قضية رأى عام

رغم انخفاض الأسعار.. الدواجن تُشعل الحرب بين المستهلك والتجار

2018-01-12 15:15:28 |
  • وائل كمال
  • بدأ المواطن المصرى يلمس انخفاضا ملحوظا فى أسعار بعض السلع والخدمات فى الأسواق، خاصة بعد جهود الحكومة الأخيرة فى خفض حالة التضخم، وتشديد الرقابة على التجار، وكان آخرها أسعار الدواجن.

    وأعلنت شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية برئاسة عبدالعزيز السيد، انخفاضا شديدا فى أسعار الدواجن بالمزارع، موضحة أن أى ارتفاع لدى التجار غير مبرر، لأن المتضرر الوحيد من هذا الانخفاض هو المربى الصغير الذى يحاول منافسة المزارع الكبيرة والدواجن المجمدة، فيضطر لخفض الأسعار رغم ارتفاع تكلفة تربية "الفراخ".

    وأضافت الشعبة فى بيان أن سعر كيلو الدواجن انخفض فى المزارع من 21 إلى 19 جنيها فيما انخفض سعر كرتونة البيض من 33.50 إلى 30.50 جنيه، مشيرة إلى أن الجهات الرقابية هى المسؤولة عن مراجعة أسعار الأسواق ومحاسبة تجار التجزئة حال ارتفاعها بشكل مبالغ فيه.

    وبررت انخفاض أسعار الدواجن بضعف القوة الشرائية للمواطنين، وأن الكميات الكبيرة من الدواجن المجمدة المطروحة بالأسواق تجذب المواطن أكثر من الإنتاج المحلى نظرا لانخفاض أسعارها، لافتة إلى أن تكلفة إنتاج كيلو الدواجن مرتفعة وتصل إلى 21 جنيها، وعندما يبيع المربى الكيلو بـ 19 جنيها فقط فإنه يخسر جنيهين على كل كيلو.

    وجاءت تصريحات الشعبة لتكشف ألاعيب التجار أمام المستهلك، حيث يتذرعون دائما بأن سعر الكيلو من المزرعة يبلغ 21 جنيها، وهو على خلاف الحقيقة، لأن وقت تنفيذ البيع والشراء وبضغوط من تجار الجملة ينخفض السعر إلى 19 جنيها، مؤكدة أن سعر كيلو الدواجن الحية يجب ألا يتخطى 24 جنيها للمستهلك كحد أقصى وفى المناطق الراقية التى يرتفع فيها قيمة إيجار المحلات وبالتالى يكون تاجر التجزئة مضطرا للبيع بهذا السعر لتحقيق هامش ربح.

    وعلى عكس ما أكدته شعبة الدواجن، جاءت تصريحات بعض أصحاب محلات بيع الدواجن لتؤكد ارتفاع الأسعار خلال الأيام الأخيرة بنحو جنيهين ليصبح سعر الكيلو ما بين 25 و26 جنيها، مرجعين ذلك إلى ارتفاع سعر المزرعة من 19 إلى 21 جنيها، وبإضافة ارتفاع أجرة النقل والعمالة يصل السعر إلى 25 جنيها للكيلو.

    وأشار أحد التجار إلى أن عمليات الغش والتحايل من قبل بعض البائعين أصبحت كثيرة للغاية، من خلال التلاعب فى الميزان، محاولة لاسترضاء المستهلكين الذين يكررون الشكاوى من ارتفاع الأسعار.

    وكان البنك المركزى المصرى، قد أعلن فى بيان منذ أيام انخفاض معدلات التضخم، خلال شهر ديسمبر الماضى، إلى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية، ومنها الدواجن التى انخفضت للشهر السابع على التوالى بحسب البان.

