قضية رأى عام

لماذا تراجع ترامب عن مواجهة زعيم كوريا الشمالية؟

2018-01-08 19:25:13 |
  • أمير عبد الحميد
  • أخذ الصراع بين كوريا الشمالية وأمريكا وحلفائها فى التراجع تدريجيًا مؤخرا، لكنه عاد ليصبح حديث الساعة اليوم، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب استعداده للحوار المباشر مع بيونج يانج، فى خطوة ينظر لها العالم بحذر شديد.

    بالأمس كانت لغة التهديد والوعيد هى السائدة بين القطبين الأمريكى والكورى، وتبعها حرب تصريحات، حيث وصف الرئيس ترامب نظيره كيم بالمضطرب عقليًا، ليرد عليه الأخير بأنه هتلر، ليظل التوتر سائدا حتى بلغ ذروته، ويصل إلى إمكانية إشعال حربًا نووية.

    واليوم فاجأنا الرئيس الأمريكى بعدوله عن توجيه ضربة عسكرية إلى كوريا الشمالية، واستعداده للحوار المباشر مع زعيمها دون أى شروط مسبقة، بحسب تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون.

    وتأكيدًا على ذلك، خرج ترامب فى مؤتمر صحفى ليدلى بتصريحات حول إيمانه بالحوار، وعدم وجود مشكلات تعوق التواصل المباشر مع نظيره الكورى الشمالى.

    تصريحات ترامب جاءت فى أعقاب إعلان كوريا الشمالية تحقيقها الهدف الأكبر بأن تصبح دولة نووية وإمكانية استهدافها للقارة الأمريكية برمتها.

    التراجع المفاجئ للإدارة الأمريكية عن مجابهة زعيم بيونج يانج، أثار تساؤلات عديدة أهمها: هل نجح كيم ببث الرعب فى نفوس إدارة ترامب؟

    لا يُعتقد أن قرار ترامب جاء بدافع الخوف من الزعيم الكورى كما يردد الكثيرون فى المحافل الدولية، لكن يبدو أن توجيه ضربة عسكرية مباشرة إلى بيونج يانج سيغير من توازن القوى فى المنطقة، وقد يضع منطقة شرق آسيا بالكامل فى خطر بالغ.

    ليس هذا فقط، ولكن فقدان الإدارة الأمريكية لدعم روسيا والصين، يشكل صعوبة بالغة فى توجيه ضربة محدودة لردع قدرات كوريا الشمالية.

    الضربة الموجعة التى تلقاها ترامب أيضًا، تمثلت فى تراجع الشعب الكورى الجنوبى عن مواقفه المعادية مع جارته الشمالية ورفضه تأييد التصعيد العسكرى.

    موقف الشعب الكورى الجنوبى، دفع الحكومة إلى اقتراح عقد محادثات عسكرية مع نظيرتها الشمالية، لوقف جميع التصرفات العدوانية فى الخط العسكرى الفاصل، وعقد اجتماع الصليب الأحمر لمناقشة لم شمل الأسر المشتتة.

    المحادثات الثنائية التى ستجمع الشقيقين، كانت إحدى الأسباب التى دفعت الإدارة الأمريكية إلى الترحيب بالحوار المباشر، واعتبرتها خطوة نحو تحسين العلاقات، رغم ما تنتهجه واشنطن من قمع وحصار اقتصادى بحت لكوريا الشمالية.

    يمكننا القول إن الرئيس الأمريكى يخشى تكرار تجربة النووى مجددًا، بعد ما عانته هيروشيما ونجازاكى من دمار، خلفت ورائها ملايين القتلى، ما يؤكد أن الحرب العسكرية بين البلدين مستبعدة، وأن نظرية أمريكا فى السيطرة على العالم ستبوء بالفشل.

    كوريا الشمالية الولايات المتحدة كوريا الجنوبية روسيا الصين حرب نووية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| أم تعاقب ابنها بالسحل وراء دراجتها النارية الصين وراء انهيار «بيتكوين» موقف دول مجموعة مصر فى كأس العالم من تصنيف الفيفا موسكو ترفض اتهام ترامب بانتهاكها عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج كوريا الجنوبية تؤكد استمرار نشر معدات دفاعية أمريكية فى هذه المنطقة أمريكا تتهم رئيس كوريا الشمالية: مسؤول عن معاناة شعبه الصين تنتقد تقريرًا أمريكيًا بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية مسؤول بالأونروا يكشف مصير تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين رد كورى شمالى على واشنطن: سنتصدى للاستفزاز الأمريكى روسيا تبدى استعدادها لإقامة حوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين تيلرسون يكشف الاستراتيجية الأمريكية بشأن سوريا الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» «التخابر مع الصين».. صهر ترامب وكبير مستشاريه فى قفص الاتهام إنهاء تحقيق مكافحة الإغراق ضد أقلام الحبر الصينى أمريكا تستعد فى هدوء للحرب مع كوريا الشمالية الصين تستعد لنشر غواصات نووية فى ميناء جوادر الباكستانى نتنياهو يعلن موعد نقل السفارة الأمريكية عرض أرجنتينى لمواجهة المنتخب فى يونيو ياكوتيا تنافس أويمياكون فى أقل درجة حرارة بالعالم أمريكا: يجب أن ينتبه العالم لاحتمال اندلاع حرب مع كوريا الشمالية فيديو| فرج عامر: عمرو بركات يستحق وزنه ذهب ومكانه الطبيعى سموحة «إس-400» الروسية تثير قلق أمريكا الجيش الأمريكى يستعد بجدية للحرب مع كوريا الشمالية وديا.. السعودية تواجه ألمانيا قبل المونديال 986 ألف طن إجمالى مخزون الغلال بصوامع ميناء الإسكندرية لعودة الرحلات.. مدير مكتب مصر للطيران يغادر إلى موسكو خطة اليابان لإجلاء رعاياها من كوريا الجنوبية وقت الخطر البابا فرانسيس: الحرب النووية تقترب الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا فيفا يؤكد عقوبة لامبتى.. لن يعود لكرة القدم «الإيرفلوت» الروسية تستأنف رحلاتها للقاهرة 3 فبراير جيجز يتولى القيادة الفنية لمنتخب ويلز أزمة «تجنيس كالديرون».. أبوريدة: «التاريخ لن يغفر لنا» كوبر يتمسك بمواجهة كولومبيا أو تشيلى ويرفض باراجواى لافروف: واشنطن لا تساهم فى التسوية بسوريا إصابة 9 أشخاص فى عملية طعن بروسيا روسيا: مؤتمر سوتشى يمهد الطريق لمفاوضات جنيف روسيا تطور سلاحا يهدد أمريكا كولن يخطف مونشنجلادباخ بهدف قاتل تعادل سلبى بين دورتموند وفولفسبورج فى الدورى
    للأعلى