مصر

«العامة للاستعلامات» ترد على «نيويورك تايمز» بشأن موقف مصر تجاه القدس

2018-01-07 01:07:45 |
  • مصطفى إبراهيم
  • تابعت الهيئة العامة للاستعلامات ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية للمراسل الدولى "ديفيد كيركباتريك"، تضمن وجود تسريبات لتسجيلات بحوزته ضابط مخابرات مصرى "مزعوم" يدعى أشرف الخولى يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التليفزيونية فى مصر.

    وتناولت التسجيلات موضوع "القدس" فى الإعلام المصرى.. وأوضحت الهيئة النقاط التالية بشأن ما نشر:

    أولًا: إن الخبر تضمن ذكر 4 شخصيات اعتبرهم من مقدمى "البرامج الحوارية المؤثرة" فى مصر وهم:

    - الصحفى مفيد فوزى: وهو فى الحقيقة صحفى لا يقدم أى برامج تليفزيونية منذ سنوات، على عكس ما زعمه التقرير.

    - الإعلامى سعيد حساسين: وتوقف عن تقديم برنامجه قبل إثارة موضوع القدس بأسابيع ولا يقدم أى برامج حاليا، ونفى الإعلامى سعيد حساسين أن يكون قد اتصل به أحد بشان موضوع القدس، وأكد أنه لا يعرف أحدا أصلا اسمه أشرف الخولى.

    - الاسم الثالث الذى أوردته الصحيفة كمقدم برامج سياسية مؤثرة فى مصر فهو للفنانة يسرا، التى من المفترض أن يكون الصحفى "ديفيد كيركباتريك"، بحكم إقامته الطويلة فى مصر سابقا، يعلم أنها من أشهر نجمات التمثيل والسينما فى مصر والعالم العربى، ولا علاقة لها بأى برامج تليفزيونية من أى نوع.

    ونفت الفنانة يسرا، فى اتصال مع الهيئة العامة للاستعلامات معرفتها بأى شخص يدعى أشرف الخولى، ولم تناقش مع أى شخص موضوع القدس مطلقا، وأنها لم تدل للإعلام بأى أراء تتعلق بموضوعات سياسية بل إنها لم تكن موجودة بمصر فى تلك لفترة.

    كما أعلنت الفنانة يسرا أنها ستلجأ للقضاء بشأن الزج باسمها فى مثل هذه التسريبات المزعومة، الأمر الذى يسىء لها كفنانة كبيرة.

    وأوضحت الهيئة، أن الاسم الأخير فهو للأستاذ عزمى مجاهد الذى نفى معرفته بأى شخص يدعى أشرف الخولى.

    ثانيا: يقول التقرير المنشور، إن من قام بالاتصال هو النقيب أشرف الخولى من المخابرات العامة.. دون أن يقدم للقراء أدنى دليل على أن هذا الشخص ينتمى الى المخابرات المصرية.

    ثالثا: تضمن التقرير ادعاءات بشأن موقف مصر من قضية القدس تضمنها الاتصال، وهو أمر لا يليق أن ينشر فى صحيفة كبيرة مثل "نيويورك تايمز".. مشيرة إلى أن مواقف مصر من القضايا الدولية لا يتم استنتاجها من تسريبات مزعومة لشخص مجهول، وإنما يعبر عنها رئيس الدولة ووزير الخارجية والبيانات والمواقف الرسمية.

    وأكدت الهيئة أن جميع هذه الجهات أعلنت مواقفها بشأن القدس وترجمته فعليا فى مواقف وإجراءات فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، دون اكتراث لتهديدات المندوبة الأمريكية فى الأمم المتحدة بمسألة المساعدات والتى تضمنت مصر ضمن دول أخرى.. بل إن التقرير نفسه اعترف بهذه المواقف المصرية.

    نيويورك تايمز العامة للاستعلامات القدس الخارجية يسرا
    إقرأ أيضاً
    «الخارجية» تنظم زيارة للدبلوماسيين الأجانب بالقاهرة للعاصمة الإدارية وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية سوريا: قواتنا جاهزة للتدخل فى إدلب حال فشل اتفاق الهدنة «الخارجية» تنظم ورشة عمل بعنوان «تفعيل سياسة الاتحاد الإفريقى» الأوبرا تحتضن احتفال «القدس فلسطينية» شكرى يستقبل المبعوث الأممى غسان سلامة لبحث مستجدات الأزمة الليبية «الخارجية» تحذر من استخدام قضية خاشقجى سياسيا.. وتساند السعودية وزيرة التخطيط تشارك فى افتتاح فعاليات مؤتمر «القدس عربية» سوريا تشكو «التحالف الدولى» فى الأمم المتحدة وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يستمع لعرض شكرى عن تعزيز الأمن السعودية ترفض تهديد ترامب وتتوعد برد أكبر «الاستعلامات» ترد على أكاذيب «هيومان رايتس» حول تعذيب إرهابى أمريكى سامح شكرى يلتقى وزير الدولة البريطانى والمبعوث الأممى لليبيا وزير الخارجية: مصر تسعى لإقامة علاقات متوازنة مع جميع الدول شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية «آبل» تكذب تسريبات تركيا عن ساعة خاشقجى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة لشكرى: مصر على الطريق الصحيح مسؤول الأمن القومى الإيرانى يدعو إلى «استمالة حركات مناهضة لترامب» لافروف مشيدا بالعلاقات «المصرية - الروسية»: صداقة وتعاون مثمر بعد برانسون.. واشنطن تطالب أنقرة بالإفراج عن بقية المحتجزين حصيلة شهداء ومصابى «انتفاضة القدس» روسيا: أمريكا تحاول إنشاء كيان مستقل فى سوريا عاجل| استشهاد 3 فلسطينيين فى جمعة «انتفاضة القدس» مصر تعزى نيجيريا فى ضحايا الفيضانات روسيا: لا نهتم بالقوانين الخارجية.. والعقوبات الأمريكية لا تخيفنا عملا بـ«تايلور».. قرار أمريكى بحظر تمويل السلطة الفلسطينية فى زيارة نادرة.. رئيس الوزراء اليابانى فى بلاد التنين الكويت: التحالف العربى قادر على مواجهة تحديات المنطقة موسكو تكشف موعد لقاء ترامب وبوتين بسبب مقتل معارض.. فرنسا تستدعى السفير الفنزويلى أفضل البلدان للعمل والحياة.. سنغافورة فى المقدمة «الخارجية»: تواصلنا مع السلطات النيجيرية بشأن المواطن المختطف هازارد يلمح للانضمام إلى ريال مدريد «السيسى والعالم».. كتاب يوثق لقاءات الرئيس خلال الفترة الرئاسية الأولى الصين ترد على اتهامات أمريكا بالتجسس «فيلق القدس».. خارجية أمريكا تكشف السلوك الإيرانى المدمر بالمنطقة أمريكا تكشف عن شرطها الوحيد لتمويل إعادة إعمار سوريا
    للأعلى