شؤون دولية

«مسلمو جوانتانامو» يقاضون ترامب

2018-01-12 09:48:42 |
  • مجدى عبيد
  • يواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دعوى قضائية رفعها 11 معتقلا فى سجن قاعدة جوانتانامو العسكرية الأمريكية، معتبرين أنه يتم إبقاؤهم فى السجن لأنهم مسلمون.

    واستشهد المعتقلون فى الدعوى بتغريدات وتصريحات لترامب، تثبت برأيهم معاداته للإسلام، مستلهمين الحجج التى استند إليها معارضو المرسوم الرئاسى حول الهجرة الذى استهدف فى البدء دولا ذات غالبية مسلمة حصرا.

    كما أورد المعتقلون تصريحات لترامب، قال فيها إن "المعتقلين فى جوانتانامو يجب ألا يُطلق سراحهم أبدا، وهو موقف يتناقض مع الإدارات السابقة التى اعتبرت أن السجناء البالغ عددهم 41 شخصًا بعد أن كانوا 775، يجب أن يُعاد النظر فى وضعهم أو أن تتم احالتهم أمام محكمة عسكرية".

    وجاء فى الدعوى التى تشير بوضوح إلى مرسوم الهجرة أن "معارضة الرئيس لإطلاق سراح السجناء فى جوانتانامو تندرج فى خط مباشر مع مبادرات سياسية اخرى دون تمييز من قبله وألغتها المحاكم".

    وتابعت الوثيقة أن "موقفه حول جوانتانامو يدعو أقله إلى مراجعة من قبل القضاء"، مضيفة أن ترامب، أعرب عن الأمل مؤخرا فى أن يتم إرسال المسلم الذى قتل عدة أشخاص فى نيويورك إلى جوانتانامو، وحرمانه من الآلية القضائية بموجب الدستور، لكنه لم يلمح أبدًا إلى حرمان السفاحين البيض من هذه الآلية".

    وقدمت الشكوى أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن فى الذكرى السنوية الـ16 لبدء استخدام السجن الواقع فى قاعدة عسكرية فى كوبا، وهى تطالب بإصدار أمر بمثول المعتقلين وبعضهم مسجون منذ العام 2005 أمام القضاء لتوجيه الاتهام إليهم أو إطلاق سراحهم.

    وتابع مقدمو الدعوى، أن الإشارات الصادرة عن إدارة ترامب بأن لا نية لديها فى إطلاق سراحهم مخالفة للتشريع الأمريكى وللقانون الدولى، وجاء فى الوثيقة أنه "دليل على كرهه لهؤلاء السجناء ولكل المسلمين المولودين فى الخارج والمسلمين بشكل عام على غرار ما رفضته المحاكم فى الاشهر الماضية وكانت على حق فى القيام بذلك".

    جوانتانامو أمريكا دونالد ترامب دعوى قضائية مسلمون
    إقرأ أيضاً
    البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية الإفتاء: لاعبو فرنسا المسلمون أسعدوا الفرنسيين وفضحوا اليمين المتطرف «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى المواطنة الروسية المعتقلة فى واشنطن تنفى تهمة التجسس ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة جنرال إيرانى يهاجم روحانى بسبب إغلاق مضيق هرمز ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات خطأ مأساوى وانتصار يحتفى به.. ردود الفعل الدولية على قمة «هلسنكى» روسيا: مستعدون لتنفيذ اتفاقيات قمة «هلسنكى» الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل وقف المواجهات وتأديب الآخرين.. مكاسب قمة «هلسنكى» الطاهرى: ترامب يريد دعم روسيا لتمرير صفقة القرن إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد واشنطن بوتين: مستعدون للإسهام فى حل مشكلة كوريا الشمالية بوتين: محاولات الدول لعزل روسيا فشلت أمريكا تشكو تركيا أمام منظمة التجارة العالمية صور| تظاهرات أمريكية ضد ترامب
    للأعلى