شؤون دولية

«مسلمو جوانتانامو» يقاضون ترامب

2018-01-12 09:48:42 |
  • مجدى عبيد
  • يواجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دعوى قضائية رفعها 11 معتقلا فى سجن قاعدة جوانتانامو العسكرية الأمريكية، معتبرين أنه يتم إبقاؤهم فى السجن لأنهم مسلمون.

    واستشهد المعتقلون فى الدعوى بتغريدات وتصريحات لترامب، تثبت برأيهم معاداته للإسلام، مستلهمين الحجج التى استند إليها معارضو المرسوم الرئاسى حول الهجرة الذى استهدف فى البدء دولا ذات غالبية مسلمة حصرا.

    كما أورد المعتقلون تصريحات لترامب، قال فيها إن "المعتقلين فى جوانتانامو يجب ألا يُطلق سراحهم أبدا، وهو موقف يتناقض مع الإدارات السابقة التى اعتبرت أن السجناء البالغ عددهم 41 شخصًا بعد أن كانوا 775، يجب أن يُعاد النظر فى وضعهم أو أن تتم احالتهم أمام محكمة عسكرية".

    وجاء فى الدعوى التى تشير بوضوح إلى مرسوم الهجرة أن "معارضة الرئيس لإطلاق سراح السجناء فى جوانتانامو تندرج فى خط مباشر مع مبادرات سياسية اخرى دون تمييز من قبله وألغتها المحاكم".

    وتابعت الوثيقة أن "موقفه حول جوانتانامو يدعو أقله إلى مراجعة من قبل القضاء"، مضيفة أن ترامب، أعرب عن الأمل مؤخرا فى أن يتم إرسال المسلم الذى قتل عدة أشخاص فى نيويورك إلى جوانتانامو، وحرمانه من الآلية القضائية بموجب الدستور، لكنه لم يلمح أبدًا إلى حرمان السفاحين البيض من هذه الآلية".

    وقدمت الشكوى أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن فى الذكرى السنوية الـ16 لبدء استخدام السجن الواقع فى قاعدة عسكرية فى كوبا، وهى تطالب بإصدار أمر بمثول المعتقلين وبعضهم مسجون منذ العام 2005 أمام القضاء لتوجيه الاتهام إليهم أو إطلاق سراحهم.

    وتابع مقدمو الدعوى، أن الإشارات الصادرة عن إدارة ترامب بأن لا نية لديها فى إطلاق سراحهم مخالفة للتشريع الأمريكى وللقانون الدولى، وجاء فى الوثيقة أنه "دليل على كرهه لهؤلاء السجناء ولكل المسلمين المولودين فى الخارج والمسلمين بشكل عام على غرار ما رفضته المحاكم فى الاشهر الماضية وكانت على حق فى القيام بذلك".

    جوانتانامو أمريكا دونالد ترامب دعوى قضائية مسلمون
    إقرأ أيضاً
    صهر ترامب: السعودية حليف مهم لأمريكا مستشار الأمن القومى الأمريكى يبدأ جولة مباحثات مع العسكريين الروس فيديو وصور| إبراهيم حمدتو يشارك بدورة لتنس الطاولة فى نيويورك إصابة قائد عسكرى أمريكيا فى هجوم بقندهار 30 مصابا إثر انهيار أرضية قاعة احتفال بكارولينا الجنوبية بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا ترامب يعلن انسحابه من معاهدة السلاح النووى مع روسيا قبيل وصول بولتون لروسيا.. موسكو تتهم واشنطن بتلفيق الاتهامات صور| لافتات الدعاية لـ«منتدى شباب العالم» تجوب 9 دول موجز مبتدا| إعلان وفاة خاشقجى.. والنقل تدرس سعر جديد لتذكرة المترو رئيس الأركان يعود إلى القاهرة بعد المشاركة فى مؤتمر الحرب على الإرهاب ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه عاجل| الخزانة الأمريكية تقرر طرح سندات جديدة بقيمة 108 مليارات دولار لقاء أمريكى صينى لتمهيد العلاقات بين البلدين رئيس جواتيمالا يرفض تهديدات ترامب البابا تواضروس: مصر ذكرت 700 مرة فى الكتاب المقدس هيلارى كلينتون تنجو من الموت فى نيوجيرسى «متسلط» و«زير نساء»| «أغلال ذهبية» يكشف أسرار شهريار البيت الأبيض «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان أمريكيون يطلقون أسرع كاميرا بالعالم روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا
    للأعلى