شؤون دولية

ترامب يقع فريسة للسخرية بعد بيع طائرات لا وجود لها!

2018-01-12 10:54:06 |
  • إسراء رمضان
  • وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، للسخرية مجددا على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" ولكن هذه المرة بسبب بيع "الوهم" للنرويج.

    فقد أعلن ترامب، مساء أمس الخميس، فى اجتماع مع رئيس الوزراء النرويجى، أرنو سولبرج، بيع طائرات من طراز "إف 52" إلى النرويج، ووصف الدولة بـ"المشترى الجيد" للمنتجات الأمريكية، و"الحليف الجيد" لواشنطن.

    والواقع، إنه لا يوجد طائرات تسميتها العسكرية "إف 52"، وعلى ما يبدو أن الرئيس وقع فى "لخبطة" بين عدد الطائرات ونوعها، فلقد أعلنت النرويج منذ فترة شراءها 52 طائرة بالفعل من أمريكا، ولكنها طائرات "إف 35" وليس "إف 52".

    وقال أحد النشطاء على تويتر ساخرا: "قدرات طراز F-52 تبدو مثيرة للإعجاب بالفعل"، وقال آخر: "هل ما سمعته صحيح؟! هل قال ترامب بالفعل إنه باع طائرة من طراز F-52 للنرويج؟!، وعلق مستخدم ثالث قائلا: "طائرة F-52S؟ يا إلهى! أراهن أن الملّاحين وجنود البحرية يتمنون أن تكون الطائرة من نوع ستوفل".

    وسأل بعض المعلقين بمزاح، ما إذا كان ترامب يلعب لعبة Call of Duty الشهيرة والتى تحتوى بالفعل على هذا الطراز من الطائرات.

    إذن، فلقد بيعت طائرة "F52" إلى النرويج، الآن، سيتمكنون من السيطرة على كل مراحل لعبة Call of Duty.

    مميزات إف 35

    وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، كما أن لديه القدرة على تفادى الرادارات والتحليق لمسافات طويلة من دون الحاجة للتزود بالوقود.

    وتقدر سرعة الطائرة بـ 1.6 ماخ (1960 كيلومتر بالساعة) ويصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وهى قادرة على حمل 16 طنا من الصواريخ، ويبلغ طولها 15.7 متر وارتفاعها 4.3 متر، و طول الأجنحة 10.7 مترا.

    وتتمتع طائرة "إف-35" بالقدرة على تفادى المضادات الأرضيّة، وتتركب المقاتلة من 300 ألف قطعة، وخوذة الطيار تمكنه من رؤية الأرض فى الليل والنهار ويمكنه عبرها رؤية كل أجهزة الطائرة الحيوية، وخزان الوقود يتسع لـ18000 ليتر أى ضعفى سعة خزان الوقود فى طائرة "إف 16"، وعلى طاقم الطائرة ومهندسيها والطاقم الأرضى أن يعرف 500 مصطلح عن الطائرة ليتمكن من تفعيلها.

    أمريكا دونالد ترامب النرويج طائرات إف 52 طائرات إف 35
    إقرأ أيضاً
    وزير خارجية إيران يحذر ترامب أسرة بوش تودع «جدة أمريكا الأولى» فى غياب ترامب واشنطن تحاول نقل أمريكى محتجز فى العراق إلى السعودية روسيا تهاجم الإدارة الأمريكية بسبب «راقصة بولشوى» موسكو: لم نتلق إخطارا بشأن دعوى الحزب الديمقراطى الأمريكى الرئيس الفلسطينى: لن يسمح لأى دولة بنقل سفارة بلادها للقدس طه الخطيب: فتوى القرضاوى «شرارة» دمار سوريا صور| ميلانيا ترامب فى جنازة باربرا بوش قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى الكراسى الموسيقية.. هكذا تسللت فرنسا إلى سوريا الخداع الأمريكى.. خطة واشنطن لنزع الهوية الفلسطينية صور| النجمات العالميات يظهرن جمالهن بـ«البكينى» سوريا.. خبراء الكيماوى يجمعون عينات من دوما أمريكا تلغى مصطلح «الأراضى المحتلة» فى فلسطين المركز القومى لدراسات الشرق: «إسرائيل لا تريد إسقاط الدولة السورية» إثيوبيا تسعى للسيطرة على سوق «البن» العالمية بحلول 2025 رئيس وزراء اليابان يحتفى بضريح «ياسوكونى» ويثير غضب الكوريين «الديمقراطى الأمريكى» يقاضى روسيا وترامب وويكليكس عقوبات أمريكا على «روسال» الروسية يضرب أسعار الألمونيوم روحانى يهدد بسيناريوهات غير متوقعة حال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى عشرات الطلاب يحيون ذكرى مذبحة كولومباين الأمريكية تعطيل الدراسة فى أمريكا للمطالبة بتشديد قوانين حمل السلاح ترامب وماكرون يبحثان النووى الإيرانى والضربة السورية بعد انقطاع 10 سنوات| قمة الكوريتين.. هل يُنزع السلاح النووى؟ فرنسا تتهم موسكو بعرقلة دخول مفتشى الأسلحة الكيماوية إلى دوما لافروف: العدوان الأمريكى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف البرلمان الألمانى: الضربة الأمريكية على سوريا مخالفة للقانون الدولى لميس جابر: الكيماوى السورى «أكذوبة» أمريكية على غرار النووى العراقى لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة بن سلمان يتفوق على ترامب فى قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة لعام 2018 «النقد الدولى» يحذر من عواقب الصراع التجارى بين واشنطن وبكين «المياه تعود لمجاريها».. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب انفجار وحريق بمصفاة نفط فى تكساس الأمريكية بعد إغلاق 8 آلاف فرع لها فى أمريكا.. العنصرية تطارد «ستاربكس» روسيا تهدد أمريكا بوقف الرحلات الجوية رئيس يدير بلاده عبر «تويتر».. دونالد ترامب «بياع كلام» عنصرية أمريكا تقتل شابًا أسود بـ30 رصاصة.. وترامب يروج للسلاح أخطرها «حرب الأديان».. 7 عقبات فى مسيرة نقل السفارة الأمريكية للقدس ترامب يؤكد انسحابه من محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية فى هذه الحالة
    للأعلى