شؤون دولية

صادق خان.. جونسون يهاجمه ومؤيدو ترامب حاولوا اعتقاله

2018-01-13 17:53:16 |
  • إسراء رمضان
  • اتهم وزير الخارجية البريطانى، بوريس جونسون، عمدة لندن، صادق خان، بتهديد العلاقات بين بريطانيا والولايات المتحدة.

    ووصف جونسون عمدة لندن بـ"بغبغاء متباه"، وقال وزير الخارجية البريطانى، إن "الولايات المتحدة هى أكبر مستثمر فى المملكة المتحدة.. لكن يبدو أن خان يريد وضع هذه العلاقة فى خطر".

    من جهة أخرى، اقتحم عدد من المحتجين البريطانيين المؤيدين للرئيس ترامب، مؤتمرا كان يتحدث فيه عمدة لندن صادق خان وحاولوا اعتقاله "بمقتضى قانون يعود للقرن الثالث عشر الميلادى".

    واقتحم الرجال مؤتمر "جمعية فابيان" فى لندن بعد لحظات من توجه العمدة إلى المنصة واتهموه بـ "تخريب الدستور الإنجليزى".

    وأثناء إلقاء صادق خان لكلمته، قاطعه المحتجون الذين دخلوا بتذاكر وكانوا يجلسون بين الصفوف وقال أحدهم: "نحن هنا اليوم لإجراء اعتقال سلمى غير عنيف لـ: صادق خان وكيير ستارمر والنائب كيت جرين وأندرو هاروب".

    ولدى محاولة رجال الأمن التدخل، قال أحدهم: "نحن تحت مظلة أحكام القانون العام.. إذا لمستنا ستدان بتهمة الاعتداء العام. لا تلمسنا.. لن نخرج من هنا.. لقد دفعنا ثمن التذكرة".

    وقامت الشرطة بمرافقة المحتجين المنتمين لمجموعة "دراجون وايت" أو "التنين الأبيض"، وهم من داعمى الرئيس ترامب الذى تبادل مع خان حربا كلامية فى الآونة الأخيرة، بشان تصريح خان عن عدم ترحيب البريطانيون بزيارة ترامب إلى المملكة، بعد قراره بشان الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

    ووفقا لصحيفة "الديلى ميل" البريطانية، استند المحتجون على وثيقة تعود للقرون الوسطى تدعى ماجنا كارتا أو "الميثاق الأعظم" الذى يعد الأساس للقانون البريطانى الحديث، قالوا إنه يمنحهم سلطة اعتقال المسؤولين.

    والوثيقة التى صدرت للمرة الأولى فى عام 1215م ثم عدلت أكثر من مرة قبل أن تعتمد قانونيا ويتم الاحتفاظ بها منذ عام 1297م ضمن كتاب لوائح الأنظمة الداخلية لإنجلترا وويلز حتى الآن.

    بريطانيا بوريس جونسون عمدة لندن صادق خان دونالد ترامب أمريكا دراجون وايت
    إقرأ أيضاً
    سر زيارة تميم إلى بريطانيا البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا تظاهر المئات فى هونج كونج احتجاجًا على حظر حزب عدد أعضاءه 12 شخصًا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا دخان كثيف حول مطار هيثرو البريطانى بسبب حريق لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا الاتحاد الأوروبى ينتقد خطط ماى بشأن اتفاقية الجمارك صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب أضرار بالغة وطويلة الأجل.. خسائر الاتحاد الأوروبى بعد انفصال بريطانيا فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا أوروبا تطالب دول الاتحاد بالاستعداد لمشاكل «البريكست» بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين من جديد.. روسيا تريد التعاون مع بريطانيا فى قضية «سالزبورى» حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى حيلة أمنية أنقذتها.. إدانة متطرف بريطانى حاول قتل تريزا ماى المواطنة الروسية المعتقلة فى واشنطن تنفى تهمة التجسس ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة بريطانيا.. بوريس جونسون يهاجم تيريزا ماى جنرال إيرانى يهاجم روحانى بسبب إغلاق مضيق هرمز ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» شيخ الأزهر يستقبل تونى بلير بحضور وزيرة الهجرة ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات خطأ مأساوى وانتصار يحتفى به.. ردود الفعل الدولية على قمة «هلسنكى»
    للأعلى