شؤون دولية

ترامب يقع فريسة للسخرية بعد بيع طائرات لا وجود لها!

2018-01-12 10:54:06 |
  • إسراء رمضان
  • وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، للسخرية مجددا على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" ولكن هذه المرة بسبب بيع "الوهم" للنرويج.

    فقد أعلن ترامب، مساء أمس الخميس، فى اجتماع مع رئيس الوزراء النرويجى، أرنو سولبرج، بيع طائرات من طراز "إف 52" إلى النرويج، ووصف الدولة بـ"المشترى الجيد" للمنتجات الأمريكية، و"الحليف الجيد" لواشنطن.

    والواقع، إنه لا يوجد طائرات تسميتها العسكرية "إف 52"، وعلى ما يبدو أن الرئيس وقع فى "لخبطة" بين عدد الطائرات ونوعها، فلقد أعلنت النرويج منذ فترة شراءها 52 طائرة بالفعل من أمريكا، ولكنها طائرات "إف 35" وليس "إف 52".

    وقال أحد النشطاء على تويتر ساخرا: "قدرات طراز F-52 تبدو مثيرة للإعجاب بالفعل"، وقال آخر: "هل ما سمعته صحيح؟! هل قال ترامب بالفعل إنه باع طائرة من طراز F-52 للنرويج؟!، وعلق مستخدم ثالث قائلا: "طائرة F-52S؟ يا إلهى! أراهن أن الملّاحين وجنود البحرية يتمنون أن تكون الطائرة من نوع ستوفل".

    وسأل بعض المعلقين بمزاح، ما إذا كان ترامب يلعب لعبة Call of Duty الشهيرة والتى تحتوى بالفعل على هذا الطراز من الطائرات.

    إذن، فلقد بيعت طائرة "F52" إلى النرويج، الآن، سيتمكنون من السيطرة على كل مراحل لعبة Call of Duty.

    مميزات إف 35

    وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، كما أن لديه القدرة على تفادى الرادارات والتحليق لمسافات طويلة من دون الحاجة للتزود بالوقود.

    وتقدر سرعة الطائرة بـ 1.6 ماخ (1960 كيلومتر بالساعة) ويصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وهى قادرة على حمل 16 طنا من الصواريخ، ويبلغ طولها 15.7 متر وارتفاعها 4.3 متر، و طول الأجنحة 10.7 مترا.

    وتتمتع طائرة "إف-35" بالقدرة على تفادى المضادات الأرضيّة، وتتركب المقاتلة من 300 ألف قطعة، وخوذة الطيار تمكنه من رؤية الأرض فى الليل والنهار ويمكنه عبرها رؤية كل أجهزة الطائرة الحيوية، وخزان الوقود يتسع لـ18000 ليتر أى ضعفى سعة خزان الوقود فى طائرة "إف 16"، وعلى طاقم الطائرة ومهندسيها والطاقم الأرضى أن يعرف 500 مصطلح عن الطائرة ليتمكن من تفعيلها.

    أمريكا دونالد ترامب النرويج طائرات إف 52 طائرات إف 35
    إقرأ أيضاً
    «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان أمريكيون يطلقون أسرع كاميرا بالعالم روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد ترامب: الصين أكثر خطورة من روسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه زعيم كوريا الشمالية يرفض تسليم أمريكا قائمة بمنشآته النووية 4 قتلى فى إطلاق نار بولاية تكساس الأمريكية ترامب: وزير الدفاع الأمريكى ديمقراطى.. وأتوقع استقالته السعودية ترفض تهديد ترامب وتتوعد برد أكبر مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى روحانى: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم فى إيران محافظ المركزى الصينى: «أريد حلا» انتهاء تصوير الجزء الرابع من Avengers عاجل| ترامب يستقبل القس برانسون فى البيت الأبيض فى دورى الأمم الأوروبية.. النرويج تفوز وجورجيا تتصدر مجموعتها تراجع مبيعات الهواتف الذكية.. والسبب ترامب أردوغان يوجه رسالة لترامب عقب الإفراج عن القس برانسون «آبل» تكذب تسريبات تركيا عن ساعة خاشقجى خاشقجى.. كارت «أمريكى - تركى» لابتزاز السعودية ترامب يكشف حقيقة عقد صفقة مع تركيا بشأن إطلاق سراح برانسون بعد عودته من أمريكا.. 4 ملفات نارية فى انتظار البابا مسرحية أردوغانية| ردود الأفعال الدولية على إطلاق سراح «برانسون» سيدة أمريكا الأولى تتحدث عن مغامرات زوجها الجنسية مسؤول الأمن القومى الإيرانى يدعو إلى «استمالة حركات مناهضة لترامب» البنتاجون يخشى روسيا: تشكل خطرا على الولايات المتحدة بولتون: سلوك الصين يحتاج إلى تعديل.. وسنتبع نهجا صارما بولتون يكشف موعد قمة «ترامب - كيم» الثانية بعد إطلاق سراحه.. برانسون يقبّل العلم الأمريكى فى ألمانيا رنيم الوليلى ترافق نور الشربينى فى نهائى بطولة أمريكا للاسكواش
    للأعلى