مصر

«العامة للاستعلامات» ترد على «نيويورك تايمز» بشأن موقف مصر تجاه القدس

2018-01-07 01:07:45 |
  • مصطفى إبراهيم
  • تابعت الهيئة العامة للاستعلامات ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية للمراسل الدولى "ديفيد كيركباتريك"، تضمن وجود تسريبات لتسجيلات بحوزته ضابط مخابرات مصرى "مزعوم" يدعى أشرف الخولى يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التليفزيونية فى مصر.

    وتناولت التسجيلات موضوع "القدس" فى الإعلام المصرى.. وأوضحت الهيئة النقاط التالية بشأن ما نشر:

    أولًا: إن الخبر تضمن ذكر 4 شخصيات اعتبرهم من مقدمى "البرامج الحوارية المؤثرة" فى مصر وهم:

    - الصحفى مفيد فوزى: وهو فى الحقيقة صحفى لا يقدم أى برامج تليفزيونية منذ سنوات، على عكس ما زعمه التقرير.

    - الإعلامى سعيد حساسين: وتوقف عن تقديم برنامجه قبل إثارة موضوع القدس بأسابيع ولا يقدم أى برامج حاليا، ونفى الإعلامى سعيد حساسين أن يكون قد اتصل به أحد بشان موضوع القدس، وأكد أنه لا يعرف أحدا أصلا اسمه أشرف الخولى.

    - الاسم الثالث الذى أوردته الصحيفة كمقدم برامج سياسية مؤثرة فى مصر فهو للفنانة يسرا، التى من المفترض أن يكون الصحفى "ديفيد كيركباتريك"، بحكم إقامته الطويلة فى مصر سابقا، يعلم أنها من أشهر نجمات التمثيل والسينما فى مصر والعالم العربى، ولا علاقة لها بأى برامج تليفزيونية من أى نوع.

    ونفت الفنانة يسرا، فى اتصال مع الهيئة العامة للاستعلامات معرفتها بأى شخص يدعى أشرف الخولى، ولم تناقش مع أى شخص موضوع القدس مطلقا، وأنها لم تدل للإعلام بأى أراء تتعلق بموضوعات سياسية بل إنها لم تكن موجودة بمصر فى تلك لفترة.

    كما أعلنت الفنانة يسرا أنها ستلجأ للقضاء بشأن الزج باسمها فى مثل هذه التسريبات المزعومة، الأمر الذى يسىء لها كفنانة كبيرة.

    وأوضحت الهيئة، أن الاسم الأخير فهو للأستاذ عزمى مجاهد الذى نفى معرفته بأى شخص يدعى أشرف الخولى.

    ثانيا: يقول التقرير المنشور، إن من قام بالاتصال هو النقيب أشرف الخولى من المخابرات العامة.. دون أن يقدم للقراء أدنى دليل على أن هذا الشخص ينتمى الى المخابرات المصرية.

    ثالثا: تضمن التقرير ادعاءات بشأن موقف مصر من قضية القدس تضمنها الاتصال، وهو أمر لا يليق أن ينشر فى صحيفة كبيرة مثل "نيويورك تايمز".. مشيرة إلى أن مواقف مصر من القضايا الدولية لا يتم استنتاجها من تسريبات مزعومة لشخص مجهول، وإنما يعبر عنها رئيس الدولة ووزير الخارجية والبيانات والمواقف الرسمية.

    وأكدت الهيئة أن جميع هذه الجهات أعلنت مواقفها بشأن القدس وترجمته فعليا فى مواقف وإجراءات فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، دون اكتراث لتهديدات المندوبة الأمريكية فى الأمم المتحدة بمسألة المساعدات والتى تضمنت مصر ضمن دول أخرى.. بل إن التقرير نفسه اعترف بهذه المواقف المصرية.

    نيويورك تايمز العامة للاستعلامات القدس الخارجية يسرا
    إقرأ أيضاً
    اليوم.. السيسى يستقبل نائب الرئيس الأمريكى روسيا: خطة الدفاع القومى الأمريكية «استراتيجية مواجهة» إصابة 8 فلسطينيين برصاص الاحتلال فى جمعة الغضب السابعة نص كلمة الرئيس فى جلسة السياسة الخارجية عن مكافحة الإرهاب إنفوجراف| كلمات تاريخية للرئيس السيسى فى ثالث أيام «حكاية وطن» فيديو| السيسى: أى أحد فى موقعنا كان سيقوم بعمل عسكرى فى ليبيا نتنياهو يعتذر للأردن ويتعهد بتعويض الحكومة لتنفيذ مهام سرية.. المقر المؤقت للسفير الأمريكى فى إسرائيل فى عيد ميلادها.. هكذا هنأ النجوم مى عز الدين صحيفة سعودية: مؤتمر الأزهر استعاد الوعى بهوية القدس شاهد| كلمة الرئيس فى جلسة السياسة الخارجية عن مكافحة الإرهاب انطلاق فعاليات اليوم الثالث من «حكاية وطن» «الأزهر لنصرة القدس» يحقق 514 مليون متابعة الأوقاف: خطبة الجمعة عن مكانة القدس تفاعلا مع مؤتمر الأزهر جولة أوروبية لوزير الخارجية الأمريكى نص البيان الختامى لمؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس نبيل العربى: قرار ترامب تحد صارخ للقانون الدولى وزير الأوقاف اليمنى: ترامب يتعامل مع القدس كقطعة أرض فى واشنطن مشيرة خطاب: مؤتمر الأزهر فرصة تاريخية لنصرة القدس نص كلمة وكيل الأزهر فى مؤتمر «نصرة القدس» ماليزيا تجدد تأييدها لإقامة دولة فلسطين المستقلة المدير السابق لجامعة القدسين تطالب بموقف موحد تجاه القضية الفلسطينية وزير خارجية السودان السابق يثمن دور الأزهر فى القضية الفلسطينية وزير الأوقاف الفلسطينى يرفض اعتبار زيارة القدس تطبيعًا مع الاحتلال سوريا: الوجود العسكرى الأمريكى عدوان صريح على السيادة أمريكا تتهم رئيس كوريا الشمالية: مسؤول عن معاناة شعبه «الوعى والمسؤولية».. محور جلسات ثانى أيام مؤتمر نصرة القدس رد كورى شمالى على واشنطن: سنتصدى للاستفزاز الأمريكى روسيا تبدى استعدادها لإقامة حوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين برلمانى: القدس قضية مصر الأزلية ولن تتراجع عن نصرتها رسميًا.. قبول استقالة وزير الخارجية السودانى مفتى فلسطين: القرارات الجائرة بشأن القدس محاولة لمحو هويتها العربية عكرمة: الأقصى سيظل شامخا إلى أن يرث الله الأرض البطريرك المارونى: لا مستقبل للسلام إلا بحل قضية القدس روسيا تدعو الحزب القومى السورى للمشاركة فى سوتشى إنفوجراف| أبرز تصريحات المشاركين فى مؤتمر نصرة القدس صور| شكرى: علاقاتنا مع إثيوبيا تمتد لأكثر من 90 عامًا السيسى يؤكد للرئيس الفلسطينى موقف مصر الثابت تجاه القدس نائب رئيس دولة الشيشان: نؤيد قرار الإمام الأكبر الرافض لقرار ترامب 214 مليون مشاهدة لهاشتاج مؤتمر الأزهر عن القدس
    للأعلى