قضية رأى عام

كيف نحمى عقول الطلاب من كوارث «التعليم»؟!

2018-01-04 11:24:29 |
  • محمد الشماع
  • طلاب - صورة أرشيفية

    مناهج التعليم تؤكد أن الفرس حكموا مصر 200 عام.. وأن التماثيل رجس من الشيطان!

    3 نسخ من كتاب التاريخ موجودة فى عام واحد.. و«قال الشاعر» تتصدر آيات القرآن!

    إذا كان هناك من يلوم على بعض مناهج الأزهر فى عملية صُنع المتطرفين من خلال تدريس أمور عفا عليها الزمن، فإن مناهج التعليم وأخطاء واضعيها تصنع فى المقابل أجيالًا مجرَّفة، لا تستطيع أن تواجه الحجة بالحجة، ولا تستطيع الوقوف أمام أصحاب العقول المتطرفة.

    3 نسخ لكتاب التاريخ

    الأمور زادت عن حدها، وخصوصًا فى الأيام القليلة الماضية، بعدما أثار وجود 3 نسخ من كتب التاريخ للمرحلة الثانوية العامة حفيظة أولياء الأمور، وهو ما استدعى وزارة التربية والتعليم إلى إصدار بيان لتوضيح الأمر، حيث أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، وجود كتاب تاريخ واحد فقط يحمل عنوان "تاريخ مصر والعرب الحديث" بمحتوى دراسى واحد على جميع الطلاب، ولا يوجد إضافات جديدة بطبعة الكتاب المذكور لعام 2017/2018، بل تم حذف بعض الحشو والزيادة فى طبعة الكتاب لعام 2016/2017، بالإضافة إلى النسخ المتبقية لنفس الكتاب من العام الماضى، والتى توجد فى المخازن.

    وأشار حجازى، فى بيانٍ للوزارة، إلى أنه منعًا لإهدار المال العام، وإعدام كتب العام السابق، تم إعداد نشرة تعديلات لما تم بطبعة كتاب عام 2017/2018، وتوزيعها على جميع المديريات التعليمية بعدة طرق مثل "الفاكس، والبريد، واجتماع لموجهى عموم المادة"، من أجل الحفاظ على المال العام الذى يعد واجبًا وطنيًا ودينيًا فى كل مجتمع من المجتمعات، لأنه ليس ملكًا لفرد، وإنما ملك للمجتمع كله، كما نصت بعض مواد الدستور المصرى.

    أخطاء المناهج.. عرض مستمر

    يأتى ذلك فى الوقت الذى تم الكشف فيه عن خطأ تاريخى فادح فى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى متعلق بوجود "الفُرْس" فى مصر، حيث يقول الكتاب، "إن الفرس حكموا مصر واحتلوها من الأسرة 27، وحتى نهاية الأسرات الفرعونية"!، أى أن الفرس طبقًا لهذا حكموا مصر حوالى 200 سنة، وهذا غير صحيح تمامًا.

    وأثيرت أيضًا، أزمة بسبب فقرة فى كتاب التربية الدينية المقرر على الصف الثالث الإعدادى، وهى التى تنص على تحريم المجسَّمات والتماثيل بقولها، حيث جاءت نصًا كالتالى "أما فيما يتعلق بصناعة المجسمات "التماثيل" فالعلماء متفقون على حرمة اقتنائها، لأنها رجس من عمل الشيطان يجب البعد عنه"، واستشهدت الفقرة بقوله تعالى، فى سورة الحج: "فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ".

    وعلَّق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على الأمر بقوله، إن الاستشهاد بالآية خطأ، لأن صحيح الإسلام لا يحرِّم الفنون الجميلة من تصوير أو تجسيم، مستشهدًا بسيدنا سليمان عليه السلام، عندما سخَّر الله له الجن، وذلك فى قوله تعالى فى سورة "سبأ": "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ"، ما يعنى أن سيدنا سليمان اقتنى التماثيل، والصحابة وآل بيت رسول الله عندما جاءوا إلى مصر حيث الحضارة الفرعونية، وذهبوا إلى الشام حيث الحضارة الفينيقية، وإلى العراق حيث الحضارة الآشورية، أبقوا على تلك التماثيل هناك.

