قضية رأى عام

رغم انخفاض الأسعار.. الدواجن تُشعل الحرب بين المستهلك والتجار

2018-01-12 15:15:28 |
  • وائل كمال
  • بدأ المواطن المصرى يلمس انخفاضا ملحوظا فى أسعار بعض السلع والخدمات فى الأسواق، خاصة بعد جهود الحكومة الأخيرة فى خفض حالة التضخم، وتشديد الرقابة على التجار، وكان آخرها أسعار الدواجن.

    وأعلنت شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية برئاسة عبدالعزيز السيد، انخفاضا شديدا فى أسعار الدواجن بالمزارع، موضحة أن أى ارتفاع لدى التجار غير مبرر، لأن المتضرر الوحيد من هذا الانخفاض هو المربى الصغير الذى يحاول منافسة المزارع الكبيرة والدواجن المجمدة، فيضطر لخفض الأسعار رغم ارتفاع تكلفة تربية "الفراخ".

    وأضافت الشعبة فى بيان أن سعر كيلو الدواجن انخفض فى المزارع من 21 إلى 19 جنيها فيما انخفض سعر كرتونة البيض من 33.50 إلى 30.50 جنيه، مشيرة إلى أن الجهات الرقابية هى المسؤولة عن مراجعة أسعار الأسواق ومحاسبة تجار التجزئة حال ارتفاعها بشكل مبالغ فيه.

    وبررت انخفاض أسعار الدواجن بضعف القوة الشرائية للمواطنين، وأن الكميات الكبيرة من الدواجن المجمدة المطروحة بالأسواق تجذب المواطن أكثر من الإنتاج المحلى نظرا لانخفاض أسعارها، لافتة إلى أن تكلفة إنتاج كيلو الدواجن مرتفعة وتصل إلى 21 جنيها، وعندما يبيع المربى الكيلو بـ 19 جنيها فقط فإنه يخسر جنيهين على كل كيلو.

    وجاءت تصريحات الشعبة لتكشف ألاعيب التجار أمام المستهلك، حيث يتذرعون دائما بأن سعر الكيلو من المزرعة يبلغ 21 جنيها، وهو على خلاف الحقيقة، لأن وقت تنفيذ البيع والشراء وبضغوط من تجار الجملة ينخفض السعر إلى 19 جنيها، مؤكدة أن سعر كيلو الدواجن الحية يجب ألا يتخطى 24 جنيها للمستهلك كحد أقصى وفى المناطق الراقية التى يرتفع فيها قيمة إيجار المحلات وبالتالى يكون تاجر التجزئة مضطرا للبيع بهذا السعر لتحقيق هامش ربح.

    وعلى عكس ما أكدته شعبة الدواجن، جاءت تصريحات بعض أصحاب محلات بيع الدواجن لتؤكد ارتفاع الأسعار خلال الأيام الأخيرة بنحو جنيهين ليصبح سعر الكيلو ما بين 25 و26 جنيها، مرجعين ذلك إلى ارتفاع سعر المزرعة من 19 إلى 21 جنيها، وبإضافة ارتفاع أجرة النقل والعمالة يصل السعر إلى 25 جنيها للكيلو.

    وأشار أحد التجار إلى أن عمليات الغش والتحايل من قبل بعض البائعين أصبحت كثيرة للغاية، من خلال التلاعب فى الميزان، محاولة لاسترضاء المستهلكين الذين يكررون الشكاوى من ارتفاع الأسعار.

    وكان البنك المركزى المصرى، قد أعلن فى بيان منذ أيام انخفاض معدلات التضخم، خلال شهر ديسمبر الماضى، إلى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية، ومنها الدواجن التى انخفضت للشهر السابع على التوالى بحسب البان.

