قضية رأى عام

صور| «الاستزراع السمكى بقناة السويس».. خطوة على طريق سد «الفجوة»

2018-01-09 13:04:43 |
  • الإسماعيلية - صقر محمد
  • يعانى قطاع الثروة السمكية فى مصر من فجوة غذائية بين معدلات الطلب، وحجم المعروض من الأسماك، وهو ما لا يتناسب مع طبيعة مصر الجغرافية والتى حباها الله إياها، حيث تمتلك آلاف الكيلومترات من الشواطئ، فضلًا عن البحيرات الداخلية.

    القيادة السياسية من جانبها تنبهت سريعًا لسد هذه الفجوة فى الإنتاج السمكى، وشرعت فى التوسع فى مشروعات الاستزراع البحرى، ويأتى على رأس هذه المشروعات المشروع القومى للاستزراع السمكى بهيئة قناة السويس، والذى بدأته "الهيئة" فى الوقت ذاته مع مشروع قناة السويس الجديدة، وافتتح المرحلة الأولى والثانية منه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بطاقة 1044 حوضًا كخطوة استرشادية من المرحلة الأولى نحو استكمال المشروع الكبير بطاقة 4440 حوضًا، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثالثة والنهائية من منتصف إلى نهاية العام الجارى 2018.

    يهدف مشروع الاستزراع السمكى إلى المساهمة فى تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية، وتنمية منطقة قناة السويس، وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

    ويستفيد المشروع من الإمكانيات غير المحدودة التى تمتلكها منطقة شرق قناة السويس من حيث توافر نوعية التربة المناسبة للاستزراع البحرى، حيث تمتد رقعة واسعة من الأراضى على الجانب الشرقى لقناة السويس، بالإضافة إلى توافر المياه المالحة ذات الجودة العالية من قناة السويس، بالإضافة إلى توافر الكوادر الفنية المؤهلة للاستزراع البحرى.

    للاستزراع عوائد كبيرة

    نجح مشروع الاستزراع السمكى حتى الآن فى توفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فى حين تشير دراسات الجدوى إلى وصول عدد الفرص التى يوفرها المشروع بعد اكتمال تنفيذه إلى 10 آلاف فرصة فى المهن والتخصصات كافة، كما يعمل "المشروع" على تقليل الاستيراد من الأسماك، وتصدير فائض الإنتاج عن استهلاك السوق المحلية إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصرى.

    مكونات المشروع

    يتكون المشروع القومى للاستزراع السمكى بهيئة قناة السويس من 3 مراحل رئيسة، بإجمالى 4440 حوض سمك على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماكًا بحرية عالية الجودة منها "دنيس، ولوت، وثعبان البحر، وسهلية، وقاروص، وأسماك العائلة البورية، والبلطى".

    فيما تتكون المرحلة الثانية من المشروع، والتى افتتحها الرئيس السيسى خلال ديسمبر من العام الماضى، من ترعتين رئيسيتين بإجمالى 16 كيلو مترًا، ومصرفين رئيسين بإجمالى 12 كيلو مترًا، و75 مصرفًا، وترعة فرعية بإجمالى 50 كيلو مترًا.

    وتم إنشاء محطة رفع رئيسة لرى أحواض العائلة البورية بطاقة 12 مترًا مكعبًا/ ثانية بالحوض رقم 23.15، ومحطة رفع مياه بطاقة 3.5 متر مكعب/ ثانية لكل منها بالحوض رقم 21، كما تم توفير زريعة المرحلة الثانية بالكامل لكل من أسماك "دنيس، ولوت، وقاروص، وجمبرى، وثعبان البحر، والعائلة البورية"، وذلك فى حضانات داخل المشروع ومفرخ محلى، كما تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع الأعلاف بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويًا مقسَّمة على 3 خطوط، بالإضافة إلى الانتهاء من الدراسات بالمفرخ، والحضان بطاقة إنتاجية 160 مليون إصباعية أسماك بحرية، وكذلك 500 مليون يرقة طمبى سنويًا.

    وأحرزت شركة قناة السويس للاستزراع السمكى تقدمًا ملحوظًا فاق البرامج الزمنية الموضوعة فى دراسات الجدوى، حيث بدأت بالفعل فى تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع، وتم حفر 55 مصرفًا وترعة فرعية بنسبة 85% من إجمالى المرحلة، وقد تمت مراعاة منع دخول النباتات والأعشاب إلى داخل الأحواض، وذلك عن طريق وضع حواجز شبكية عند منبع قنوات الرى والصرف.

