شؤون دولية

بعد إعلان ترامب.. فلسطين ترفع شعار «إلغاء الاعتراف بإسرائيل»

2018-01-10 15:11:02 |
  • شروق صبرى
  • ردا على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن القدس عاصمة إسرائيل، تدرس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل كدولة شرعية.

    يقول الدكتور أحمد مجدلانى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الجانب الفلسطينى قدم لإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما 3 تعهدات، تمثلت فى عدم إحالة أى ملف ضد إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية "لاهاى"، وعدم الانضمام إلى 22 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، ومواصلة التنسيق الأمنى مع إسرائيل.

    التزامات أمريكية

    وأوضح مجدلانى أن الجانب الأمريكى قدم 5 التزامات، هى اعتبار أن الأراضى الفلسطينية التى داخل حدود 1967، بما فيها القدس الشرقية، أراضٍ محتلة، ومعارضة الاستيطان فيها، وعدم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واستمرار الدعم المالى للسلطة، ومواصلة رعاية العملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وصولاً إلى حل سلمى على أساس حل الدولتين.

    نقد الاتفاقيات

    واعتبر مجدلانى، أن إدارة ترامب خرقت هذه التفاهمات، وبالتالى فإن الجانب الفلسطينى بات فى حلٍ من الالتزام بها، فهى تعتبر القدس عاصمة إسرائيل، واتخذت قراراً بنقل السفارة الأمريكية إليها، ولا تقف ضد الاستيطان، وأوقفت دعمها المالى للسلطة، ولم تعد تطالب بحل الدولتين على حدود عام 1967.

    قرارات حاسمة

    المجلس المركزى التابع للسلطة الفلسطينية لم يقف صامتا إزاء هذه القرارات بل قرر عقد اجتماعا منتصف الشهر الجارى، من المقرر أن يتخذ فيه عدة قرارات من شأنها أن تنقل السلطة من مرحلة الى مرحلة جديدة ومن أبرز القرارات التى سيقرها المجلس فى اجتماعه وفق لما أعلنه مجدلانى:

    أولا: إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها منها أن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام التى دمرتها أمريكا، وأنها لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام.

    ثانيا: البحث عن صيغة دولية جديدة مع تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية وتحويلها من سلطة انتقالية الى دولة تحت الاحتلال، وتمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحلتة، وإلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    ثالثا: تبحث السلطة عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، إذ تسعى السلطة إلى تفعيل القانون الدولى وطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطينى على قاعدة قرارات الأمم المتحدة خصوصا أن المسار السياسى السابق انتهى ولم يعد ممكنا الاستمرار فيه.

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات سالفة الذكر والتى تعنى بطريقة أو بأخرى حل السلطة، قال مجدلانى إن إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة، لذلك فإن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة، ودمرت المؤسسات.

    ترامب أوباما القدس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل
    إقرأ أيضاً
    صحفى إسرائيلى: ترامب قدم لإسرائيل أضعاف ما قدمه أوباما فى 8 سنوات وزير خارجية الملالى: سنرد على الولايات المتحدة بالنووى «رام الله» تدعو لتشكيل لجان شعبية تتصدى لاعتداءات المستوطنين وسط اعتراض أمريكى.. مساهمو البنك الدولى يقرون زيادة 13 مليار دولار وزير خارجية إيران يحذر ترامب أردوغان يتاجر مع واشنطن بحياة قس أمريكى واشنطن تحاول نقل أمريكى محتجز فى العراق إلى السعودية موسكو: لم نتلق إخطارا بشأن دعوى الحزب الديمقراطى الأمريكى الرئيس الفلسطينى: لن يسمح لأى دولة بنقل سفارة بلادها للقدس صور| ميلانيا ترامب فى جنازة باربرا بوش قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى الخداع الأمريكى.. خطة واشنطن لنزع الهوية الفلسطينية رئيس وزراء اليابان يحتفى بضريح «ياسوكونى» ويثير غضب الكوريين «الديمقراطى الأمريكى» يقاضى روسيا وترامب وويكليكس روحانى يهدد بسيناريوهات غير متوقعة حال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى «أبو ردينة»: فلسطين ستطلب الحماية الدولية رسميا ترامب: إيقاف كوريا الشمالية أنشطتها النووية خبر سار للعالم ترامب وماكرون يبحثان النووى الإيرانى والضربة السورية الرئيس الرومانى يرفض نقل سفارة بلاده للقدس إيران: ردنا لن يكون سارًا إذا أخل ترامب بالاتفاق النووى الحزب الديمقراطى الأمريكى يقيم دعوة قضائية ضد روسيا لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» «أوبك» تحت مرمى نيران «تغريدات ترامب».. ووزراء العرب يردون استشهاد أول فلسطينى فى «جمعة الشهداء والأسرى» «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة شيخ الأزهر: لم تنعم القدس بالأمان والسلام إلا فى ظل حضارة الإسلام جينيفر لوبيز.. واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم بن سلمان يتفوق على ترامب فى قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة لعام 2018 «المياه تعود لمجاريها».. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب الإدارة الأمريكية تنوى التوسع فى بيع الأسلحة للحلفاء رومانيا تقرر نقل سفارتها فى إسرائيل إلى القدس إيران تهدد ترامب إذا انسحب من الاتفاق النووى رئيس يدير بلاده عبر «تويتر».. دونالد ترامب «بياع كلام» عنصرية أمريكا تقتل شابًا أسود بـ30 رصاصة.. وترامب يروج للسلاح النووى والمختطفين| أبرز قضايا قمة «القط والفأر» بين ترامب وكيم أخطرها «حرب الأديان».. 7 عقبات فى مسيرة نقل السفارة الأمريكية للقدس ترامب يؤكد انسحابه من محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية فى هذه الحالة الجيش الإسرائيلى يغلق مؤسسة إعلامية بالقدس بذريعة الإرهاب موجز مبتدا| انخفاض تدريجى لدرجات الحرارة.. ترامب يعلن موعد لقائه بكيم رئيس وزراء اليابان: طوكيو وواشنطن تبدآن مفاوضات تجارية
    للأعلى