قضية رأى عام

سد النهضة.. مصر تسقط نظرية المماطلة الإثيوبية وتعيدها للمفاوضات

2018-01-13 19:22:00 |
  • أمير عبد الحميد
  • يبدو أن المراوغات الإثيوبية فى مفاوضات سد النهضة، ومحاولة تعطيلها من أجل كسب مزيد من الوقت لإنهاء الإنشاءات وتخزين المياه والاستمرار فى فرض سياسة الأمر الواقع، أخذت تتراجع تدريجيًا بعد مرور 6 سنوات على بدء المفاوضات.

    واليوم ظهر موقف أديس أبابا مخالفا لما هو متوقع وذلك بعد إعلان الجانب الإثيوبى عن زيارة رئيس الوزراء هايلى ماريام ديسالين إلى القاهرة غدًا من أجل إعادة مصر إلى المفاوضات مجددًا.

    ثقل مصر فى القارة السمراء والعالم أجمع، دفع الجانب الإثيوبى إلى إعادة النظر فى "نظرية المماطلة" التى ظل ينتهجها مرارًا وتكرارًا فى مسعى لكسب المزيد من الوقت لإنهاء الإنشاءات فى السد وتخزين المياه.

    سياسة الأمر الواقع التى ظل الجانب الإثيوبى يتبعها لتحقيق أهدافه، لم تؤثر على مصر فى اتخاذ قرارها بالانسحاب من طاولة المفاوضات فى 12 نوفمبر الماضى، وإدخال البنك الدولى وسيطًا لإمكانية حسم الخلاف والتقريب بين وجهات النظر.

    الخطوة المصرية كانت كفيلة بإحداث ثغرات داخل العمق الإثيوبى، ودفعت حكومة أديس أبابا إلى إعادة التفكير جليًا فى الحفاظ على المصالح المشتركة مع القاهرة، والعمل على تحسين الأوضاع المتوترة والتوصل إلى صيغة توافقية حول القضايا المختلف عليها.

    السؤال الأهم.. لماذا تسعى إثيوبيا إلى إعادة مصر للمفاوضات مجددًا؟

    بالعودة إلى الوراء قليلًا، نجد أن الدبلوماسية التى انتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الأزمة، لم تعتمد على لغة التهديد نظرا للعلاقات المشتركة بين البلدين.

    ورغم علم القيادة المصرية بوجود أطراف خارجية تساند إثيوبيا فى بناء السد من أجل الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية، إلا أن ذلك لم يضعف من موقف الخارجية المصرية فى تحقيق أهدافها عبر استخدام الدبلوماسية المعتدلة، والتأكيد أيضًا على عدم السماح بالمساس بحق الشعب المصرى فى الحياة، خاصة أن حقوق مصر من مياه النيل راسخة طبقًا للاتفاقيات المبرمة بين دول حوض النيل.

    التحذير المصرى بشأن الأمن المائى، كان سببًا أيضًا فى إقناع الجانب الإثيوبى بأن الخروج عن المفاوضات الثلاثية دون إتمام المسار الفنى الخاص بدراسات سد النهضة قد يخلق أزمة كبيرة وتفجر الأوضاع بالقارة الإفريقية.

    تقرير الشركة الفرنسية لتقيم الآثار البيئية والاقتصادية للسد لم يكن على قدر من الشفافية فى حماية أمن مصر المائى، ما دفع الأخيرة إلى انسحابها من المفاوضات التى حضرها مندوبون من مصر والسودان وإثيوبيا فى القاهرة.

    ليخرج بعد ذلك وزير الرى السودانى معتز موسى ويقول إن "مصر غير مستعدة لقبول تعديلات على تقرير الخرطوم وأديس أبابا"، وهو ما يؤكد أن السودان يسعى جليًا لضرب استقرار مصر والإخلال بالاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

    وفى هذا الصدد، يمكن القول إن التوترات القائمة بين مصر والسودان أيضًا أثرت على موقف أديس أبابا، ودفعتها إلى إرسال رئيس الوزراء الإثيوبى فى زيارة للقاهرة والنأى بنفسها عن الدخول فى أى صراعات ستعجز عن حلها مستقبلًا.

