قضية رأى عام

بـ102 مليون دولار.. تفاصيل إنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية بمصر

2018-01-12 13:24:32 |
  • محمد موسى
  • تصل قدرة محطات توليد الكهرباء مُجتمعة إلى 250 ميجا وات

    المحطات الـ6 تُمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعًا

    تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عامًا للمقرض

    ضمانات تصل قيمتها إلى 102.6 مليون دولار، تمنحها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولى، لمساندة إنشاء وتشغيل وصيانة 6 محطات للطاقة الشمسية فى مصر.

    تصل قدرة محطات توليد الكهرباء مُجتمعة إلى 250 ميجا وات، وهى تمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعًا، وافق عليها مجلس إدارة الوكالة لمساندة برنامج تعريفة التغذية بالكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر.

    وتُقدم الوكالة 5 ملايين دولار لتغطية مساهمى المؤسسة الألمانية "ib vogt GmbH" لمدة تصل إلى 15 عامًا، وتوفر تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عامًا للمقرض، وهو بنك الصناعة والتجارة الصينى، مما يعزز قوة المشاريع على المدى الأطول أمام تقلبات التعريفة.

    نجاح مصرى

    ونجحت مصر فى توفير الكهرباء لجميع مواطنيها، حيث زاد الاستهلاك بنسبة تزيد على 6% سنويًا منذ عام 2008 وحتى الآن، ووصلت القدرة المركبة إلى 35 جيجا وات، ورغم أن قطاع الطاقة فى مصر عانى من عجز مزمن أدى لانقطاع الكهرباء المتكرر الناجم عن نمو الطلب السريع إلى جانب النقص الحاد فى الغاز والنقص الشديد فى الاستثمار منذ عام 2010، إلا أن القطاع نجح بقوة فى ظل مزيج يتكون من 78% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالغاز، و12% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالبترول.

    المُدير التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار، كايكو هوند،ا إن مصر تحتاج إلى المزيد من الاستثمارات فى قطاع الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة فى البلاد، مشيرة إلى أن الوكالة تُساند جهود مصر الطموحة لتوفير طاقة كهربائية بشكل دائم لمواطنيها، مع المساعدة فى معالجة تغير المناخ.

    الطاقة الشمسية الرياح مصر البنك الدولى الكهرباء قطاع الطاقة
    إقرأ أيضاً
    «الخارجية» تنظم دورة تدريبية لكوادر من جنوب السودان فى المراسم لمدة 3 ساعات.. قطع الكهرباء عن 4 أحياء فى الوادى الجديد إقالة المدير الفنى لمنتخب تونس قبل مواجهة مصر «متحدث النواب»: السعودية حريصة على إعلان الحقيقة بشأن خاشقجى فيديو| الاتحاد يتعادل مع بتروجيت بهدف مارادونى وبيكلى يتصدر الهدافين صور| محافظ الإسكندرية يستقبل نائب وزير خارجية اليونان 3 تلاميذ وراء إشعال النيران فى سيارات إسعاف القصر العينى فيديو| حسام فاروق يكشف بالأسماء من وراء مصطلح «الاختفاء القسرى» فى مصر تعرف على مهمة الكتيبة 603 فى حرب أكتوبر.. وقصة ملحمة كبريت الإثنين المقبل.. ندوة دولية للأزهر عن «الإسلام والغرب» 21 رحلة تغادر مطار القاهرة لمشاهدة «تعامد الشمس» صور| وزير النقل يكرم «النوابغ» من أبناء العاملين بالمترو صور| لأول مرة.. الاحتفال باليوم العربى للأرصاد الجوية سقوط لصوص الكابلات الكهربائية بأسوان بـ214 مليون يورو.. مصر توقع اتفاقًا مع بنك الاستثمار الأوروبى انطلاق 208 رحلات بالمطار لنقل 20 ألف راكب مطار القاهرة يستقبل 3 أفواج سياحية من 3 دول تعرف على إجراءات استلام وحدات «دار مصر» بالعبور فيديو| عرفات: ندرس تطبيق سعر جديد لتذكرة المرحلة الرابعة بالخط الثالث ضبط 8 آلاف قضية سرقة تيار كهربى فى المحافظات اليوم.. بدء القيد الإفريقى لبطولات الكاف بالنسخة الجديدة فيديو| نائب وزير النقل: افتتاح مترو «هارون - نادى الشمس» نهاية العام بعثة المصرى تغادر إلى الكونغو استعدادا لمباراة فيتا كلوب سلمى هانى تتأهل للدور الثالث لبطولة كارول ويمولر للاسكواش صور| وزير النقل يشهد بدء التشغيل التجريبى لمترو «هارون - نادى الشمس» صرف مكافآت خاصة لمنتخب الصالات بعد برونزية الأولمبياد صورة تذكارية للاعبى الزمالك مع أحد مشجعى الفريق قبل مواجهة الإنتاج فرج عامر يهنئ أبوالعينين وحواس لفوزهما بنجمة العطاء الاجتماعى بإيطاليا التعادل يحسم مواجهة إنبى والداخلية فى الدورى بثنائية.. الإسماعيلى يذيق بيراميدز الهزيمة الأولى فى الدورى النقاز يعود إلى القاهرة استعدادًا لمواجهة الإنتاج بفضل المشروعات القومية.. العالم شاهد على طفرة الابتكار المصرى بالتعادل مع الحرس.. سموحة يقفز إلى المركز الثالث بالدورى لميس جابر تكشف.. «كيف تولى محمد على حكم مصر؟» لمشاهدة «رمسيس الثانى».. مصر للطيران: تخفيض 50% على رحلات أبوسمبل فيديو| زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية.. وتفقده مشروع «مستقبل مصر» سموحة يتقدم على الحدود فى الشوط الأول بعد ضمان الصعود.. تعرف على أهداف الفراعنة من مواجهة تونس ميثاق ملتقى «سانت كاترين».. رسائل سلام من أرض السلام ضد الإرهاب قبل صرف خامس شريحة| لماذا منح صندوق النقد الدولى مصر «شهادة الالتزام»؟
    للأعلى