قضية رأى عام

شهادات وتوقعات.. «2018» عام تدفق الاستثمارات الأجنبية فى مصر

2018-01-05 13:47:52 |
  • مجدى عبيد
  • بعد إعلان وزارة الاستثمار عن ارتفاع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال السنة المالية 2016-2017 بنسبة 12%، توقع خبراء اقتصاد تحسن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على مصر فى 2018.

    فى هذا الشأن أصدرت مؤسسات اقتصادية كبرى تقارير تتوقع زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال الفترة المقبلة، كما أسهب خبراء فى مجال الاستثمار بالأسواق الناشئة فى توقعاتهم الإيجابية تجاه الاقتصاد المصرى.

    وعزا الخبراء والمؤسسات الاقتصادية زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر إلى قرارات الإصلاح الاقتصادى المتمثلة فى تحرير سعر الصرف قبل عام، وإصدار قانون الاستثمار، ورفع أسعار الفائدة بنحو 700 نقطة أساس، بالإضافة إلى نشاط الوزارات المعنية خارجيًا والتى أدى إلى فتح أسواق جديدة تشارك فيها مصر.

    البترول والغاز

    وذكرت مؤسسة "رينسيانس كابيتال"، أن تلك الزيادة التى تشهدها مصر بفضل الاكتشافات الجديدة فى مجالى البترول والغاز، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بحل أزمة مستحقات شركات البترول العالمية وسداد الجزء الأكبر من مستحقاتها.

    ورأى خبراء اقتصاد أن مصر تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع النفط والغاز من خلال مزايدات تطرح على شركات النفط العالمية، حيث ساهمت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء الشركات العالمية فى تسريع وجذب الكثير من تلك الاستثمارات للبلاد، وهو ما دفع شركات النفط العالمية مثل إينى الإيطالية، وبى.بى البريطانية، وشل الهولندية، وإديسون الإيطالية، إلى ضخ استثماراتهم في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر خلال السنوات الماضية.

    قطاعات أخرى

    أفاد تقرير مؤسسة "رينسيانس كابيتال" بأن هناك قطاعات هامة أخرى مثل العقارات، والتجزئة، والسلع الاستهلاكية، تأتى فى المرتبة التالية لقطاع النفط والغاز من اهتمام المستثمرين الأجانب الذين يرغبون فى ضخ استثماراتهم بالسوق المصرية.

    لماذا 2018 أفضل؟

    توقع خبراء اقتصاد ببنك الاستثمار "بلتون" أن يكون عام 2018 أفضل من الأعوام السابقة بعد استقرار سعر الصرف والتوقعات بخفض أسعار الفائدة وسهولة دراسات الجدوى حاليًا، فهو العام الأكثر وضوحًا من 2016 و2017، وهو ما يرجح أن تكون معظم الاستثمارات القادمة فى القطاعات المصدرة، والتى من المتوقع أن تحقق استثماراتها 7.9 مليار دولار.

    وأفاد الخبراء بأن 2018 سيشهد تفعيلًا لقانون الاستثمار الجديد، وهو ما سيؤدى إلى ظهور قطاعات جاذبة للاستثمار فى مصر أكثر من قطاع الطاقة بداية من 2019، وخاصة القطاع الصناعى، متوقعين أن تمثل استثمارات الطاقة نحو 80% من الاستثمارات المتوقعة لهذا العام والتى قد تبلغ نحو 10.5 مليار دولار.

    الاستثمار المباشر الغاز البترول اكتشافات نفطية قانون الاستثمار الجديد
    إقرأ أيضاً
    القليوبى لـ«حال بلدنا»: مصر تسعى للاكتفاء محليا من المواد البترولية فى أول اجتماع للحكومة الجديدة.. «الوزراء» يوافق على 5 قرارات الملا: لم نرفع أسعار المنتجات البترولية.. بل صححناها وزير البترول: قرار زيادة أسعار الوقود اتخذ قبل 5 سنوات «التنمية المحلية»: غرفة العمليات مستمرة فى عملها لحماية المواطن شركة إماراتية تشترى 10% من حقل ظهر اكتشافات وثروات بالجملة.. «البترول» تعلن عن إنجازات جديدة الجريدة الرسمية تنشر قرارًا لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى سكرتير عام الإسكندرية للركاب: «اللى يغلى الأجرة بلغوا عنه» اليابان: توقف إمدادات المياه والغاز عن أوساكا الوزراء: محاضر وغرامات ضد مخالفى تعريفة الركوب بحملات أمنية مكثفة وخطوط ساخنة.. الدولة تصطاد المتلاعبين بأسعار الوقود ضربات متتالية لتجار البنزين فى السوق السوداء «البترول» تتوقف عن استيراد الغاز المسال نهاية العام الجارى حملات أمنية لمنع استغلال المواطنين فى تعريفة الأجرة الجديدة التموين: انتظام العمل بالمخابز ومحطات الوقود بالأقصر تموين المنيا يحبط محاولة تهريب البنزين والسولار للسوق السوداء «بخط السير».. نشر التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة بالمحافظات «الغرف التجارية»: زيادات أسعار الوقود لن تؤثر كثيرًا على المنتجات وزير التموين: زيادة أسعار الوقود لن تؤثر على «رغيف العيش» محافظ القاهرة: سحب رُخص السائقين المخالفين للتعريفة «النقل العام» تعلن الأسعار الجديدة لتعريفة أتوبيسات الهيئة الملا يطمئن على العمل بـ3 شركات بترول إقرار التعريفة الجديدة بأسيوط.. وعقوبات رادعة للمخالفين بعد زيادة الأسعار.. الدولة مستمرة فى دعم الوقود تعرف على قيمة دعم الحكومة للمواد البترولية بعد زيادة الأسعار «البترول» تعلق على زيادة أسعار المواد البترولية مفاجأة| رفع أسعار الوقود قرار رئيس الوزراء السابق وزير النقل: لا زيادة فى أسعار تذاكر هيئة النقل العام معيط: رفع أسعار الوقود ضرورة لدعم الحماية الاجتماعية «البترول»: زيادة أسعار الوقود توفر 50 مليار جنيه إنفوجراف| أسعار المواد البترولية بعد الزيادة الملا: الهدف من رفع أسعار البنزين «العدالة الاجتماعية» الملا: الحكومة لا تزال تدعم المنتجات البترولية رغم زيادة الأسعار عاجل| إقرار زيادة أسعار المنتجات البترولية اعتبارا من اليوم بـ 1.2 مليار دولار| البترول توقع عقد إنشاء مصنع البروبيلين الجديد تشغيل الوحدة الثالثة من محطة معالجة الغازات لـ«حقل ظهر» «البترول» تفتح خزائن الأرض| تفاصيل تنقيب شركات عالمية عن الذهب المصرى شاهد| الرقابة الإدارية تواصل قطع رؤوس الفساد بـ7 قضايا جديدة توجيهات أخيرة لوزير البترول قبل إجازة عيد الفطر
    للأعلى