قضية رأى عام

سد النهضة.. مصر تسقط نظرية المماطلة الإثيوبية وتعيدها للمفاوضات

2018-01-13 19:22:00 |
  • أمير عبد الحميد
  • يبدو أن المراوغات الإثيوبية فى مفاوضات سد النهضة، ومحاولة تعطيلها من أجل كسب مزيد من الوقت لإنهاء الإنشاءات وتخزين المياه والاستمرار فى فرض سياسة الأمر الواقع، أخذت تتراجع تدريجيًا بعد مرور 6 سنوات على بدء المفاوضات.

    واليوم ظهر موقف أديس أبابا مخالفا لما هو متوقع وذلك بعد إعلان الجانب الإثيوبى عن زيارة رئيس الوزراء هايلى ماريام ديسالين إلى القاهرة غدًا من أجل إعادة مصر إلى المفاوضات مجددًا.

    ثقل مصر فى القارة السمراء والعالم أجمع، دفع الجانب الإثيوبى إلى إعادة النظر فى "نظرية المماطلة" التى ظل ينتهجها مرارًا وتكرارًا فى مسعى لكسب المزيد من الوقت لإنهاء الإنشاءات فى السد وتخزين المياه.

    سياسة الأمر الواقع التى ظل الجانب الإثيوبى يتبعها لتحقيق أهدافه، لم تؤثر على مصر فى اتخاذ قرارها بالانسحاب من طاولة المفاوضات فى 12 نوفمبر الماضى، وإدخال البنك الدولى وسيطًا لإمكانية حسم الخلاف والتقريب بين وجهات النظر.

    الخطوة المصرية كانت كفيلة بإحداث ثغرات داخل العمق الإثيوبى، ودفعت حكومة أديس أبابا إلى إعادة التفكير جليًا فى الحفاظ على المصالح المشتركة مع القاهرة، والعمل على تحسين الأوضاع المتوترة والتوصل إلى صيغة توافقية حول القضايا المختلف عليها.

    السؤال الأهم.. لماذا تسعى إثيوبيا إلى إعادة مصر للمفاوضات مجددًا؟

    بالعودة إلى الوراء قليلًا، نجد أن الدبلوماسية التى انتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الأزمة، لم تعتمد على لغة التهديد نظرا للعلاقات المشتركة بين البلدين.

    ورغم علم القيادة المصرية بوجود أطراف خارجية تساند إثيوبيا فى بناء السد من أجل الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية، إلا أن ذلك لم يضعف من موقف الخارجية المصرية فى تحقيق أهدافها عبر استخدام الدبلوماسية المعتدلة، والتأكيد أيضًا على عدم السماح بالمساس بحق الشعب المصرى فى الحياة، خاصة أن حقوق مصر من مياه النيل راسخة طبقًا للاتفاقيات المبرمة بين دول حوض النيل.

    التحذير المصرى بشأن الأمن المائى، كان سببًا أيضًا فى إقناع الجانب الإثيوبى بأن الخروج عن المفاوضات الثلاثية دون إتمام المسار الفنى الخاص بدراسات سد النهضة قد يخلق أزمة كبيرة وتفجر الأوضاع بالقارة الإفريقية.

    تقرير الشركة الفرنسية لتقيم الآثار البيئية والاقتصادية للسد لم يكن على قدر من الشفافية فى حماية أمن مصر المائى، ما دفع الأخيرة إلى انسحابها من المفاوضات التى حضرها مندوبون من مصر والسودان وإثيوبيا فى القاهرة.

    ليخرج بعد ذلك وزير الرى السودانى معتز موسى ويقول إن "مصر غير مستعدة لقبول تعديلات على تقرير الخرطوم وأديس أبابا"، وهو ما يؤكد أن السودان يسعى جليًا لضرب استقرار مصر والإخلال بالاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

    وفى هذا الصدد، يمكن القول إن التوترات القائمة بين مصر والسودان أيضًا أثرت على موقف أديس أبابا، ودفعتها إلى إرسال رئيس الوزراء الإثيوبى فى زيارة للقاهرة والنأى بنفسها عن الدخول فى أى صراعات ستعجز عن حلها مستقبلًا.

