مصر

وزراء يشيدون بـ«القضاء الإدارى»: يحقق العدالة

2018-01-08 11:46:46 |
  • منى إسماعيل
  • استضافت القاهرة المؤتمر الدولى الأول للاتحاد العربى للقضاء الإدارى بعنوان "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية"، الذى انطلقت فعاليات يومه الأول، اليوم الإثنين.

    وافتتح المستشار أحمد أبوالعزم، رئيس مجلس الدولة المصرى ورئيس الاتحاد العربى للقضاء الإدارى، أعمال المؤتمر الدولى للاتحاد بعنوان "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية".

    أكد أبوالعزم، فى كلمة له خلال المؤتمر، أن بداية ظهور الانتخابات جاءت مع نشأة الديمقراطية فى العالم، مشيرًا إلى أن ظهور المجالس النيابية جاء لتمثيل الشعوب والأمم تحقيقًا للفكرة الشاملة للديمقراطية، بعد العديد من التجارب التى خاضتها الدول.

    وأشار إلى تناول العديد من تجارب الدول والشعوب، ويمثل فرصة للشعوب العربية والعالم أجمع لمناقشة تلك الموضوعات المتعلقة بالمنازعات الانتخابية التى يتناولها المؤتمر من أجل التقدم والحضارة، لافتًا إلى أن القضاء الإدارى نشأ لتوحيد الفكر القانونى وتبادل الرؤى فى القضايا كافة.

    أعرب المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، عن تقديره لمجلس الدولة، مؤكدًا أن مؤتمر الاتحاد العربى للقضاء الإدارى يمثل فرصة لتحقيق التقارب بين الشعوب العربية، وتبادل الخبرات القضائية والقانونية بين المؤسسات القضائية العربية.

    وأشار عبدالرحيم، خلال المرتمر، إلى أن القضاء الإدارى يدعم الروابط بين المحاكم المختلفة فى الدولة العربية، مؤكدًا أهمية أن يتمتع القاضى العربى بالتأهيل العلمى والمعرفى الذى يمكنه من أداء رسالته السامية فى تحقيق العدالة بين الناس، علاوة على إلمامه التام بالفكر القانونى والاطلاع على الثقافة القانونية بشكل مكثف.

    أكد المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، أهمية موضوع المؤتمر، مشيرًا إلى أنه يكتسب أهمية كبيرة وخاصة وأن الدولة المصرية مقبلة على استحقاق انتخابى غاية فى الأهمية يتمثل فى الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

    وأضاف مروان، خلال المؤتمر، أن كافة الاستحقاقات الانتخابية لا تخلو من أية منازعات انتخابية، وهو الأمر الذى يمثل مظهرًا مهمًا من مظاهر الديمقراطية، مؤكدًا أن مشاركة المواطن فى الاستحقاقات الانتخابية هو واجب وطنى.

    وأشار إلى أن الرقابة القضائية التى يباشرها قضاء مجلس الدولة على القرارات الإدارية المتعلقة بالعمليات الانتخابية، ضمانة لخروج العملية الانتخابية فى صورتها الصحيحة التى تتفق مع حكم القانون.

    وأوضح أن الدستور والقانون وضعا إطارًا زمنيًا للفصل فى الطعون الانتخابية حتى لا يتعطل سير الانتخابات، وهو الأمر الذى يمثل تحديا لقضاة مجلس الدولة للفصل فى تلك الطعون فى المواعيد المقررة حتى لا تتعطل أو تتوقف الانتخابات.

    وأكد أن قضاء مجلس الدولة أصدر العديد من الأحكام القضائية التى أصبحت تمثل قواعد راسخة لضبط الاستحقاقات الانتخابية، من بينها الشروط المتعلقة بأداء الخدمة الوطنية العسكرية للترشح فى الانتخابات، وأن الصلح فى الدعاوى الجنائية لا تترتب عليه ثمة أثار تعوق مباشرة الحقوق السياسية، فضلاً عن أهمية تمتع المرشح باللياقة البدنية والذهنية التى تؤهله لخوض الانتخابات وأداء عمله النيابى، وكذلك ضرورة إجراء تحاليل المواد المخدرة كأحد موجبات التقدم للترشح فى الانتخابات.

    قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب القضائى، فغايتهما الحق والعدل.

    وأشار جمعة إلى أن العلماء أجمعوا على أن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة، باعتبار أن الملك قد يدوم مع العدل والكفر ولكنه لا يدوم مع الإيمان والظلم، مشددًا على أن العدل هو صمام الأمان، وأن العدل والأمان مرتبطان ارتباطا وثيقا.

