قضية رأى عام

رغم انخفاض الأسعار.. الدواجن تُشعل الحرب بين المستهلك والتجار

2018-01-12 15:15:28 |
  • وائل كمال
  • بدأ المواطن المصرى يلمس انخفاضا ملحوظا فى أسعار بعض السلع والخدمات فى الأسواق، خاصة بعد جهود الحكومة الأخيرة فى خفض حالة التضخم، وتشديد الرقابة على التجار، وكان آخرها أسعار الدواجن.

    وأعلنت شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية برئاسة عبدالعزيز السيد، انخفاضا شديدا فى أسعار الدواجن بالمزارع، موضحة أن أى ارتفاع لدى التجار غير مبرر، لأن المتضرر الوحيد من هذا الانخفاض هو المربى الصغير الذى يحاول منافسة المزارع الكبيرة والدواجن المجمدة، فيضطر لخفض الأسعار رغم ارتفاع تكلفة تربية "الفراخ".

    وأضافت الشعبة فى بيان أن سعر كيلو الدواجن انخفض فى المزارع من 21 إلى 19 جنيها فيما انخفض سعر كرتونة البيض من 33.50 إلى 30.50 جنيه، مشيرة إلى أن الجهات الرقابية هى المسؤولة عن مراجعة أسعار الأسواق ومحاسبة تجار التجزئة حال ارتفاعها بشكل مبالغ فيه.

    وبررت انخفاض أسعار الدواجن بضعف القوة الشرائية للمواطنين، وأن الكميات الكبيرة من الدواجن المجمدة المطروحة بالأسواق تجذب المواطن أكثر من الإنتاج المحلى نظرا لانخفاض أسعارها، لافتة إلى أن تكلفة إنتاج كيلو الدواجن مرتفعة وتصل إلى 21 جنيها، وعندما يبيع المربى الكيلو بـ 19 جنيها فقط فإنه يخسر جنيهين على كل كيلو.

    وجاءت تصريحات الشعبة لتكشف ألاعيب التجار أمام المستهلك، حيث يتذرعون دائما بأن سعر الكيلو من المزرعة يبلغ 21 جنيها، وهو على خلاف الحقيقة، لأن وقت تنفيذ البيع والشراء وبضغوط من تجار الجملة ينخفض السعر إلى 19 جنيها، مؤكدة أن سعر كيلو الدواجن الحية يجب ألا يتخطى 24 جنيها للمستهلك كحد أقصى وفى المناطق الراقية التى يرتفع فيها قيمة إيجار المحلات وبالتالى يكون تاجر التجزئة مضطرا للبيع بهذا السعر لتحقيق هامش ربح.

    وعلى عكس ما أكدته شعبة الدواجن، جاءت تصريحات بعض أصحاب محلات بيع الدواجن لتؤكد ارتفاع الأسعار خلال الأيام الأخيرة بنحو جنيهين ليصبح سعر الكيلو ما بين 25 و26 جنيها، مرجعين ذلك إلى ارتفاع سعر المزرعة من 19 إلى 21 جنيها، وبإضافة ارتفاع أجرة النقل والعمالة يصل السعر إلى 25 جنيها للكيلو.

    وأشار أحد التجار إلى أن عمليات الغش والتحايل من قبل بعض البائعين أصبحت كثيرة للغاية، من خلال التلاعب فى الميزان، محاولة لاسترضاء المستهلكين الذين يكررون الشكاوى من ارتفاع الأسعار.

    وكان البنك المركزى المصرى، قد أعلن فى بيان منذ أيام انخفاض معدلات التضخم، خلال شهر ديسمبر الماضى، إلى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية، ومنها الدواجن التى انخفضت للشهر السابع على التوالى بحسب البان.

