قضية رأى عام

شهادات وتوقعات.. «2018» عام تدفق الاستثمارات الأجنبية فى مصر

2018-01-05 13:47:52 |
  • مجدى عبيد
  • بعد إعلان وزارة الاستثمار عن ارتفاع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال السنة المالية 2016-2017 بنسبة 12%، توقع خبراء اقتصاد تحسن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على مصر فى 2018.

    فى هذا الشأن أصدرت مؤسسات اقتصادية كبرى تقارير تتوقع زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال الفترة المقبلة، كما أسهب خبراء فى مجال الاستثمار بالأسواق الناشئة فى توقعاتهم الإيجابية تجاه الاقتصاد المصرى.

    وعزا الخبراء والمؤسسات الاقتصادية زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر إلى قرارات الإصلاح الاقتصادى المتمثلة فى تحرير سعر الصرف قبل عام، وإصدار قانون الاستثمار، ورفع أسعار الفائدة بنحو 700 نقطة أساس، بالإضافة إلى نشاط الوزارات المعنية خارجيًا والتى أدى إلى فتح أسواق جديدة تشارك فيها مصر.

    البترول والغاز

    وذكرت مؤسسة "رينسيانس كابيتال"، أن تلك الزيادة التى تشهدها مصر بفضل الاكتشافات الجديدة فى مجالى البترول والغاز، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بحل أزمة مستحقات شركات البترول العالمية وسداد الجزء الأكبر من مستحقاتها.

    ورأى خبراء اقتصاد أن مصر تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع النفط والغاز من خلال مزايدات تطرح على شركات النفط العالمية، حيث ساهمت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء الشركات العالمية فى تسريع وجذب الكثير من تلك الاستثمارات للبلاد، وهو ما دفع شركات النفط العالمية مثل إينى الإيطالية، وبى.بى البريطانية، وشل الهولندية، وإديسون الإيطالية، إلى ضخ استثماراتهم في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر خلال السنوات الماضية.

    قطاعات أخرى

    أفاد تقرير مؤسسة "رينسيانس كابيتال" بأن هناك قطاعات هامة أخرى مثل العقارات، والتجزئة، والسلع الاستهلاكية، تأتى فى المرتبة التالية لقطاع النفط والغاز من اهتمام المستثمرين الأجانب الذين يرغبون فى ضخ استثماراتهم بالسوق المصرية.

    لماذا 2018 أفضل؟

    توقع خبراء اقتصاد ببنك الاستثمار "بلتون" أن يكون عام 2018 أفضل من الأعوام السابقة بعد استقرار سعر الصرف والتوقعات بخفض أسعار الفائدة وسهولة دراسات الجدوى حاليًا، فهو العام الأكثر وضوحًا من 2016 و2017، وهو ما يرجح أن تكون معظم الاستثمارات القادمة فى القطاعات المصدرة، والتى من المتوقع أن تحقق استثماراتها 7.9 مليار دولار.

    وأفاد الخبراء بأن 2018 سيشهد تفعيلًا لقانون الاستثمار الجديد، وهو ما سيؤدى إلى ظهور قطاعات جاذبة للاستثمار فى مصر أكثر من قطاع الطاقة بداية من 2019، وخاصة القطاع الصناعى، متوقعين أن تمثل استثمارات الطاقة نحو 80% من الاستثمارات المتوقعة لهذا العام والتى قد تبلغ نحو 10.5 مليار دولار.

    الاستثمار المباشر الغاز البترول اكتشافات نفطية قانون الاستثمار الجديد
    إقرأ أيضاً
    موعد بدء إنتاج الغاز من حقلى «شمال الإسكندرية» و«غرب الدلتا» نائبة دمياط تبحث مع المحافظ ملف أراضى الدولة المتعدى عليها اتفاق تعاون بين «إنبى» و«وود» البريطانية 100 شركة بريطانية ترافق المبعوث التجارى البريطانى فى زيارته لمصر إصابة 6 جنود فرنسيين فى انفجار بباريس ضربة موجعة لأحد أباطرة تهريب أسطوانات الغاز البترول: تلقينا 150 ألف طلب لتوصيل الغاز فى شهرين «إميلى» توقع أول شراكة لها خارج أمريكا مع شركة مصرية إصابة عشرات الفلسطينيين باختناقات قنابل الاحتلال فى القدس إصابة ربة منزل فى حريق التهم منزلًا فى البحيرة استجابة لـ«مساء dmc».. شركة المياه تحقق فى واقعة تلوث بالقليوبية تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات قبرص تمد خط أنابيب بحرى مباشر لنقل الغاز الطبيعى إلى مصر إصابة تلاميذ فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الرئيس القبرصى: متانة العلاقات مع مصر تدفع مسيرة التعاون للأمام قبرص ومصر تستعدان لتوقيع اتفاق خط أنابيب الغاز الطبيعى ببرنامج اقتصادى طموح.. الاحتياطى النقدى يحقق طفرة غير مسبوقة الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف الملا: مشروعات تنمية حقول الغاز أعطت دفعات قوية لصناعة البتروكيماويات قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم مدرسة بالخليل وتصيب عشرات الطلاب وزير البترول: مصر تشهد نقلة نوعية فى صناعة الغاز الطبيعى السيسى يطالب مدبولى بالالتزام بالجدول الزمنى لتطوير حقل «ظُهر» «البترول»: وفرنا احتياجات جميع المحافظات من البوتاجاز تعرف على سيارات النقل المستثناة من قرار حظر السير على الدائرى تقرير عالمى: مصر الأكبر اقتصاديًا والأكثر جذبًا للاستثمار فى إفريقيا موعد بدء إنتاج الغاز من مشروع المرحلة «9 ب» بالبحر المتوسط الملا يعتمد نتائج أعمال «التعاون» و«مصر للبترول» قيادة مهتمة وإنجازات مستحقة.. حلم الاكتفاء الذاتى من الغاز يتحقق جهود «البترول» فى تطوير شبكة خطوط أنابيب إنفوجراف| نهاية 2018.. مصر تحقق حلم الاكتفاء الذاتى من الغاز وزير البترول: «أمواك» وعاء استثمارى جيد لأصحاب الأسهم رويترز: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 6.6 مليار قدم مكعب فى 4 سنوات| انتفاضة الدولة لتطوير الإسكان والصحة والتعليم بالأرقام.. إنجازات الدولة بقطاعات الكهرباء والنقل والبترول فى 4 سنوات ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى مليارى قدم مكعب غاز طبيعى يوميًا أستاذ هندسة طاقة: مصر تسعى بحكمة للنهوض بقطاع البترول تحذيرات لبوتين من مساعدة أنقرة: «الليرة التركية ستغرق الروبل الروسى» دعوات للمفوضية الأوروبية للتصدى لانتهاكات سفن صيد تركيا «بترول أبو قير»: 263 مليون قدم مكعب غاز متوسط إنتاج الشركة يوميًا وزير البترول يتفقد توصيل الغاز الطبيعى لمنازل القليوبية
    للأعلى