شؤون دولية

بعد إعلان ترامب.. فلسطين ترفع شعار «إلغاء الاعتراف بإسرائيل»

2018-01-10 15:11:02 |
  • شروق صبرى
  • ردا على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن القدس عاصمة إسرائيل، تدرس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل كدولة شرعية.

    يقول الدكتور أحمد مجدلانى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الجانب الفلسطينى قدم لإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما 3 تعهدات، تمثلت فى عدم إحالة أى ملف ضد إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية "لاهاى"، وعدم الانضمام إلى 22 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، ومواصلة التنسيق الأمنى مع إسرائيل.

    التزامات أمريكية

    وأوضح مجدلانى أن الجانب الأمريكى قدم 5 التزامات، هى اعتبار أن الأراضى الفلسطينية التى داخل حدود 1967، بما فيها القدس الشرقية، أراضٍ محتلة، ومعارضة الاستيطان فيها، وعدم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واستمرار الدعم المالى للسلطة، ومواصلة رعاية العملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وصولاً إلى حل سلمى على أساس حل الدولتين.

    نقد الاتفاقيات

    واعتبر مجدلانى، أن إدارة ترامب خرقت هذه التفاهمات، وبالتالى فإن الجانب الفلسطينى بات فى حلٍ من الالتزام بها، فهى تعتبر القدس عاصمة إسرائيل، واتخذت قراراً بنقل السفارة الأمريكية إليها، ولا تقف ضد الاستيطان، وأوقفت دعمها المالى للسلطة، ولم تعد تطالب بحل الدولتين على حدود عام 1967.

    قرارات حاسمة

    المجلس المركزى التابع للسلطة الفلسطينية لم يقف صامتا إزاء هذه القرارات بل قرر عقد اجتماعا منتصف الشهر الجارى، من المقرر أن يتخذ فيه عدة قرارات من شأنها أن تنقل السلطة من مرحلة الى مرحلة جديدة ومن أبرز القرارات التى سيقرها المجلس فى اجتماعه وفق لما أعلنه مجدلانى:

    أولا: إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها منها أن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام التى دمرتها أمريكا، وأنها لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام.

    ثانيا: البحث عن صيغة دولية جديدة مع تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية وتحويلها من سلطة انتقالية الى دولة تحت الاحتلال، وتمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحلتة، وإلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    ثالثا: تبحث السلطة عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، إذ تسعى السلطة إلى تفعيل القانون الدولى وطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطينى على قاعدة قرارات الأمم المتحدة خصوصا أن المسار السياسى السابق انتهى ولم يعد ممكنا الاستمرار فيه.

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات سالفة الذكر والتى تعنى بطريقة أو بأخرى حل السلطة، قال مجدلانى إن إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة، لذلك فإن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة، ودمرت المؤسسات.

    ترامب أوباما القدس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل
    إقرأ أيضاً
    وزير خارجية الإمارات لشيخ الأزهر: دوركم بشأن القدس والأقصى «رياديًا» ولى عهد أبو ظبى يشيد بمبادرات الأزهر لنصرة القدس روسيا تنفى وجود تحضيرات للقاء بوتين وترامب «Coco» يتحدى خطاب ترامب المناهض للمكسيك رسالة من خطيب المسجد الأقصى إلى شيخ الأزهر بعد عام من توليه منصبه.. سياسة ترامب فى الشرق الأوسط تنهار تظاهرات نسائية ضخمة ضد ترامب فى كاليفورنيا مسؤول بالبيت الأبيض يكشف موقف مشاركة ترامب فى «دافوس» الاتحاد الأوروبى يعتزم مطالبة «أبو مازن» بانتظار معرفة خطة أمريكا قرارات مثيرة للجدل.. ترامب يغير موازين القوى العالمية فى 365 يومًا السيسى لنائب الرئيس الأمريكى: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية مظاهرات احتجاجية نسائية بمناسبة مرور عام على تولى «ترامب» السلطة عاجل| نائب الرئيس الأمريكى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسى نائب الرئيس الأمريكى يصل القاهرة للقاء السيسى برنامج نائب ترامب خلال زياته إلى إسرائيل ترامب يستغل فشل الاتفاق على الميزانية لصالح معسكره فى انتخابات 2018 الجروان: مؤتمر نصرة القدس يؤكد دور الأزهر كمرجعية فكرية تمشيط المطار استعدادا لوصول نائب الرئيس الأمريكى اليوم.. السيسى يستقبل نائب الرئيس الأمريكى ليست كوريا الشمالية.. من هذا المكان ستخرج الحرب العالمية الثالثة روسيا: الاتفاق النووى الإيرانى غير قابل للاستمرار من دون واشنطن البيت الأبيض: ترامب يلتقى رئيسة وزراء بريطانيا فى «دافوس» إصابة 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال فى جمعة الغضب السابعة لميس جابر: نقل سفارة أمريكا لن يغير فى السياسات الإسرائيلية لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل صحيفة سعودية: مؤتمر الأزهر استعاد الوعى بهوية القدس مقتل ديسو دوج.. رابر إرهابى وتزوج أمريكية كلفت بالتجسس عليه «الأزهر لنصرة القدس» يحقق 514 مليون متابعة الأوقاف: خطبة الجمعة عن مكانة القدس تفاعلا مع مؤتمر الأزهر نص البيان الختامى لمؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس نبيل العربى: قرار ترامب تحد صارخ للقانون الدولى وزير الأوقاف اليمنى: ترامب يتعامل مع القدس كقطعة أرض فى واشنطن مشيرة خطاب: مؤتمر الأزهر فرصة تاريخية لنصرة القدس ترامب: بناء الجدار شرط استمرار «نافتا» مع المكسيك «جارديان» تروى عن ممثلة بورنو أمريكية تفاصيل علاقتها بـ«ترامب» نص كلمة وكيل الأزهر فى مؤتمر «نصرة القدس» ماليزيا تجدد تأييدها لإقامة دولة فلسطين المستقلة المدير السابق لجامعة القدسين تطالب بموقف موحد تجاه القضية الفلسطينية وزير خارجية السودان السابق يثمن دور الأزهر فى القضية الفلسطينية وزير الأوقاف الفلسطينى يرفض اعتبار زيارة القدس تطبيعًا مع الاحتلال
    للأعلى