شؤون دولية

الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران

2018-01-13 19:28:31 |
  • محمود شيبة
  • عارضت الصين فرض أى عقوبات أحادية على إيران، ودافعت عن الاتفاق النووى الموقع بين طهران والسداسية الدولية لـ2015 باعتباره صفقة ثمينة أبرمت بشق الأنفس.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كان، فى بيان، اليوم السبت، إن "التوصل إلى الاتفاقات الشاملة لم يكن سهلا، لذلك فإنه على الأطراف المعنية أن تقدر هذه النتائج أكثر من المعتاد وبشكل مضاعف"، مشددا على أن "الصين تعارض لجوء الدول إلى عقوبات أحادية بالاعتماد على قواعد قانونها القومى".

    وجدد المتحدث الصينى التأكيد على ثبات موقف بلاده تجاه العقوبات الأحادية، ودعم الصين التام لاتفاق إيران النووى بصيغته الحالية، مشيرا إلى أنه "يتوافق مع المصالح الأساسية المشتركة" ويحظى بتأييد الجزء الأكبر من المجتمع الدولى.

    ويأتى هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكى تمديد تجميد العقوبات المفروضة على إيران فى إطار الاتفاق حول برنامجها النووى "للمرة الأخيرة"، محذرا من أن بلاده ستنسحب من الاتفاق إذا لم يتم تعديل "عيوب هائلة تتضمنها الصفقة النووية مع إيران".

    الصين أمريكا إيران اتفاق إيران النووى دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    عدسات لاصقة تعالج المياه الزرقاء «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر الأمم المتحدة: مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس عاجل| اختطاف 14 عسكريا من إيران عاجل| زلزال يضرب الصين ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران جزء من خطتها لمواجهة الإرهاب ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان أمريكيون يطلقون أسرع كاميرا بالعالم روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا مظاهرات فى جامعة طهران ضد روحانى المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد عاجل| تركيا تخلى السفارة الإيرانية بعد تهديد بتفجير انتحارى ترامب: الصين أكثر خطورة من روسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه زعيم كوريا الشمالية يرفض تسليم أمريكا قائمة بمنشآته النووية ابتكار عدسات متطورة لتوصيل الدواء إلى داخل العين البرلمان اليمنى: على إيران التوقف عن التدخل فى شؤوننا 4 قتلى فى إطلاق نار بولاية تكساس الأمريكية لحماية حسابك على «iCloud».. اتبع هذه الخطوات كوريا الجنوبية توقف استيراد النفط الإيرانى ترامب: وزير الدفاع الأمريكى ديمقراطى.. وأتوقع استقالته السعودية ترفض تهديد ترامب وتتوعد برد أكبر مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى مصر تشارك الصين فى بناء مختبر للمناطق الجافة ومعالجة البيئة روحانى: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم فى إيران محافظ المركزى الصينى: «أريد حلا» انتهاء تصوير الجزء الرابع من Avengers صور| الصين تفتح جسرا معلقا «خماسى الأبعاد» إيران.. مقتل اثنين من الأكراد خلال اشتباكات غرب البلاد عاجل| ترامب يستقبل القس برانسون فى البيت الأبيض تراجع مبيعات الهواتف الذكية.. والسبب ترامب
    للأعلى