سياسة

البرلمان يوافق على قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس

2018-01-09 15:23:21 |
  • أحمد ناصف
  • وافق مجلس النواب فى جلسته اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس فى مجموعة.

    وأرجأ رئيس مجلس النواب الموافقة النهائية إلى جلسة قادمة نظرًا لأن الموافقة على هذا القانون تتطلب ثلثى أعضاء المجلس.

    وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقرر اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب التي نظرت مشروع القانون، إن المشروع يتضمن مجموعة من الأفكار المستحدثة الهادفة إلى تمهيد الطريق لتوفير الظروف التى تحفز الاستثمار وجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، من خلال توفير بيئة قانونية سليمة تساعد على بناء قواعد التنمية المستدامة والتى أصبحت هدفا رئيسا للدولة، بما يتماشى مع الطبيعة القانونية والاجتماعية للمجتمع المصرى الذى أصبح فى أمس الحاجة إلى جذب الأموال المحلية والأجنبية لتحقيق مزيد من فرص العمل ورفع مستوى النمو فيه، لاسيما وأن التنافس فى مجال جذب الاستثمارات أصبح يلقى منافسة دولية شرسة تتطلب التحسن المستمر فى مجال الاستثمار، فى إطار قانونى يحمى المشروعات الاستثمارية ويبث روح الثقة لدى المستثمرين.

    وأضاف أبو شقة أن مشروع القانون اهتم بتنظيم عملية إعادة الهيكلة المالية والإدارية للمشروعات سواء المتعثرة أو المتوقفة عن الدفع، فى محاولة لانتشالها من عثرتها وإدخالها سوق العمل مرة أخرى وكذا تنظيم عملية خروجها من السوق بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف من دائنين ومدينين وعاملين بالمشروع، ما يؤدى فى النهاية إلى بث الطمأنينة لدى المستثمرين الأجانب والوطنيين، ويخلق المناخ الصحى الملائم والجاذب للاستثمار.

    وتابع أبو شقة أن مشروع القانون استحدث إنشاء نظام الوساطة بهدف تقليل حالات اللجوء إلى إقامة دعاوى قضائية، وتشجيع المشروع المتعثر أو المتوقف عن الدفع بما يضمن عدم الزج بصاحب المشروع فى دعاوى تؤثر على سمعته التجارية.

    وأشار المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقرر اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية، إن مشروع القانون راع تبسيط إجراءات ما بعد الإفلاس بما يحقق مرونة وسرعة تتفق مع المشكلات العملية الناتجة عن تطبيق أحكام الباب الخامس من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 بشأن الإفلاس التى أظهرت العديد من المستجدات الواقعية والاقتصادية ما يقتضى ضرورة إجراء مراجعة شاملة لبعض الأحكام الجوهرية التى تضمنها.

    وأكد أبو شقة أن مشروع القانون يعد خطوة مهمة لتشجيع صغار المستثمرين على الاستمرار فى السوق دون مخاوف من تعرضهم للحبس حال إعلان الإفلاس.

    مجلس النواب بهاء الدين أبو شقة الهيكلة المالية والإدارية قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس الأموال المحلية الاستثمارات فرص العمل
    إقرأ أيضاً
    الخارجية تخفض حجم الإنفاق على البعثات الدبلوماسية نائب عن الإسكندرية: مستشفات الصحة تعانى من نقص أكياس الدم نائبة تطالب بإلغاء عدد من الإجراءات الخاصة بصرف المعاش السبت| البرلمان يناقش زيادة أسعار الوقود حسب الله: السيسى أول رئيس يحرر الغارمات.. و«تحيا مصر» مبادرة عبقرية الحكومة تنتظر ثقة «النواب».. ومدبولى يلقى بيانًا تحت القبة «أبو حامد»: سأتقدم بمشروع قانون لحل «سجن الغارمات» وكيل «النواب»: تطبيق «التأمين الصحى» فى بورسعيد ديسمبر المقبل التدهور مستمر.. «قطريليكس» تكشف اعتراف الدوحة بالخسائر الاقتصادية  عقب إجازة عيد الفطر| 6 ملفات شائكة على مائدة البرلمان عبد العال يشارك فى اجتماع اللجنة المالية للبرلمان الدولى «صحة النواب» توجه بوضع خطة لمواجهة تعاطى المخدرات منظمات المرأة تشيد بـ«القرار»: السيسى مسح دموع الغارمات رئيس مجلس النواب يغادر إلى جنيف ترامب مستعد للتوقيع على أى من مشروعى قانون الهجرة صور| «الرئيس الأب».. تفاصيل احتفال السيسى بعيد الفطر مع أبناء الشهداء الرئيس السيسى يهنئ أبناء أسر الشهداء بعيد الفطر: «مليتم الدنيا بركة» عضو بـ«صحة النواب»: سنقدم العون لوزيرة الصحة لمصلحة المواطن رئيس النواب مهنئًا السيسى: من حسن الطالع تزامن العيد وولايتكم الثانية اليوم.. الحكومة الجديدة تؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى أمين «موازنة النواب»: هناك فائض أولى فى الموازنة بمليارى جنيه «محلية النواب» تطالب بحصر المعتدين على الأراضى لتقنين أوضاعهم بالأرقام| لأول مرة منذ 10 سنوات.. فائض بالموازنة وانخفاض بالعجز «قوى عاملة النواب»: طرح قانون العمل الجديد بالجلسة العامة بعد العيد أهم ملفات «طاقة البرلمان» عقب إجازة العيد نائب «المصريين الأحرار» يتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل عاجل| الرئيس السيسى يشارك فى إفطار الأسرة المصرية الشريف: البرلمان لن يتحمل مليما من تكاليف سفر النواب لروسيا «دفاع النواب» تواصل جلسات الاستماع لمشروع قانون المرور اليوم.. «دفاع النواب» تناقش قرار الحكومة بمنع السفر إلى ليبيا نائب يتقدم بطلب إحاطة عاجل بسبب لوجو المتحف الكبير عبدالعال: قرارات المد للصحفيين تعود لـ«الهيئة الوطنية» مجلس النواب يوافق على قانون الهيئة الوطنية للإعلام البرلمان يستثنى «أ ش أ» من الفصل بين منصبى رئيس التحرير ومجلس الإدارة بعد موافقة البرلمان| ننشر شروط رئيس وأعضاء الهيئة الوطنية للصحافة تعرف على التشكيل الجديد للهيئة الوطنية للصحافة البرلمان يبدأ مناقشة قانون تنظيم الصحافة والإعلام سؤال برلمانى لوزيرين فى حكومة شريف إسماعيل البرلمان يناقش دخول وإقامة الأجانب فى مصر «زراعة البرلمان» تناقش قانون الموارد المائية والرى
    للأعلى