قضية رأى عام

بـ102 مليون دولار.. تفاصيل إنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية بمصر

2018-01-12 13:24:32 |
  • محمد موسى
  • تصل قدرة محطات توليد الكهرباء مُجتمعة إلى 250 ميجا وات

    المحطات الـ6 تُمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعًا

    تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عامًا للمقرض

    ضمانات تصل قيمتها إلى 102.6 مليون دولار، تمنحها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولى، لمساندة إنشاء وتشغيل وصيانة 6 محطات للطاقة الشمسية فى مصر.

    تصل قدرة محطات توليد الكهرباء مُجتمعة إلى 250 ميجا وات، وهى تمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعًا، وافق عليها مجلس إدارة الوكالة لمساندة برنامج تعريفة التغذية بالكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر.

    وتُقدم الوكالة 5 ملايين دولار لتغطية مساهمى المؤسسة الألمانية "ib vogt GmbH" لمدة تصل إلى 15 عامًا، وتوفر تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عامًا للمقرض، وهو بنك الصناعة والتجارة الصينى، مما يعزز قوة المشاريع على المدى الأطول أمام تقلبات التعريفة.

    نجاح مصرى

    ونجحت مصر فى توفير الكهرباء لجميع مواطنيها، حيث زاد الاستهلاك بنسبة تزيد على 6% سنويًا منذ عام 2008 وحتى الآن، ووصلت القدرة المركبة إلى 35 جيجا وات، ورغم أن قطاع الطاقة فى مصر عانى من عجز مزمن أدى لانقطاع الكهرباء المتكرر الناجم عن نمو الطلب السريع إلى جانب النقص الحاد فى الغاز والنقص الشديد فى الاستثمار منذ عام 2010، إلا أن القطاع نجح بقوة فى ظل مزيج يتكون من 78% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالغاز، و12% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالبترول.

    المُدير التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار، كايكو هوند،ا إن مصر تحتاج إلى المزيد من الاستثمارات فى قطاع الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة فى البلاد، مشيرة إلى أن الوكالة تُساند جهود مصر الطموحة لتوفير طاقة كهربائية بشكل دائم لمواطنيها، مع المساعدة فى معالجة تغير المناخ.

    الطاقة الشمسية الرياح مصر البنك الدولى الكهرباء قطاع الطاقة
    إقرأ أيضاً
    «المالية» تعلن تفاصيل جديدة عن قانون التأمين الصحى هل يجوز الإنفاق على الأم من مال الزكاة؟ المصرى فى مواجهة الهلال السودانى وبطل موزامبيق بالكونفيدرالية 85 مليون دولار تحويلات المصريين بالأردن خلال مارس نتائج قرعة دور المجموعات للكونفيدرالية مصر للطيران تشارك فى الملتقى العربى للسياحة بالإمارات لأول مرة| عربات لنقل البضائع سريعة التلف بالمطار المشاط تكشف أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر «الإسكان» تشكل لجنة فنية للارتقاء بجودة حياة المواطن تعديلات فى تشكيل الزمالك أمام الأسيوطى عفيفى يقدم إحصائيات رائعة عن الدورى المصرى وزير المالية يبحث مع البنك الدولى القضاء على الفقر ثنائى الأهلى يغادر المران اليوم.. 4 مواجهات للهروب من الهبوط بالدورى صورة| أول ظهور لوفاء الكيلانى بعد تداول خبر حملها مصر رئيسا لصندوق تحسين الخدمات البريدية العالمى مليون جنيه لكل لاعب بالمنتخب فى هذه الحالة 70 مصريا يشاركون فى الملتقى الإعلامى العربى بالكويت غدا موجز مبتدا| رئيس الوزراء يزور بورسعيد.. ومواجهة محتملة بين صلاح وحجازى المصرى يترقب قرعة دور المجموعات فى الكونفدرالية فيديو| كأس العالم 2018.. رحلة فى ملعب كالينينجراد تامر بدوى: طرح اسم صلاح بين مرشحى جائزة الكرة الذهبية شرف كبير قائمة المنتخب فى مونديال روسيا 3 مستويات.. تعرف عليها كوبر يصدم حسنى عبد ربه قبل كأس العالم يورجن كلوب: محمد صلاح لا يفكر فى لقب هداف الدورى عمرو جمال ينتقد طريقة كوبر فيديو| حامد الشراب يقلد شيرين عبدالوهاب فى «مسرح مصر» عمرو وردة ينشر تدوينه عن «الجنة» وزير الأوقاف يدعو لمصر وشهدائها من قلب العريش اتحاد الكرة يوافق على طلب الأهلى 24 مليون دولار زيادة فى صادرات مصر لإيطاليا روسيا تنشئ نظام محاكاة لـ«مفاعل الضبعة النووى» البنك الدولى: مصر أصبحت قادرة على جذب الاستثمار إنفوجراف| طفرة فى صادرات مصر للاتحاد الأوروبى 28 مليار يورو تم تحويلها بالخطأ.. سقطات «دويتشه بنك» تتوالى نيابة بسيون تصرح بدفن جثة شخص توفى إثر انقلاب سيارته بترعة كفر الحمام ديلى ميل: 17 لاعبًا أسرع من محمد صلاح فى الدورى الإنجليزى شون وصوامع الشرقية تسقبل القمح من المزارعين هانى أبوريدة يتدخل لحل أزمة علاج الشناوى بدعوة من الاتحاد الأوروبى.. مصر تشارك بمؤتمر بروكسل حول سوريا
    للأعلى