شؤون دولية

ترامب يطيح بحقوق الإنسان مقابل «اشتر المنتج الأمريكى»

2018-01-10 15:56:56 |
  • شروق صبرى
  • ترامب

    تحقيقا لوعوده الانتخابية فى عام 2016 بزيادة صادرات الأسلحة الأمريكية يتخد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إجراءات صارمة فى هذا الاتجاه، متجاهلا حقوق الإنسان فى الدول التى تمتلك سجلات ضعيفة فى هذا الاتجاه.

    تقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى لخلق وظائف جديدة فى البلاد، وذلك ببيع المزيد من السلع والخدمات فى الخارج من أجل خفض العجز التجارى الأمريكى، الذى بلغ أعلى مستوياته منذ 6 سنوات، مسجلا 50 مليار دولار.

    ومؤخرا كشف مسؤولون أمريكيون أن إدارة ترامب على مقربة من انهاء خطة تطالب الدبلوماسيين الأمريكيين بالمساعدة فى الترويج لصفقات فى الخارج لصناعة السلاح الأمريكية، وذلك بعد تعرض إدارة ترامب لضغوط من شركات العتاد الأمريكية التى تواجه منافسة متزايدة من منافسين فى الخارج مثل الصين وروسيا.

    اشتر المنتج الأمريكى

    الخطة الأمريكية الجديدة التى من المقرر أن يعلن عنها ترامب فى فبراير المقبل تحمل شعار "اشتر المنتج الأمريكى" تهدف إلى تخفيف القيود على التصدير، فيما يتعلق بمشتريات الدول الأجنبية من العتاد العسكرى الأمريكى الصنع من المقاتلات الحربية والطائرات بلا طيار إلى السفن الحربية والمدفعية.

    وتسعى إجراءات ترامب إلى مساعدة شركات صناعة السلاح الأمريكية، من خلال تخفيف القيود على صادرات السلاح، وتحسين معاملة المبيعات للدول الحليفة، والشريكة غير الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى.

    صفقات ضخمة

    الإجراءات التى من المقرر أن يتخذها ترامب يمكن أن تجلب صفقات إضافية بمليارات الدولارات وتتيح المزيد من الوظائف، ومن المحتمل أن تستفيد بصفة خاصة شركات كبرى فى عالم العتاد الدفاعى مثل لوكهيد مارتن، وبوينج، من استراتيجية منح وزارتى الدفاع والخارجية.

    حقوق الإنسان

    فور إعلان مسؤولين أمريكيين عن خطة ترامب الجديدة فيما يتعلق بصادرات السلاح، صدرت العديد من التقارير التى تشير إلى أن تخفيف قيود التصدير للسماح لشركات المعدات الدفاعية بزيادة أرباحها على المستوى الدولى سيزيد خطر وصول أسلحة أمريكية متطورة إلى أيدى حكومات لها سجلات ضعيفة فى مجال حقوق الانسان أو أن يستخدمها متطرفون.

    وردا على ذلك قال مسؤولون فى إدارة ترامب إن اعتبارات حقوق الانسان ستظل جزءا من المعادلة فى قرارات بيع السلاح، لكنهم سيركزون فى المقام الأول على استفادة الاقتصاد الأمريكى من الصفقة وتقوية قاعدة الصناعة الدفاعية الأمريكية.

    الاقتصاد الأمريكى اشتر المنتج الأمريكى صفقات السراح دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية وزير الداخلية الأمريكى يغادر منصبه.. وترامب يعلن البديل بعد أسبوع ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية قاض أمريكى يبطل قانون أوباما الصحى.. وترامب سعيد بالحكم الإدارة الأمريكية تؤكد مواصلة تعاونها العسكرى مع السعودية ترامب: «الديمقراطيون منافقون» من جديد.. أمريكا تتوعد الصين بزيادة التعريفات الجمركية عاجل| ترامب يعلن اسم الرئيس الجديد لإدارة البيت الأبيض «رجل صنع التاريخ»| فى ذكرى ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب صهر ترامب مرشح لمنصب آخر فى البيت الأبيض موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات بعد عامين على فوزه.. تحقيق جنائى بشأن حفل تنصيب ترامب أول تعليق من ترامب على سجن محاميه السابق ترامب يهدد الكونجرس: «أنا أو الفوضى» ترامب يستغل هجوم ستراسبورج لتمويل الجدار الحدودى «الهجرة» كلمة السر.. تفاصيل اتصال هاتفى بين ترامب والرئيس المكسيكى أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات أول قرار من ترامب بعد هجوم ستراسبورج ترامب يهدد الديمقراطيين بغلق الحكومة ترامب يجدد دعمه لولى العهد لسعودى: حليف جيد للغاية بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب خفض أعداد الجنود الأمريكيين على الحدود الجنوبية خلال العطلة صندوق النقد يتوقع تباطؤ الاقتصاد الأمريكى فى 2020 ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» الخارجية الفرنسية ترد بعنف على ترامب باحث استراتيجى لـ«ماذا ولماذا»: أمريكا لها يد فى أحداث فرنسا ترامب يرشح رئيسا جديدا لهيئة الأركان الأمريكية الصين تحذر كندا بعد اعتقال مسؤول «هواوى»: عواقبه خطيرة بسبب «السترات الصفراء».. ترامب يجدد هجومه على اتفاق باريس للمناخ بومبيو يرحب بقرار ترامب تعيين نويرت سفيرة لواشنطن لدى الأمم المتحدة الادعاء الأمريكى يطالب بسجن المحامى السابق لترامب ترامب: لا يمكننى التفوق على هذا الشخص ترامب يعين وزيرًا جديدًا للعدل تخبط فى البيت الأبيض.. كبير الموظفين يقترب من المغادرة ترامب يشيد بجهود القوات الأمريكية فى التعامل مع تصادم طائرتين باليابان
    للأعلى