مصر

وزير الأوقاف: الخطاب القضائى ليس بمعزل عن الدينى فغايتهما العدل

2018-01-08 11:12:49 |
  • منى إسماعيل
  • قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب القضائى، فغايتهما الحق والعدل.

    وأشار جمعة إلى أن العلماء أجمعوا على أن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة، باعتبار أن الملك قد يدوم مع العدل والكفر ولكنه لا يدوم مع الإيمان والظلم، مشددًا على أن العدل هو صمام الأمان، وأن العدل والأمان مرتبطان ارتباطا وثيقا.

    جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولى الأول للاتحاد العربى للقضاء الإدارى، الذى أقيم تحت عنوان "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية"، بمشاركة وفود تمثل دول الأردن وسلطنة عمان والبحرين وليبيا والكويت والإمارات العربية المتحدة والعراق وتونس والسودان وفلسطين وفرنسا والاتحاد الأوروبى.

    وأضاف وزير الأوقاف أن ضمير القاضى صمام أمان له وللمجتمع، مشيرًا إلى أن القاضى لا بد له أن يكون مثقفا وواسع الاطلاع ومُلمًا بفقه الواقع وتحدياته، ذلك أن السلطة التقديرية المتروكة للقاضى تحتم عليه أن يكون ملما إلمام دقيقا بموضوعه والآثار المترتبة عليه، وأن يراعى المقاصد العامة للتشريع.

    وأكد أن مهمة القاضى تتطلب فطنة وذكاء ومواصفات خاصة، ذلك أن القضاء لا يقوم على حفظ القواعد فقط، وإنما يحتاج إلى سعة أفق، معربًا عن أمله فى أن يتم القضاء قريبا على العدالة البطيئة لأنها قد تصبح أحيانا لونا من ألوان الظلم، مما يتطلب سرعة تحقيق العدالة بين المتقاضين.

    محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الخطاب الدينى الخطاب القضائى العدالة القضاء القضاء الإدارى
    إقرأ أيضاً
    وزير الأوقاف يستعرض «تاريخ التنظيمات الإرهابية» جمعة والكندرى يناقشان برنامج معسكر أبوبكر الصديق «الأوقاف»: لا عودة على الإطلاق لفوضى المنابر الداخلية: القوافل الطبية أجرت الكشف على 19 ألف مريض خلال العام الجارى مساعد وزير الصحة يشكر الداخلية لاستقبال مرضى قوائم الانتظار للقضاء على قوائم الانتظار.. الداخلية توقع بروتوكول تعاون مع الصحة وزير الأوقاف يطالب بإعادة قراءة التراث قراءة واعية وزير الأوقاف لطلاب «الأزهر»: قدموا مستوى علميًا يليق بجامعتكم جمعة: المقاصد العامة للسنة النبوية تتسق مع مقاصد للقرآن وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة بمسجد السلطان حسن العدل الألمانية: «أنقرة طلبت اعتقال 791 معارضا تركيًا فى ألمانيا» السفير الأوكرانى يشيد بمناخ الحرية فى مصر موضوع خطبة الجمعة المقبلة «دينية النواب» تبحث الاستعدادات لملتقى سانت كاترين للسلام الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف تشكيل دوائر ولجان العام القضائى الجديد قيادى تركى: «أردوغان ليس عمر بن الخطاب.. والثعابين تغير جلدها» القضاء الإدارى يؤيد قرار الأعلى لتنظيم الإعلام بمنع بث LTC «خلط بالدين السياسة».. كوارث الإخوان ترفع أعداد الملحدين فى مصر إحالة إرهابى للقضاء العسكرى فى لبنان جمعة يبحث مع قيادات الدعوة خطة «الأوقاف» لتجديد الخطاب الدينى وزير الأوقاف: لا بد من مساندة الدولة فى حربها ضد الإرهاب تاريخ من الفضائح.. أردوغان يتدخل فى عمل القضاء لإنقاذ ابنه من الاعتقال موجز مبتدا| ختام الجسر الجوى لموسم الحج.. وانخفاض فى درجات الحرارة وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤديان صلاة الجمعة فى الإمام الشعرانى فيديو| «حاور شيخك».. مبادرة جديدة برعاية خالد الجندى الرئيس يأمر مدبولى ببدء إطلاق المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل المحامون العرب: نرفض التشكيك فى نزاهة القضاء المصرى «مستقبل وطن» لـمفوضية الأمم المتحدة: القضاء المصرى خط أحمر صور| «الأوقاف» تطلق مشروع الطاقة الشمسية بجميع المساجد بالوادى الجديد «القضاء الأعلى» يعتمد قرار ترقية 1000 رئيس محكمة وقاض جمعة: الدولة تهتم بالدين ولا يزايد على موقفها أحد أتراك ينتقدون ثراء نوابهم بصورة مزيفة لأحمدى نجاد زعيم المعارضة التركية يتوعد أردوغان بالثورة الرابعة رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس والمصريين برأس السنة الهجرية الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 10 سبتمبر «حقوق إنسان النواب»: بيان مفوضية الأمم المتحدة مرفوض جملة وتفصيلا «حقوق إنسان النواب»: مصر لن تتوانى عن مناصرة أبنائها بالخارج عاجل| مصر ترفض ادعاءات «الأمم المتحدة» حول نزاهة القضاء القضاء الكويتى ينتصر لوافد مصرى
    للأعلى