قضية رأى عام

كيف نحمى عقول الطلاب من كوارث «التعليم»؟!

2018-01-04 11:24:29 |
  • محمد الشماع
  • مناهج التعليم تؤكد أن الفرس حكموا مصر 200 عام.. وأن التماثيل رجس من الشيطان!

    3 نسخ من كتاب التاريخ موجودة فى عام واحد.. و«قال الشاعر» تتصدر آيات القرآن!

    إذا كان هناك من يلوم على بعض مناهج الأزهر فى عملية صُنع المتطرفين من خلال تدريس أمور عفا عليها الزمن، فإن مناهج التعليم وأخطاء واضعيها تصنع فى المقابل أجيالًا مجرَّفة، لا تستطيع أن تواجه الحجة بالحجة، ولا تستطيع الوقوف أمام أصحاب العقول المتطرفة.

    3 نسخ لكتاب التاريخ

    الأمور زادت عن حدها، وخصوصًا فى الأيام القليلة الماضية، بعدما أثار وجود 3 نسخ من كتب التاريخ للمرحلة الثانوية العامة حفيظة أولياء الأمور، وهو ما استدعى وزارة التربية والتعليم إلى إصدار بيان لتوضيح الأمر، حيث أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، وجود كتاب تاريخ واحد فقط يحمل عنوان "تاريخ مصر والعرب الحديث" بمحتوى دراسى واحد على جميع الطلاب، ولا يوجد إضافات جديدة بطبعة الكتاب المذكور لعام 2017/2018، بل تم حذف بعض الحشو والزيادة فى طبعة الكتاب لعام 2016/2017، بالإضافة إلى النسخ المتبقية لنفس الكتاب من العام الماضى، والتى توجد فى المخازن.

    وأشار حجازى، فى بيانٍ للوزارة، إلى أنه منعًا لإهدار المال العام، وإعدام كتب العام السابق، تم إعداد نشرة تعديلات لما تم بطبعة كتاب عام 2017/2018، وتوزيعها على جميع المديريات التعليمية بعدة طرق مثل "الفاكس، والبريد، واجتماع لموجهى عموم المادة"، من أجل الحفاظ على المال العام الذى يعد واجبًا وطنيًا ودينيًا فى كل مجتمع من المجتمعات، لأنه ليس ملكًا لفرد، وإنما ملك للمجتمع كله، كما نصت بعض مواد الدستور المصرى.

    أخطاء المناهج.. عرض مستمر

    يأتى ذلك فى الوقت الذى تم الكشف فيه عن خطأ تاريخى فادح فى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى متعلق بوجود "الفُرْس" فى مصر، حيث يقول الكتاب، "إن الفرس حكموا مصر واحتلوها من الأسرة 27، وحتى نهاية الأسرات الفرعونية"!، أى أن الفرس طبقًا لهذا حكموا مصر حوالى 200 سنة، وهذا غير صحيح تمامًا.

    وأثيرت أيضًا، أزمة بسبب فقرة فى كتاب التربية الدينية المقرر على الصف الثالث الإعدادى، وهى التى تنص على تحريم المجسَّمات والتماثيل بقولها، حيث جاءت نصًا كالتالى "أما فيما يتعلق بصناعة المجسمات "التماثيل" فالعلماء متفقون على حرمة اقتنائها، لأنها رجس من عمل الشيطان يجب البعد عنه"، واستشهدت الفقرة بقوله تعالى، فى سورة الحج: "فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ".

    وعلَّق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على الأمر بقوله، إن الاستشهاد بالآية خطأ، لأن صحيح الإسلام لا يحرِّم الفنون الجميلة من تصوير أو تجسيم، مستشهدًا بسيدنا سليمان عليه السلام، عندما سخَّر الله له الجن، وذلك فى قوله تعالى فى سورة "سبأ": "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ"، ما يعنى أن سيدنا سليمان اقتنى التماثيل، والصحابة وآل بيت رسول الله عندما جاءوا إلى مصر حيث الحضارة الفرعونية، وذهبوا إلى الشام حيث الحضارة الفينيقية، وإلى العراق حيث الحضارة الآشورية، أبقوا على تلك التماثيل هناك.

    أخطاء الامتحانات

    فوجئ طلاب مدرسة الشيماء الابتدائية بالجيزة فى اختبار اللغة العربية باستبدال جملة "قوله تعالى" بـ "قول الشاعر"، حيث نسبت بعض آيات الذكر الحكيم الواردة فى الامتحان إلى الشعراء، ما دفع أولياء الأمور إلى وصف واضعى الامتحان بـ"غير المؤهلين".