    وأكد المركزى أن استمرار انخفاض أسعار الدواجن للشهر السابع على التوالى، أدى إلى تراجع الرقم العام فى أسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر، ليسجل التضخم الأساسى معدلا شهريا سالبا بلغ 37. 0% فى ديسمبر الماضى، وهو أول معدل سالب له منذ أغسطس 2015، وذلك مقارنة بمعدل شهرى بلغ 3. 1% فى نوفمبر الذى سبقه، و7. 0% فى أكتوبر، وبمعدل 25. 0% فى أغسطس وسبتمبر الماضيين.

    الثروة الداجنة انخفاض الأسعار الدواجن التجار
    إقرأ أيضاً
    التعليم الفنى.. القاطرة الحقيقية للتنمية لاجارد تحذر من تأثير الحرب التجارية على النمو أمام مجموعة العشرين الرئيس الصينى فى السنغال لتوقيع اتفاقات تجارية فرنسا: الحرب التجارية بدأت وعلى واشنطن الخروج منها منوتشين يدعو الصين والاتحاد الأوروبى إلى علاقات تجارية «أكثر توازنًا» رئيس الوزراء يصدر قرارا بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعى   الأمن يضبط 69 قضية غش تجارى و41 مواد بترولية وزير الصناعة يدرس إنشاء مجلس مصرى أوغندى لزيادة الاستثمارات 4 اتفاقيات مرتقبة فى زيارة الرئيس الصينى للإمارات نصار: صناعة الدواء نافذة استراتيجية لزيادة تواجد منتجاتنا فى إفريقيا مصر والسودان.. علاقات تاريخية وتعاون اقتصادى فى شتى المجالات المصيلحى: إنشاء 7 مناطق لوجيستية حدودية خلال الفترة المقبلة نصار: «التمثيل التجارى» يتيح 94 فرصة تصديرية خلال يونيو أمريكا تشكو تركيا أمام منظمة التجارة العالمية تجارة دفاعية بين أمريكا وتركيا تتعلق بصواريخ باتريوت وزير التموين فى ضيافة «مستثمرى العاشر» لمناقشة المعوقات بريطانيا: استقالة الوزير التاسع قبل ساعات من التصويت على بريكست «الرسوم وإصلاح منظمة التجارة» على مائدة القمة العشرين للصين وبروكسل فيديو| «شعبة الدواجن» تنفى وجود بيض صينى فى الأسواق سقوط تاجر النقد الأجنبى فى الدقهلية سقوط مدير مصنع تعبئة سكر دون ترخيص فى مدينة نصر جمارك إسكندرية تحبط تهريب أقمشة عسكرية قادمة من تركيا صور| وزير الصناعة: مجمع «مرغم» يوفر 3 آلاف فرصة عمل صور| نصار من الإسكندرية: خطة طموحة لإعلاء شعار «صُنع فى مصر» الحرب التجارية تدفع مستثمرى أمريكا إلى الأسهم والسندات الدفاعية نصار: 1791 منشأة صناعية حصلت على تراخيص وتصاريح تشغيل خلال مايو ترامب ينتقد خطة ماى بشأن «البريكست» «التجارة الأمريكية» تدشن ملتقى التوظيف الـ15 لتوفير 1000 فرصة عمل تفاصيل اللقاءات السرية لـ«تميم» مع «اللوبى الصهيونى» ترامب: لن أسمح بقيام روسيا بضم القرم وزارة التجارة الصينية: ممارسات أمريكا «غير مقبولة بالمرة» «من أجل علاقات خاصة».. ترامب يزور بريطانيا توقيع عقد المرحلة السادسة من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة فيديو| من يحمى المواطنين من نار طفايات الحريق «المغشوشة»؟! بيان عاجل للحكومة بسبب جثث أطفال المريوطية  البنك الدولى يبحث تطوير 6 مناطق صناعية بالصعيد الصين تؤكد أهمية التعاون مع إفريقيا الصين ترد على التهديدات الأمريكية بفرض رسوم جمركية جديدة مناوشات تجارية خطرة من ترامب ضد الصين شروق زيدان تكشف لـ«مبتدا» تفاصيل برنامج تطوير التعليم الفنى
    للأعلى