شؤون دولية

ترامب يطيح بحقوق الإنسان مقابل «اشتر المنتج الأمريكى»

2018-01-10 15:56:56 |
  • شروق صبرى
  • تحقيقا لوعوده الانتخابية فى عام 2016 بزيادة صادرات الأسلحة الأمريكية يتخد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إجراءات صارمة فى هذا الاتجاه، متجاهلا حقوق الإنسان فى الدول التى تمتلك سجلات ضعيفة فى هذا الاتجاه.

    تقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى لخلق وظائف جديدة فى البلاد، وذلك ببيع المزيد من السلع والخدمات فى الخارج من أجل خفض العجز التجارى الأمريكى، الذى بلغ أعلى مستوياته منذ 6 سنوات، مسجلا 50 مليار دولار.

    ومؤخرا كشف مسؤولون أمريكيون أن إدارة ترامب على مقربة من انهاء خطة تطالب الدبلوماسيين الأمريكيين بالمساعدة فى الترويج لصفقات فى الخارج لصناعة السلاح الأمريكية، وذلك بعد تعرض إدارة ترامب لضغوط من شركات العتاد الأمريكية التى تواجه منافسة متزايدة من منافسين فى الخارج مثل الصين وروسيا.

    اشتر المنتج الأمريكى

    الخطة الأمريكية الجديدة التى من المقرر أن يعلن عنها ترامب فى فبراير المقبل تحمل شعار "اشتر المنتج الأمريكى" تهدف إلى تخفيف القيود على التصدير، فيما يتعلق بمشتريات الدول الأجنبية من العتاد العسكرى الأمريكى الصنع من المقاتلات الحربية والطائرات بلا طيار إلى السفن الحربية والمدفعية.

    وتسعى إجراءات ترامب إلى مساعدة شركات صناعة السلاح الأمريكية، من خلال تخفيف القيود على صادرات السلاح، وتحسين معاملة المبيعات للدول الحليفة، والشريكة غير الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى.

    صفقات ضخمة

    الإجراءات التى من المقرر أن يتخذها ترامب يمكن أن تجلب صفقات إضافية بمليارات الدولارات وتتيح المزيد من الوظائف، ومن المحتمل أن تستفيد بصفة خاصة شركات كبرى فى عالم العتاد الدفاعى مثل لوكهيد مارتن، وبوينج، من استراتيجية منح وزارتى الدفاع والخارجية.

    حقوق الإنسان

    فور إعلان مسؤولين أمريكيين عن خطة ترامب الجديدة فيما يتعلق بصادرات السلاح، صدرت العديد من التقارير التى تشير إلى أن تخفيف قيود التصدير للسماح لشركات المعدات الدفاعية بزيادة أرباحها على المستوى الدولى سيزيد خطر وصول أسلحة أمريكية متطورة إلى أيدى حكومات لها سجلات ضعيفة فى مجال حقوق الانسان أو أن يستخدمها متطرفون.

    وردا على ذلك قال مسؤولون فى إدارة ترامب إن اعتبارات حقوق الانسان ستظل جزءا من المعادلة فى قرارات بيع السلاح، لكنهم سيركزون فى المقام الأول على استفادة الاقتصاد الأمريكى من الصفقة وتقوية قاعدة الصناعة الدفاعية الأمريكية.

    الاقتصاد الأمريكى اشتر المنتج الأمريكى صفقات السراح دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    ترامب يلتقى أردوغان فى الأمم المتحدة إسرائيل تعلق على كلمة ترامب فى الأمم المتحدة ترامب يؤكد عدم استعداده للقاء الرئيس الإيرانى ويصفه بـ«الرجل اللطيف» ترامب: نعمل مع مصر والأردن ودول الخليج لإقامة تحالف استراتيجى إقليمى ترامب: ملتزمون بتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ترامب من الأمم المتحدة: لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووى ترامب: السعودية والإمارات تعاهدا على إنهاء الحرب السورية علاقة قوية وصداقة عظيمة| القمة «المصرية - الأمريكية» تتصدر صحف العالم مسؤول أمريكى يطالب بإضافة بنود أخرى للاتفاق النووى الإيرانى الاتحاد الأوروبى يتحدى واشنطن ويدعم إيران صور| ترامب يعبر عن فخره بلقاء الرئيس السيسى: شرف عظيم السيسى: اجتماعى بترامب يعكس عمق العلاقات بين مصر وأمريكا ترامب للسيسى: نشكركم على جهودكم فى مكافحة الإرهاب ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية رسالة نيويورك| الطاهرى: قمة الغد تعكس حجم التقدير الأمريكى لمصر بومبيو يطالب الغير ملتزمين من الإدارة الأمريكية بالبحث عن عمل آخر سياسات أمريكا ظلمت القضية الفلسطينية وقضت على حلم الدولة لقاءات متنوعة ومشاركات فعالة.. جدول أعمال الرئيس فى نيويورك نتنياهو يلتقى ترامب فى الأمم المتحدة فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية «فيسبوك» تضع ضوابط جديدة لدعم الحملات السياسية روحانى مهددًا ترامب: ستلقى نفس مصير صدام حسين ترامب يؤجل نشر تحقيقات تتعلق بالتدخل الروسى ملف| «الندية».. استراتيجية القاهرة السحرية فى التعامل مع واشنطن اليابان تكشف عن موعد قمة آبى وترامب الصين تهدد واشنطن: التراجع عن العقوبات أو تحمل العواقب روسيا: واشنطن لن تستطيع فرض شروطها بالعقوبات بومبيو يكشف عن موعد نزع نووى كوريا الشمالية ترامب يهاجم جورج بوش: ارتكب أسوأ خطأ فى تاريخ أمريكا عاجل| بومبيو: مستعدون لبدء مباحثات مع كوريا الشمالية أمريكا تعلن استعدادها التفاوض مع إيران حول برنامجها النووى ترامب يعتزم لقاء زعيم كوريا الشمالية قريبا ترامب يعترف: أعطيت أوامرى لنشر وثائق سرية حول التعامل مع الروس بعد إعصار فلورنس.. ترامب يتفقد نورث كارولينا ملف| صداقة ومصالح مشتركة.. مصر شريك استراتيجى لا غنى عنه لواشنطن الصين تكشف عن المخرج الوحيد للنزاع التجارى مع أمريكا ترامب يشيد بقمة الكوريتين بعد إعصار فلورنس.. ترامب يزور كارولينا غدا للوقوف على حجم الأضرار ترامب يعلق على إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا ترامب: الصين تستغل الحرب التجارية للتدخل فى الانتخابات الأمريكية
    للأعلى