    ومن المخطط أن يحتوى المشروع على وحدة بيطرية تشمل معامل وتحاليل وأبحاث لضمان سلامة المياه والغذاء، وصحة الأسماك وخلوها من الأمراض، ومعمل فحص وتحاليل بيطرية على أعلى مستوى، على أن يتم تجهيزه للحصول على شهادة الأيزو، وذلك لفحص عينات الرى والصرف ومطابقتها بالمعايير المسموح بها، وكذلك فحص عينات الأسماك للتأكد من سلامتها من الأمراض، كما سيضم المشروع مركزًا لتدريب العاملين بمشروع الاستزراع للعمل على توفير كوادر بشرية قادرة على التعامل الفائق مع المزارع السمكية البحرية، وهو ما يضمن فى النهاية أقصى جودة وإنتاجية للأسماك المستزرعة.

    ويضم المشروع مخازن تنقسم إلى "رئيسة وفرعية" للأعلاف والمعدات، والمهمات وقطع الغيار، على أن يتم تنفيذ المبانى كافة باستخدام تكنولوجيا عالية للتأمين، ووحدة إطفاء تعمل ذاتيًا حالة حدوث حريق طبقًا للكود المصرى.

    مراعاة الآثار البيئية

    أخذت الدولة فى الاعتبار أن يتوافق "المشروع" بصورة كاملة مع المعايير والاشتراطات البيئية بهدف صيانة، وحماية حقوق الجيل الحاضر فى الحصول على احتياجاتهم دون المساس بحق الأجيال القادمة، وهو ما يطبق مبدأ التنمية المستدامة، وقد تعاونت هيئة قناة السويس مع معهد الاستزراع السمكى بجامعة قناة السويس فى إجراء هذه الدراسة لمشروع الاستنراع السمكى، حيث حرصت الهيئة على التفكير فى العناصر البيئية بصورة متوازية مع الجهود المبذولة فى التنمية حتى يتم وقاية هذه العناصر من المخاطر المحدقة بها، وتوفير تقييم الأثر البيئى من خلال البيانات والمعلومات عن البيئة المستهدفة للمشروع.

    ويمكن تقسيم الأثر البيئى للمشروع لعدة محاور أهمها:

    تغذية الأسماك

    تتم تغذية الأسماك المستزرعة على علائق تجارية مصنَّعة وذات مواصفات غذائية وتصنيعية فائقة، وتحتوى هذه العلائق على نسبة بروتين خام لا تقل عن 42%، ودهون خام لا تقل عن 10%، بالإضافة إلى المعادن، والفيتامينات اللازمة لزيادة معدلات النمو.

    معالجة مياه الصرف

    تم الأخذ فى الاعتبار عند إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع ليتوافق بصورة كاملة مع المعايير والاشتراطات البيئية بهدف صيانة، وحماية حقوق الجيل الحاضر فى الحصول على احتياجاتهم دون المساس بحق الأجيال القادمة، وهو ما يُطبق مبدأ التنمية المستدامة.

    وقد تعاونت هيئة القناة مع معهد الاستزراع السمكى بجامعة قناة السويس فى إجراء هذه الدراسة للمشروع، حيث حرصت الهيئة على التفكير فى العناصر البيئية بصورة متوازية مع الجهود المبذولة فى التنمية حتى يتم وقاية هذه العناصر من المخاطر المحدقة بها وتوفير تقييم الأثر البيئى من خلال البيانات والمعلومات عن البيئة المستهدفة للمشروع.

    نقل الزريعة وأقلمتها

    يتم نقل الزريعة طبقًا للطرق العلمية المتبعة فى هذا المجال داخل أكياس بولى إثيلين "بلاستيك" مملوءة بنسبة 1:3 هواء، وماء، وتغطى الأكياس بغطاء مبلل، ويتم النقل فى أثناء الليل لتفادى التعرض لأشعة الشمس، وارتفاع درجات الحرارة، وفى حالة النقل من الأماكن البعيدة عن المشروع مثل محافظات الإسكندرية وشمال وجنوب سيناء يتم النقل باستخدام سيارات نقل الزريعة المجهزة لذلك والمملوكة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وعند وصول الأسماك إلى موقع المشروع يجرى عليها عمليات الأقلمة على درجات الحرارة والملوحة بأحواض المشروع.