    «إيه الحل؟!»

    ربما يكون الحل هو تشكيل لجنة لإعادة النظر فى المناهج، وتنقيحها، وضرورة تفعيل بروتوكولات التعاون بين وزارتى الثقافة، والتربية والتعليم، لمواجهة مثل تلك الأفكار والأخطاء التى تنبئ بكوارث كبرى مع وضع آلية لعقاب من يخطئ، لأن الخطأ فى هذه الأمور يهدر عقولًا تكون الدولة فى أشد الحاجة إليها، ولا سيما فى محاربة التطرف.

    مناهج التعليم وزارة التربية والتعليم احتلال الفرس لمصر التماثيل
    إقرأ أيضاً
    غياب 2277 طالبًا عن امتحانى الفيزياء والتاريخ بسوهاج فريق مكافحة الغش يتتبع أسئلة الفيزياء المسربة انتشار التمركزات الأمنية فى محيط مدارس الجمهورية «التعليم» توضح حقيقة خطأ امتحان الجبر والهندسة الفراغية شوقى: 55% من الطلاب يلتحقون بالتعليم الفنى.. ونسعى لتطوير مستواه ماراثون الثانوية| عينة الفرنساوى «98% نجاح» والـ«عيدية» جبر وهندسة «التعليم»: لا شكاوى من الجبر والهندسة الفراغية الأسبوع الأول للثانوية.. الطلاب «سعداء» والوزارة «مسيطرة» ماراثون الثانوية| اللغة الثانية «سهلة».. وسقوط 12 صفحة جديدة للغشاشين غياب 10 مراقبين عن امتحانات الثانوية فى الإسكندرية 10 حالات غش خلال أداء طلاب الثانوية امتحان اللغة الثانية ذهاب بلا عودة.. «التعليم» أنهت أسطورة «شاومينج» صور| الإحصاء ترسم الفرحة على وجوه طلاب الثانوية «التعليم»: نتتبع ما يتم تداوله عن صور لامتحان الإحصاء التعليم ترد على «سؤال الجمع» فى امتحان اللغة العربية محاولة لتسريب الاقتصاد.. والتعليم تنجح فى الاختبار إحالة 8 مسؤولين بـ«تعليم الإسماعيلية» للمحاكمة «التعليم» تغلق 10 صفحات للغش الإلكترونى صحح لنفسك.. «التعليم» تنشر إجابة الامتحانات على موقعها «التعليم»: غدا تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة «التعليم» تنهى استعداداتها لماراثون الثانوية العامة «التعليم» تعلن أرقام شكاوى الثانوية العامة شوقى يكشف حجم الإنفاق على التعليم.. وخطة القضاء على الدروس الخصوصية «التعليم» تتعامل مع شكاوى الثانوية بخط ساخن و«واتس آب» طارق شوقى يكشف خطة الوزارة لإصلاح المنظومة التعليمية بعد محاصرتها.. انقطاع الاتصال مع سفينة كسر الحصار عن غزة نقل طلاب شمال سيناء فى امتحانات الثانوية مجانا «التعليم»: لا شكاوى فى أول يوم لامتحانات الدبلومات الجيوشى: سلاسة فى أداء الامتحان العملى والسرية غير مطلوبة حقيقة الاستغناء عن معلمين مع بداية نظام التعليم الجديد بعد 11 سنة تهرب ضريبى. 60 مليار جنيه من المدارس الخاص لخزينة الدولة صور| تعليم الإسكندرية: لم نتلق أى شكاوى من الامتحانات أسطوانات ومذكرات دراسية لطلاب الثانوية بشمال سيناء صور| إحالة مدرسة للتحقيق لاستخدامها المحمول بلجنة امتحان بالإسكندرية 78 ألف و213 طالبًا يؤدون امتحان الشهادة الإعدادية بالإسكندرية الداخلية: «مدينة الروضات المرورية» تجسد التعاون مع وزارة التعليم طارق شوقى: نواجه حربًا شرسة ضد المنظومة التعليمية الجديدة فيديو| توزيع 55 ألف بوستر على المدارس لنشر الوعى المرورى للتلاميذ طارق شوقى: فلسفة التعليم الجديد تنبثق من رؤية مصر 2030 قوافل «التعليم» تبدأ إلقاء المحاضرات لطلاب الثانوية بشمال سيناء
    للأعلى