شؤون دولية

ترامب يطيح بحقوق الإنسان مقابل «اشتر المنتج الأمريكى»

2018-01-10 15:56:56 |
  • شروق صبرى
  • تحقيقا لوعوده الانتخابية فى عام 2016 بزيادة صادرات الأسلحة الأمريكية يتخد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إجراءات صارمة فى هذا الاتجاه، متجاهلا حقوق الإنسان فى الدول التى تمتلك سجلات ضعيفة فى هذا الاتجاه.

    تقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى لخلق وظائف جديدة فى البلاد، وذلك ببيع المزيد من السلع والخدمات فى الخارج من أجل خفض العجز التجارى الأمريكى، الذى بلغ أعلى مستوياته منذ 6 سنوات، مسجلا 50 مليار دولار.

    ومؤخرا كشف مسؤولون أمريكيون أن إدارة ترامب على مقربة من انهاء خطة تطالب الدبلوماسيين الأمريكيين بالمساعدة فى الترويج لصفقات فى الخارج لصناعة السلاح الأمريكية، وذلك بعد تعرض إدارة ترامب لضغوط من شركات العتاد الأمريكية التى تواجه منافسة متزايدة من منافسين فى الخارج مثل الصين وروسيا.

    اشتر المنتج الأمريكى

    الخطة الأمريكية الجديدة التى من المقرر أن يعلن عنها ترامب فى فبراير المقبل تحمل شعار "اشتر المنتج الأمريكى" تهدف إلى تخفيف القيود على التصدير، فيما يتعلق بمشتريات الدول الأجنبية من العتاد العسكرى الأمريكى الصنع من المقاتلات الحربية والطائرات بلا طيار إلى السفن الحربية والمدفعية.

    وتسعى إجراءات ترامب إلى مساعدة شركات صناعة السلاح الأمريكية، من خلال تخفيف القيود على صادرات السلاح، وتحسين معاملة المبيعات للدول الحليفة، والشريكة غير الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى.

    صفقات ضخمة

    الإجراءات التى من المقرر أن يتخذها ترامب يمكن أن تجلب صفقات إضافية بمليارات الدولارات وتتيح المزيد من الوظائف، ومن المحتمل أن تستفيد بصفة خاصة شركات كبرى فى عالم العتاد الدفاعى مثل لوكهيد مارتن، وبوينج، من استراتيجية منح وزارتى الدفاع والخارجية.

    حقوق الإنسان

    فور إعلان مسؤولين أمريكيين عن خطة ترامب الجديدة فيما يتعلق بصادرات السلاح، صدرت العديد من التقارير التى تشير إلى أن تخفيف قيود التصدير للسماح لشركات المعدات الدفاعية بزيادة أرباحها على المستوى الدولى سيزيد خطر وصول أسلحة أمريكية متطورة إلى أيدى حكومات لها سجلات ضعيفة فى مجال حقوق الانسان أو أن يستخدمها متطرفون.

    وردا على ذلك قال مسؤولون فى إدارة ترامب إن اعتبارات حقوق الانسان ستظل جزءا من المعادلة فى قرارات بيع السلاح، لكنهم سيركزون فى المقام الأول على استفادة الاقتصاد الأمريكى من الصفقة وتقوية قاعدة الصناعة الدفاعية الأمريكية.

    الاقتصاد الأمريكى اشتر المنتج الأمريكى صفقات السراح دونالد ترامب
    إقرأ أيضاً
    صورة| ترامب يخوض اختبارا عقليا.. هل نجح؟ كاهن أمريكى ينتقد ترامب وسط تصفيق المصلين وخجل بينس نجوم هددوا بالهجرة إذا فاز ترامب.. والنتيجة لم يرحل أحد نيجريا تستدعى السفير الأمريكى بسبب تصريحات ترامب البيت الأبيض ينفى تصريح ترامب حول علاقته بزعيم كوريا الشمالية ترامب: الجيش الأمريكى يحتاج أموال برنامج «داكا» للمهاجرين أبو مازن: القدس أزيحت عن الطاولة بـ«تغريدة» من ترامب ترامب يحاول توضيح تصريحه عن «الثقوب القذرة» عسكريون أمريكيون يطالبون بتقييد وصول ترامب إلى «الزر النووى» مسيرات فى سويسرا ضد ترامب: شخصية غير مرغوب فيها الصين ترفض العقوبات الأمريكية على إيران صادق خان.. جونسون يهاجمه ومؤيدو ترامب حاولوا اعتقاله ترامب: سننسحب من اتفاق إيران النووى إذا لم يتم تعديله استقالة السفير الأمريكى لدى بنما بسبب ترامب ترامب يخضع لفحص طبى ترامب يقع فريسة للسخرية بعد بيع طائرات لا وجود لها! سفير هايتى يرد على وصف ترامب لبلاده بـ«القذرة» «مسلمو جوانتانامو» يقاضون ترامب «أوبرا وينفرى».. تعرف على حظوظ المُرشحة المنتظرة للرئاسة الأمريكية؟ ترامب: القضاء الأمريكى «غير عادل» عمليًّا.. ترامب يحاول إثبات صحته العقلية! ترامب يحضر منتدى «دافوس» للترويج لسياسته الداخلية المهنية الغائبة فى تقرير مراسل «نيويورك تايمز» البعيد عن الواقع ترامب: سأواجه «النار والغضب» مثلما فعل ريجان ترامب: مستعد للحوار مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط دونالد ترامب ردا على «نار وغضب»: أفضل صفاتى هى العبقرية والاتزان مؤلف «نار وغضب» يهدد بإطاحة ترامب من منصبه كتاب يُجبر تيلرسون على الإفصاح عن رأيه فى أهلية ترامب العقلية «آخر تغريدات ترامب».. اقتراح بتغيير نظام التصويت فى الانتخابات مجلس الشيوخ الأمريكى يطلب تقييم مخاطر «زر ترامب» إيفانكا تخطط لخلافة والدها فى البيت الأبيض ترامب: فى الوقت المناسب. .الشعب الإيرانى سيجد دعما عظيما من أمريكا الخطة الأمنية الإسرائيلية للقدس.. لماذا سهلة الوضع صعبة التنفيذ؟ الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية لترامب: القدس ليست للبيع ترامب يهاجم حماقة أوباما فى تدفق الأموال إلى جيوب قادة إيران سوريا تهاجم أمريكا وإسرائيل بسبب احتجاجات إيران بينس: لن نكرر أخطاء الآخرين ونتجاهل المقاومة الإيرانية لأجل غير مسمى.. تأجيل زيارة نائب ترامب إلى إسرائيل ترامب على تويتر: إيران فشلت على كل المستويات.. وحان وقت التغيير ترامب يعلق على حادث كولورادو
    للأعلى