    متابعة معدلات نمو الأسماك

    تتم متابعة نمو الأسماك المستزرعة بأخذ عينة من الحوض كل أسبوعين ووزنها، وحساب متوسط وزن السمكة الواحدة وتُسَجل فى السجل الخاص بمتابعة أوزان السمك لكل حوض، ويُراعى أن تُؤخذ العينة من أكثر من مكان بالحوض، وتحسب كمية العلف اللازمة لتغذية الأسماك بالحوض على أساس الوزن الجديد.

    وسائل الأمن والسلامة

    تعد وسائل الأمن والسلامة للمشروع مهمة جدًا لحماية العاملين فى جميع مرافق المشروع، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات والوسائل الضرورية منها، معدات إطفاء الحريق، وتزويد الموقع بمعدات الإسعافات الأولية، وعيادة للعلاجات ضد سموم الثعابين، والزواحف الأخرى، وعلاجات للحروق، وتزويد العاملين بالملابس والواقيات الخاصة بالأمن والسلامة.

    الاستزراع السمكى قناة السويس الجديدة الفجوة الغذائية الزريعة
    إقرأ أيضاً
    فيديو| الرئيس يوضح للمصريين أسباب حفر قناة السويس الجديدة محافظ كفر الشيخ: السيسى يهتم بجميع البحيرات المهملة محافظ كفر الشيخ: بركة غليون أكبر ثالث مزرعة سمكية على مستوى العالم زراعة 13 ألف فدان أرز فى «طينة» بورسعيد وفد من قيادة الأركان يزور قناة السويس برلمانى: «الاستزراع السمكى» سيسد الفجوة الغذائية بـ«الاستزراع السمكى».. قنا تحافظ على الأمن الغذائى فيديو| 9 مكاسب من المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس «الزراعة»: مركز جديد للتميز فى تربية الأسماك نائب وزير الزراعة: الاستزراع يوفر 75% من إجمالى استهلاك الأسماك موجز «مبتدا»| الرئيس يفتتح مشروع غليون.. وصلاح «دوق» ليفربول القاضى: «غليون» ستغطى 25% من الإنتاج السمكى لمصر فى مرحلتها الأولى «دعم مصر»: مشروع غليون إنجاز تاريخى جديد للسيسى إنفوجراف| «بركة غليون».. أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط الرئيس يشارك فى وضع أساس المرحلة الثانية لـ«غليون» الرئيس يتعرف على تعبئة وتجميد الأسماك فى «مشروع غليون» رسائل الرئيس من كفر الشيخ السيسى: رفع كفاءة بحيرة المنزلة يكلف من 40 لـ50 مليار جنيه السيسى من كفر الشيخ: «لا مساس بمياه مصر» السيسى: افتتاح مشروع الاستزراع السمكى بغليون مجرد خطوة فيديو| فيلم تسجيلى عن «غليون».. أكبر مدينة للاستزراع السمكى مصطفى أمين: «مشروع غليون» يوفر 3 آلاف فرصة عمل مميش: حوافز جديدة لجذب المستثمرين للمنطقة الاقتصادية برلمانى: قناة السويس الجديدة جذبت الكثير من الاستثمارات فيديو| عميد آثار: الجيش المصرى درع يحمى الوطن والشعب قناة السويس تستقبل وفدا مصريا أمريكيا ارتفاع إيرادات قناة السويس لأعلى مستوياتها منذ 2015 63 سفينة بـ3 ملايين و900 ألف طن| قناة السويس تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا نجم: قناة السويس الجديدة حسّنت مركز مصر لوجيستيا محمد نجم: محور تنمية القناة سيتيح «العمل والتصدير» باحث اقتصادى: 17 ألف سفينة تمر فى قناة السويس الجديدة سنويًا محمد نجم: هذا ما تجنبناه بتنفيذ قناة السويس فى 2015 الطاهرى: مصر فرضت سيادتها على العالم بـ«قناة السويس الجديدة» الثقافة تحتفل بمرور عامين على افتتاح قناة السويس الجديدة فى ذكرى القناة الجديدة.. الانتهاء من 1034 حوض استزراع سمكى أمريكا تهنئ مصر بذكرى قناة السويس الجديدة مميش: إيرادات قناة السويس اقتربت من 3 مليارات دولار فى 7 شهور نائب وزير الزراعة من الإسكندرية: حل مشكلة بحيرة مريوط قريبًا مميش: دخل قناة السويس يتضاعف بحلول 2023 30 يونيو| إنجازات تتحدى الواقع
    للأعلى