شؤون دولية

بعد إعلان ترامب.. فلسطين ترفع شعار «إلغاء الاعتراف بإسرائيل»

2018-01-10 15:11:02 |
  • شروق صبرى
  • ردا على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن القدس عاصمة إسرائيل، تدرس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل كدولة شرعية.

    يقول الدكتور أحمد مجدلانى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الجانب الفلسطينى قدم لإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما 3 تعهدات، تمثلت فى عدم إحالة أى ملف ضد إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية "لاهاى"، وعدم الانضمام إلى 22 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، ومواصلة التنسيق الأمنى مع إسرائيل.

    التزامات أمريكية

    وأوضح مجدلانى أن الجانب الأمريكى قدم 5 التزامات، هى اعتبار أن الأراضى الفلسطينية التى داخل حدود 1967، بما فيها القدس الشرقية، أراضٍ محتلة، ومعارضة الاستيطان فيها، وعدم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واستمرار الدعم المالى للسلطة، ومواصلة رعاية العملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وصولاً إلى حل سلمى على أساس حل الدولتين.

    نقد الاتفاقيات

    واعتبر مجدلانى، أن إدارة ترامب خرقت هذه التفاهمات، وبالتالى فإن الجانب الفلسطينى بات فى حلٍ من الالتزام بها، فهى تعتبر القدس عاصمة إسرائيل، واتخذت قراراً بنقل السفارة الأمريكية إليها، ولا تقف ضد الاستيطان، وأوقفت دعمها المالى للسلطة، ولم تعد تطالب بحل الدولتين على حدود عام 1967.

    قرارات حاسمة

    المجلس المركزى التابع للسلطة الفلسطينية لم يقف صامتا إزاء هذه القرارات بل قرر عقد اجتماعا منتصف الشهر الجارى، من المقرر أن يتخذ فيه عدة قرارات من شأنها أن تنقل السلطة من مرحلة الى مرحلة جديدة ومن أبرز القرارات التى سيقرها المجلس فى اجتماعه وفق لما أعلنه مجدلانى:

    أولا: إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها منها أن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام التى دمرتها أمريكا، وأنها لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام.

    ثانيا: البحث عن صيغة دولية جديدة مع تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية وتحويلها من سلطة انتقالية الى دولة تحت الاحتلال، وتمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحلتة، وإلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    ثالثا: تبحث السلطة عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، إذ تسعى السلطة إلى تفعيل القانون الدولى وطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطينى على قاعدة قرارات الأمم المتحدة خصوصا أن المسار السياسى السابق انتهى ولم يعد ممكنا الاستمرار فيه.

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات سالفة الذكر والتى تعنى بطريقة أو بأخرى حل السلطة، قال مجدلانى إن إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة، لذلك فإن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة، ودمرت المؤسسات.

    ترامب أوباما القدس السلطة الفلسطينية إلغاء الاعتراف بإسرائيل
    إقرأ أيضاً
    مستشار الأمن القومى الأمريكى يبدأ جولة مباحثات مع العسكريين الروس مهاجرون يتحدون ترامب ويعودون إلى المكسيك سفارة فلسطين تقيم ندوة ومعرضا عن القدس فى دار الأوبرا أول تعليق من نتنياهو على قرار وقف هدم الخان الأحمر بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا عريقات يدعو المجتمع الدولى إلى حماية الفلسطينيين وإنقاذ القدس أوباما يغيب عن معسكر الزمالك لمواجهة الاتحاد بالبطولة العربية قوات الاحتلال الإسرائيلى تختطف محافظ القدس ترامب يعلن انسحابه من معاهدة السلاح النووى مع روسيا إسرائيل تتراجع عن هدم «الخان الأحمر» شرقى القدس فتح عن اعتقال محافظ القدس: سنواصل نضالنا وصمودنا ضد الاحتلال قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل محافظ القدس ومدير مخابراتها خوفا من اندلاع أزمة دولية.. نتنياهو يسعى لمنع إغلاق كنيسة القيامة فلسطين تطالب أستراليا بمراجعة مواقفها حول نقل سفارتها للقدس إسرائيل تعتقل مدير الاستخبارات الفلسطينية موجز مبتدا| إعلان وفاة خاشقجى.. والنقل تدرس سعر جديد لتذكرة المترو الخارجية الفلسطينية ترفض القرارات التى تستهدف القدس ولى العهد السعودى يعزى ترامب فى ضحايا الإعصار الملك سلمان يعزى ترامب فى ضحايا الإعصار مايكل ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه أمريكا تدمج قنصلية فلسطين مع سفارة إسرائيل بالقدس.. وغضب فلسطينى عاجل| 70 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى رئيس الوزراء الفلسطينى: سنفشل صفقة القرن رئيس جواتيمالا يرفض تهديدات ترامب ترامب: السعودية حليفا مهما لنا فى الشرق الأوسط ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» حريق بطائرة ميلانيا ترامب «متسلط» و«زير نساء»| «أغلال ذهبية» يكشف أسرار شهريار البيت الأبيض استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته «مصر والسعودية إيد واحدة» هاشتاج دعم شعبى للمملكة: لن يخذلكم المصريون وزير الأوقاف يخطب الجمعة بمسجد الوادى المقدس فى سانت كاترين فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس
    للأعلى