شؤون دولية

تطور جديد.. قرارات فلسطينية لحسم العلاقة بين السلطة والاحتلال

2018-01-08 10:23:12 |
  • إسراء رمضان
  • كشف أحمد مجدلانى، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المجلس المركزى سيتخذ قرارات حاسمة منتصف الشهر الجارى، تنقل السلطة الفلسطينية إلى مرحلة جديدة.

    ويأتي إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها على رأس قرارات المجلس المركزى فى اجتماعه المرتقب منتصف الشهر الجارى، بالإضافة إلى الإقرار بأن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام.

    ووفق ما أعلنه مجدلانى، لم تعد واشنطن مؤهلة لرعاية عملية السلام، مشيرا إلى أنه جار البحث عن صيغة دولية جديدة، علاوة على تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية، وتحويلها من سلطة انتقالية إلى دولة تحت الاحتلال.

    ولفت إلى أن تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحتلة مطلوب حاليًا وبشكل عاجل، مشيرا إلى طرح إلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    وأوضح مجدلانى أن القرارات المرتقبة تتبعها إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية، لافتا إلى وجود سلسلة إجراءات معدة أخرى سيتم وضعها على أرض الواقع.

    وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون إحدى مهام الحكومة الحالية، أو ستتحول إلى اللجنة التنفيذية بالمجلس الوطنى، برلمان فلسطين، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية تخدم الهدف.

    وبحسب مجدلانى تبحث السلطة الفلسطينية عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، قائلا "نريد مسارا آخر لعملية تفاوضية برعاية الأمم المتحدة ومشاركة الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، صيغة تشبه 5 +1 التى رعت الاتفاق النووى الإيرانى وتؤدى فى النهاية إلى إنهاء الاحتلال".

    وكشف مجدلانى أن الدول الكبرى وعلى رأسها الصين وروسيا تؤيد هذا المقترح وهى مستعدة لمثل هذه الصيغة وإقرارها فى مجلس الأمن والأمم المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة مصرة على احتكار العملية السياسية.

    الرد الإسرائيلى على هذه القرارات

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات السابقة قال مجدلانى، "إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة".

    وأضاف مجدلانى أن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة ودمرت المؤسسات.. ليكون الصراع على السلطة بين دولة محتلة، ودولة واقعة تحت الاحتلال".

    وأكد أن المسار السياسى السابق انتهى والمرحلة الانتقالية التى حددت بـ4 سنوات لقيام الدولة الفلسطينية انتهت "نحن الآن نبحث عن صيغة انتقالية جديدة بديلة عن المرحلة الانتقالية السابقة تستند إلى القرارات الأممية التى تعترف بفلسطين كدولة على حدود 67".

    فلسطين إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية حدود 67 الأمم المتحدة عملية السلام
    إقرأ أيضاً
    مفتى لبنان يدين إقرار «قانون الدولة القومية اليهودية» بتقرير «مبتدا».. أحمد موسى يكشف حقيقة سعد الدين إبراهيم أحمد موسى يبرز تقرير «مبتدا» حول بناء تركيا لسفارة أمريكا بالقدس الأردن يسمح للأمم المتحدة بنقل اللاجئين السوريين عبر أراضيه البرلمان العربى يطالب الأمم المتحدة بالتصدى لتجنيد «الحوثيين» للأطفال برلمانى: تقرير الأمم المتحدة عن الإصلاح الاقتصادى شهادة ثقة جديدة فتح ترد على مقترحات مصر للمصالحة مع حماس الإثنين مندوب مصر: نتفاوض نيابة عن 132 دولة نامية بالأمم المتحدة القاهرة أكثر مدن إفريقيا جذبا للاستثمار مصر تعرب عن رفضها لقانون يهودية الدولة الإسرائيلى سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية موقع إسرائيلى: مصر والأمم المتحدة يوقفان حرب غزة روسيا تطلب أعداد اللاجئين السورية من 45 دولة «التعاون الخليجى»: الاحتلال الإسرائيلى يصر على طمس هوية الفلسطينيين دفعة جديدة من مهجرى القنيطرة تغادر إلى إدلب فيديو| الجيش الإسرائيلى يعلن استهداف 25 هدفا فى خان يونس ليلة دامية فى غزة.. جيش الاحتلال يقصف القطاع ردا على التظاهرات رابطة العالم الإسلامى تدين قانون الدولة القومية الإسرائيلى روسيا وفرنسا تعلنان تقديم مساعدات إنسانية للغوطة الشرقية «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة إصابة فلسطينيين فى قصف للجيش الإسرائيلى شرق غزة الرئاسة الفلسطينية تحذر من سياسة التصعيد الإسرائيلية عاجل| الجيش الإسرائيلى يعترض قذيفتين صاروخيتين عاجل| صافرات الإنذار تدوى فى قطاع غزة ارتفاع عدد شهداء جمعة «حقوق اللاجئين» مقتل ضابط إسرائيلى على حدود قطاع غزة.. وجيش الاحتلال يرد استشهاد 3 فلسطينيين بنيران الاحتلال الإسرئيلى جنوب قطاع غزة الرئيس اللبنانى يدين قانون «القومية الإسرائيلى» لهذا السبب.. «الاحتلال» يمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين تفاصيل لقاء سعد الدين إبراهيم والسفير الإسرائيلى عودة 13 ألف لاجئ سورى لديارهم الأزهر: قانون الدولة القومية اليهودية خطوة عنصرية بغيضة تظاهرات بغزة بعد إقرار قانون «القومية الإسرائيلى» هالة السعيد: مصر تدرك أهمية دور التكنولوجيا فى زيادة قدرتها التنافسية فيديو| «حق الفلسطينيين».. رسالة الفن التى يحملها روجر ووترز للعالم البرلمان العربى يعقد جلسة طارئة لبحث قضية القدس وزير خارجية الأردن: «قانون القومية» الإسرائيلى تكريس للعنصرية 14 قتيلا بينهم نساء وأطفال فى ضربة جوية بأفغانستان البرلمان العربى يدين قانون «الدولة القومية» الإسرائيلى
    للأعلى