قضية رأى عام

شهادات وتوقعات.. «2018» عام تدفق الاستثمارات الأجنبية فى مصر

2018-01-05 13:47:52 |
  • مجدى عبيد
  • استثمارات ومصانع جديدة - أرشيفية

    بعد إعلان وزارة الاستثمار عن ارتفاع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال السنة المالية 2016-2017 بنسبة 12%، توقع خبراء اقتصاد تحسن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على مصر فى 2018.

    فى هذا الشأن أصدرت مؤسسات اقتصادية كبرى تقارير تتوقع زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر خلال الفترة المقبلة، كما أسهب خبراء فى مجال الاستثمار بالأسواق الناشئة فى توقعاتهم الإيجابية تجاه الاقتصاد المصرى.

    وعزا الخبراء والمؤسسات الاقتصادية زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر إلى قرارات الإصلاح الاقتصادى المتمثلة فى تحرير سعر الصرف قبل عام، وإصدار قانون الاستثمار، ورفع أسعار الفائدة بنحو 700 نقطة أساس، بالإضافة إلى نشاط الوزارات المعنية خارجيًا والتى أدى إلى فتح أسواق جديدة تشارك فيها مصر.

    البترول والغاز

    وذكرت مؤسسة "رينسيانس كابيتال"، أن تلك الزيادة التى تشهدها مصر بفضل الاكتشافات الجديدة فى مجالى البترول والغاز، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بحل أزمة مستحقات شركات البترول العالمية وسداد الجزء الأكبر من مستحقاتها.

    ورأى خبراء اقتصاد أن مصر تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع النفط والغاز من خلال مزايدات تطرح على شركات النفط العالمية، حيث ساهمت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء الشركات العالمية فى تسريع وجذب الكثير من تلك الاستثمارات للبلاد، وهو ما دفع شركات النفط العالمية مثل إينى الإيطالية، وبى.بى البريطانية، وشل الهولندية، وإديسون الإيطالية، إلى ضخ استثماراتهم في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر خلال السنوات الماضية.

    قطاعات أخرى

    أفاد تقرير مؤسسة "رينسيانس كابيتال" بأن هناك قطاعات هامة أخرى مثل العقارات، والتجزئة، والسلع الاستهلاكية، تأتى فى المرتبة التالية لقطاع النفط والغاز من اهتمام المستثمرين الأجانب الذين يرغبون فى ضخ استثماراتهم بالسوق المصرية.

    لماذا 2018 أفضل؟

    توقع خبراء اقتصاد ببنك الاستثمار "بلتون" أن يكون عام 2018 أفضل من الأعوام السابقة بعد استقرار سعر الصرف والتوقعات بخفض أسعار الفائدة وسهولة دراسات الجدوى حاليًا، فهو العام الأكثر وضوحًا من 2016 و2017، وهو ما يرجح أن تكون معظم الاستثمارات القادمة فى القطاعات المصدرة، والتى من المتوقع أن تحقق استثماراتها 7.9 مليار دولار.

    وأفاد الخبراء بأن 2018 سيشهد تفعيلًا لقانون الاستثمار الجديد، وهو ما سيؤدى إلى ظهور قطاعات جاذبة للاستثمار فى مصر أكثر من قطاع الطاقة بداية من 2019، وخاصة القطاع الصناعى، متوقعين أن تمثل استثمارات الطاقة نحو 80% من الاستثمارات المتوقعة لهذا العام والتى قد تبلغ نحو 10.5 مليار دولار.

    الاستثمار المباشر الغاز البترول اكتشافات نفطية قانون الاستثمار الجديد
    إقرأ أيضاً
    «تسريب» وراء حريق خط أنابيب بترول بالسويس وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر «فيتش»: تراجع العجز المالى فى مصر لـ6.4% خلال 2019/2020 فلسطين تدين اقتحام قوات الاحتلال لرام الله ووكالة الأنباء الرسمية وزير البترول: حققنا الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى نهاية سبتمبر 2018 البترول الكويتية تستهدف إنتاج 85 ألف برميل نفط ثقيل يوميًا مصرع عروسين اختناقا بالغاز فى أسيوط البترول توقع اتفاق شراء شركتين لحصص «إينى» فى منطقة «نور» «طاقة النواب» تبحث تحديات قطاع البترول من هى «أنيجريت كرامب» خليفة ميركل؟ بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى مسؤول عراقى: نحتاج إلى عامين لوقف استيراد الغاز الإيرانى عاجل| حريق مستودع شركة بترول فى الإسكندرية الإمارات: انسحاب قطر من الأوبك «إقرار بانحسار نفوذها» الملا يبحث مع السفير الإسبان تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال البترول انفجار سيارة فى باكستان دون إصابات عاجل| قطر تعلن انسحابها من «أوبك» المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين من جديد.. الحكومة تنفى طرح بنزين 87 فى النصف الأول لـ2019 اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرى «السترات الصفراء» «بشرة خير» للأهلى.. المارد الأحمر لا يهزم أمام بتروجت للمرة الثانية.. السعودية تحذر مواطنيها من الذهاب للشانزليزيه وزير البترول يبحث مع نظيره الصومالى تطوير الشراكة بين البلدين نشاط الرئيس فى أسبوع| قمة مصرية سعودية.. وتكريم أبطال الرياضة العراق يتضرر من توقف ضخ الغاز الإيرانى منها تحديات التنجيم العشوائى.. توصيات المؤتمر العربى للثروة المعدنية المياه الغازية.. لماذا تتسبب فى ظهور الكرش؟ برلمانى يطالب بفصل هيئة الثروة المعدنية عن وزارة البترول الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا فجر اليوم وزير البترول يرأس جلسات مؤتمر «اتفاقيات امتياز التشغيل» الملا: تعديل قانون الثروة المعدنية لجذب مزيد من الاستثمارات للقطاع وزير الطاقة السعودى: مصر هى الحاضنة الأولى لأى عمل عربى مشترك ترامب مدافعا عن إطلاق غاز مسيل للدموع على طالبى اللجوء: نوع آمن للغاية بقيمة 150 مليار دولار.. «أرامكو» تخطط لجذب استثمارات فى قطاع الغاز بسبب الغاز المسيل للدموع.. المكسيك تطالب بإجراء تحقيق ضد أمريكا رئيس هيئة البترول السابق: الثروات المعدنية تمثل قيمة اقتصادية ضخمة «البترول»: مصر وضعت نفسها على رأس خريطة الاستثمار التعدينى وزيرة الطاقة بالأردن: وصول الغاز المصرى إلى الأردن خلال يناير وزير البترول: وضعنا خارطة طريق للتغلب على تحديات قطاع التعدين بمصر اليوم.. السيسى يفتتح المؤتمر العربى الدولى الـ15 للثروة المعدنية
    للأعلى