    وأكد المركزى أن استمرار انخفاض أسعار الدواجن للشهر السابع على التوالى، أدى إلى تراجع الرقم العام فى أسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر، ليسجل التضخم الأساسى معدلا شهريا سالبا بلغ 37. 0% فى ديسمبر الماضى، وهو أول معدل سالب له منذ أغسطس 2015، وذلك مقارنة بمعدل شهرى بلغ 3. 1% فى نوفمبر الذى سبقه، و7. 0% فى أكتوبر، وبمعدل 25. 0% فى أغسطس وسبتمبر الماضيين.

    الثروة الداجنة انخفاض الأسعار الدواجن التجار
    إقرأ أيضاً
    مهاب مميش: قناة السويس الجديدة أثرت حركة التجارة العالمية خريطة المشروعات المستقبلية لوزارة التجارة فى الصعيد طارق قابيل: توجد 50 منطقة صناعية بالصعيد وزير التموين: المناطق اللوجستية توفر 150 ألف فرصة عمل بروتوكولا تعاون بين «التمويل العقارى» وبنكى فيصل وكريدى أجريكول الصين تنتقد تقريرًا أمريكيًا بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية إنهاء تحقيق مكافحة الإغراق ضد أقلام الحبر الصينى «التجارة» تنتهى من قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ننشر ملامح الموازنة الأكبر فى تاريخ مصر 75 قضية تموينية فى الجيزة «التجارة والصناعة»: اختصار إجراءات تراخيص المصانع لأقل من شهر قابيل: إنشاء فرع جديد لمصلحة الكيمياء فى ميناء سفاجا ضبط ورشة لتصنيع «الرتب» العسكرية بالجمالية «صنع فى مصر».. 2018 عام المنتج المحلى «الإحصاء»: 3.8 مليار دولار واردات مصر البترولية فى 9 أشهر تفاصيل طرح 28.5 مليون متر أراض صناعية خلال عامين فيديو| طارق قابيل: مصر من أكبر 30 اقتصادًا فى العالم بحلول 2030 قابيل: 1.5 مليار دولار فائضًا فى الميزان التجارى بين مصر والإمارات ارتفاع الصادرات المصرية خلال سبتمبر الماضى بنسبة 17% «المضاربات» كلمة السر.. لماذا يرتفع سعر الذهب رغم الركود؟ قابيل: «الرقابة الصناعية» ضبطت مخالفات قيمتها مليار جنيه امسك «متحايل».. كيف يهرب التجار من تدوين أسعار السلع؟ إنفوجراف| الدولة توزع 566 قطعة أرض بالمجان على مستثمرى الصعيد ضربات تموينية موجعة للتجار «الغشاشين» فى الإسكندرية خبراء الاقتصاد: مؤشر البورصة يحطم الأرقام القياسية ضبط صاحب ورشة بحوزته اسطمبات معدنية مقلدة فى الجمالية 13 مجمعًا صناعيًّا.. هدية «الصناعة» للمصريين فى 2018 ضبط مخزن غير مرخص لقطع غيار السيارات فى الساحل 8 آلاف جنيه للطن.. فرض رسوم على صادرات قصاصات الأقمشة لمساندة الصناعة الوطنية.. تأجيل تخفيض جمارك السيارات الأوروبية اليوم.. انتخابات شعبة البقالة بـ«تجارية الجيزة» مصر تنتصر على جشع تجار «لبن الأطفال» شرطة التجارة الداخلية: لا يوجد نقص فى السلع التموينية 4 وزارات توقع مذكرة اتفاق لتنمية العمل الحر بين الطلاب مدبولى يتابع نتائج إتاحة الفرص أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة إنشاء أكبر بيت لحيوانات التجارب بالمنطقة انفوجراف| وضع الأسعار على السلع.. «خطة التموين» لمواجهة جشع التجار جامعة الإسكندرية تختتم فعاليات مسابقة تكنولوجيا المعلومات إنفوجراف| «الروبيكى».. مملكة الجلود على «صحراوى الإسماعيلية» أيام على تطبيق القرار الصارم.. 2017 تكتب نهاية جشع التجار
    للأعلى