    مصر إثيوبيا سد النهضة السودان
    إقرأ أيضاً
    السيسى: نثق فى استعادة الأمم المتحدة مصداقيتها أمام العالم السيسى: نتطلع لإحياء سياسة الإعمار مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى السيسى: تفكك الدول تحت نزعات القومية خطر كبير يهدد العالم السيسى: مصر ترفض استغلال أزمتى سوريا واليمن لتحقيق أغراض شخصية السيسى: علينا الاعتراف بوجود خلل فى أداء المنظومة الدولية السيسى: مصر سابع أكبر مساهم فى عمليات حفظ السلام الجالية المصرية تنظم وقفة تأييد لللسيسى قبل إلقاء كلمته بالأمم المتحدة ننشر مواعيد مباريات المصرى والزمالك فى البطولة الكونفيدرالية السفير الصينى بالقاهرة: زيارة السيسى للصين تشير إلى توطيد العلاقات وفاة الكاتب والمفكر جلال أمين عن عمر يناهز 83 عاما لقاء ودى بين رئيس المخابرات المصرية ووزيرى الخارجية والعدل الإثيوبيين بث مباشر| كلمة الرئيس السيسى فى الأمم المتحدة برلمانى يطالب مدبولى بتوضيح الجدوى الاقتصادية لخط الملاحة مع إيطاليا السيسى وعاهل الأردن يؤكدان أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات العربية تفاصيل لقاء عبد العال ورئيس مجلس النواب الأيرلندى طلب خاص من المصرى قبل مواجهة فيتا كلوب بالكونفيدرالية جالطة سراى التركى يضم لاعب المصرية للاتصالات مصر تستضيف المؤتمر السنوى لاتحاد الشركات السياحية البلجيكية  «الدفاع والهجرة» ينظمان دورة تثقيفية بالأمن القومى للمصريين بالخارج ترامب: نعمل مع مصر والأردن ودول الخليج لإقامة تحالف استراتيجى إقليمى وزيرة التخطيط: مصر قادرة على عبور الأزمة التى تمر بها الأسواق الناشئة مؤامرة جديدة فى جنوب إفريقيا.. قطر تنصب شباكها حول القارة السمراء فى ختام تعاملات الثلاثاء.. البورصة تعاود الارتفاع تحديد موعد مواجهتى بيراميدز وبتروجت فى كأس مصر مصر تنافس على برونزية العالم فى الجودو «الكهرباء» تؤكد: لا رسوم جديدة على الفواتير صور| رئيس أيرلندا لعبد العال: حريصون على استعادة صادراتنا إلى مصر علاقة قوية وصداقة عظيمة| القمة «المصرية - الأمريكية» تتصدر صحف العالم سفير قبرص بالقاهرة: شركاتنا تسعى إلى زيادة استثماراتها فى مصر الحكومة تنفى رفض تسليم الكتب للطلاب إلا بعد دفع المصروفات الدراسية الصحة: وفاة طفلة وإصابة 9 فى انقلاب سيارة بطريق الإسماعيلية رئيس أيرلندا يبحث مع «النواب المصرى» إطلاق خط طيران مباشر من القاهرة خاص| أجيرى يستقر على رأس حربة أمام سوازيلاند خاص| مؤمن زكريا خارج حسابات الزمالك سقوط بائع الأدوية منتهية الصلاحية فى مصر القديمة خاص| صانع ألعاب المقاصة معروض على الأهلى خاص| حسام البدرى يدرس العودة للتدريب انعقاد جلسة المشاورات السياسية بين مصر وموريتانيا كريم بامبو يقترب من سموحة فى اليوم البحرى العالمى.. وزير النقل يكشف خطة تطوير الموانئ المصرية
    للأعلى