شؤون دولية

ترامب يطيح بحقوق الإنسان مقابل «اشتر المنتج الأمريكى»

2018-01-10 15:56:56 |
  • شروق صبرى
  • تحقيقا لوعوده الانتخابية فى عام 2016 بزيادة صادرات الأسلحة الأمريكية يتخد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إجراءات صارمة فى هذا الاتجاه، متجاهلا حقوق الإنسان فى الدول التى تمتلك سجلات ضعيفة فى هذا الاتجاه.

    تقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى لخلق وظائف جديدة فى البلاد، وذلك ببيع المزيد من السلع والخدمات فى الخارج من أجل خفض العجز التجارى الأمريكى، الذى بلغ أعلى مستوياته منذ 6 سنوات، مسجلا 50 مليار دولار.

    ومؤخرا كشف مسؤولون أمريكيون أن إدارة ترامب على مقربة من انهاء خطة تطالب الدبلوماسيين الأمريكيين بالمساعدة فى الترويج لصفقات فى الخارج لصناعة السلاح الأمريكية، وذلك بعد تعرض إدارة ترامب لضغوط من شركات العتاد الأمريكية التى تواجه منافسة متزايدة من منافسين فى الخارج مثل الصين وروسيا.

    اشتر المنتج الأمريكى

    الخطة الأمريكية الجديدة التى من المقرر أن يعلن عنها ترامب فى فبراير المقبل تحمل شعار "اشتر المنتج الأمريكى" تهدف إلى تخفيف القيود على التصدير، فيما يتعلق بمشتريات الدول الأجنبية من العتاد العسكرى الأمريكى الصنع من المقاتلات الحربية والطائرات بلا طيار إلى السفن الحربية والمدفعية.

    وتسعى إجراءات ترامب إلى مساعدة شركات صناعة السلاح الأمريكية، من خلال تخفيف القيود على صادرات السلاح، وتحسين معاملة المبيعات للدول الحليفة، والشريكة غير الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى.

    صفقات ضخمة

    الإجراءات التى من المقرر أن يتخذها ترامب يمكن أن تجلب صفقات إضافية بمليارات الدولارات وتتيح المزيد من الوظائف، ومن المحتمل أن تستفيد بصفة خاصة شركات كبرى فى عالم العتاد الدفاعى مثل لوكهيد مارتن، وبوينج، من استراتيجية منح وزارتى الدفاع والخارجية.

    حقوق الإنسان

    فور إعلان مسؤولين أمريكيين عن خطة ترامب الجديدة فيما يتعلق بصادرات السلاح، صدرت العديد من التقارير التى تشير إلى أن تخفيف قيود التصدير للسماح لشركات المعدات الدفاعية بزيادة أرباحها على المستوى الدولى سيزيد خطر وصول أسلحة أمريكية متطورة إلى أيدى حكومات لها سجلات ضعيفة فى مجال حقوق الانسان أو أن يستخدمها متطرفون.

    وردا على ذلك قال مسؤولون فى إدارة ترامب إن اعتبارات حقوق الانسان ستظل جزءا من المعادلة فى قرارات بيع السلاح، لكنهم سيركزون فى المقام الأول على استفادة الاقتصاد الأمريكى من الصفقة وتقوية قاعدة الصناعة الدفاعية الأمريكية.

    الاقتصاد الأمريكى اشتر المنتج الأمريكى صفقات السراح دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    ترامب يكشف مفاجأة من كوريا الشمالية العاهل الأردنى يتوجه إلى واشنطن للقاء ترامب «الانحياز لإسرائيل».. صفعة على وجه الأمريكان فى حقوق الإنسان كبير مستشارى ترامب يغادر القاهرة بعد زيارة استغرقت ساعات بولتون يزور موسكو الأسبوع المقبل كبير مستشارى ترامب يصل القاهرة بسبب قمة سنغافورة.. اليابان توقف تدريباتها الدفاعية عن فصل الأطفال المهاجرين.. ماى: قرار ترامب خاطئ فضائح «الحمدين» مستمرة.. رشاوى قطرية لإسرائيل لتلميع صورة تميم شتاينماير: ترامب يتعامل مع العالم على أنه حلبة ملاكمة صور| مظاهرات ضد قرار ترامب بفصل الأطفال المهاجرين ترامب: «نافتا» إحدى أسوأ الاتفاقات التى عقدتها بلادنا روسيا سترد بقوة إذا نشرت أمريكا أسلحة نووية فى الفضاء إيران: لن نتفاوض مع ترامب حول أمننا القومى الصين: على أمريكا وكوريا الشمالية تطبيق اتفاق سنغافورة اليابان تؤيد تعليق مناورات واشنطن وسول العسكرية «موقف لا يحسد عليه».. كيف يرى المحللون زيارة كيم للصين؟ العقوبات الأمريكية تطرد الشركات الفرنسية من إيران ترامب يوجه البنتاجون لإنشاء «قوة فضائية» روسيا ترحب بوقف واشنطن التدريبات العسكرية مع سول ترامب: أمريكا لن تكون مخيما للاجئين ترامب: لن نرتكب نفس الخطأ الأوروبى بشأن ملف الهجرة ميلانيا ترامب تتعاطف مع أسر المهاجرين ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية عاجل| سفيرة أمريكا لدى كندا تتلقى تهديدًا بالقتل ترامب: قمة سنغافورة كانت مثمرة للغاية صفقة جديدة لكشف التواطؤ بين مستشارى ترامب وروسيا سول: سنعلن قريباً عن قرارانا بشأن تعليق التدريبات العسكرية مع واشنطن  ترامب يهنىء المسلمين بعيد الفطر المبارك الصين: سنرد على واشنطن إذا أضرت بمصالحنا التجارية صور| مظاهرة فى نيويورك ضد قرار فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم بعد «قمة سنغافورة».. 5 أشياء يجب على ترامب فعلها صور| بعد 10 سنوات قطيعة.. عودة المحادثات العسكرية بين الكوريتين منظمات أمريكية تقاضى إدارة ترامب بسبب التلوث بومبيو: هذا رد فعل زعيم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووى بعد قمة سنغافورة.. وزير الخارجية الأمريكى يزور الصين غدًا الكرملين: بوتين كان محقًا بشأن قمة «ترامب - كيم» «مخيبة للآمال».. هكذا رأى المحللون بنود وثيقة «ترامب - كيم» كيف رأى العالم لقاء «ترامب - كيم»: قمة «الكيل بمكيالين» فرنسا: يجب التحقق من قرار كوريا الشمالية بشأن نزع أسلحتها النووية
    للأعلى