مصر

وزير الأوقاف: الخطاب القضائى ليس بمعزل عن الدينى فغايتهما العدل

2018-01-08 11:12:49 |
  • منى إسماعيل
  • قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب القضائى، فغايتهما الحق والعدل.

    وأشار جمعة إلى أن العلماء أجمعوا على أن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة، باعتبار أن الملك قد يدوم مع العدل والكفر ولكنه لا يدوم مع الإيمان والظلم، مشددًا على أن العدل هو صمام الأمان، وأن العدل والأمان مرتبطان ارتباطا وثيقا.

    جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولى الأول للاتحاد العربى للقضاء الإدارى، الذى أقيم تحت عنوان "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية"، بمشاركة وفود تمثل دول الأردن وسلطنة عمان والبحرين وليبيا والكويت والإمارات العربية المتحدة والعراق وتونس والسودان وفلسطين وفرنسا والاتحاد الأوروبى.

    وأضاف وزير الأوقاف أن ضمير القاضى صمام أمان له وللمجتمع، مشيرًا إلى أن القاضى لا بد له أن يكون مثقفا وواسع الاطلاع ومُلمًا بفقه الواقع وتحدياته، ذلك أن السلطة التقديرية المتروكة للقاضى تحتم عليه أن يكون ملما إلمام دقيقا بموضوعه والآثار المترتبة عليه، وأن يراعى المقاصد العامة للتشريع.

    وأكد أن مهمة القاضى تتطلب فطنة وذكاء ومواصفات خاصة، ذلك أن القضاء لا يقوم على حفظ القواعد فقط، وإنما يحتاج إلى سعة أفق، معربًا عن أمله فى أن يتم القضاء قريبا على العدالة البطيئة لأنها قد تصبح أحيانا لونا من ألوان الظلم، مما يتطلب سرعة تحقيق العدالة بين المتقاضين.

    محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الخطاب الدينى الخطاب القضائى العدالة القضاء القضاء الإدارى
    إقرأ أيضاً
    هل يجوز صيام الـ«6 البيض» قبل أيام القضاء؟ الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 18 يونيو 2018 القوات المسلحة تحتفل بالعيد مع أسر الشهداء وزير الأوقاف: رعاية أسر شهداء الجيش والشرطة «واجب شرعى» وزير الأوقاف يوجه رسالة شكر للرئيس السيسى وزير الأوقاف: ما يفعله السيسى من أجل أسر الشهداء فخر لكل وطنى مخلص وزير الأوقاف: 100 مليون جنيه لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية خصم 3 أشهر لإمام تخلف عن صلاة العيد وزير الأوقاف يتابع آخر الاستعدادات لصلاة عيد الفطر المبارك عاجل| مقتل 3 أشخاص إثر هجوم على أعضاء الحزب الحاكم فى تركيا وزير الأوقاف: تأهيل وتدريب الشباب فى مقدمة أولويات المرحلة المقبلة وزير الداخلية مهنئًا السيسى بالعيد: نجدد العهد على مواصلة العطاء استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء مجددا بعد توجيه الرئيس.. وزير الأوقاف يرفع مكافأة حافظ للقرآن لـ60 ألف جنيه وزير الأوقاف يهدى السيسى آخر إصدارات الوزارة جمعة: فهم معانى القرآن الكريم أهم من حفظه عاجل| وصول الرئيس لمقر الاحتفال بليلة القدر المفوضية العراقية: إلغاء نتيجة الانتخابات بيد مجلس القضاء جرائم اختطاف.. تعذيب.. طرد تعسفى| أردوغان يقود تركيا بالحديد والنار 30 يوليو.. الحكم فى استشكال وقف بطلان إنشاء غرفة صناعة الإعلام وزير الأوقاف: انتهينا من تطهير المساجد من بقايا الإرهاب «القضاء الإدارى» تؤيد التحفظ على أموال قيادى بالجماعة الإرهابية قبيل الانتخابات.. أردوغان يحاول خداع الشعب التركى رفض دعوى تعويض ضد الدولة بـ370 مليون جنيه مختار جمعة يلتقى قيادات هيئة الأوقاف ومديرى المناطق إنفوجراف| الإصلاح الاقتصادى يحاصر البطالة وزير الأوقاف يشرح: هكذا يجب إخراج زكاة الفطر استطلاع رأى: حزب أردوغان سيفقد أغلبيته البرلمانية فى الانتخابات «بناء الإنسان واستكمال المشروعات».. سياسات مصطفى مدبولى لإدارة الحكومة ميناء الإسكندرية.. حظر الإفراج الجمركى عن السلع المستعملة المحجوزة عاجل| السعودية تصدر حكما بإعدام 4 إرهابيين خططوا لعمليات اغتيال كيف يلتهم غول الزيادة السكانية ثمرات الدعم؟ صور| وزير الأوقاف يطالب بالاستفادة من دروس فتح مكة أندرية زكى يهنئ وزير الأوقاف والمفتى بالعيد وفد الكنيسة الإنجيلية فى ضيافة وزير الأوقاف ملتقى الفكر الإسلامى يؤكد أهمية الكلمة الطيبة لنهضة المجتمع النجار: «الأوقاف» تحارب المفاهيم الخاطئة للدين بعدة أسلحة العدالة الاجتماعية ركيزة الحكومة لتحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادى «دفاع النواب»: زيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% وسائل إعلام تركية: نظام أردوغان يهدد بالحرب الأهلية لضمان البقاء
    للأعلى