شؤون دولية

الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران

2018-01-13 19:28:31 |
  • محمود شيبة
  • عارضت الصين فرض أى عقوبات أحادية على إيران، ودافعت عن الاتفاق النووى الموقع بين طهران والسداسية الدولية لـ2015 باعتباره صفقة ثمينة أبرمت بشق الأنفس.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كان، فى بيان، اليوم السبت، إن "التوصل إلى الاتفاقات الشاملة لم يكن سهلا، لذلك فإنه على الأطراف المعنية أن تقدر هذه النتائج أكثر من المعتاد وبشكل مضاعف"، مشددا على أن "الصين تعارض لجوء الدول إلى عقوبات أحادية بالاعتماد على قواعد قانونها القومى".

    وجدد المتحدث الصينى التأكيد على ثبات موقف بلاده تجاه العقوبات الأحادية، ودعم الصين التام لاتفاق إيران النووى بصيغته الحالية، مشيرا إلى أنه "يتوافق مع المصالح الأساسية المشتركة" ويحظى بتأييد الجزء الأكبر من المجتمع الدولى.

    ويأتى هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكى تمديد تجميد العقوبات المفروضة على إيران فى إطار الاتفاق حول برنامجها النووى "للمرة الأخيرة"، محذرا من أن بلاده ستنسحب من الاتفاق إذا لم يتم تعديل "عيوب هائلة تتضمنها الصفقة النووية مع إيران".

    الصين أمريكا إيران اتفاق إيران النووى دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    غرق 17 شخصا فى نهر بالصين وزير خارجية إيران يحذر ترامب أسرة بوش تودع «جدة أمريكا الأولى» فى غياب ترامب واشنطن تحاول نقل أمريكى محتجز فى العراق إلى السعودية روسيا تهاجم الإدارة الأمريكية بسبب «راقصة بولشوى» موسكو: لم نتلق إخطارا بشأن دعوى الحزب الديمقراطى الأمريكى الرئيس الفلسطينى: لن يسمح لأى دولة بنقل سفارة بلادها للقدس طه الخطيب: فتوى القرضاوى «شرارة» دمار سوريا تصل لـ60 مليار دولار.. خسارة كبيرة تضرب «أبل» صور| ميلانيا ترامب فى جنازة باربرا بوش إسرائيل تنفذ 100 غارة على سوريا ولبنان قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى الكراسى الموسيقية.. هكذا تسللت فرنسا إلى سوريا الخداع الأمريكى.. خطة واشنطن لنزع الهوية الفلسطينية صور| النجمات العالميات يظهرن جمالهن بـ«البكينى» سوريا.. خبراء الكيماوى يجمعون عينات من دوما نتنياهو وسليمانى.. حرب خاصة على أرض سوريا الجيش الإيرانى يحدد فترة زمنية لـ«إزالة إسرائيل» أمريكا تلغى مصطلح «الأراضى المحتلة» فى فلسطين مجاهد الزيات يكشف عن 4 دول تتصارع للسيطرة على المنطقة المركز القومى لدراسات الشرق: «إسرائيل لا تريد إسقاط الدولة السورية» إثيوبيا تسعى للسيطرة على سوق «البن» العالمية بحلول 2025 أقوى هاتف محمول فى الصين رئيس وزراء اليابان يحتفى بضريح «ياسوكونى» ويثير غضب الكوريين «الديمقراطى الأمريكى» يقاضى روسيا وترامب وويكليكس عقوبات أمريكا على «روسال» الروسية يضرب أسعار الألمونيوم الصين ترحب بوقف كوريا الشمالية للتجارب النووية والباليستية روحانى يهدد بسيناريوهات غير متوقعة حال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى عشرات الطلاب يحيون ذكرى مذبحة كولومباين الأمريكية تعطيل الدراسة فى أمريكا للمطالبة بتشديد قوانين حمل السلاح ترامب وماكرون يبحثان النووى الإيرانى والضربة السورية بعد انقطاع 10 سنوات| قمة الكوريتين.. هل يُنزع السلاح النووى؟ فرنسا تتهم موسكو بعرقلة دخول مفتشى الأسلحة الكيماوية إلى دوما لافروف: العدوان الأمريكى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف البرلمان الألمانى: الضربة الأمريكية على سوريا مخالفة للقانون الدولى لميس جابر: الكيماوى السورى «أكذوبة» أمريكية على غرار النووى العراقى لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» بدعوة من الاتحاد الأوروبى.. مصر تشارك بمؤتمر بروكسل حول سوريا إنييستا مطلوب فى الصين «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة
    للأعلى