شؤون دولية

تطور جديد.. قرارات فلسطينية لحسم العلاقة بين السلطة والاحتلال

2018-01-08 10:23:12 |
  • إسراء رمضان
  • كشف أحمد مجدلانى، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المجلس المركزى سيتخذ قرارات حاسمة منتصف الشهر الجارى، تنقل السلطة الفلسطينية إلى مرحلة جديدة.

    ويأتي إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها على رأس قرارات المجلس المركزى فى اجتماعه المرتقب منتصف الشهر الجارى، بالإضافة إلى الإقرار بأن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام.

    ووفق ما أعلنه مجدلانى، لم تعد واشنطن مؤهلة لرعاية عملية السلام، مشيرا إلى أنه جار البحث عن صيغة دولية جديدة، علاوة على تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية، وتحويلها من سلطة انتقالية إلى دولة تحت الاحتلال.

    ولفت إلى أن تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحتلة مطلوب حاليًا وبشكل عاجل، مشيرا إلى طرح إلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

    وأوضح مجدلانى أن القرارات المرتقبة تتبعها إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية، لافتا إلى وجود سلسلة إجراءات معدة أخرى سيتم وضعها على أرض الواقع.

    وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون إحدى مهام الحكومة الحالية، أو ستتحول إلى اللجنة التنفيذية بالمجلس الوطنى، برلمان فلسطين، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية تخدم الهدف.

    وبحسب مجدلانى تبحث السلطة الفلسطينية عن وضع قانونى جديد فى إطار الشرعية الدولية والعربية، قائلا "نريد مسارا آخر لعملية تفاوضية برعاية الأمم المتحدة ومشاركة الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، صيغة تشبه 5 +1 التى رعت الاتفاق النووى الإيرانى وتؤدى فى النهاية إلى إنهاء الاحتلال".

    وكشف مجدلانى أن الدول الكبرى وعلى رأسها الصين وروسيا تؤيد هذا المقترح وهى مستعدة لمثل هذه الصيغة وإقرارها فى مجلس الأمن والأمم المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة مصرة على احتكار العملية السياسية.

    الرد الإسرائيلى على هذه القرارات

    وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات السابقة قال مجدلانى، "إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الإدارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة".

    وأضاف مجدلانى أن أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة ودمرت المؤسسات.. ليكون الصراع على السلطة بين دولة محتلة، ودولة واقعة تحت الاحتلال".

    وأكد أن المسار السياسى السابق انتهى والمرحلة الانتقالية التى حددت بـ4 سنوات لقيام الدولة الفلسطينية انتهت "نحن الآن نبحث عن صيغة انتقالية جديدة بديلة عن المرحلة الانتقالية السابقة تستند إلى القرارات الأممية التى تعترف بفلسطين كدولة على حدود 67".

    فلسطين إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية حدود 67 الأمم المتحدة عملية السلام
    إقرأ أيضاً
    نائب: تجربة مصر فى مكافحة الإرهاب جديرة بالعرض على الأمم المتحدة الأمم المتحدة تحذر من حرب نووية مقبلة عاجل│سلسلة انفجارات بالقرب من مقر الأمم المتحدة بمالى صحفى إسرائيلى: ترامب قدم لإسرائيل أضعاف ما قدمه أوباما فى 8 سنوات صورة| الملكة رانيا تحضر اجتماع الأمم المتحدة «رام الله» تدعو لتشكيل لجان شعبية تتصدى لاعتداءات المستوطنين بسبب إصرار الجيوشى.. المنتدى الإفريقى يلبى رغبة مصر الرئيس الفلسطينى: لن يسمح لأى دولة بنقل سفارة بلادها للقدس ألمانيا: روسيا قادرة على إنهاء النزاعين السورى والأوكرانى «حزب الله»: قادرون على ضرب كل الأهداف فى إسرائيل صور| كرنفال عالمى بشارع المعز فى أول يوم مهرجان الطبول يد الغدر تغتاله بـ10 رصاصات.. كل ما تريد معرفته عن فادى البطش إسرائيل تنفذ 100 غارة على سوريا ولبنان قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى جيش الاحتلال يفتح تحقيقا بشأن مقتل الصبى محمد أيوب الاتحاد الأوروبى يطالب إسرائيل بالتحقيق فى «قتل الفلسطينيين» نتنياهو وسليمانى.. حرب خاصة على أرض سوريا الجيش الإيرانى يحدد فترة زمنية لـ«إزالة إسرائيل» أمريكا تلغى مصطلح «الأراضى المحتلة» فى فلسطين المركز القومى لدراسات الشرق: «إسرائيل لا تريد إسقاط الدولة السورية» «فلسطينيو الخارج» تنعى البطش وتتهم الموساد باغتياله مقتل 4 فلسطينيين فى مسيرات العودة الكبرى تفاصيل اغتيال باحث فلسطينى فى ماليزيا بـ10 رصاصات «أبو ردينة»: فلسطين ستطلب الحماية الدولية رسميا الأمم المتحدة: إطلاق النار على الأطفال فى غزة «أمر مخز» هنية يدعو الفلسطينيين للنفير ضد الاحتلال الرئيس الرومانى يرفض نقل سفارة بلاده للقدس 4 شهداء و445 مصابا فى «مسيرة العودة» دى مستورا: يجب نزع فتيل التصعيد فى سوريا ارتفاع عدد شهداء ومصابى الجمعة الرابعة من مسيرة العودة حرب كلامية بين إيران وإسرائيل وتهديدات بزوال الاحتلال استشهاد أول فلسطينى فى «جمعة الشهداء والأسرى» الفقى يعلن إطلاق شراكة بين الأمم المتحدة ومكتبة الإسكندرية صور| بحضور فاروق الباز.. افتتاح مؤتمر بيوفيجن فى مكتبة الإسكندرية «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة نتنياهو يتوعد إيران منشورات الجيش الإسرائيلى تهدد الفلسطينيين فى غزة نشاط الرئيس السيسى فى أسبوع صور| سفير سوريا لدى الأمم المتحدة: جيش مصر حمى بلاده من الانهيار عباس يدعو لحماية حقوق العمال الفلسطينيين فى إسرائيل
    للأعلى