    وأكد المركزى أن استمرار انخفاض أسعار الدواجن للشهر السابع على التوالى، أدى إلى تراجع الرقم العام فى أسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر، ليسجل التضخم الأساسى معدلا شهريا سالبا بلغ 37. 0% فى ديسمبر الماضى، وهو أول معدل سالب له منذ أغسطس 2015، وذلك مقارنة بمعدل شهرى بلغ 3. 1% فى نوفمبر الذى سبقه، و7. 0% فى أكتوبر، وبمعدل 25. 0% فى أغسطس وسبتمبر الماضيين.

    الثروة الداجنة انخفاض الأسعار الدواجن التجار
    إقرأ أيضاً
    إثيوبيا تسعى للسيطرة على سوق «البن» العالمية بحلول 2025 24 مليون دولار زيادة فى صادرات مصر لإيطاليا إنفوجراف| طفرة فى صادرات مصر للاتحاد الأوروبى 5 جنيهات انخفاضًا فى أسعار الذهب على مدار اليوم 21 % زيادة فى الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبى شركات أمريكية: نرغب فى ضخ استثمارات جديدة بمصر «النقد الدولى» يحذر من عواقب الصراع التجارى بين واشنطن وبكين فيديو| «عسل أبيض» يعرض تقرير «مبتدا» عن التجارب الدوائية على الأشخاص روسيا تطالب بتعويضات فى منظمة التجارة عن رسوم الصلب الأمريكية «التجارة»: حظر الاستيراد شائعات.. وتعاقدنا على 20 ألف متر مكعب أبلكاش مصر للطيران تطلق خدمة «الانترنت البنكى» لسداد قيمة تذاكرها استعدادًا لرمضان.. شرطة التموين تجتمع مع تجار الجملة الحكومة تسعى لتوفير السلع الاستراتيجية لمحدودى الدخل قابيل: إعداد 260 مواصفة قياسية جديدة.. ومنح الاعتماد لـ8 معامل اختبار بعد توقف عامين.. رفع الحظر عن الشحن التجارى لمصر للطيران إلى كندا التموين: مليون يورو للتوعية بأهمية تسجيل العلامات التجارية مصر للطيران: ‎%‎50 تخفيضا على تدريب الأطقم الإفريقية عرفات يترأس اجتماع اللجنة المصرية الأردنية مدير إيرباص: الحركة الجوية من وإلى أفريقيا واعدة فيديو| مبتدا يرصد «بيزنس» متطوعى التجارب الدوائية %24 نموا فى استثمارات الصين بالخارج خلال الربع الأول 91.1 % ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر الصين خلال فبراير «أموال الحمدين» تدعم إسرائيل وتحاصر الفلسطينيين ضربات قاصمة من مباحث التموين لأباطرة السلع المضروبة «التصديرى للسلع الهندسية» ينظم بعثة تجارية لكوت ديفوار ضبط «مخالفات استيراد» بقيمة 3.7 مليار جنيه مباحثات الرئيس السيسى ونظيره البرتغالى فى عيون الصحافة الكويتية وزير التجارة: التقارب المصرى البرتغالى ركيزة لدعم اقتصاد الدولتين محافظ شمال سيناء يجتمع بالتجار لتنظيم توزيع السلع الخارجية الإثيوبية: حريصيون على تعزيز علاقاتنا بالدول المجاورة الرئيس البرتغالى فى مصر.. نقلة مهمة فى مجالات التجارة والاستثمار صور| القبض على مسؤول مطعم يبيع وجبات فاسدة إنفوجراف| ماسبيرو فى انتظار الإخلاء الكامل صور| السويدى يدعو لتعزيز الاقتصاد مع عمان ويتفقد معرض «الفنون الجميلة» سقوط تاجرة كيف هاربة من مؤبد بحدائق القبة «غرفة القاهرة» تبحث «منتجات حلال» مع وفد برازيلى قابيل: 28% زيادة فى الصادرات المصرية إلى بلجيكا الأخبار المتوقعة ليوم الثلاثاء 10 أبريل 2018 شاهد| الصين هى الدائن الأكبر لأميركا شاهد| خسائر كبيرة محتملة من الحرب التجارية بين أمريكا والصين
    للأعلى