    مصر إثيوبيا سد النهضة السودان
    إقرأ أيضاً
    وزير خارجية السودان السابق يثمن دور الأزهر فى القضية الفلسطينية وزير الإنتاج الحربى يبحث مع جنوب السودان سبل تعزيز التعاون المشترك بروتوكولا تعاون بين «التمويل العقارى» وبنكى فيصل وكريدى أجريكول بعد قليل.. مؤتمر صحفى للسيسى ورئيس وزراء إثيوبيا 2000 وحدة بالإسكان المتميز بالعلمين الجديدة.. و7 آلاف بمشروع سكن مصر بدء جلسة مباحثات السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا بقصر الاتحادية من ألمانيا.. وزير الزراعة يروج للفرص الاستثمارية فى مصر تعرف على أسعار العملات قمة «مصرية - إثيوبية» فى قصر الاتحادية فيديو| مجدى عبد الغنى: هذا هو مصير كوبر مع المنتخب بعد المونديال موجز مبتدا| قمة «مصرية - إثيوبية».. والزمالك يواجه الداخلية فيديو| محمود فتح الله: لا يوجد مهاجم يضمن مكانه فى تشكيل المنتخب ثلاثى السلاح يشاركون فى كأس العالم بفرنسا ما هى مصارف الزكاة ومن يجب عليه إخراجها؟ حكم قراءة التشهد الأوسط كاملًا فى الصلاة الرباعية «الكهرباء»: نختبر 250 ألف عداد ذكى قبل تركيبها للمواطنين بدوى: تعاون غير عادى فى قطاع الأعمال.. والهيكلة قرار حتمى فيديو| رامى عياش يغنى لمصر.. «أم الدنيا» فيديو| رقص ملكات جمال القارات فى الأقصر رسميًا.. قبول استقالة وزير الخارجية السودانى السيسى: تمثيل المرأة فى الحكومة وصل إلى 20% السيسى: المصريون شرفوا بلدهم وما تحقق فى 4 سنوات كان بفضلهم السيسى: الشعب المصرى رفض أن يخضع لغير إرادته فيديو| السيسى يطالب الحضور فى «حكاية وطن» بالوقوف احترامًا للشعب القاهرة تستضيف الجولة الأولى من حوار الهجرة بين مصر وألمانيا وفد برلمانى يزور قاعدة غرب القاهرة الجوية فيديو| «حكاية وطن» يبدأ بفيلم وثائقى عن تاريخ مصر عصام خليل: الجارديان تحرض ضد الدولة المصرية.. وعليها الاعتذار شكرى ورئيس وزراء إثيوبيا يشاهدان معالم القاهرة من الطابق 34 بالخارجية نص كلمة وزير الخارجية أمام اللجنة المشتركة الأولى بين مصر وإثيوبيا الأسيوطى يهزم الرجاء بثلاثية فى الدورى إنفوجراف| العلاقات الاقتصادية بين مصر وإثيوبيا صور| شكرى: علاقاتنا مع إثيوبيا تمتد لأكثر من 90 عامًا الشرطة السودانية تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين السيسى لرئيس مجلس الأمة الكويتى: حريصون على التعاون الوثيق معكم عدلى: الرئيس السيسى نجح فى إعادة العلاقات المصرية الإفريقية مصر تفوز على المغرب ببطولة أمم إفريقيا لليد بالجابون مدبولى يصل المطار لاستقبال رئيس الوزراء الإثيوبى عدلى: مصر تمر بمرحلة لا تقل أهمية عن حرب أكتوبر عاجل| أبو مازن يغادر القاهرة
    للأعلى