إلى أنه "يتوافق مع المصالح الأساسية المشتركة" ويحظى بتأييد الجزء الأكبر من المجتمع الدولى.

    ويأتى هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكى تمديد تجميد العقوبات المفروضة على إيران فى إطار الاتفاق حول برنامجها النووى "للمرة الأخيرة"، محذرا من أن بلاده ستنسحب من الاتفاق إذا لم يتم تعديل "عيوب هائلة تتضمنها الصفقة النووية مع إيران".

    الصين أمريكا إيران اتفاق إيران النووى دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    لافروف يدعو لبدء تسوية الخلافات بين دول الخليج وإيران ماتيس يعلن الخطوط العريضة للاستراتيجية العسكرية الأمريكية الصين.. منع الطلاب من دخول المساجد لميس جابر: نقل سفارة أمريكا لن يغير فى السياسات الإسرائيلية هل يضعف رونالدو أمام أموال الصين؟ نصر الله: الاتجار بالمخدرات من الكبائر.. واتهامات أمريكا افتراءات لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل مقتل ديسو دوج.. رابر إرهابى وتزوج أمريكية كلفت بالتجسس عليه زعيم زيمبابوى المعارض يلقى حتفه فى أمريكا انطلاق المؤتمر الأول لكهنة أمريكا فيديو| أم تعاقب ابنها بالسحل وراء دراجتها النارية ترامب: بناء الجدار شرط استمرار «نافتا» مع المكسيك الصين وراء انهيار «بيتكوين» «جارديان» تروى عن ممثلة بورنو أمريكية تفاصيل علاقتها بـ«ترامب» أمريكا تعلن 5 أهداف نهائية للتواجد العسكرى فى سوريا كوريا الجنوبية تؤكد استمرار نشر معدات دفاعية أمريكية فى هذه المنطقة أمريكا تتهم رئيس كوريا الشمالية: مسؤول عن معاناة شعبه الصين تنتقد تقريرًا أمريكيًا بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية استياء تركى من التصرفات الأمريكية فى سوريا الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» «التخابر مع الصين».. صهر ترامب وكبير مستشاريه فى قفص الاتهام إنهاء تحقيق مكافحة الإغراق ضد أقلام الحبر الصينى أمريكا تستعد فى هدوء للحرب مع كوريا الشمالية سلمان يودع مليارى دولار تحت تصرف البنك المركزى اليمنى رفع جلسة «التخابر مع حماس» بسبب عطل فنى فى قاعة المحكمة فيديو| مجلس الكنائس العالمى: كل الطوائف المسيحية تدعم فلسطين فيديو| البابا تواضروس: اختزال القضية الفلسطينية فى الدين فقط كارثة الصين تستعد لنشر غواصات نووية فى ميناء جوادر الباكستانى البابا تواضروس: السلام الدائم لن يكون إلا باحترام حقوق الفلسطينيين وقوف ترامب على الميزان يمنح الجمعيات الخيرية 100 ألف دولار! أبومازن: «رضينا بالبين والبين ما رضى فينا» صورة| ترامب يخوض اختبارا عقليا.. هل نجح؟ الجيش الإسرائيلى: التهديد النووى الإيرانى «مش كلام» أمريكا: يجب أن ينتبه العالم لاحتمال اندلاع حرب مع كوريا الشمالية «إس-400» الروسية تثير قلق أمريكا الخارجية الأمريكية: تخفيض مساعدات فلسطين ليس معاقبة لأحد رئيس مركز الشرق: قطر أحرجت أمريكا باعتراض طائرات إماراتية التحالف العربى: إيران مستمرة فى دعمها لمليشيا الحوثى الجيش الأمريكى يستعد بجدية للحرب مع كوريا الشمالية أمريكا تجمد 65 مليون دولار من مساعدات الفلسطينيين
    للأعلى