سياسة

البرلمان يوافق على قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس

2018-01-09 15:23:21 |
  • أحمد ناصف
  • وافق مجلس النواب فى جلسته اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس فى مجموعة.

    وأرجأ رئيس مجلس النواب الموافقة النهائية إلى جلسة قادمة نظرًا لأن الموافقة على هذا القانون تتطلب ثلثى أعضاء المجلس.

    وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقرر اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب التي نظرت مشروع القانون، إن المشروع يتضمن مجموعة من الأفكار المستحدثة الهادفة إلى تمهيد الطريق لتوفير الظروف التى تحفز الاستثمار وجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، من خلال توفير بيئة قانونية سليمة تساعد على بناء قواعد التنمية المستدامة والتى أصبحت هدفا رئيسا للدولة، بما يتماشى مع الطبيعة القانونية والاجتماعية للمجتمع المصرى الذى أصبح فى أمس الحاجة إلى جذب الأموال المحلية والأجنبية لتحقيق مزيد من فرص العمل ورفع مستوى النمو فيه، لاسيما وأن التنافس فى مجال جذب الاستثمارات أصبح يلقى منافسة دولية شرسة تتطلب التحسن المستمر فى مجال الاستثمار، فى إطار قانونى يحمى المشروعات الاستثمارية ويبث روح الثقة لدى المستثمرين.

    وأضاف أبو شقة أن مشروع القانون اهتم بتنظيم عملية إعادة الهيكلة المالية والإدارية للمشروعات سواء المتعثرة أو المتوقفة عن الدفع، فى محاولة لانتشالها من عثرتها وإدخالها سوق العمل مرة أخرى وكذا تنظيم عملية خروجها من السوق بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف من دائنين ومدينين وعاملين بالمشروع، ما يؤدى فى النهاية إلى بث الطمأنينة لدى المستثمرين الأجانب والوطنيين، ويخلق المناخ الصحى الملائم والجاذب للاستثمار.

    وتابع أبو شقة أن مشروع القانون استحدث إنشاء نظام الوساطة بهدف تقليل حالات اللجوء إلى إقامة دعاوى قضائية، وتشجيع المشروع المتعثر أو المتوقف عن الدفع بما يضمن عدم الزج بصاحب المشروع فى دعاوى تؤثر على سمعته التجارية.

    وأشار المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقرر اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية، إن مشروع القانون راع تبسيط إجراءات ما بعد الإفلاس بما يحقق مرونة وسرعة تتفق مع المشكلات العملية الناتجة عن تطبيق أحكام الباب الخامس من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 بشأن الإفلاس التى أظهرت العديد من المستجدات الواقعية والاقتصادية ما يقتضى ضرورة إجراء مراجعة شاملة لبعض الأحكام الجوهرية التى تضمنها.

    وأكد أبو شقة أن مشروع القانون يعد خطوة مهمة لتشجيع صغار المستثمرين على الاستمرار فى السوق دون مخاوف من تعرضهم للحبس حال إعلان الإفلاس.

    مجلس النواب بهاء الدين أبو شقة الهيكلة المالية والإدارية قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس الأموال المحلية الاستثمارات فرص العمل
    إقرأ أيضاً
    ارتفع 24%.. إشادات دولية بالإنفاق العام على الاستثمارات الحكومية فيديو| رئيس «نقل النواب»: 5% فقط من قوانين النقل الجماعى تطبق بمصر نواب حزب النور يزكون السيسى للرئاسة.. والموقعون يصلون لـ535 نائبا نص كلمة وزير الخارجية أمام اللجنة المشتركة الأولى بين مصر وإثيوبيا سحر نصر: طفرة فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسنت فهمى: المواطن يشعر بتحسن الاقتصاد بعد 6 أشهر موجز مبتدا| اليوم.. «حكاية وطن» بحضور السيسى.. ويويفا ينصف صلاح «نقل البرلمان» تؤجل مناقشة «الملاحة البحرية» بسبب التعديل الوزارى جون طلعت لـ«مبتدا»: أتوقع حركة محافظين موسعة قريبا مميش من مجلس النواب: «شغالين ليل نهار لحل مشاكل المستثمرين» مجلس النواب يوافق على قانون إنشاء الهيئة العامة للتنمية الصناعية انعقاد الجلسة العامة المقبلة للبرلمان بعد 12 يوما عبد العال يجدد تحذيره من مراكز الدراسات البرلمانية مجلس النواب يوافق على إحالة 62 مقترحًا إلى الحكومة رئيس البرلمان يحيل عددا من مشروعات القوانين للجان المختصة برلمانى: السيسى زرع فى الماضى والآن يجنى الثمار نائب يهاجم رئيسة حى بالمنصورة: «الهانم مش بتشتغل» عبد العال يرفض طلب 16 عضوًا بالبرلمان البلتاجى يطالب بإنقاذ الشركة القومية للأسمنت على عبدالعال يبدأ مناقشة المقترحات المقدمة من النواب على عبدالعال يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتى «دينية النواب»: هناك استجابة من الأعضاء بشأن قانون الإلحاد «شؤون عربية النواب» تدين تفجيرى العراق شكرى يستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالنواب رفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان لغد الثلاثاء إنفوجراف| «برلمان مصر الجديدة».. 3 تعديلات وزارية وترسانة من القوانين رئيس النواب: الخروج من نفق «القروض» سيكون بالعمل علاء عابد: الرئيس السيسى انتصر للصناعة المصرية النواب يوافق على قرض البنك الدولى بمبلغ مليار و150 مليون دولار عبد العال: الكشف الطبى على المرشحين فى انتخابات بدعة قضائية يُناقش غدًا| تفاصيل قانون «صرف مُقابل نقدى للإجازات» بعد فوزه بمقعد شقيقه.. همام يؤدى اليمين أمام البرلمان عبدالعال: إبعاد القضاء من الإشراف عن الانتخابات حفاظًا لهيبته النواب يوافق على مشروع قانون بمد «شركة سوميد» لـ27 عاما جديدة وكيل «دينية النواب»: تقدم ملحوظ فى أداء وزارة الأوقاف والأئمة النواب يوافق مبدئيا على «انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس الإدارة» نائب سوهاج: تصريحات وزير التنمية المحلية «عنصرية» البرلمان محتفيًا بعبد الناصر: مبادئه لن تموت وستظل تتوارثها الأجيال البرلمان ينتفض ضد وزير التنمية المحلية بسبب حديثه عن الصعايدة برلمانى ينتقد تقديرات الحكومة لأسعار النفط والصرف فى الموازنة
    للأعلى