مصر

«العامة للاستعلامات» ترد على «نيويورك تايمز» بشأن موقف مصر تجاه القدس

2018-01-07 01:07:45 |
  • مصطفى إبراهيم
  • تابعت الهيئة العامة للاستعلامات ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية للمراسل الدولى "ديفيد كيركباتريك"، تضمن وجود تسريبات لتسجيلات بحوزته ضابط مخابرات مصرى "مزعوم" يدعى أشرف الخولى يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التليفزيونية فى مصر.

    وتناولت التسجيلات موضوع "القدس" فى الإعلام المصرى.. وأوضحت الهيئة النقاط التالية بشأن ما نشر:

    أولًا: إن الخبر تضمن ذكر 4 شخصيات اعتبرهم من مقدمى "البرامج الحوارية المؤثرة" فى مصر وهم:

    - الصحفى مفيد فوزى: وهو فى الحقيقة صحفى لا يقدم أى برامج تليفزيونية منذ سنوات، على عكس ما زعمه التقرير.

    - الإعلامى سعيد حساسين: وتوقف عن تقديم برنامجه قبل إثارة موضوع القدس بأسابيع ولا يقدم أى برامج حاليا، ونفى الإعلامى سعيد حساسين أن يكون قد اتصل به أحد بشان موضوع القدس، وأكد أنه لا يعرف أحدا أصلا اسمه أشرف الخولى.

    - الاسم الثالث الذى أوردته الصحيفة كمقدم برامج سياسية مؤثرة فى مصر فهو للفنانة يسرا، التى من المفترض أن يكون الصحفى "ديفيد كيركباتريك"، بحكم إقامته الطويلة فى مصر سابقا، يعلم أنها من أشهر نجمات التمثيل والسينما فى مصر والعالم العربى، ولا علاقة لها بأى برامج تليفزيونية من أى نوع.

    ونفت الفنانة يسرا، فى اتصال مع الهيئة العامة للاستعلامات معرفتها بأى شخص يدعى أشرف الخولى، ولم تناقش مع أى شخص موضوع القدس مطلقا، وأنها لم تدل للإعلام بأى أراء تتعلق بموضوعات سياسية بل إنها لم تكن موجودة بمصر فى تلك لفترة.

    كما أعلنت الفنانة يسرا أنها ستلجأ للقضاء بشأن الزج باسمها فى مثل هذه التسريبات المزعومة، الأمر الذى يسىء لها كفنانة كبيرة.

    وأوضحت الهيئة، أن الاسم الأخير فهو للأستاذ عزمى مجاهد الذى نفى معرفته بأى شخص يدعى أشرف الخولى.

    ثانيا: يقول التقرير المنشور، إن من قام بالاتصال هو النقيب أشرف الخولى من المخابرات العامة.. دون أن يقدم للقراء أدنى دليل على أن هذا الشخص ينتمى الى المخابرات المصرية.

    ثالثا: تضمن التقرير ادعاءات بشأن موقف مصر من قضية القدس تضمنها الاتصال، وهو أمر لا يليق أن ينشر فى صحيفة كبيرة مثل "نيويورك تايمز".. مشيرة إلى أن مواقف مصر من القضايا الدولية لا يتم استنتاجها من تسريبات مزعومة لشخص مجهول، وإنما يعبر عنها رئيس الدولة ووزير الخارجية والبيانات والمواقف الرسمية.

    وأكدت الهيئة أن جميع هذه الجهات أعلنت مواقفها بشأن القدس وترجمته فعليا فى مواقف وإجراءات فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، دون اكتراث لتهديدات المندوبة الأمريكية فى الأمم المتحدة بمسألة المساعدات والتى تضمنت مصر ضمن دول أخرى.. بل إن التقرير نفسه اعترف بهذه المواقف المصرية.

    نيويورك تايمز العامة للاستعلامات القدس الخارجية يسرا
    إقرأ أيضاً
    انتخاب رئيس جديد للجنة الانتخابات الموريتانية ارتفاع الاستثمارات الخارجية فى تونس بنسبة 17.7% مكتبة الإسكندرية تحتفل بتخرج أعضاء رابطة الصفوة الإفريقية أحمد موسى يبرز تقرير «مبتدا» حول بناء تركيا لسفارة أمريكا بالقدس لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين قرقاش: منع النظام القطرى مواطنيه من الحج يؤكد ارتباكه أردوغان يخدع الجميع| «ليماك» التركية تبنى السفارة الأمريكية فى القدس «خارجية النواب»: زيارة عبدالعال لصربيا هدفها إعادة الزخم بين البلدين رئيس «خارجية النواب»: الرئيس السيسى يتمتع بشعبية كبيرة فى صربيا فيديو| بعد نجاح «أنا عمرى».. يسرا محنوش تفاجئ جمهورها بكليب جديد رئيس مجلس النواب يعود من صربيا بعد زيارة استغرقت يومين أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج تركيا تفرج عن داعشى أسترالى وترفض تسليمه لبلاده أول تعليق من «الخارجية الأمريكية» على تظاهرات العراق عاجل| خلاف دبلوماسى يؤجل زيارة لافروف إلى اليونان بالتواريخ| «مصر والسودان».. 4 سنوات من دعم وتطوير العلاقات رئيس مجلس الشورى السعودى يصل القاهرة وزير ألمانى يدعو بلاده لضبط النفس حفاظًا على وحدة الاتحاد الأوروبى «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا أمريكا تنتقد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى اليوم.. رئيس مجلس النواب يلقى كلمة بالبرلمان الصربى المواطنة الروسية المعتقلة فى واشنطن تنفى تهمة التجسس الخارجية: برامج التبادل الطلابى تلعب دورا فى تأهيل الشباب المصرى «الخارجية»: مصر تسبق العديد من الدول فى إنفاذ القانون والنظام أول تعليق من موسكو على اعتقال العميلة الروسية بأمريكا روسيا: بوجدانوف يبحث مع السفير المصرى الأوضاع فى الشرق الأوسط روسيا تحذر من استفزازات باستخدام أسلحة كيميائية فى إدلب مفوض الأونروا: مصر ساهمت بشكل جوهرى فى دعم أنشطة الوكالة السبت| عبد العال يترأس القمة الطارئة للبرلمان العربى لبحث قضية القدس وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع سويسرا وسنغافورة والمكسيك عاجل| مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تفاصيل جديدة فى قضية «الحاجة سعدية» الخارجية الفرنسية تشيد ببيان مجلس الأمن بشأن أزمة إفريقيا الوسطى إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد واشنطن نصار: «التمثيل التجارى» يتيح 94 فرصة تصديرية خلال يونيو أول لقاء يجمع وزيرى خارجية روسيا وأمريكا فى هلسنكى بريطانيا: استقالة الوزير التاسع قبل ساعات من التصويت على بريكست
    للأعلى