    أخطاء الامتحانات

    فوجئ طلاب مدرسة الشيماء الابتدائية بالجيزة فى اختبار اللغة العربية باستبدال جملة "قوله تعالى" بـ "قول الشاعر"، حيث نسبت بعض آيات الذكر الحكيم الواردة فى الامتحان إلى الشعراء، ما دفع أولياء الأمور إلى وصف واضعى الامتحان بـ"غير المؤهلين".

    «إيه الحل؟!»

    ربما يكون الحل هو تشكيل لجنة لإعادة النظر فى المناهج، وتنقيحها، وضرورة تفعيل بروتوكولات التعاون بين وزارتى الثقافة، والتربية والتعليم، لمواجهة مثل تلك الأفكار والأخطاء التى تنبئ بكوارث كبرى مع وضع آلية لعقاب من يخطئ، لأن الخطأ فى هذه الأمور يهدر عقولًا تكون الدولة فى أشد الحاجة إليها، ولا سيما فى محاربة التطرف.

    مناهج التعليم وزارة التربية والتعليم احتلال الفرس لمصر التماثيل
    إقرأ أيضاً
    صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية الاتحاد الأوروبى يحتفل باليوم العالمى لأصحاب القدرات الخاصة بمصر عبدالغفار يطرح أهمية تطوير التعليم الجامعى فى «قمة المعرفة 2018» اليوم.. تسليم أسئلة أول امتحان تجريبى للصف الأول الثانوى «التعليم» تحدد موضوعات امتحان أولى ثانوى التجريبى «رواد 2030» يفتتح معرضا لمنتجات طلبة المنوفية إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الفنى والتدريب المهنى متى يتم إغلاق أفواه حيتان الدروس الخصوصية؟! «التعليم» تسدد مصروفات طالب معاق فى قنا التعليم تؤكد: ما يتردد عن عودة تدريس المستوى الرفيع «شائعات» «التعليم»: جدول امتحانات الصف الأول الثانوى المنتشر على «فيسبوك» مزور أسامة يوسف متحدثا باسم وزارة التربية والتعليم فيديو| الحكومة ترد على 6 شائعات جديدة «التعليم» تنفى تلقى تبرعات من رجال الأعمال لبناء مدارس جديدة التعليم: لا إجبار للطلاب المغتربين بالخارج على أداء الامتحانات بمصر «التعليم» تنفى تعطيل الدراسة خلال الكشف عن فيروس سى للطلاب 17 ديسمبر.. انطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» بالغردقة «التعليم» تعلن موعد بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول «التعليم» تعلن موعد إجازة نصف العام الدراسى التعليم: مراجعة كتابى التاريخ والجغرافيا للصف الثالث الثانوى تخصيص 20% من منح البعثات الداخلية والخارجية للمعلمين التعليم: لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام «التربية والتعليم»: لم يحدث أى تغيير أو تعديل بمسمى الوزارة «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون فيديو| ضبط أكثر من 14 ألف كتاب تعليمى ورواية مقلدة بالقليوبية تطوير وتدريب وفرص عمل.. التعليم المصرى على الطريقة الصينية البرلمان يستكمل مناقشة تعديل مشروع قانون التعليم شاهد| «التعليم» تكشف تفاصيل جديدة فى أزمة المدرسة غير المرخصة أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان «التعليم» تتسلم الدفعة الثانية من «التابلت» النيابة تستأنف على إخلاء سبيل 8 متظاهرين أمام وزارة التعليم صور| افتتاح مهرجان الأنشطة المدرسية بشمال سيناء التعليم: إجراءات مشددة لمواجهة ارتفاع نسب غياب الطلاب بالمدارس نصبا على أولياء الأمور.. حبس مالكى مركز للدروس الخصوصية بدار السلام صور| محافظ المنوفية يتفقد شبين الكوم.. ويتناول الإفطار مع مواطن مريض بالنهضة التعليمية.. الرئيس السيسى يستكمل بناء الإنسان المصرى وزير التعليم يحدد موعد الانتهاء من تسليم التابلت برلمانية تكشف معوقات دمج الأشخاص ذوى الإعاقة المحدودة بالمدارس التعليم: مستمرون فى حملات إغلاق مراكز الدروس الخصوصية التعليم: لم نفتح باب التعيينات وكل ما يتردد شائعات
    للأعلى