قضية رأى عام

فيديو| «ما فى أكتر من هيك وجع».. «إسراء» ضحية جديدة لوحشية إسرائيل

2018-01-12 14:41:21 |
  • مجدى عبيد
  • بملامح ملأتها الحسرة.. أطلت بوجهها المشوه وأصابع يدها المبتورة لتجيب على السؤال الساذج عن مدى معاناتها فى سجون الاحتلال، قالت وهى تشير بنظرها إلى جنديين إسرائيليين يراقباها: "ما فى أكتر من هيك وجع".

    لله نعم على خلقه لا يقدرها إلا من فقدها.. عشرة أصابع كانت تعمل طيلة الوقت، إما بالرسم أو الخياطة أو إعادة تصنيع المواد، لكن "الأسيرة الجريحة" لم تفقد ثمانية من أصابعها فحسب، بل هى أسيرة أكلت النار 60% من جسدها، وحرمها الاحتلال من أن تكمل دربها فى رسم الفرحة على وجوه الأطفال والكبار.

    مرارة الألم ضعفين.. بحروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة فى 50% من جسدها، وفقدها 8 من أصابع يديها، وأصبتها تشوهات فى منطقة الوجه والظهر واليدين، تعيش إسراء جعابيص آلام الحرق والبتر داخل سجن "هشارون" الإسرائيلى ليكون الألم الظاهر جزء من جرح آخر نفسى أشد عليها من ذلك الذى تبديه جروحها.

    قبل حادث سير تعرضت له الأسيرة المقدسية إسراء جعابيص غيّر حياتها بالكامل، كانت تدرس فى السنة الثانية بالكلية الأهلية فى بلدة بيت حنينا شمالى القدس فى تخصص التربية الخاصة، وبجانب الدراسة كانت تعمل مع المسنين، بالإضافة إلى مشاركتها فى الفعاليات الترفيهية فى المدارس والمؤسسات، وهى أم للطفل معتصم البالغ من العمر 8 سنوات.

    بلا كلل أو ملل كانت تبحث إسراء عن منزل أفضل يأويها وأسرتها الصغيرة، وبعد أن وجدت ضالتها بالقرب من مكان عملها قررت الانتقال من مدينة أريحا إلى القدس، وفى يوم 11 أكتوبر 2015 كانت تنقل بعض أغراض بيتها إلى سكنها الجديد، وفى ذلك اليوم كانت تحمل معها أنبوبة غاز وجهاز تلفاز.

    لم تكن تعلم أن ذلك اليوم سيحول حياتها إلى حجيم، ترى فيه النار تأكل جسدها أمام نظر جنود الاحتلال دون تدخل أو مساعدة، فى منطقة الزعيم قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" انفجر بالون السيارة المخصص للتقليل من مضاعفات حوادث السير، واشتعلت النيران داخل السيارة.. ولم يكتف أفراد الشرطة بذلك بل استنفروا واستحضروا المزيد من رجال الشرطة والأمن.

    رغم إعلان الشرطة الإسرائيلية فى البداية أنه حادث سير عادى، استندت النيابة إلى تقارير الإعلام العبرى الذى عدّ ما حصل أنه عملية لاستهداف الجنود الإسرائيليين، وزاد على ذلك ادعاء المخابرات الإسرائيلية أن إسراء كانت فى طريقها لتنفيذ عملية انتحارية.. فوجهت لها لائحة اتهام بمحاولة تنفيذ عملية وقتل يهود، مستندة ببعض العبارات المنشورة على صفحتها على "فيسبوك".

    اعتقلت إسرائيل إسراء، وبعد مداولات ونقاشات داخل المحاكم الإسرائيلية حكم عليها بالسجن لمدة 11 عامًا، وغرامة مالية مقدارها 50 ألف شيكل، وكانت المداولات قبل الحكم قد استمرت لمدة عام، وصدر الحكم فى 7 أكتوبر 2016، كما سحب الاحتلال بطاقة التأمين الصحى منها ومنع عنها زيارة ذويها عدة مرات، وفى إحداها منع ابنها من زيارتها.

    إسراء جعابيص الأسيرة الفلسطينية القدس فلسطين إسرائيل حادث سير سجون الاحتلال معاليه أدوميم مستوطنات
    إقرأ أيضاً
    قانون إسرائيلى جديد لاحتجاز جثث الفلسطينيين فلسطين: سنطالب الاتحاد الأوروبى الاعتراف بدولتنا رسميا وزير خارجية الإمارات لشيخ الأزهر: دوركم بشأن القدس والأقصى «رياديًا» ولى عهد أبو ظبى يشيد بمبادرات الأزهر لنصرة القدس مايك بنس يصل إسرائيل أزمة القدس.. ملك الأردن يشدد على أهمية حل الدولتين رسالة من خطيب المسجد الأقصى إلى شيخ الأزهر بعد عام من توليه منصبه.. سياسة ترامب فى الشرق الأوسط تنهار كيف توسطت أمريكا لحل الأزمة الدبلوماسية بين الأردن وإسرائيل؟ الاتحاد الأوروبى يعتزم مطالبة «أبو مازن» بانتظار معرفة خطة أمريكا مايك بنس يصل إلى الأردن قادمًا من القاهرة قرارات مثيرة للجدل.. ترامب يغير موازين القوى العالمية فى 365 يومًا السيسى لنائب الرئيس الأمريكى: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية عاجل| نائب الرئيس الأمريكى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسى برنامج نائب ترامب خلال زياته إلى إسرائيل الجروان: مؤتمر نصرة القدس يؤكد دور الأزهر كمرجعية فكرية بطلها يهود متدينون يدعمون لـ«تل أبيب».. فضيحة قطرية جديدة إحالة المتهمين بالتعدى على «وديع فلسطين» للجنايات ارتفاع ضحايا حادث حافلة فى تركيا إلى 14 قتيلا اليوم.. السيسى يستقبل نائب الرئيس الأمريكى 3000 شخص.. «حرب الظل» يكشف الاغتيالات السرية للموساد روسيا: حجب تمويل «الأونروا» يضر باللاجئين الفلسطينيين إصابة 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال فى جمعة الغضب السابعة عائلة فلسطينية تقتل ابنها لتجسسه لصالح إسرائيل فيديو| لحظة دهس جنود إسرائيليين فى الضفة الغربية إصابة مواطنين فى غزة برصاص الاحتلال نتنياهو يعتذر للأردن ويتعهد بتعويض الحكومة لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل صحيفة سعودية: مؤتمر الأزهر استعاد الوعى بهوية القدس فى عيون صحف العالم| عهد.. أيقونة للنضال أم مُحرضة على العنف؟ «الأزهر لنصرة القدس» يحقق 514 مليون متابعة الأوقاف: خطبة الجمعة عن مكانة القدس تفاعلا مع مؤتمر الأزهر صور| برياح عاتية.. ظلام وحوادث فى إسرائيل مستشار الرئيس الفلسطينى: «الوعد الصادق» جوهر حملة السيسى للانتخابات نص البيان الختامى لمؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس نبيل العربى: قرار ترامب تحد صارخ للقانون الدولى وزير الأوقاف اليمنى: ترامب يتعامل مع القدس كقطعة أرض فى واشنطن مشيرة خطاب: مؤتمر الأزهر فرصة تاريخية لنصرة القدس بينهم أطفال.. الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة الغربية نص كلمة وكيل الأزهر فى مؤتمر «نصرة القدس»
    للأعلى