قضية رأى عام

لماذا تراجع ترامب عن مواجهة زعيم كوريا الشمالية؟

2018-01-08 19:25:13 |
  • أمير عبد الحميد
  • أخذ الصراع بين كوريا الشمالية وأمريكا وحلفائها فى التراجع تدريجيًا مؤخرا، لكنه عاد ليصبح حديث الساعة اليوم، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب استعداده للحوار المباشر مع بيونج يانج، فى خطوة ينظر لها العالم بحذر شديد.

    بالأمس كانت لغة التهديد والوعيد هى السائدة بين القطبين الأمريكى والكورى، وتبعها حرب تصريحات، حيث وصف الرئيس ترامب نظيره كيم بالمضطرب عقليًا، ليرد عليه الأخير بأنه هتلر، ليظل التوتر سائدا حتى بلغ ذروته، ويصل إلى إمكانية إشعال حربًا نووية.

    واليوم فاجأنا الرئيس الأمريكى بعدوله عن توجيه ضربة عسكرية إلى كوريا الشمالية، واستعداده للحوار المباشر مع زعيمها دون أى شروط مسبقة، بحسب تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون.

    وتأكيدًا على ذلك، خرج ترامب فى مؤتمر صحفى ليدلى بتصريحات حول إيمانه بالحوار، وعدم وجود مشكلات تعوق التواصل المباشر مع نظيره الكورى الشمالى.

    تصريحات ترامب جاءت فى أعقاب إعلان كوريا الشمالية تحقيقها الهدف الأكبر بأن تصبح دولة نووية وإمكانية استهدافها للقارة الأمريكية برمتها.

    التراجع المفاجئ للإدارة الأمريكية عن مجابهة زعيم بيونج يانج، أثار تساؤلات عديدة أهمها: هل نجح كيم ببث الرعب فى نفوس إدارة ترامب؟

    لا يُعتقد أن قرار ترامب جاء بدافع الخوف من الزعيم الكورى كما يردد الكثيرون فى المحافل الدولية، لكن يبدو أن توجيه ضربة عسكرية مباشرة إلى بيونج يانج سيغير من توازن القوى فى المنطقة، وقد يضع منطقة شرق آسيا بالكامل فى خطر بالغ.

    ليس هذا فقط، ولكن فقدان الإدارة الأمريكية لدعم روسيا والصين، يشكل صعوبة بالغة فى توجيه ضربة محدودة لردع قدرات كوريا الشمالية.

    الضربة الموجعة التى تلقاها ترامب أيضًا، تمثلت فى تراجع الشعب الكورى الجنوبى عن مواقفه المعادية مع جارته الشمالية ورفضه تأييد التصعيد العسكرى.

    موقف الشعب الكورى الجنوبى، دفع الحكومة إلى اقتراح عقد محادثات عسكرية مع نظيرتها الشمالية، لوقف جميع التصرفات العدوانية فى الخط العسكرى الفاصل، وعقد اجتماع الصليب الأحمر لمناقشة لم شمل الأسر المشتتة.

    المحادثات الثنائية التى ستجمع الشقيقين، كانت إحدى الأسباب التى دفعت الإدارة الأمريكية إلى الترحيب بالحوار المباشر، واعتبرتها خطوة نحو تحسين العلاقات، رغم ما تنتهجه واشنطن من قمع وحصار اقتصادى بحت لكوريا الشمالية.

    يمكننا القول إن الرئيس الأمريكى يخشى تكرار تجربة النووى مجددًا، بعد ما عانته هيروشيما ونجازاكى من دمار، خلفت ورائها ملايين القتلى، ما يؤكد أن الحرب العسكرية بين البلدين مستبعدة، وأن نظرية أمريكا فى السيطرة على العالم ستبوء بالفشل.

    كوريا الشمالية الولايات المتحدة كوريا الجنوبية روسيا الصين حرب نووية
    إقرأ أيضاً
    سيول تعلن موعد نهاية الحرب الكورية بسبب العقوبات.. الصين تلغى زيارة عسكرية إلى أمريكا فيديو| خليل من نيويورك: مصر تطالب بمقعد دائم لإفريقيا بمجلس الأمن وول ستريت جورنال: الصين تلغى محادثات تجارية مع أمريكا روسيا تعلن نشر جميع ملابسات إسقاط طائرتها فى سوريا غدًا الصين تستدعى السفير الأمريكى بشأن العقوبات العسكرية بكين: لا دخل لأمريكا بالتعاون بين الصين وروسيا فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية البابا فرانسيس: اتفاق تاريخى بين الفاتيكان والنظام الشيوعى فى بكين وزير خارجية فرنسا: لا نسعى لعزل روسيا بريطانيا تواجة خطر التكنولوجيا بـ«قوة هجمات إلكترونية» بعد سقوط الطائرة.. بوتين يرفض استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلى الصين تفتتح سفارتها فى الدومنيكان وسط غضب أمريكى الصين تزيد التصعيد فى أزمتها التجاربة مع واشنطن ترامب يؤجل نشر تحقيقات تتعلق بالتدخل الروسى السلطات البرازيلية تعتقل أحد كبار ممولى حزب الله هل تعقد قمة ثانية بين ترامب وكيم؟.. الخارجية الأمريكية توضح أوسكار تاباريز يقود أوروجواى لمدة أربع سنوات جديدة روسيا تعلق على اتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح فى إدلب بكين لم تعد هادئة.. الصين تجر أمريكا إلى حرب جديدة وتحذر من العواقب روسيا: واشنطن تستخدم العقوبات لإخراجنا من سوق الأسلحة العالمية عاصفة خريفية ببحر الشمال توقف الحركة بمطار «سخيبول» فى أمستردام سفير اليمن يطالب الصين بالضغط على إيران حتى تنهى تدخلاتها فى بلاده موسكو: واشنطن تلعب بالنار وتهدد الاستقرار العالمى الصين تهدد واشنطن: التراجع عن العقوبات أو تحمل العواقب روسيا: واشنطن لن تستطيع فرض شروطها بالعقوبات بعد نجاح القمة.. بيونج يانج تطلب من رئيس كوريا الجنوبية تمديد الزيارة 7 أشخاص قتلوا.. حادث إطلاق نار جديد فى أمريكا الصين تدعو إلى مزيد من الحوار بين كوريا الشمالية وأمريكا بشروط صارمة| «وادا» ترفع الحظر عن الوكالة الروسية للمنشطات البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيويورك مفاجأة| 14% من الأمريكيين مصابون بـ«السكرى» تقرير الخارجية الأمريكية: «إيران أكبر دولة راعية للإرهاب فى العالم» بومبيو: الصين أكثر خطرا علينا من روسيا بعد نجاح القمة.. زعيما الكوريتين يصعدان إلى جبل بيكدو معا بومبيو يكشف عن موعد نزع نووى كوريا الشمالية ترامب يهاجم جورج بوش: ارتكب أسوأ خطأ فى تاريخ أمريكا روسيا تنفى اتهامات واشنطن بمساعدة كوريا الشمالية عاجل| بومبيو: مستعدون لبدء مباحثات مع كوريا الشمالية ألمانيا ترحب بالاتفاق «الروسى التركى» حول إدلب
    للأعلى