شؤون دولية

الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران

2018-01-13 19:28:31 |
  • محمود شيبة
  • عارضت الصين فرض أى عقوبات أحادية على إيران، ودافعت عن الاتفاق النووى الموقع بين طهران والسداسية الدولية لـ2015 باعتباره صفقة ثمينة أبرمت بشق الأنفس.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كان، فى بيان، اليوم السبت، إن "التوصل إلى الاتفاقات الشاملة لم يكن سهلا، لذلك فإنه على الأطراف المعنية أن تقدر هذه النتائج أكثر من المعتاد وبشكل مضاعف"، مشددا على أن "الصين تعارض لجوء الدول إلى عقوبات أحادية بالاعتماد على قواعد قانونها القومى".

    وجدد المتحدث الصينى التأكيد على ثبات موقف بلاده تجاه العقوبات الأحادية، ودعم الصين التام لاتفاق إيران النووى بصيغته الحالية، مشيرا إلى أنه "يتوافق مع المصالح الأساسية المشتركة" ويحظى بتأييد الجزء الأكبر من المجتمع الدولى.

    ويأتى هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكى تمديد تجميد العقوبات المفروضة على إيران فى إطار الاتفاق حول برنامجها النووى "للمرة الأخيرة"، محذرا من أن بلاده ستنسحب من الاتفاق إذا لم يتم تعديل "عيوب هائلة تتضمنها الصفقة النووية مع إيران".

    الصين أمريكا إيران اتفاق إيران النووى دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    الجيش اليمنى: مقتل أكثر من 35 حوثيًا فى معارك بالحديدة قرقاش: جهود التحالف العربى فى اليمن تستحق الإشادة الدولية إيران تحجب 1000 قناة ناشطة على «تليجرام» ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند ارتفاع حصيلة مصابى زلزال إيران لـ130 شخصا بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا إصابة 15 فى زلزال غرب إيران عشرات الإصابات فى زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب غرب إيران روحانى: الحرب معنا هى أم الحروب.. وعلى ترامب أن لا يعبث بذيل الأسد حملة أمريكية جديدة للضغط على إيران لوقف برنامجها النووى الرئيس الصينى فى السنغال لتوقيع اتفاقات تجارية فرنسا: الحرب التجارية بدأت وعلى واشنطن الخروج منها البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة الرئيس الصينى يصل إلى السنغال فى مستهل جولة إفريقية شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا تظاهر المئات فى هونج كونج احتجاجًا على حظر حزب عدد أعضاءه 12 شخصًا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا منوتشين يدعو الصين والاتحاد الأوروبى إلى علاقات تجارية «أكثر توازنًا» لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف عاجل| رصد حسابات وهمية قطرية للوقيعة بين البحرين والسعودية خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا عاجل| مقتل 11 من الحرس الثورى غرب إيران صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 1.2 تريليون دولار حصيلة ضرائب 6 أشهر فى الصين 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب ترامب: الاتحاد الأوروبى والصين «يتلاعبان بالعُملة» فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا عاجل| انفجار بترولى بإيران الصين والإمارات.. اتفاقيات ومذكرات تفاهم لدعم التعاون الثنائى معارض قطرى يكشف فضيحة جديدة لتنظيم «الحمدين»
    للأعلى