شؤون دولية

ترامب يقع فريسة للسخرية بعد بيع طائرات لا وجود لها!

2018-01-12 10:54:06 |
  • إسراء رمضان
  • وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، للسخرية مجددا على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" ولكن هذه المرة بسبب بيع "الوهم" للنرويج.

    فقد أعلن ترامب، مساء أمس الخميس، فى اجتماع مع رئيس الوزراء النرويجى، أرنو سولبرج، بيع طائرات من طراز "إف 52" إلى النرويج، ووصف الدولة بـ"المشترى الجيد" للمنتجات الأمريكية، و"الحليف الجيد" لواشنطن.

    والواقع، إنه لا يوجد طائرات تسميتها العسكرية "إف 52"، وعلى ما يبدو أن الرئيس وقع فى "لخبطة" بين عدد الطائرات ونوعها، فلقد أعلنت النرويج منذ فترة شراءها 52 طائرة بالفعل من أمريكا، ولكنها طائرات "إف 35" وليس "إف 52".

    وقال أحد النشطاء على تويتر ساخرا: "قدرات طراز F-52 تبدو مثيرة للإعجاب بالفعل"، وقال آخر: "هل ما سمعته صحيح؟! هل قال ترامب بالفعل إنه باع طائرة من طراز F-52 للنرويج؟!، وعلق مستخدم ثالث قائلا: "طائرة F-52S؟ يا إلهى! أراهن أن الملّاحين وجنود البحرية يتمنون أن تكون الطائرة من نوع ستوفل".

    وسأل بعض المعلقين بمزاح، ما إذا كان ترامب يلعب لعبة Call of Duty الشهيرة والتى تحتوى بالفعل على هذا الطراز من الطائرات.

    إذن، فلقد بيعت طائرة "F52" إلى النرويج، الآن، سيتمكنون من السيطرة على كل مراحل لعبة Call of Duty.

    مميزات إف 35

    وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، كما أن لديه القدرة على تفادى الرادارات والتحليق لمسافات طويلة من دون الحاجة للتزود بالوقود.

    وتقدر سرعة الطائرة بـ 1.6 ماخ (1960 كيلومتر بالساعة) ويصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وهى قادرة على حمل 16 طنا من الصواريخ، ويبلغ طولها 15.7 متر وارتفاعها 4.3 متر، و طول الأجنحة 10.7 مترا.

    وتتمتع طائرة "إف-35" بالقدرة على تفادى المضادات الأرضيّة، وتتركب المقاتلة من 300 ألف قطعة، وخوذة الطيار تمكنه من رؤية الأرض فى الليل والنهار ويمكنه عبرها رؤية كل أجهزة الطائرة الحيوية، وخزان الوقود يتسع لـ18000 ليتر أى ضعفى سعة خزان الوقود فى طائرة "إف 16"، وعلى طاقم الطائرة ومهندسيها والطاقم الأرضى أن يعرف 500 مصطلح عن الطائرة ليتمكن من تفعيلها.

    أمريكا دونالد ترامب النرويج طائرات إف 52 طائرات إف 35
    إقرأ أيضاً
    ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى المواطنة الروسية المعتقلة فى واشنطن تنفى تهمة التجسس ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة جنرال إيرانى يهاجم روحانى بسبب إغلاق مضيق هرمز ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات خطأ مأساوى وانتصار يحتفى به.. ردود الفعل الدولية على قمة «هلسنكى» روسيا: مستعدون لتنفيذ اتفاقيات قمة «هلسنكى» الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل وقف المواجهات وتأديب الآخرين.. مكاسب قمة «هلسنكى» الطاهرى: ترامب يريد دعم روسيا لتمرير صفقة القرن إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد واشنطن
    للأعلى