شؤون دولية

تطور جديد.. قرارات فلسطينية لحسم العلاقة بين السلطة والاحتلال

2018-01-08 10:23:12 |
  • إسراء رمضان
  • كشف أحمد مجدلانى، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المجلس المركزى سيتخذ قرارات حاسمة منتصف الشهر الجارى، تنقل السلطة الفلسطينية إلى مرحلة جديدة.

    ويأتي إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها على رأس قرارات المجلس المركزى فى اجتماعه المرتقب منتصف الشهر الجارى، بالإضافة إلى الإقرار بأن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام.

    ووفق ما أعلنه مجدلانى، لم تعد واشنطن مؤهلة لرعاية عملية السلام، مشيرا إلى أنه جار البحث عن صيغة دولية جديدة، علاوة على تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية، وتحويلها من سلطة انتقالية إلى دولة تحت الاحتلال.

    ولفت إلى أن تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحتلة مطلوب حاليًا وبشكل عاجل، مشيرا إلى طرح إلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    وأوضح مجدلانى أن القرارات المرتقبة تتبعها إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية، لافتا إلى وجود سلسلة إجراءات معدة أخرى سيتم وضعها على أرض الواقع.

    وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون إحدى مهام الحكومة الحالية، أو ستتحول إلى اللجنة التنفيذية بالمجلس الوطنى، برلمان فلسطين، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية تخدم الهدف.

    وبحسب مجدلانى تبحث السلطة الفلسطينية عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، قائلا "نريد مسارا آخر لعملية تفاوضية برعاية الأمم المتحدة ومشاركة الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، صيغة تشبه 5 +1 التى رعت الاتفاق النووى الإيرانى وتؤدى فى النهاية إلى إنهاء الاحتلال".

    وكشف مجدلانى أن الدول الكبرى وعلى رأسها الصين وروسيا تؤيد هذا المقترح وهى مستعدة لمثل هذه الصيغة وإقرارها فى مجلس الأمن والأمم المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة مصرة على احتكار العملية السياسية.

    الرد الإسرائيلى على هذه القرارات

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات السابقة قال مجدلانى، "إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة".

    وأضاف مجدلانى أن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة ودمرت المؤسسات.. ليكون الصراع على السلطة بين دولة محتلة، ودولة واقعة تحت الاحتلال".

    وأكد أن المسار السياسى السابق انتهى والمرحلة الانتقالية التى حددت بـ4 سنوات لقيام الدولة الفلسطينية انتهت "نحن الآن نبحث عن صيغة انتقالية جديدة بديلة عن المرحلة الانتقالية السابقة تستند إلى القرارات الأممية التى تعترف بفلسطين كدولة على حدود 67".

    فلسطين إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية حدود 67 الأمم المتحدة عملية السلام
    إقرأ أيضاً
    الأمم المتحدة: مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا بدء المحادثات بين الكوريتين والأمم المتحدة حول نزع السلاح على الحدود اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس فى فيينا.. النائب العام يوقع مذكرة تفاهم مع مكتب تابع للأمم المتحدة تضامن عربى واسع مع السعودية فى أزمة اختفاء خاشقجى وزير إسرائيلى يحذر من الدخول فى حرب مع حماس فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال شمال الضفة الغربية دعما لجهود مصر.. إسرائيل تمهل حماس أسبوعا لوقف المسيرات الأوبرا تحتضن احتفال «القدس فلسطينية» تواصل دبلوماسى مصرى مع الأمم المتحدة لتعزيز الاستفادة من برامج المنظمة إسرائيل تشن غارات جوية شمال ووسط قطاع غزة فلسطين عن مصادقة إسرائيل لبناء مستوطنة فى الخليل: إعلان حرب الرئيس الفلسطينى يعلن رفضه المساس بسيادة السعودية سوريا تشكو «التحالف الدولى» فى الأمم المتحدة إسرائيل تصادق على بناء حى استيطانى جنوب الضفة الغربية أبو الغيط يبحث مع غسان سبل حل الأزمة الليبية وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يستمع لعرض شكرى عن تعزيز الأمن 10 رسائل من الرئيس السيسى للشعوب العربية وحكام إثيوبيا مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى وزيرة التخطيط تكشف تحديات مصر فى مواجهة «النمو السكانى» دعما للاجئين.. كندا تقدم مساعدات مالية إلى «الأونروا» على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين وزير إسرائيلى يهاجم حماس بعبارات مهينة «دعم مصر»: عضوية البحرين بمجلس حقوق الإنسان تخدم قضايا العرب الأمم المتحدة: إيران تمول «الشباب» الصومالية بتهريب الفحم الأمم المتحدة: مصر بقيادة السيسى تلعب دورًا محوريًا فى أمن المنطقة إسرائيل وسوريا يوقعان اتفاقا عبر الأمم المتحدة بشأن الجولان استشهاد فلسطينية قرب حاجز زعترة فى نابلس البحرين تنضم إلى عضوية مجلس حقوق الإنسان حصيلة شهداء ومصابى «انتفاضة القدس» ارتفاع حصيلة شهداء مسيرات العودة الفلسطينية فى البريج عاجل| استشهاد 3 فلسطينيين فى جمعة «انتفاضة القدس» عملا بـ«تايلور».. قرار أمريكى بحظر تمويل السلطة الفلسطينية فى اجتماعات البنك الدولى: مصر تنمو اقتصاديا والسيسى حقق إصلاحات جريئة نشاط الرئيس فى أسبوع| كلمة بمناسبة النصر.. وقمة ثلاثية فى كريت الاحتلال يعتقل فلسطينيًا مشتبه بطعنه مجندا فى الضفة الغربية موسكو: «الخوذ البيضاء» مصدر تهديد لسوريا قوات الاحتلال تعتقل منفذ عملية الطعن فى حوارة
    للأعلى