قضية رأى عام

لماذا تراجع ترامب عن مواجهة زعيم كوريا الشمالية؟

2018-01-08 19:25:13 |
  • أمير عبد الحميد
  • أخذ الصراع بين كوريا الشمالية وأمريكا وحلفائها فى التراجع تدريجيًا مؤخرا، لكنه عاد ليصبح حديث الساعة اليوم، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب استعداده للحوار المباشر مع بيونج يانج، فى خطوة ينظر لها العالم بحذر شديد.

    بالأمس كانت لغة التهديد والوعيد هى السائدة بين القطبين الأمريكى والكورى، وتبعها حرب تصريحات، حيث وصف الرئيس ترامب نظيره كيم بالمضطرب عقليًا، ليرد عليه الأخير بأنه هتلر، ليظل التوتر سائدا حتى بلغ ذروته، ويصل إلى إمكانية إشعال حربًا نووية.

    واليوم فاجأنا الرئيس الأمريكى بعدوله عن توجيه ضربة عسكرية إلى كوريا الشمالية، واستعداده للحوار المباشر مع زعيمها دون أى شروط مسبقة، بحسب تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون.

    وتأكيدًا على ذلك، خرج ترامب فى مؤتمر صحفى ليدلى بتصريحات حول إيمانه بالحوار، وعدم وجود مشكلات تعوق التواصل المباشر مع نظيره الكورى الشمالى.

    تصريحات ترامب جاءت فى أعقاب إعلان كوريا الشمالية تحقيقها الهدف الأكبر بأن تصبح دولة نووية وإمكانية استهدافها للقارة الأمريكية برمتها.

    التراجع المفاجئ للإدارة الأمريكية عن مجابهة زعيم بيونج يانج، أثار تساؤلات عديدة أهمها: هل نجح كيم ببث الرعب فى نفوس إدارة ترامب؟

    لا يُعتقد أن قرار ترامب جاء بدافع الخوف من الزعيم الكورى كما يردد الكثيرون فى المحافل الدولية، لكن يبدو أن توجيه ضربة عسكرية مباشرة إلى بيونج يانج سيغير من توازن القوى فى المنطقة، وقد يضع منطقة شرق آسيا بالكامل فى خطر بالغ.

    ليس هذا فقط، ولكن فقدان الإدارة الأمريكية لدعم روسيا والصين، يشكل صعوبة بالغة فى توجيه ضربة محدودة لردع قدرات كوريا الشمالية.

    الضربة الموجعة التى تلقاها ترامب أيضًا، تمثلت فى تراجع الشعب الكورى الجنوبى عن مواقفه المعادية مع جارته الشمالية ورفضه تأييد التصعيد العسكرى.

    موقف الشعب الكورى الجنوبى، دفع الحكومة إلى اقتراح عقد محادثات عسكرية مع نظيرتها الشمالية، لوقف جميع التصرفات العدوانية فى الخط العسكرى الفاصل، وعقد اجتماع الصليب الأحمر لمناقشة لم شمل الأسر المشتتة.

    المحادثات الثنائية التى ستجمع الشقيقين، كانت إحدى الأسباب التى دفعت الإدارة الأمريكية إلى الترحيب بالحوار المباشر، واعتبرتها خطوة نحو تحسين العلاقات، رغم ما تنتهجه واشنطن من قمع وحصار اقتصادى بحت لكوريا الشمالية.

    يمكننا القول إن الرئيس الأمريكى يخشى تكرار تجربة النووى مجددًا، بعد ما عانته هيروشيما ونجازاكى من دمار، خلفت ورائها ملايين القتلى، ما يؤكد أن الحرب العسكرية بين البلدين مستبعدة، وأن نظرية أمريكا فى السيطرة على العالم ستبوء بالفشل.

    كوريا الشمالية الولايات المتحدة كوريا الجنوبية روسيا الصين حرب نووية
    إقرأ أيضاً
    «صفعة بوتين».. روسيا غير مستعدة للقاء ترامب موجز مبتدا| وفد مجرى يزور العائلة المقدسة.. والبرازيل تواجه كوستاريكا تعرف على حكام مباريات كأس العالم اليوم الجمعة مونديال 2018| التشكيل المتوقع لمباراة البرازيل وكوستاريكا بعد انفجارها مرتين.. فيفا يدافع عن كرة مونديال روسيا ترامب يكشف مفاجأة من كوريا الشمالية صور| احتفالات صاخبة لجماهير كرواتيا بعد التأهل لدور الـ16 بالمونديال ملعب مباراة مصر والسعودية يحارب البعوض بالفانيليا المشاط من روسيا لـCNN: ندعو العالم ليعيش التجربة المصرية الفريدة فيديو| فايق يفجر مفاجأة: تجديد عقد كوبر مع المنتخب بشرط 4 منتخبات حسمت تأهلها لدور الـ16 بالمونديال.. تعرف عليها! صورة| ترتيب المجموعة الرابعة بعد خسارة الأرجنتين هنيدى يسخر من هزيمة الأرجنتين عبر «تويتر» نجم إنجلترا يتحدث عن رحلة صلاح من الإصابة إلى المونديال سامباولى: أنا المسؤول عن الهزيمة.. ورونالدو يجد من يساعده فيديو| بصاروخية وصعود.. مودريتش رجل مباراة كرواتيا والأرجنتين لأول مرة.. «الفيديو» يسحب الإنذار من لاعب ويمنحه لزميله فى المونديال كرواتيا تقسوا على الأرجنتين بثلاثية نظيفة فيديو| عمرو دياب يرقص على «بشرة خير» مع دينا الشربينى رغم الفرص الخطيرة.. شوط سلبى بين الأرجنتين وكرواتيا فيديو| مارادونا يقبل قميص ميسى قبل بداية مواجهة كرواتيا وزير الشباب: ما قدمه المنتخب فى المونديال يدعو للفخر صورة| صلاح خاض مباراة روسيا مصابًا الاتحاد المصرى يتقدم بشكوى ضد حكم مباراة روسيا إصابة 6 أشخاص إثر تصادم شاحنة بحافلة ركاب فى ليبيستك الروسية مدرب المغرب مرشح لخلافة كوبر غياب الشناوى وحجازى وجابر عن مران المنتخب المنتخب الوطنى يخوض مرانه استعدادًا للسعودية صور| الشوط الأول.. فرنسا على بعد 45 دقيقة من الصعود بهدف مبابى خاص| الأهلى يساند عناصره الدولية نفسيًا قبل مواجهة السعودية أيمن طاهر يعلق على قرار إقالته واتهامه بالسفر لروسيا دون إذن وليد البطوطى: حملة «اكتشف واستثمر» تحقق النجاح المطلوب فى روسيا عاجل| رئيس كوريا الجنوبية يصل روسيا ومصادر تكشف مباحثاته مع بوتين «الانحياز لإسرائيل».. صفعة على وجه الأمريكان فى حقوق الإنسان وصول وفد الفنانين من روسيا بعد هزيمة المنتخب 5 ملفات على طاولة وزير الطيران الجديد روسيا: بحث بدء رحلات «الشارتر» إلى مصر بعد كأس العالم ألمانيا تحذر من زيادة التهديدات الإلكترونية من روسيا كبير مستشارى ترامب يصل القاهرة «منصة سوهاى»..أمريكا تكشف موعد تدمير أكبر منشأة نووية لكوريا الشمالية
    للأعلى