    وأضاف وزير الأوقاف أن ضمير القاضى صمام أمان له وللمجتمع، مشيرًا إلى أن القاضى لا بد له أن يكون مثقفا وواسع الاطلاع ومُلمًا بفقه الواقع وتحدياته، ذلك أن السلطة التقديرية المتروكة للقاضى تحتم عليه أن يكون ملما إلمام دقيقا بموضوعه والآثار المترتبة عليه، وأن يراعى المقاصد العامة للتشريع.

    وأكد أن مهمة القاضى تتطلب فطنة وذكاء ومواصفات خاصة، ذلك أن القضاء لا يقوم على حفظ القواعد فقط، وإنما يحتاج إلى سعة أفق، معربًا عن أمله فى أن يتم القضاء قريبا على العدالة البطيئة لأنها قد تصبح أحيانا لونا من ألوان الظلم، مما يتطلب سرعة تحقيق العدالة بين المتقاضين.

    القضاء الإدارى الاتحادء العربي للقضاء الإدارى مجلس الدولة محمد مختار جمعة على عبدالعال أحمد أبوالعزم
    إقرأ أيضاً
    طلب إحاطة لـ«الوزراء» بشأن المجالس القومية المتخصصة برلمان كوبا ينتخب كانيل رئيسا للبلاد خلفا لكاسترو وزير الأوقاف: افتداء الوطن بالنفس «فرض عين» البرلمان يأخذ الرأى النهائى على قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى طلاب من الإسكندرية والمنصورة فى جلسة النواب البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون حماية المستهلك قرار من «النواب» بشأن مشروع قانون هيئة الشرطة الجنسية وجواز السفر والنقابة.. أيمن نور تحت الحصار قرار من الإدارية العليا بشأن تجديد جواز أيمن نور اليوم.. إعادة نظر الطعن على حكم تأييد حظر النقاب فى جامعة القاهرة عبدالعال: إعلان حالة الطوارئ يحقق الأمن للمواطنين عبدالعال يحيل عددا من مشروعات القوانين إلى اللجان المختصة جمعة يخاطب «المحاسبات» بشأن بيع أسهم هيئة الأوقاف لبنك التعمير وزير الأوقاف ينعى شهداء القوات المسلحة بسيناء غدًا.. جمعة يبحث مع واعظات الأوقاف خطة الدعوة بشهر رمضان نائب وزيرة التخطيط رئيسًا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عبدالعال يستقبل الرئيس البرتغالى بمقر المجلس حل الأزمة.. البرلمان ينصف «أوبر وكريم» وزير الأوقاف يهنئ الرئيس بذكرى الإسراء والمعراج تفاصيل خطة «الأوقاف» خلال شهر رمضان فيديو| أسامة كمال:«التنمية الصناعية» من أهم القوانين التى تناقش حاليا برلمانى: قانون لضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة للموازنة العامة سائقو التاكسى الأبيض يقيمون دعوى لتنفيذ حكم وقف «أوبر وكريم» وزير الأوقاف: مصر نموذج فريد فى الوحدة الوطنية البابا تواضروس يستقبل رئيس «النواب» بالكاتدرائية صور│رئيس النواب يصل الكنيسة الإنجيلية لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة صور| فى الإسكندرية.. وزير الأوقاف يطمئن على صحة العجمى عبدالعال يهنئ تواضروس: مصر ستظل منبرا للخير والنور المحبة والسلام إنفوجراف| 5 شائعات تنفيها الحكومة الأوقاف: قافلة دعوية موسعة فى وادى النطرون «البرلمانى العربى» يناقش أزمات وقضايا المنطقة المختلفة فتوى قضائية بشأن المنشآت السياحية بأبراج سان استيفانو مجلس الدولة: الجامعة العمالية مؤسسة مهنية لا تتبع التعليم العالى السيسى يؤكد أهمية الاصطفاف العربى أمام التحديات التى تهدد الأمن القومى انطلاق فعاليات المؤتمر الـ27 لـ«البرلمان العربى» البرلمان العربى يهنئ السيسى.. ويصف الانتخابات بـ«العرس الديمقراطى» «النواب» يستضيف اجتماعات اتحاد البرلمان العربى تفاصيل لقاء على عبدالعال ورئيس مجلس النواب العراقى على عبدالعال يستقبل رئيس البرلمان العراقى مجلس النواب يستضيف اجتماعات الاتحاد البرلمانى العربى
    للأعلى