مصر

«العامة للاستعلامات» ترد على «نيويورك تايمز» بشأن موقف مصر تجاه القدس

2018-01-07 01:07:45 |
  • مصطفى إبراهيم
  • تابعت الهيئة العامة للاستعلامات ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية للمراسل الدولى "ديفيد كيركباتريك"، تضمن وجود تسريبات لتسجيلات بحوزته ضابط مخابرات مصرى "مزعوم" يدعى أشرف الخولى يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التليفزيونية فى مصر.

    وتناولت التسجيلات موضوع "القدس" فى الإعلام المصرى.. وأوضحت الهيئة النقاط التالية بشأن ما نشر:

    أولًا: إن الخبر تضمن ذكر 4 شخصيات اعتبرهم من مقدمى "البرامج الحوارية المؤثرة" فى مصر وهم:

    - الصحفى مفيد فوزى: وهو فى الحقيقة صحفى لا يقدم أى برامج تليفزيونية منذ سنوات، على عكس ما زعمه التقرير.

    - الإعلامى سعيد حساسين: وتوقف عن تقديم برنامجه قبل إثارة موضوع القدس بأسابيع ولا يقدم أى برامج حاليا، ونفى الإعلامى سعيد حساسين أن يكون قد اتصل به أحد بشان موضوع القدس، وأكد أنه لا يعرف أحدا أصلا اسمه أشرف الخولى.

    - الاسم الثالث الذى أوردته الصحيفة كمقدم برامج سياسية مؤثرة فى مصر فهو للفنانة يسرا، التى من المفترض أن يكون الصحفى "ديفيد كيركباتريك"، بحكم إقامته الطويلة فى مصر سابقا، يعلم أنها من أشهر نجمات التمثيل والسينما فى مصر والعالم العربى، ولا علاقة لها بأى برامج تليفزيونية من أى نوع.

    ونفت الفنانة يسرا، فى اتصال مع الهيئة العامة للاستعلامات معرفتها بأى شخص يدعى أشرف الخولى، ولم تناقش مع أى شخص موضوع القدس مطلقا، وأنها لم تدل للإعلام بأى أراء تتعلق بموضوعات سياسية بل إنها لم تكن موجودة بمصر فى تلك لفترة.

    كما أعلنت الفنانة يسرا أنها ستلجأ للقضاء بشأن الزج باسمها فى مثل هذه التسريبات المزعومة، الأمر الذى يسىء لها كفنانة كبيرة.

    وأوضحت الهيئة، أن الاسم الأخير فهو للأستاذ عزمى مجاهد الذى نفى معرفته بأى شخص يدعى أشرف الخولى.

    ثانيا: يقول التقرير المنشور، إن من قام بالاتصال هو النقيب أشرف الخولى من المخابرات العامة.. دون أن يقدم للقراء أدنى دليل على أن هذا الشخص ينتمى الى المخابرات المصرية.

    ثالثا: تضمن التقرير ادعاءات بشأن موقف مصر من قضية القدس تضمنها الاتصال، وهو أمر لا يليق أن ينشر فى صحيفة كبيرة مثل "نيويورك تايمز".. مشيرة إلى أن مواقف مصر من القضايا الدولية لا يتم استنتاجها من تسريبات مزعومة لشخص مجهول، وإنما يعبر عنها رئيس الدولة ووزير الخارجية والبيانات والمواقف الرسمية.

    وأكدت الهيئة أن جميع هذه الجهات أعلنت مواقفها بشأن القدس وترجمته فعليا فى مواقف وإجراءات فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، دون اكتراث لتهديدات المندوبة الأمريكية فى الأمم المتحدة بمسألة المساعدات والتى تضمنت مصر ضمن دول أخرى.. بل إن التقرير نفسه اعترف بهذه المواقف المصرية.

    نيويورك تايمز العامة للاستعلامات القدس الخارجية يسرا
    إقرأ أيضاً
    الخارجية الروسية: تأخر منظمة «حظر الكيميائى» غير مقبول الخارجية: المدعو جلال الرشيدى لم يسبق له العمل بالسلك الدبلوماسى الصين ترحب بوقف كوريا الشمالية للتجارب النووية والباليستية «أبو ردينة»: فلسطين ستطلب الحماية الدولية رسميا الصومال تطالب موانئ دبى بالنظر فى الاتفاقيات المشتركة الرئيس الرومانى يرفض نقل سفارة بلاده للقدس لافروف: العدوان الأمريكى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف إيران: ردنا لن يكون سارًا إذا أخل ترامب بالاتفاق النووى استشهاد أول فلسطينى فى «جمعة الشهداء والأسرى» «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة شيخ الأزهر: لم تنعم القدس بالأمان والسلام إلا فى ظل حضارة الإسلام لافروف يلتقى المبعوث الأممى الخاص بسوريا رومانيا تقرر نقل سفارتها فى إسرائيل إلى القدس فرنسا تدعو لاستئناف المحادثات لإيجاد مخرج للأزمة السورية الطوارئ الروسية: لم نعثر على أشياء مشبوهة فى مبنى الخارجية إيران تهدد ترامب إذا انسحب من الاتفاق النووى عاجل| بسبب مكالمة مجهولة.. إجلاء موظفى وزارة الخارجية الروسية الرئيس السودانى يقيل وزير الخارجية من منصبه موسكو: 70 امرأة روسية فى سجون بغداد الخارجية تنفى زيادة مرتبات الدبلوماسيين بالخارج أخطرها «حرب الأديان».. 7 عقبات فى مسيرة نقل السفارة الأمريكية للقدس صور| فى الشارقة.. منتجات أبيس تغزو الأسواق الإماراتية الجيش الإسرائيلى يغلق مؤسسة إعلامية بالقدس بذريعة الإرهاب 15 مصابا جراء اصطدام حافلة سياح بشاحنة بسويسرا فيديو| أزمة يسرا فى الإعلان الأول لـ«لدينا أقوال أخرى» ترامب يعلن موعد نقل سفارة أمريكا من تل أبيب للقدس أمريكا: نعمل على الحد من تدخلات إيران فى بعض الدول الخارجية الأمريكية: أنقرة قد تخضع لعقوبات بسبب «أس - 400» شكرى يفتتح مركز غسيل كلوى ومكتبة إلكترونية ببوروندى التموين: مليون يورو للتوعية بأهمية تسجيل العلامات التجارية رئيس جواتيمالا يحضر مراسم نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس أمريكا: الأسد مسؤول عن قتل شعبه بالغاز الكيماوى مياه النيل والتعاون المشترك أهم ملفات «شكرى» فى بوروندى شكرى: حريصون على تقديم الدعم السياسى والاقتصادى لبوروندى عبدالعال يرد على زيادة رواتب الدبلوماسيين النواب يوافق على قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى بـ446 صوتا رئيس «دار الكتب والوثائق»: تراث القدس مهدد بالخطر وكيل الأزهر: لن نترك القدس .. وعزيمتنا قائمة على تحريره المفتى: الرئيس السيسى دق ناقوس الخطر بحديثه عن القدس شكرى فى «بوجمبورا» لبحث العلاقات الثنائية
    للأعلى