شؤون دولية

«مسلمو جوانتانامو» يقاضون ترامب

2018-01-12 09:48:42 |
  • مجدى عبيد
  • يواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دعوى قضائية رفعها 11 معتقلا فى سجن قاعدة جوانتانامو العسكرية الأمريكية، معتبرين أنه يتم إبقاؤهم فى السجن لأنهم مسلمون.

    واستشهد المعتقلون فى الدعوى بتغريدات وتصريحات لترامب، تثبت برأيهم معاداته للإسلام، مستلهمين الحجج التى استند إليها معارضو المرسوم الرئاسى حول الهجرة الذى استهدف فى البدء دولا ذات غالبية مسلمة حصرا.

    كما أورد المعتقلون تصريحات لترامب، قال فيها إن "المعتقلين فى جوانتانامو يجب ألا يُطلق سراحهم أبدا، وهو موقف يتناقض مع الإدارات السابقة التى اعتبرت أن السجناء البالغ عددهم 41 شخصًا بعد أن كانوا 775، يجب أن يُعاد النظر فى وضعهم أو أن تتم احالتهم أمام محكمة عسكرية".

    وجاء فى الدعوى التى تشير بوضوح إلى مرسوم الهجرة أن "معارضة الرئيس لإطلاق سراح السجناء فى جوانتانامو تندرج فى خط مباشر مع مبادرات سياسية اخرى دون تمييز من قبله وألغتها المحاكم".

    وتابعت الوثيقة أن "موقفه حول جوانتانامو يدعو أقله إلى مراجعة من قبل القضاء"، مضيفة أن ترامب، أعرب عن الأمل مؤخرا فى أن يتم إرسال المسلم الذى قتل عدة أشخاص فى نيويورك إلى جوانتانامو، وحرمانه من الآلية القضائية بموجب الدستور، لكنه لم يلمح أبدًا إلى حرمان السفاحين البيض من هذه الآلية".

    وقدمت الشكوى أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن فى الذكرى السنوية الـ16 لبدء استخدام السجن الواقع فى قاعدة عسكرية فى كوبا، وهى تطالب بإصدار أمر بمثول المعتقلين وبعضهم مسجون منذ العام 2005 أمام القضاء لتوجيه الاتهام إليهم أو إطلاق سراحهم.

    وتابع مقدمو الدعوى، أن الإشارات الصادرة عن إدارة ترامب بأن لا نية لديها فى إطلاق سراحهم مخالفة للتشريع الأمريكى وللقانون الدولى، وجاء فى الوثيقة أنه "دليل على كرهه لهؤلاء السجناء ولكل المسلمين المولودين فى الخارج والمسلمين بشكل عام على غرار ما رفضته المحاكم فى الاشهر الماضية وكانت على حق فى القيام بذلك".

    جوانتانامو أمريكا دونالد ترامب دعوى قضائية مسلمون
    إقرأ أيضاً
    لافروف يدعو لبدء تسوية الخلافات بين دول الخليج وإيران ماتيس يعلن الخطوط العريضة للاستراتيجية العسكرية الأمريكية لميس جابر: نقل سفارة أمريكا لن يغير فى السياسات الإسرائيلية نصر الله: الاتجار بالمخدرات من الكبائر.. واتهامات أمريكا افتراءات لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل مقتل ديسو دوج.. رابر إرهابى وتزوج أمريكية كلفت بالتجسس عليه زعيم زيمبابوى المعارض يلقى حتفه فى أمريكا انطلاق المؤتمر الأول لكهنة أمريكا ترامب: بناء الجدار شرط استمرار «نافتا» مع المكسيك «جارديان» تروى عن ممثلة بورنو أمريكية تفاصيل علاقتها بـ«ترامب» أمريكا تعلن 5 أهداف نهائية للتواجد العسكرى فى سوريا كوريا الجنوبية تؤكد استمرار نشر معدات دفاعية أمريكية فى هذه المنطقة أمريكا تتهم رئيس كوريا الشمالية: مسؤول عن معاناة شعبه استياء تركى من التصرفات الأمريكية فى سوريا الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» أمريكا تستعد فى هدوء للحرب مع كوريا الشمالية فيديو| مجلس الكنائس العالمى: كل الطوائف المسيحية تدعم فلسطين فيديو| البابا تواضروس: اختزال القضية الفلسطينية فى الدين فقط كارثة البابا تواضروس: السلام الدائم لن يكون إلا باحترام حقوق الفلسطينيين وقوف ترامب على الميزان يمنح الجمعيات الخيرية 100 ألف دولار! أبومازن: «رضينا بالبين والبين ما رضى فينا» صورة| ترامب يخوض اختبارا عقليا.. هل نجح؟ أمريكا: يجب أن ينتبه العالم لاحتمال اندلاع حرب مع كوريا الشمالية «إس-400» الروسية تثير قلق أمريكا الخارجية الأمريكية: تخفيض مساعدات فلسطين ليس معاقبة لأحد رئيس مركز الشرق: قطر أحرجت أمريكا باعتراض طائرات إماراتية الجيش الأمريكى يستعد بجدية للحرب مع كوريا الشمالية أمريكا تجمد 65 مليون دولار من مساعدات الفلسطينيين كاهن أمريكى ينتقد ترامب وسط تصفيق المصلين وخجل بينس داليا زيادة: نادر بكار التقى تسيبى ليفنى فى أمريكا داليا زيادة تحكى: كيف تحوّل سعدالدين إبراهيم لدعم الإخوان؟ زيادة: هكذا استغلت أمريكا «المجتمع المدنى» لضرب مصر نجوم هددوا بالهجرة إذا فاز ترامب.. والنتيجة لم يرحل أحد كوريا الشمالية: تغريدة زر ترامب تشنج مجنون حريق هائل بفندق فى أمريكا البابا فرانسيس: الحرب النووية تقترب نيجريا تستدعى السفير الأمريكى بسبب تصريحات ترامب المقاتلات الأمريكية تقتل 10 داعشيين فى أفغانستان الخارجية السورية تنتقد تشكيل واشنطن قوات شمال شرق البلاد لافروف: واشنطن لا تساهم فى التسوية بسوريا
    للأعلى