قضية رأى عام

شهادات وتوقعات.. «2018» عام تدفق الاستثمارات الأجنبية فى مصر

2018-01-05 13:47:52 |
  • مجدى عبيد
  • بعد إعلان وزارة الاستثمار عن ارتفاع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال السنة المالية 2016-2017 بنسبة 12%، توقع خبراء اقتصاد تحسن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على مصر فى 2018.

    فى هذا الشأن أصدرت مؤسسات اقتصادية كبرى تقارير تتوقع زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال الفترة المقبلة، كما أسهب خبراء فى مجال الاستثمار بالأسواق الناشئة فى توقعاتهم الإيجابية تجاه الاقتصاد المصرى.

    وعزا الخبراء والمؤسسات الاقتصادية زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر إلى قرارات الإصلاح الاقتصادى المتمثلة فى تحرير سعر الصرف قبل عام، وإصدار قانون الاستثمار، ورفع أسعار الفائدة بنحو 700 نقطة أساس، بالإضافة إلى نشاط الوزارات المعنية خارجيًا والتى أدى إلى فتح أسواق جديدة تشارك فيها مصر.

    البترول والغاز

    وذكرت مؤسسة "رينسيانس كابيتال"، أن تلك الزيادة التى تشهدها مصر بفضل الاكتشافات الجديدة فى مجالى البترول والغاز، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بحل أزمة مستحقات شركات البترول العالمية وسداد الجزء الأكبر من مستحقاتها.

    ورأى خبراء اقتصاد أن مصر تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع النفط والغاز من خلال مزايدات تطرح على شركات النفط العالمية، حيث ساهمت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء الشركات العالمية فى تسريع وجذب الكثير من تلك الاستثمارات للبلاد، وهو ما دفع شركات النفط العالمية مثل إينى الإيطالية، وبى.بى البريطانية، وشل الهولندية، وإديسون الإيطالية، إلى ضخ استثماراتهم في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر خلال السنوات الماضية.

    قطاعات أخرى

    أفاد تقرير مؤسسة "رينسيانس كابيتال" بأن هناك قطاعات هامة أخرى مثل العقارات، والتجزئة، والسلع الاستهلاكية، تأتى فى المرتبة التالية لقطاع النفط والغاز من اهتمام المستثمرين الأجانب الذين يرغبون فى ضخ استثماراتهم بالسوق المصرية.

    لماذا 2018 أفضل؟

    توقع خبراء اقتصاد ببنك الاستثمار "بلتون" أن يكون عام 2018 أفضل من الأعوام السابقة بعد استقرار سعر الصرف والتوقعات بخفض أسعار الفائدة وسهولة دراسات الجدوى حاليًا، فهو العام الأكثر وضوحًا من 2016 و2017، وهو ما يرجح أن تكون معظم الاستثمارات القادمة فى القطاعات المصدرة، والتى من المتوقع أن تحقق استثماراتها 7.9 مليار دولار.

    وأفاد الخبراء بأن 2018 سيشهد تفعيلًا لقانون الاستثمار الجديد، وهو ما سيؤدى إلى ظهور قطاعات جاذبة للاستثمار فى مصر أكثر من قطاع الطاقة بداية من 2019، وخاصة القطاع الصناعى، متوقعين أن تمثل استثمارات الطاقة نحو 80% من الاستثمارات المتوقعة لهذا العام والتى قد تبلغ نحو 10.5 مليار دولار.

    الاستثمار المباشر الغاز البترول اكتشافات نفطية قانون الاستثمار الجديد
    إقرأ أيضاً
    طلب إحاطة: وزارة الآثار اقترضت 81 مليون جنيه للرواتب البلتاجى يطالب بإنقاذ الشركة القومية للأسمنت وزير البترول: نعمل وفق خطط الدولة التنموية «بى بى» البريطانية: مشروعاتنا فى مصر الأهم حول العالم إصابة عشرات الفلسطينيين باختناق غاز الاحتلال غرب رام الله على عُهدة «البترول».. لا أزمات فى البوتاجاز هذا الشتاء وزير البترول: دعم شركات القطاع العام يحقق هدفين أساسيين البنك المركزى: مصر سددت 30 مليار دولار فى 2017 استثمارات ألمانية جديدة فى مجال البترول والغاز بمصر وزير البترول: نعمل على زيادة الرصيد الإستراتيجى من البوتاجاز «إمبراطورية الغاز».. مصر تسحب البساط من قطر وزير البترول يكشف استراتيجية قطاع البترول لتطوير صناعة التكرير على طريق النهضة الاقتصادية.. 18 مليار جنيه لتنفيذ 4 مشروعات كبرى وكيل تشريعية البرلمان يهدد باستجواب الحكومة بسبب وزير البترول وزير البترول يتابع آخر تطورات حقل «ظهر» البحرية الإسرائيلية: حزب الله صنع أفضل سفينة عسكرية فى العالم طلب إحاطة لمدبولى بشأن تفاوت الرواتب بشركات البترول «البترول» تقترب من سداد ديونها للشركات الأجنبية البترول: التنقيب عن الغاز جنوب مصر فى 2018 أفضل موضوعات 2017 على «مبتدا».. اختيارات المحررين طارق الملا: «الوزراء» يوافق على 4 اتفاقيات فى مجال البترول وزيرة الاستثمار تغادر القاهرة متوجهة إلى لندن شعبة البترول: طرح 1.1 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا 200 مليون دولار من البنك الأوروبى لدعم «الطاقة» فيديو| خبير: مصر ستصبح مركزًا عالميًا لتبادل وتجارة الطاقة إنفوجراف| «البترول».. شُعلة نشاط فى 3 سنوات تحقق لمصر الاكتفاء تفاصيل عمل لجنة البيئة لقياس الغاز فى رأس غارب تطور جديد بشأن حقل ظهر للغاز الاحتلال يصيب 6 فلسطينيين عند حاجز قلنديا «إينى» تعلق على إنتاج أول كميات غاز من «ظهر»: يوم تاريخى «إيجاس» 236 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعى فى مصر 3 محاور تُحوّل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة سحر نصر: هدفنا إنشاء منطقة استثمارية فى كل محافظة فيديو| متحدث «البترول»: «ظُهر» يحول مصر لمركز إقليمى للطاقة المسالة صور| رسميا.. بدء ضخ الغاز من «حقل ظهر» «ظهر» جاهز للانطلاق.. والبترول تُحدد موعد التشغيل الغاز الطبيعى.. مستقبل الاقتصاد المصرى «المصرية للبترول»: قريبا مصر تعود لدورها الريادى فى تصدير الغاز «حال بلدنا» يكشف خطة مصر للاكتفاء الذاتى من البترول لماذا لن يستخدم العرب سلاح البترول لضرب قرار ترامب حول القدس؟
    للأعلى