شؤون دولية

تطور جديد.. قرارات فلسطينية لحسم العلاقة بين السلطة والاحتلال

2018-01-08 10:23:12 |
  • إسراء رمضان
  • كشف أحمد مجدلانى، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المجلس المركزى سيتخذ قرارات حاسمة منتصف الشهر الجارى، تنقل السلطة الفلسطينية إلى مرحلة جديدة.

    ويأتي إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها على رأس قرارات المجلس المركزى فى اجتماعه المرتقب منتصف الشهر الجارى، بالإضافة إلى الإقرار بأن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام.

    ووفق ما أعلنه مجدلانى، لم تعد واشنطن مؤهلة لرعاية عملية السلام، مشيرا إلى أنه جار البحث عن صيغة دولية جديدة، علاوة على تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية، وتحويلها من سلطة انتقالية إلى دولة تحت الاحتلال.

    ولفت إلى أن تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحتلة مطلوب حاليًا وبشكل عاجل، مشيرا إلى طرح إلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    وأوضح مجدلانى أن القرارات المرتقبة تتبعها إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية، لافتا إلى وجود سلسلة إجراءات معدة أخرى سيتم وضعها على أرض الواقع.

    وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون إحدى مهام الحكومة الحالية، أو ستتحول إلى اللجنة التنفيذية بالمجلس الوطنى، برلمان فلسطين، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية تخدم الهدف.

    وبحسب مجدلانى تبحث السلطة الفلسطينية عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، قائلا "نريد مسارا آخر لعملية تفاوضية برعاية الأمم المتحدة ومشاركة الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، صيغة تشبه 5 +1 التى رعت الاتفاق النووى الإيرانى وتؤدى فى النهاية إلى إنهاء الاحتلال".

    وكشف مجدلانى أن الدول الكبرى وعلى رأسها الصين وروسيا تؤيد هذا المقترح وهى مستعدة لمثل هذه الصيغة وإقرارها فى مجلس الأمن والأمم المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة مصرة على احتكار العملية السياسية.

    الرد الإسرائيلى على هذه القرارات

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات السابقة قال مجدلانى، "إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة".

    وأضاف مجدلانى أن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة ودمرت المؤسسات.. ليكون الصراع على السلطة بين دولة محتلة، ودولة واقعة تحت الاحتلال".

    وأكد أن المسار السياسى السابق انتهى والمرحلة الانتقالية التى حددت بـ4 سنوات لقيام الدولة الفلسطينية انتهت "نحن الآن نبحث عن صيغة انتقالية جديدة بديلة عن المرحلة الانتقالية السابقة تستند إلى القرارات الأممية التى تعترف بفلسطين كدولة على حدود 67".

    فلسطين إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية حدود 67 الأمم المتحدة عملية السلام
    إقرأ أيضاً
    إحالة المتهمين بالتعدى على «وديع فلسطين» للجنايات 3000 شخص.. «حرب الظل» يكشف الاغتيالات السرية للموساد «يونيسف»: الأطفال فى جنوب السودان على حافة الموت روسيا: الاتفاق النووى الإيرانى غير قابل للاستمرار من دون واشنطن روسيا: حجب تمويل «الأونروا» يضر باللاجئين الفلسطينيين إصابة 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال فى جمعة الغضب السابعة عائلة فلسطينية تقتل ابنها لتجسسه لصالح إسرائيل يونيسيف: 4 ملايين طفل عراقى يحتاجون للمساعدة فيديو| لحظة دهس جنود إسرائيليين فى الضفة الغربية إصابة مواطنين فى غزة برصاص الاحتلال نتنياهو يعتذر للأردن ويتعهد بتعويض الحكومة لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل وسط توترات النووى.. كيم كونج أون يواجه تهمة «خطف الشعوب الأخرى» صحيفة سعودية: مؤتمر الأزهر استعاد الوعى بهوية القدس فى عيون صحف العالم| عهد.. أيقونة للنضال أم مُحرضة على العنف؟ الأوقاف: خطبة الجمعة عن مكانة القدس تفاعلا مع مؤتمر الأزهر صور| برياح عاتية.. ظلام وحوادث فى إسرائيل مستشار الرئيس الفلسطينى: «الوعد الصادق» جوهر حملة السيسى للانتخابات عاجل| مندوب سوريا بالأمم المتحدة: حكومة دمشق ستحضر محادثات فيينا بينهم أطفال.. الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة الغربية وزير خارجية السودان السابق يثمن دور الأزهر فى القضية الفلسطينية موسكو ترفض اتهام ترامب بانتهاكها عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج صور| رويترز: تجدد الاشتباكات مع قوات الاحتلال فى مدينة جنين للتحقيق.. قوات الاحتلال تستدعى طفلًا عمره 9 أعوام من بيت لحم استشهاد فلسطينى على الأقل فى غارة بالضفة الغربية مسؤول بالأونروا يكشف مصير تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل شابين فى جنين روسيا تبدى استعدادها لإقامة حوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين أبو الغيط عن تعليق أمريكا مساعدات «الأونروا»: يؤثر على الشرق الأوسط مفتى فلسطين: القرارات الجائرة بشأن القدس محاولة لمحو هويتها العربية السيسى يؤكد للرئيس الفلسطينى موقف مصر الثابت تجاه القدس وفاة جندى إسرائيلى متأثرا بجراح حرب لبنان عاجل| أبو مازن يغادر القاهرة السلطات الإسرائيلية تمدد اعتقال عهد التميمى حتى آخر الشهر فيديو| مجلس الكنائس العالمى: كل الطوائف المسيحية تدعم فلسطين فيديو| وزير الدعوة السعودى: الاحتلال سينتهى برجال صالحين فيديو| البابا تواضروس: اختزال القضية الفلسطينية فى الدين فقط كارثة الصالة الرئاسية بمطار القاهرة تستعد لمغادرة أبو مازن الغانم: القدس مدينة كل الأديان.. ولابد أن نفرق بين اليهودية والصهيونية نتنياهو يعلن موعد نقل السفارة الأمريكية
    للأعلى