مصر

وزير الأوقاف: الخطاب القضائى ليس بمعزل عن الدينى فغايتهما العدل

2018-01-08 11:12:49 |
  • منى إسماعيل
  • وزير الأوقاف

    قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن الخطاب الدينى ليس بمعزل عن الخطاب القضائى، فغايتهما الحق والعدل.

    وأشار جمعة إلى أن العلماء أجمعوا على أن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة، باعتبار أن الملك قد يدوم مع العدل والكفر ولكنه لا يدوم مع الإيمان والظلم، مشددًا على أن العدل هو صمام الأمان، وأن العدل والأمان مرتبطان ارتباطا وثيقا.

    جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولى الأول للاتحاد العربى للقضاء الإدارى، الذى أقيم تحت عنوان "سلطات القضاء الإدارى فى الفصل فى المنازعات الانتخابية"، بمشاركة وفود تمثل دول الأردن وسلطنة عمان والبحرين وليبيا والكويت والإمارات العربية المتحدة والعراق وتونس والسودان وفلسطين وفرنسا والاتحاد الأوروبى.

    وأضاف وزير الأوقاف أن ضمير القاضى صمام أمان له وللمجتمع، مشيرًا إلى أن القاضى لا بد له أن يكون مثقفا وواسع الاطلاع ومُلمًا بفقه الواقع وتحدياته، ذلك أن السلطة التقديرية المتروكة للقاضى تحتم عليه أن يكون ملما إلمام دقيقا بموضوعه والآثار المترتبة عليه، وأن يراعى المقاصد العامة للتشريع.

    وأكد أن مهمة القاضى تتطلب فطنة وذكاء ومواصفات خاصة، ذلك أن القضاء لا يقوم على حفظ القواعد فقط، وإنما يحتاج إلى سعة أفق، معربًا عن أمله فى أن يتم القضاء قريبا على العدالة البطيئة لأنها قد تصبح أحيانا لونا من ألوان الظلم، مما يتطلب سرعة تحقيق العدالة بين المتقاضين.

    محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الخطاب الدينى الخطاب القضائى العدالة القضاء القضاء الإدارى
    إقرأ أيضاً
    بأمر القضاء الإدارى: شركات قطاع الأعمال العام تخضع للضريبة العقارية الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 الحكم بالسجن لـ30 إيرانيًا بتهمة الفساد رغم الحصار.. «أمهات السبت» تكسرن قمع أردوغان إحالة دعوى إدراج أعضاء «أهلى الشيخ زايد» فى الجمعية العمومية للمفوضين «الصدق وأثره فى صلاح الفرد والمجتمع».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة ننشر حيثيات المحكمة بإلزام الجامعة الأمريكية بدفع تعويض لأستاذة جامعية رئيس «القضاء الأعلى» يستقبل وفدًا قضائيًا من الصين لبحث سبل التعاون ترامب: لا يمكننى التفوق على هذا الشخص لجهوده فى مواجهة الفكر المتطرف.. منتدى تعزيز السلم يكرم وزير الأوقاف المفتى: تجديد الخطاب الدينى أحد محاور القضاء على الإرهاب الرئيس يبحث مع الحكومة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية قرار جمهورى بإنشاء ميدالية تذكارية لليوبيل الذهبى للقضاء العسكرى السعيد: نستهدف تحقيق التوازن بين الزيادة السكانية والموارد المتاحة أوكرانيا تقترح تحرير البحارة مقابل الإفراج عن 300 روسى رئيس استئناف القاهرة: ملتزمون بالعدالة المنصفة ومراعاة حقوق الإنسان إقبال مبهر.. 1.2 مليون مواطن طرقوا أبواب «100 مليون صحة» وزير الأوقاف يعتمد أكثر من 6 ملايين جنيه لإحلال وتجديد بعض المساجد جمعة: الاتفاق مع «الاتصالات» لتنفيذ التحول الرقمى والأذان الموحد وزير الأوقاف: عمال مصر يساهمون فى بناء المجتمع دعوى قضائية تطالب الحكومة بترخيص التوك توك استبعاد دعوى ممدوح عباس لمنع ظهور رئيس الزمالك فى الفضائيات محاضرة لوزير الأوقاف بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جمعة يلتقى وزير الاتصالات ويترأس وفد الأوقاف لزيارة القرية الذكية تشجيعًا للأهالى.. محافظ البحر الأحمر يجرى تحليلًا لـ«فيروس سى» قرار جديد بشأن الطعن على حكم وقف «أوبر وكريم» وزيرة الصحة تطلق المرحلة الثانية للكشف عن فيروس سى من الإسماعيلية نادى القضاة يتسلم الخطة الاستراتيجية لتطوير القضاء وزير الأوقاف: الفتوى تتغير بتغير الزمان أو المكان أو أحوال الأشخاص محافظ القاهرة يطلق ماراثون المشى لدعم حملة «فيروس سى» وزير الأوقاف يؤدى صلاة الجمعة بـ«الحامدية الشاذلية» رئيس محكمة النقض يبحث تعزيز التعاون مع وفد قضائى سعودى تشكيل لجنة عليا لضمان الجودة داخل «الأوقاف» وزير الأوقاف: السنة النبوية متممة ومفسرة لما جاء فى القرآن الكريم القضاء الروسى يأمر بحبس أحد البحارة الأوكرانيين «زمان» التركية ترصد أشهر أكاذيب أردوغان قبل الانتخابات المحلية.. أردوغان يشحذ سكاكينه للتخلص من خصومه وزير العدل يستقبل وفدًا سعوديًا للإطلاع على الخبرات القضائية لمصر جمعة: أحكام المواريث قطعية.. والأنصبة الشرعية لا تتغير بتغير الزمان جمعة: نحارب الإرهاب بالتنمية فى سيناء
    للأعلى